اخبار عمانية





السلطنة مقراً لمكتب الشبكة العربية لإدارة المياه 

اختيرت السلطنة ممثلة بوزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه لتكون مقرا لمكتب الأمانة العامة للشبكة العربية لإدارة الموارد المائية في المناطق الجافة وشبه الجافة (Arab G-Network) التابع لمنظمة اليونسكو وذلك ضمن إطار نظام الشبكة الدولية للمعلومات المائية للأراضي الجافة وهو أحد برامج البرنامج الهيدرولوجي الدوليIHP) . ويهدف البرنامج إلى إيجاد قنوات اتصال بين المنظمات الحكومية وغير الحكومية على المستوى الدولي من جانب ومن جانب آخر لضمان التواجد الفاعل على المستويين العربي والدولي، وتبادل المعلومات المائية بين أعضاء الشبكة بما يتيح الاستفادة للأعضاء من الخبرات المختلفة على المستويين العربي والعالمي بالإضافة إلى وضع وتنفيذ برامج التدريب والتأهيل لرفع كفاءة العاملين المتخصصين في مجالات أنشطة الشبكة، وإعداد وصياغة المقترحات والآليات الخاصة بتنفيذ بعض المشاريع البحثية المائية .

العثور على زوجين لسمكة الببغاء بمياه السلطنة

قام مركز العلوم البحرية والسمكية التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية مؤخراً بالتعرف على نوع جديد من أسماك الببغاء (Parrot fish) واسمها العلمي الشائع هو:ملكة كوريز (Queen Coris) التي اصطيدت بالأقفاص (الدوابي) قبالة سواحل جزيرة مصيرة بمحافظة جنوب الشرقية.
وهذا النوع النادر من الأسماك ينتمي للعائلة لابريدي (
LABRIDAE) واسمه العلمي هو:(Coris formosa) ويميز هذا النوع حدوث تغيرات في الشكل واللون خلال مراحلة العمرية وتمايز الذكر والانثى البالغين، حيث تكون الصغار برتقالية اللون تميزها نطاقات بيضاء محددة باللون الأسود وعندما تكبر تتشكل الأناث بالوان ونطاقات تختلف تماماً عن الصغار وكذلك تأخذ الذكور ألوانا اخرى مما يجعل من الصعب التعرف عليهما.
وهذه الببغاء من انواع اسماك البرق (كما تسمى محلياً) وتنتشر في غرب المحيط الهندي خاصة في بحر العرب وبحر عمان في بيئة الشعاب المرجانية ويمكن مشاهدة الذكر والأنثى في موقع واحد وسيتم نشر ورقة علمية للتسجيل المحدث لوجود زوج من هذا النوع في جزيرة مصيرة.
الجدير بالذكر أن مركز العلوم البحرية والسمكية التابع للمديرية العامة للبحوث السمكية بوزارة الزارعة والثروة السمكية لديه مختبر خاص بالتنوع السمكي يتابع رصد وتسجيل الانواع الجديدة من الأسماك والكائنات البحرية التي يتم العثور عليها في مياه السلطنة.

هنأت شعب السلطنة بنجاح الفحوصات الطبية لجلالته … دول مجلس التعاون الخليجي تحقق انفراجة في خلافاتها

الرياض – - وكالات: هنأ معالي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي رئيس الدورة الحالية باسم وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حكومة وشعب السلطنة بمناسبة نجاح الفحوصات الطبية التي أجراها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – سائلا المولى عز وجل أن يسبغ على جلالته موفور الصحة وتمام العافية لاستكمال مسيرة البناء والتنمية التي تشهدها السلطنة. جاء ذلك في اختتام أعمال الدورة الــ132 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بمدينة جدة أمس ،وحققت دول مجلس التعاون الخليجي أمس انفراجا في أزمتها الداخلية بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى، دون تحديد موعد لعودة سفراء الدول الثلاث إلى الدوحة، وذلك في ظل وضع إقليمي يهيمن عليه القلق آزاء تقدم ما يعرف بـ (الدولة الإسلامية) في العراق وسوريا .
وصرح معالي يوسف بن علوي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية إن خلافات بعض دول مجلس التعاون الخليجي مع قطر «قد حلت». وقال معاليه في تصريح صحفي بجدة أمس: إن «دول مجلس التعاون توصلت إلى حل للمشاكل الداخلية مع قطر».
وقال الشيخ صباح خالد الصباح انه «تم الاتفاق على وضع أسس ومعايير لتجاوز (الخلافات) في أقرب وقت ممكن عبر تنفيذ الالتزامات والتأكد من إزالة كل الشوائب وما علق بمسيرة المرحلة الماضية».
وأوضح الوزير الكويتي: علينا الاستعجال في إزالة كل العوائق والشوائب واستكمال هذه المسيرة الخليجية المشتركة.
وقال: إن عودة السفراء قد تتم «في أي وقت». مشيرا إلى أنه «في أقرب وقت ستكون النتائج ظاهرة للجميع».

