السعودية تتصدّر قائمة الأثرياء العرب تليها مصر والإمارات





السعودية تتصدّر قائمة الأثرياء العرب تليها مصر والإمارات   

١٥ أبريل/ نيسان ٢٠١٤

دبي – عرضت مجلة «فوربز- الشرق الأوسط» أمس قائمة الأثرياء العرب لعام 2014 التي تضم أصحاب البلايين والملايين من 13 دولة في العالم العربي، تصل ثرواتهم مجتمعة إلى 166.07 بليون دولار. وتصدّرت المملكة العربية السعودية القائمة بوجود 39 ثرياً سعودياً يقيمون فيها، وتصل ثرواتهم إلى 64.9 بليون دولار. وتأتي مصر في المرتبة الـثانية بوجود 15 ثرياً، تليها الإمارات بـ 14 ثرياً بمجموع 18.52 بليون دولار، بينما يحاول لبنان البقاء في المركز الـثاني من حيث مجموع الثروات بقيمة 30.65 بليون دولار. وتصدّر القائمة الأمير الوليد بن طلال بثروة تقدر بـ 20.4 بليون دولار. ويأتي في المرتبة الثانية البرازيلي من أصل لبناني جوزيف صفرا بثروة تبلغ 16 بليون دولار، يليه السعودي محمد العمودي بثروة تبلغ 15.3 بليون دولار. ويأتي ضمن الـ12 الأوائل أثرياء من مصر ودولة الإمارات، في حين انضمت الجزائر للمرة الأولى إلى قائمة أصحاب البلايين بدخول القائمة مواطنها المتخصص في الصناعات الغذائية أسعد ربراب.

وجمع 21 ثرياً عربياً ثرواتهم من العمل في قطاع المصارف. أما القطاعات الخمسة الأولى فكانت العقارات، والقطاعان الرئيسان في دول مجلس التعاون الخليجي: النفط والبتروكيماويات. ولا يقتصر هذا التصنيف على عرض حجم الثروة، فهو يحدد الاختيارات الاستثمارية المفضلة لدى الأثرياء في العالم العربي وخارجه، كما أنه يعرض القطاعات والصناعات التي حققت لهم الثروة.

واستعرضت «فوربز» أيضاً قائمة كاملة بأسماء أغنى أثرياء العالم جاء فيها أن ثروة 1645 بليونيراً من ضمنهم 42 سيدة لهذا العام، بلغ 6.4 تريليون دولار بعدما كان 5.4 تريليون دولار عام 2013. وعاد بيل غيتس ليتصدر القائمة بثروة 76 بليون دولار بعدما ابتعد عن الصدارة 4 أعوام، ليتراجع المكسيكي كارلوس سليم الحلو إلى المركز الثاني بثروة 72 بليون دولار. وانضم جان كوم مؤسس الـ «واتس آب»، إلى القائمة للمرة الأولى بعدما باع التطبيق لـ «فايسبوك» مقابل 19 بليون دولار، حصته منها 6.8 بليون دولار.

وعرضت المجلة أيضاً في العدد نفسه قائمة أغنى الأثرياء في الهند، فانضم إلى القائمة 56 ثرياً هندياً، يتصدرهم موكيش أمباني بثروة 18.6 بليون دولار جمعها من شركاته العاملة في مجال البتروكيماويات.