الإمارات تدعو العالم للتصدي للإرهاب في العراق





الجيش يسترد سليمان بيك وكامل زمار

الإمارات تدعو العالم للتصدي للإرهاب في العراق

02/09/2014

بغداد - أعربت الإمارات عن قلقها العميق حيال الأعمال الوحشية التي تنفذها جماعات إرهابية على رأسها تنظيم داعش في بعض الأراضي العراقية، ودعت المجتمع الدولي للتصدي لهذه الانتهاكات المأساوية بكل الوسائل القانونية، في وقت استردت قوات الجيش العراقي والبيشمركة بلدتين في محافظتي صلاح الدين ونينوى، وكبدت عناصر "داعش" عشرات القتلى .

وأعرب السفير عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم للدولة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف في الاجتماع الاستثنائي لمجلس حقوق الإنسان، عن قلق الإمارات العميق حيال الأعمال الوحشية التي تنفذها الجماعات الإرهابية وعلى رأسها "داعش" في بعض الأراضي العراقية .

وقال الزعابي إن عقد هذه الدورة الاستثنائية للمجلس تبرز مدى إرادة المجتمع الدولي وعزمه على التصدي لمثل هذه الممارسات الخطرة غير المسؤولة والتي تهدد أمن واستقرار المنطقة .

وأضاف في كلمة الدولة أمام الجلسة الخاصة المعنية بالعراق، أن ما يعانيه العديد من سكان الموصل وفي غيرها من المناطق العراقية، يعتبر من أبشع انتهاكات حقوق الإنسان والأعمال الوحشية لا سيما الإعدام التعسفي والتعذيب والعنف الجنسي ضد النساء والاعتداءات على المدنيين على أسس عرقية ودينية، فضلاً عن تدمير المنازل وتشريد الآلاف من السكان مما تسبب في أزمة إنسانية ذهب ضحيتها الأطفال والنساء والمسنون .

وفي هذا الصدد أكد الزعابي أن دولة الإمارات تدين بأشد العبارات هذه الانتهاكات المأساوية وتدعو المجتمع الدولي إلى ضرورة التصدي لها بكل الوسائل القانونية .

وشدد على أن الإرهاب لا دين ولا جنسية له، فهو ينتهج إيديولوجيات اجتثاثية تغذي دوامة العنف والعصبية والكراهية والانتقام والقمع، معتبراً أنه ليس بالإمكان القضاء على هذه الآفة المدمرة إلا عن طريق التنسيق الجماعي واتخاذ إجراءات واقعية وملموسة على غرار ما أوصى به مجلس الأمن في قراره الأخير رقم 2170 .

وكان مجلس حقوق الإنسان الدولي في جنيف قد اتهم أمس تنظيم "داعش" بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، مثل الإعدام والتعذيب والتهجير والخطف والاستعباد والاضطهاد الديني للأقليات وتدمير البنى التحتية في المناطق التي يسيطر عليها في شمالي العراق، كما اتهم قوات عراقية بإعدام معتقلين وقصف مناطق مدنية، وقرر المجلس إرسال فريق إلى العراق للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان .

واستردت قوات الجيش العراقي والبيشمركة الكردية أمس الاثنين، السيطرة على بلدة سليمان بيك وتحرير كامل قضاء زمار شمال غربي الموصل، وطهرت الطريقين من سليمان بيك والطوز، وآمرلي، وأسفرت معارك التحرير عن مصرع 6 جنود من البيشمركة وإصابة 48 آخرين، وتكبد تنظيم "داعش" 23 قتيلاً في معركة سليمان بيك، بينهم 8 شيشانيين، و65 قتيلاً في آمرلي و27 أسيراً . وأعدم الإرهابيون 6 جنود من الجيش .

حكمة خادم الحرمين قربتنا من بر الأمان

قرقاش: الإمارات حريصة على الأمن الجماعي لدول الخليج

01/09/2014

دبي - قال الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، على "تويتر": إن أجواء اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون كانت إيجابية، وجهد السعودية كبير، ومحل التقدير والشكر .

وأضاف: حكمة خادم الحرمين وحرصه وحسن تدبيره قربتنا من بر الأمان، وعبر أطر واضحة، بعد أزمة عاصفة هي الأخطر في تاريخ المجلس .

وتابع: أطر التنفيذ للالتزامات المتفق عليها أصبحت في مكانها، وأملنا في أن تحقق مقصدها، وأن نتجاوز الأزمة بكل مظاهرها . الإمارات خلال الأزمة كانت صريحة في التشديد على الحرص على الأمن الجماعي للخليج ودوله وشعبه، وهذه المقاربة تثمر قناعة بأولوية الاستقرار .

وقال: علينا جميعاً مسؤولية رأب الصدع وترميم الثقة، والتسامي فوق كل شيء صغير، قولاً و فعلاً، لأننا في قارب مشترك نريده منيعاً قوياً، ويجب ألاّ نسمح لمن له أجندة بأن يصطاد في الماء العكر، خاصة في مرحلة إعادة بناء الثقة، ولندرك أن هناك من لا يريد لنا أن ننجح .

وتابع: نجاحنا هو نجاح للكل، ولندرك أن وحدتنا وتعاوننا مفتاح للاستقرار والازدهار، وامتحان الأشهر الماضية القاسي درس وعبرة، فلنحصن الدار مشتركين، مصلحة الإمارات خليج عربي قوي نحصنه، ونبعده عن خلافات المنطقة وتجاذباتها، ومكاننا مع اشقائنا والجهود المشتركة تنجز أكثر من العمل الفردي