مؤشر سوق مسقط يسجّل أعلى مستوى إغلاق في 6 سنوات

العمانية: سجّل المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية مع نهاية تداولات الأسبوع الماضي أعلى مستوى له في حوالي (6) سنوات عندما أغلق على (7361) نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق يسجله منذ 21 أكتوبر 2008 عندما بلغ (7378) نقطة ولم يصعد إلى هذا المستوى منذ ذلك التاريخ رغم بلوغه مستوى الـ7 آلاف نقطة في عدد من أيام التداول في السنوات اللاحقة.
ويُرجع المحللون أسباب صعود المؤشر إلى هذا المستوى إلى عدد من العوامل من أبرزها: ازدياد الثقة في أداء الشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية وخاصة الشركات المدرجة في عينة المؤشر الرئيسي وتحسّن نتائجها المالية وارتفاع الإنفاق الحكومي وتوجه السلطنة إلى زيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي وهو ما يعني إيجاد العديد من الفرص أمام الشركات المدرجة بالسوق لتنويع استثماراتها ومجالات عملها.
ويبلغ عدد الشركات المدرجة في عينة المؤشر الرئيسي (30) شركة من بينها (17) شركة في القطاع المالي و(6) شركات في قطاع الصناعة و(7) شركات في قطاع الخدمات، وتبلغ القيمة السوقية للشركات المدرجة في عينة المؤشر الرئيسي(7.8 مليار ريال عماني أي ما يوازي حوالي (75) % من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة بالأسواق الثلاث:
النظامية والموازية والثالثة، باستثناء الشركات المقفلة البالغة 10.4 مليار ريال عماني.
واستطاع المؤشر الرئيسي يومي الأربعاء والخميس الماضيين تعويض خسائره التي مني بها مطلع الأسبوع الماضي عندما هبط بنهاية تداولات الثلاثاء إلى مستوى (7322) نقطة، وأنهى المؤشر تداولات الخميس عند مستوى (7361) نقطة مسجلا ارتفاعا طفيفا خلال الأسبوع بلغ 2.3 نقطة.
وسجل مؤشر القطاع المالي أعلى تراجع أسبوعي بين المؤشرات القطاعية عندما هبط إلى مستوى (8909) نقاط متراجعا حوالي (25) نقطة، في حين تراجع مؤشر قطاع الصناعة نقطتين وأغلق مؤشر قطاع الخدمات على ارتفاع بلغ (10) نقاط، وسجل مؤشر السوق الشرعي ارتفاعا طفيفا لم يتجاوز النقطة الواحدة.
وعلى صعيد أكثر الشركات ارتفاعا جاءت شركة صناعة قرطاسية الكمبيوتر في المقدمة وارتفع سهمها بنسبة 6.2 % وأغلق على (254) بيسة. وقالت الشركة ان أرباحها الصافية في النصف الأول من العام الجاري ارتفعت إلى (214) ألف ريال عماني مقابل (142) ألف ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، ويبلغ رأسمال الشركة مليون ريال عماني.
وارتفع سهم الجزيرة للمنتجات الحديدية (3.5)% وأغلق على (470) بيسة فيما ارتفع سهم النورس (2.5) % وأغلق على (656) بيسة.
وبلغ إجمالي حجم التداول الأسبوع الماضي 20.9 مليون ريال عماني مقابل (37.1) مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، مسجلا تراجعا بنسبة (43)%، وقد تصدر بنك مسقط الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول التي بلغت (4.1) مليون ريال عماني تمثل حوالي (20) % من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها السوق خلال الأسبوع.
وجاءت النهضة للخدمات في المرتبة الثانية بحجم تداول بلغ 2.8 مليون ريال عماني أي ما يوازي 13.7 % من إجمالي قيمة التداول، فيما استحوذت عمانتل على 9.1 % من التداولات.
 

