لبنان يبحث إمكانية إقامة مخيمات للنازحين السوريين





لبنان يبحث إمكانية إقامة مخيمات للنازحين السوريين

10/09/2014

كشف وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس، أمس، أن الحكومة تبحث إمكانية إقامة مخيمات لأكثر من مليون و200 ألف نازح سوري على الحدود، بعد أكثر من ثلاث سنوات من الأزمة السورية، بعدما بات النازحون يشكلون عنصر توتر في بلد مزقته الخلافات الطائفية .

ووصف درباس عدم إقامة مخيمات للاجئين منذ بداية الأزمة السورية بأنه "إهمال"، وقال "بصراحة ربما الحكومة السابقة كانت ترى أنها مسألة أشهر لبضعة آلاف، الآن نحن أمام مسألة ملايين لبضع سنوات"، وقال في مقابلة مع "رويترز" في مكتبه "هذا أمر قيد البحث، برأيي هذا هو الحل الوحيد، الحل يكون بإقامة مخيمات ومراكز استقبال متوسطة الحجم على الحدود، ليس خياما ولكن بيوتا جاهزة، ويكونون تحت الرقابة الأمنية والاجتماعية والصحية"، وأضاف "هذا ينفس الاحتقان في الداخل اللبناني، من وجهة نظري لا أرى حلا سواه وسنحاول قريباً أن نقيم في المنطقة الفاصلة بين مركزي الحدود شرقي لبنان وشماله تجربة وإذا نجحت سنوسعها" . وأشار إلى خلافات سياسية بشأن إقامة مخيمات، فبعض المسؤولين يخشون أن تكون هذه مقدمة للتوطين على غرار اللاجئين الفلسطينيين في البلاد، والبعض الآخر ومنهم حلفاء سوريا يخشون أن تتحول هذه المخيمات إلى بؤر عسكرية لمعارضي الرئيس بشار الأسد .

وقال "هذا وارد وذاك وارد، لكن ما هو وارد أيضاً هو تلافي المحظورين بمزيد من الرقابة والحزم" وأضاف "لم نعد نستطيع قبول نازحين جدد، أول العلاج هو الحد من النزوح، لكن أقول بصراحة إننا في هذه المرحلة لسنا بوارد إقفال حدود، أو ترحيل أحد من اللاجئين قسراً" . (رويترز)