وجهي





وجهي

                             ـ شوقي مسلماني

1 (قال) 

ـ عقليّة جاهليّة بربطة عنق ولسان زرِب.

ـ الجيوش في بلاد العرب كلّها شرطة!.

ـ من يصادر كلّ الأدوار عليه أن يتحمّل كلّ التبعات.

**

2 (ورقة)

"... مظاهرة يوم الأحد (سيدني) دعماً لفلسطين وشعب فلسطين، وضدّ الحرب الإسرائيليّة على قطاع غزّة، والتي ضمّت آلاف الأستراليين والأستراليين العرب، ذكّرت أصدقاء بحقيقة الصراع في الشرق الأوسط أنّه صراع مع الصهيونيّة والإمبرياليّة ذات الشهيّة التي لا حدود لها بثروات بلاد العرب الطبيعيّة والهائلة حقّاً إلى درجة محاولة القضاء على الشعب الفلسطيني وإحلال شعب آخر محلّه وتجزئة العرب إلى شعوب بعد الحرب الكونيّة الأولى، ثمّ مضاعفة هذه التجزئة بعد الحرب العالميّة الثانية (أو حرب اللصوص العالميّة الثانية بعد حرب اللصوص الكونيّة الأولى) ثمّ الآن السعي المتسارع لقسمة المقسّم وتفتيت المفتّت على ما ذهبت فضائيّة الجزيرة، وذكّرتهم أنّ العبث المذهبي والطائفي بأي مبرّر ليس هو إلاّ حريق قد لا يهدأ إلاّ وقد التهم معالم كثيرة لصالح معالم كثيرة أيضاً أقلّها تشظّي العالم العربي أكثر عرقيّاً وطائفيّاً ومذهبيّاً وقبائليّاً..".

**

3 (روبرت بشعلاني)

"السياسة ليست علم الرغبات ولا علم الأفضل ولا الأحسن، بل علم الممكن التاريخي، والممكن يحدّده التناقض الرئيسي للتشكيلة الإجتماعية وليس الكتاب ولا العدوّ ولا الهجمة الخارجيّة ولا الداخليّة. بدون التوصّل لقراءة جدّية للوضع وللظروف المحيطة عبثا نضع خططاً "مرحليّة" وعقلانيّة وذكيّة ورائعة. السياسة علم المُعاش وصراع الناس عليه، كما قال  إبن خلدون".

**

4 (إلى من يهمّه الأمر) 

رسالة من قيصر الروم إلى معاوية، ورسالة من معاوية إلى القيصر: 

1 ـ من قيصر الروم إلى معاويه: "علمنا بما وقع بينكم وبين علي بن ابي طالب، وإنّا لنرى أنّكم أحقّ منه بالخلافة، فلو أمرتني أرسلت لك جيشاً يأتون إليك برأس علي بن أبي طالب". 
2 ـ من معاويه لهرقل: "شقيقان يتشاجران فما بالك تدخل فيما بينهما؟. إن لم تخرس أرسلت إليك بجيش أوّله عندك وأخره عندي يأتونني برأسك أقدّمه لعلي".

**

5 (بوذا) 

ـ "لن تُعاقَب بسبب غضبك بل غضبك هو العقاب".

ـ "لا يُعتبر الكلب كلباً جيّداً لأنّه يجيد النباح، وكذلك الإنسان لا يُعتبر إنساناً جيّداً لأنّه يُجيد الكلام".

ـ "لا يمكن أن يستمر إخفاء ثلاثة أشياء لفترة طويلة: الشمس والقمر والحقيقة".

**

6 (وجهي) 

خسرت البرازيل أمام ألمانيا، فقام إبني شاهر (خمس سنوات) ورجع بورقة رسم عليها وجهين أحدهما فرِح، وتحته "GRM" ألمانيا، والثاني حزين، وتحته "BRZ" البرازيل، وقال لي: "This is your face dad" هذا هو وجهك يا أبي.

**

7 (جوزف أبي ضاهر)  

فلش شوقي مسلماني "أوراق العزلة". عيون كثيرة حاصرته، مدّ يده الى المشهد وأخذه على مهل، في المشهد مفردات أحلام يتّقن صياغتها فوق جسد أبيض، حتى إذا أكمل ما يريد أخذ نفسًا عميقًا: صار للنصّ أجنحة تحمله الى حيث يليق به. نصّه نبْض المشاعر والأحاسيس وهويّة، وملامح حضوره الشعري المعبّر عنه في إشارات هي لمع برق من يلتقطها ينوعد بمطر لؤلؤي. التكثيف في الصور سمة أساس في هذه المجموعة الشعريّة والعبور الى المتلقّي مع شيء من الأحلام والظلال المتناثرة كما حبيبات الندى في حديقة الصباح: "أكملُ دورةَ عمري/ لأفتح نافذة على البحر/ وأسابق الريح...".

**

8 (قال) 

الشعر هو الذي يحضر في الذاكرة حين تعجز عن التعبير بأحسن.

[email protected]