مشروعات استثمارية بالدقم تجاوزت تكلفتها 300 مليون ريال

باستثمارات تجاوزت 300 مليون ريال -
العمانية- تشهد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تنفيذ العديد من المشروعات السياحية التي تعزز من إمكانات المنطقة وقدراتها على استقطاب السياح والمستثمرين وتشير التقديرات إلى أن تكلفة هذه المشروعات تتجاوز ال 300 مليون ريال عماني.
وقد عملت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على تجهيز المنطقة السياحية التي تبلغ مساحتها 25 كيلومترا مربعا وتزويدها بكافة مرافق البنية الأساسية من كهرباء ومياه وطرق واتصالات، وتتميز المنطقة السياحية بواجهة بحرية تمتد الى 19 كيلومترا.
ويوجد في المنطقة حاليا عدة فنادق واستراحات سياحية تم إنشاؤها خلال الفترة الماضية من بينها فندق كراون بلازا وهو فندق من (4) نجوم، وفندق المدينة ذو ال (3) نجوم وتمتلك الفندقين شركة عمران للتنمية السياحية، كما قامت مجموعة محمد البرواني بإنشاء فندق بارك إن وهو عبارة عن مجموعة من الشاليهات والاجنحة والمطاعم ومن المتوقع افتتاحه خلال العام الجاري.
كما تقوم شركة المدينة العقارية بتنفيذ مشروع سياحي متكامل يشتمل على مركز تجاري وشقق فندقية ومجمع سكني وملعب جولف بتكلفة تقدر ب (70) مليون ريال عماني، وسيتم تنفيذ المشروع على أربع مراحل.
وتعتبر مدينة واجهة الدقم أحد أبرز المشروعات السكنية في المنطقة، وقد تم خلال العام الجاري افتتاح المرحلة الأولى من المشروع الذي قامت بإنشائه شركة تنمية الدقم وهي شركة حكومية بالكامل، وتتألف المرحلة الأولى من (344) وحدة سكنية راقية وملاعب وصالات رياضية وتسهيلات مختلفة، وتقوم الشركة حاليا بالعمل على تنفيذ المرحلة الثانية المتوقع إنجازها في عام 2017م والتي تضم وحدات سكنية متنوعة ومركزا تجاريا ومرافق رياضية وترفيهية مختلفة باستثمار تبلغ قيمته (60) مليون ريال عماني.
وتقوم شركة النهضة للخدمات بإنشاء وتطوير مشروع السكن الوظيفي والعمالي الذي يتكون من مجمع سكني يتسع في طاقته القصوى ل 10 آلاف شخص وتبلغ التكاليف الرأسمالية للمشروع حوالي (38) مليون ريال عماني ومن المتوقع إنجازه في عام 2015م. وتوقعت الدراسة التي قامت بها الهيئة من خلال بيوت خبرة عالمية أن يزداد حجم الطلب على الخدمات الفندقية في الدقم خلال العشرين عاما القادمة إلى ما بين (5) إلى (8) فنادق في حين توقعت دراسة أخرى قامت بها شركة ميناء الدقم أن تتمكن المنطقة من استقطاب رحلات السفن السياحية إليها، خاصة في نوعين رئيسيين هما سياحة رجال الأعمال وسياحة الاستجمام والبيئية.
ومع الأهمية المتزايدة لقطاع السياحة والدور المنتظر من المرافق السياحية في تحقيق تطلعات السكان ومواكبة النمو في القطاعات الأخرى بالمنطقة قامت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بإعداد مخطط للتصميم العمراني لتطوير المناطق السياحية والتجارية والخدمية ضمن الحيز الحضري لمدينة الدقم الحديثة، وضمن الشريط الساحلي، ووفقا لهذا المشروع سيتم توفير العديد من المواقع الاستثمارية بمساحات مختلفة لإنشاء فنادق ومنتجعات شاطئية. كما عملت الهيئة على تحسين فرص الوصول الى المنطقة من خلال استكمال أعمال إنشاء وتشغيل مطار الدقم الإقليمي حيث احتفلت الهيئة في 23 يوليو 2014م بالتشغيل المبكر لمطار الدقم كما تمت زيادة الرحلات من (3) رحلات أسبوعيا بين مسقط ومطار جعلوني إلى (4) رحلات بين مسقط والدقم، مما أوجد خيارات أكبر أمام المستثمرين والعاملين في محافظة الوسطى والأهالي الذين استفادوا بشكل كبير من خط مسقط – جعلوني منذ افتتاحه في نوفمبر من عام 2012م والذين سوف يستفيدون بشكل أكبر من تشغيل مطار الدقم وزيادة عدد الرحلات التي تربط محافظتي مسقط والوسطى.
وتعمل الهيئة في إطار اهتمامها بالقطاع السياحي على استكمال إنشاء وتشغيل رصيف السفن السياحية وسفن النقل البحري ضمن الرصيف الحكومي لميناء الدقم والمتوقع في مطلع عام 2016م، وفي الوقت نفسه تقوم الهيئة بإعداد وتنفيذ برامج ترويج وتسويق سياحي للمنطقة، بهدف إبرازها على المستويين الوطني والإقليمي، وعقد شراكات مع منظمي الرحلات السياحية على المستويين المحلي والإقليمي من أجل زيادة أعداد السياح القادمين إلى المنطقة، ورفع نسبة الإشغال الفندقي طيلة أيام العام.
وتعد حديقة الصخور أحد أبرز المواقع الجيولوجية التي تعمل هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على المحافظة عليها وتطويرها وتوظيفها سياحيا باعتبارها موقعا أثريا يحتضن مجموعة متنوعة وثرية ونادرة من الصخور التي ترسم لوحة جمالية وفريدة من نوعها.
 

ارتفاع النقد المتداول والودائع إلى 4.7 مليار ريال بنهاية يونيو الماضي

العمانية – شهدت مختلف المؤشرات النقدية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي زيادة ملحوظة نتيجة للزيادة التي طرأت على كل من الودائع والائتمان لدى البنوك التجارية العاملة بالسلطنة التي أدت الى تحفيز مجمل الأنشطة الاقتصادية في البلاد.
وذكر التقرير الصادر عن البنك المركزي العماني ان عرض النقد بمفهومه الضيق والذي يتكون من النقد المتداول بين الجمهور وودائع تحت الطلب بالعملة المحلية قد ارتفع بشكل ملحوظ بنسبة قدرها % ليبلغ4.7 مليار ريال عماني في نهاية شهر يونيو من العام الحالي مدفوعاً بشكل رئيسي بارتفاع النقد لدى الجمهور بنسبة16.8% وكذلك الزيادة في الودائع تحت الطلب بنسبة36.2%.
أما شبه النقد والذي يتكون من مجموع ودائع التوفير وودائع لأجل بالريال العاني زائد شهادات الإيداع المصدرة من قبل البنوك التجارية بالإضافة إلى حسابات هامش الضمان وجميع الودائع بالعملة الأجنبية فقد ارتفع بنسبة8.5% ليبلغ8.3 مليار ريال عماني في نهاية يونيو عام 2014 مقارنة بـ7.7مليار ريال عماني خلال نفس الفترة من عام 2013.
كما شهد عرض النقد بمعناه الواسع والذي يتكون من مجموع (عرض النقد بمعناه الضيق بالإضافة الى شبه النقد) ارتفاعا بنسبة 15.7% ليبلغ 13مليار ريال عماني خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي مقارنة بـ11.3مليار ريال عماني في يونيو 2013.
وقد جاء التوسع النقدي (النمو في عرض النقد) خلال الفترة (يونيو2013 -يونيو 2014) عطفا على الزيادة في إجمالي الأصول المحلية للجهاز المصرفي بنسبة 20.5% تلتها الزيادة في صافي الأصول الأجنبية بنسبة11.9%.
وفيما يخص أداة البنك المركزي العماني لامتصاص السيولة الفائضة والتي تتمثل بشهادات الإيداع- بفترة استحقاق 28 يوماً – فقد انخفض المتوسط المرجح لأسعار الفائدة عليها بشكل طفيف من 0.130% في يونيو 2013 إلى 0.123% في يونيو 2014.
أما أداة البنك المركزي العماني لضخ السيولة في الجهاز المصرفي والمتمثلة في عمليات إعادة شراء الأوراق المالية فقد استقر متوسط أسعار الفائدة عليها عند واحد بالمائة منذ مارس 2012. يذكر انه تم تخفيض سقف سعر الفائدة على القروض الشخصية والسكنية بنسبة نقطة مئوية واحدة إلى6% اعتبارا من الثاني من شهر أكتوبر 2013. وقد انخفض متوسط أسعار الفائدة في سوق الإقراض ما بين البنوك لليلة واحدة من156. 0% في يونيو 2013 الى0.128% في يونيو 2014.
وفيما يتعلق بهيكل أسعار الفائدة للبنوك التجارية فقد شهدت أسعار الفائدة تراجعا على الودائع والقروض على حد سواء حيث انخفض المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على الودائع بالريال العماني من 1.247% في يونيو 2013 إلى 1.041% في يونيو 2014.
فيما شهد المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على القروض بالريال العماني تراجعا بشكل أقل حدة لينخفض من5.514% إلى5.207% خلال نفس الفترة.

 اختتام معرض الثروة السمكية بمهرجان خريف صلالة
حظي زوار معرض الثروة السمكية بفرصة تذوق الأسماك غير المعروفة عند البعض او غير المرغوبة فضلا عن مشاهدتها والتعرف عليها عن قرب من خلال الأحواض المائية في المعرض والذي نظمته وزارة الزراعة والثروة السمكية خلال الفترة 24-30 من شهر اغسطس الماضي على هامش فعاليات مهرجان خريف صلالة السياحي 2014ويهدف المعرض الى محاولة تغيير الفكر السائد وهو عزوف الكثير من المستهلكين عن بعض الاسماك واقناعهم باستغلالها غذائيا من خلال إعطاء فرصة تذوقها وتقديم المعلومات عن قيمتها الغذائية من قبل المختصين.
وقال: مسلم بن سالم رعفيت مدير دائرة الشؤون السمكية بالمديرية العامة للثروة السمكية بمحافظة ظفار: يهدف المعرض إلى تعريف الزوار والمقيمين بأهمية الثروة السمكية وأهم أنواع الأسماك المتوفرة بالسلطنة ويسلط الضوء على المعلومات والبيانات الإحصائية للقطاع السمكي بالإضافة إلى التعريف ببعض المرافق والبنى الأساسية التي تم إنجازها في سنوات النهضة المباركة.
وقال: ضم معرض الثروة السمكية 4 أركان وهي ركن تذوق الاسماك غير المعروفة او المستساغة لدى بعض المستهلكين، وركن الاطفال يهدف إلى توعيتهم بأهمية الأسماك، وركن الأحواض السمكية التي تحتوي على بعض أنواع الأسماك والأحياء المائية حيث يتعرف عليها الزائر عن قرب، وركن النشرات والكتيبات الارشادية حيث يستطيع المهتمون الحصول على كم كبير من المعلومات والبيانات الإحصائية السمكية.
وأعرب رعفيت عن آمله مستقبلا في تنظيم معرض سمكي بأفكار جديدة وايجاد نوع من تفاعل الجمهور من خلال مناقشة القضايا والصعوبات التي تواجه القطاع السمكي والصيادين حتى يكون الجميع على وعي ودراية تامة بها والمشاركة والمساهمة لحلها.

انطباعات الزوار

علي بن حمدان الظهوري من دولة الامارات العربية المتحدة: الواضح أن هناك اهتماما كبيرا من السلطنة للثروة السمكية هذا ما لمسناه من خلال زيارتنا للمعرض ومما لفت انتباهي تعدد الثروات المائية الحية بالسلطنة وتميزها بوجود أنواع مشهورة مثل الشارخة.وأضاف: الجميل في هذا المعرض يمكن للزوار تذوق بعض الأسماك غير المعروفة بهدف الترويج لها والاستفادة منها كمصدر غذاء.
ومن جانب آخر يقول عامر سعيد العمري من ولاية سدح: إن المعرض السمكي يعتبر من الفعاليات المهمة لإبراز النقلة النوعية التي تشهدها البلاد في تطور القطاع السمكي وكذلك يعتبر فرصة للتعزير الثقافي والإرشادي بأهمية المحافظة على الثروة المائية الحية. وأضاف: وجود ركن خاص للأطفال يساعد على تعزيز علاقة الطفل بالغذاء السمكي وهناك أيضا نشرات وكتيبات تحكي عن الواقع والطموح للقطاع السمكي. وقال: اشكر القائمين والمختصين على المعرض لما بذلوه من جهد في إبراز أنشطة القطاع السمكي.
التقينا مع محمد بن علي النهدي من صلالة وقال: سمع من احاديث الأصدقاء عن تنظيم وزارة الزراعة والثروة السمكية لهذا المعرض وقد حرص على زيارته. كما أعجب محمد بالتنظيم حيث قال: هذا المعرض الخاص للأسماك منظم بشكل جميل وتواجد المختصين في كل الزوايا لتقديم المعلومات ويستهدف الكبار والاطفال ويعطي الزائر فكرة عن الأسماك غير المستغلة غذائيا مع أسلوب جميل للإقناع من خلال إتاحة المعرض للزائر فرصة لتذوقها.
د. حمد بن محمد الغيلاني من ولاية صور قال: آثار انتباهي في المعرض ركن الأطعمة من الأسماك غير المرغوبة لدى المستهلك ولفت نظري العرض المتميز وطريقة إقناع الجمهور بتذوق وتداول الأسماك غير المستهلكة وفي الحقيقة نتمنى أن يؤثر ذلك في المستقبل القريب في تنوع المائدة الغذائية بالأسماك وان لا تقتصر فقط على الأسماك المعروفة، حيث توجد أسماك كثيرة ذات أهمية اقتصادية وجودة غذائية عالية.

السلطنة تحتضن عدداً من أطفال شهداء فلسطين

غزة تلملم جراحها وتنتظر إعادة الإعمار -
عمان : تحتضن السلطنة عدداً من أبناء الشهداء الفلسطينيين وأبناء الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي الذين انضموا إلى مركز رعاية الطفولة للاستفادة من البرامج والخدمات التي يقدمها المركز التي منها الأنشطة التعليمية والاجتماعية والرياضية والترفيهية والترفيهية. وقد التقى معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية أمس بمكتبه هشام واصف القائم بأعمال السفارة الفلسطينية في السلطنة بالإنابة والوفد الفلسطيني الذي يزور السلطنة مؤكداً لهم أن هذا الزيارة لها وقع خاص على نفوس العاملين في وزارة التنمية الاجتماعية بشكل عام والعاملين في مركز رعاية الطفولة خاصة، ثم تطرق اللقاء إلى تبادل الخبرات واستعراض الجوانب ذات الاهتمام المشترك، وبالأخص في مجال رعاية الطفولة، وما حققته السلطنة من مستوى متقدم في مجال الطفولة ورعاية الأطفال الأيتام وفاقدي الرعاية الأسرية، من جانبه أشاد الوفد الفلسطيني بمستوى منظومة البرامج والخدمات التي يحرص مركز رعاية الطفولة على تقديمها لمستحقيها من الأطفال الأيتام، ومن في حكمهم، وهذا ما لمسه الأطفال الفلسطينيون خلال فترة إقامتهم في هذا المركز، وانخراطهم في منظومة الأنشطة. وفي غزة التزم الفلسطينيون وإسرائيل أمس بوقف إطلاق النار الدائم الذي تم التوصل إليه بعد واحد وخمسين يوماً من حرب مدمرة يؤكد كل من الطرفين انتصاره فيها. وعادت بوادر حياة شبه طبيعية إلى القطاع حيث فتحت المحلات التجارية أبوابها وخرج الصيادون بقواربهم إلى البحر وأمضى الفلسطينيون في قطاع غزة والإسرائيليون حوله ليلة هادئة بعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ. ووقف عمال من بلدية غزة لتنظيف الشوارع وإزالة الركام، وبدأت شركة الكهرباء بإصلاح خطوط الكهرباء الرئيسية بين قطاع غزة وإسرائيل التي دمرت خلال الحرب. إلى ذلك صرح وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس أن بلاده تستضيف مؤتمر إعادة إعمار غزة في أكتوبر المقبل .

كهف فرس بجبل شمس موقع ثري لمحبي المغامرة والاستكشاف وثروة اقتصادية

         أحد أكثر كهوف السلطنة غموضا -
يعد كهف فرس بجبل شمس أحد أهم  الكهوف  في  السلطنة  وأكثرها غموضا، فهو يقع في جهة الشرق الشمالي من جبل شمس بولاية الحمراء في محافظة الداخلية ، وجاءت تسميته بهذا الاسم لكثرة الفرائس فيه ( أي المكان التي تضع فيه الذئاب صيدها  ).
ويعتبر  الكهف من أكثر الأماكن غموضا في الجبل نظرا لصعوبة الوصول إليه وندرة المعلومات عنه، فالكهف يقع في الجزء الشرقي من جبل شمس غير المأهول بالسكان، وقليلا من البشر استطاعوا الوصول إليه. وعن هذا الكهف يحدثنا الوالد سليمان بن حميد الخاطري الذي استطاع الوصول إليه وهو  في ريعان شبابه قائلا: الطريق المؤدية إلى كهف فرس صعبة وشاقة وخطرة، وتبدأ الطريق من وادي النخر بولاية الحمراء، وللكهف فتحتان فتحة كبيرة وفتحة صغيرة، ويمتد لمسافات طويلة جدا يصعب رؤيتها، وتكثر فيه الاتربة التي أعاقت حركتنا ومنعتنا من التوغل إلى الداخل بالإضافة إلى الحفر العميقة. وقال بأن هناك روايات كثيرة حول تكونه، ومعظمها تروي بأنه مسكن للجن وهم الذين قاموا بحفره ، وحتى الآن تندر المعلومات عنه عن طوله وعرضه، وارتفاعه  أو تاريخه الجيولوجي، وذلك لعدم معرفة الجهات الحكومية عنه كوزارة السياحة ، فهو موقع ثري للدراسات والأبحاث مستقبلا، وفرصة لمحبي المغامرة والاستكشاف ، وايضا أحد  كنوز عمان الذي يمكن استغلاله اقتصاديا .

القصة تحظى بختام موسع والشعراء بأمسية أدبية

فعاليات متواصلة للملتقى الأدبي العشرين -
 
تختتم اليوم فعاليات النسخة العشرين من الملتقى الأدبي للشباب الذي تنظمه وزارة التراث والثقافة. ويرعى فعاليات الختام معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

وكانت فعاليات الملتقى الأدبي قد تواصلت أمس وتبارى على ضفافه الشعر الفصيح مع الشعر الشعبي في حضور القصة القصيرة. وبدت معالم النتائج النهائية التي ستعلن اليوم واضحة أمام لجان التحكيم التي أنهت أمس اجتماعاتها.
وكان معرض الفنون التشكيلية الذي قدم أعمالا هي نتاج لحلقات العمل التي أقيمت قبل بداية الملتقى، تحت رعاية الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ جنوب الباطنة، في حصن الحزم بولاية الرستاق، وكان النتاج مميزا يضم أروع وأجمل الأعمال، التي تنم عن وجود قدرات ومواهب فنية يمتلكها الشباب المشاركون، والتي استطاعوا تطويرها من خلال الإرشاد والتوجيه من قبل التوجيهات والتعليمات التي حصلوا عليها من المدربين في الحلقات السابقة.
وتم صباح أمس تقديم بعض العروض السينمائية التي قام بعرضها السينمائي عبدالله خميس البلوشي، حيث ألقى الضوء في الحلقة التي قدمها في قاعة فندق ميلينيوم بالمصنعة، تحدث عن تاريخ السينما وأهم الجوانب المهمة لصناعة الأفلام، وحكى تجربة الشباب العماني في صناعة الأفلام وتطويرها، وتم كذلك عرض بعض الأفلام القصيرة التي هي من تصوير وإخراج مواهب عمانية شابة.
كما تناول الملتقى في فعالياته أيضا التي هي بمثابة الختام لحلقات العمل حلقة الكتابة القصصية، قدم فيها أعضاء لجنة التحكيم محمد اليحيائي ومنى السليمية حديثهما عن المكونات أو العناصر الأساسية لكتابة القصة الجيدة، إذ لابد من توافر الزمان والمكان، والأشخاص، واللغة أوالسرد، كما أكد محمد اليحيائي على أهمية التمرين والقراءة لكتابة القصة، وأوضح أيضا من خلال حديثه أهمية توظيف الفكرة بطريقة سليمة.
بعد ذلك فتح المدربان الباب للمشاركين في الملتقى ليتم النقاش والتحدث عن تجاربهم الشخصية في كتابة القصة والأسباب التي جعلتهم يختارون لون الكتابة السردية في التعبير دون غيرها من الألوان أو المجالات.
واستمرت الفعاليات حتى مساء الأمس فاحتضن مسرح كلية العلوم التطبيقية بالرستاقإقامة فعالية «الحكاية ومافيها»، وهي فعالية أقامتها اللجنة الوطنية للشباب، بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة وتزامنا مع الملتقى الأدبي.
وهي عبارة عن مجموعة حلقات عمل يقدمها الروائي والمترجم المصري محمد عبدالنبي، أقيمت طيلة الأسبوع الحالي، وجاء اليوم ختام هذه الحلقات.
حيث إن فكرة «الحكاية ومافيها» جاءت من خلال فتح باب المشاركة لجميع من لديه الرغبة في الدخول بهذه التجربة، حيث إن شرط المشاركة هو إرسال فكرة القصة فقط، ومن خلال الأفكار يتم الاختيار للمشاركة في حلقات العمل، التي يتم فيها إعداد النص من خلال التوجيه، والمعلومات المكتسبة من قبل المدرب محمد عبدالنبي.
كان عدد النصوص المتأهلة 14 نصا للعمل طيلة فترة إقامة الحلقات، وتم العمل عليها حتى تم إنتاج أربعة عشر نصا بمستويات متباينة، وقد التقى جميع المشاركين بالمدرب مع المشاركين في حلقة عمل «الحكاية ومافيها»، وفتح أبواب النقاش والحوار بينهم، للاستفادة من الخبرات الأدبية.
كما تم أيضا عرض نموذج لنصين مميزين تم إنتاجهما من خلال هذه الحلقات.
وفي لقائنا مع الكاتبة هدى حمد، عضو اللجنة الوطنية للشباب والمشرفة على حلقة «الحكاية ومافيها» أوضحت في حديثها الأهمية التي ارتأتها اللجنة الوطنية الشباب من خلال إقامة هذه الحلقة، فقالت: «الفكرة انطلقت من حاجتنا الحقيقية لوجودحلقات عمل في ظل أن المنتديات الأدبية ووسائل التواصل الاجتماعي انتجت جيلا يصدق فكرة أنه يمتلك أدوات الكتابة؛ لأنه ببساطة يسمع جمل الاطراء بشكل يومي (واو..جميل..مدهش..أبدعت) بينما واقع القصة والسرد عموما هو شيء آخر تماما.
لنقل أن مثل هذه الحلقات تقدم الصدمة الأولى ليفيق من يظن بنفسه النضج والاكتمال على أن واقع الكتابة يتطلب أدوات وأفكار وتقنيات ربما لم يسمع بها من قبل.
(أقول البعض الأكثر) ولكن ليس الجميع فهنالك من يملك بذرة الكتابة ويحاول الاشتعال عليها منفردا».وأشادت هدى حمد بالأفكار المشاركة، ولكنها أيضا أكدت أن الرهان لم يكن على الأفكار المتقدمة بقدرما كان على طاقة الشباب المشارك لإعادة إنتاج أفكارهم في نصوص وتطوير مهاراتهم، وأضافت أيضا: «إن الرهان على صبر هؤلاء الشباب وتحملهم للملاحظات ليغدو نصهم أفضل.
والرهان على الحوار اليومي بين أربعة عشر مشاركا بالحلقة كان أمرا في غاية الأهمية».ومن خلال الحديث معها أوضحت اهتمام اللجنة الوطنية للشباب لاكتشاف الرغبات لدى مجموعة كبيرة من الشباب حيث قالت: «شعرنا بالفرح لأنه تقدمت إلينا في زمن قياسي مايزيد عن خمسين فكرة، وعندما تكون هنالك بذرة الموهبة مضاف إليها خوض غمار تجربة الكتابة عبر الحلقة، فأظن أنها محاولة جيدة لصنع ذلك.سأقول شيئا مهما».وأضافت هدى حمد: «يهمني القول أن الأوان آن لأن نتخلص نحن الكتاب من علاقتنا المقدسة مع نصوصنا فهي قابلة للنبش والنقاش والتطوير. فهذه العملية مهمة جدا قبل الذهاب إلى دور النشر».
وازدان المساء بروائع الشعر، فقد أقامت وزارة التراث والثقافة مساء الأمس أمسية شعرية تحت رعاية محمود بن عبدالله السعيدي نائب والي الرستاق، وأحيا الأمسية كل من الشعراء محمد العبري وطلال الغساني وخالد السيابي ومختار السلامي وأصيلة المعمرية، بحضور جميع المشاركين ومن لهم اهتمام بالشعر والأدب.