ندوة العلوم الفقهية تؤكد أن العدل أساس للنظام السياسي في الإسلام





ندوة العلوم الفقهية تؤكد أن العدل أساس للنظام السياسي في الإسلام

587000

مقاصد الشريعة قائمة على الخير العام -
 
ناقشت ندوة تطور العلوم الفقهية (الفقه الإسلامي: المشترك الإنساني والمصالح) – التي تقام بتوجيهات سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- منظومة القيم القرآنية في الفقه وأصوله بالنظر إليها في إطار الوحي الإلهي.
وأكدت أن القرآن الكريم هو دستور الحياة الإسلامية ومنه تشكلت القيم العظيمة فقد بين القرآن التنوع والاختلاف بأنه سبيل للتعارف ولذا رعى هذه القيمة من أجل عمران حقيقي كل في مجاله وقدراته و موقعه وإن وصف النبي – صلى الله عليه وسلم- بالرحمة في القرآن الكريم يجعل التعارف يتعدى الاحترام إلى التراحم.
وتطرقت الندوة التي انطلقت أمس برعاية معالي الدكتور يحيى بن محفوظ النذري رئيس مجلس الدولة من خلال بحوثها إلى قيمة الخير فالخاص منه لا تتدخل فيه الشرائع والقوانين بخلاف العام الذي يميز شريعتنا و يعبر عن خلودها فالمقاصد العامة في الشريعة قائمة على محض الخير العام و كذلك المقاصد المنبثقة عنها كالحرية والسلام والعدل والمساواة.
وركزت على أن العدل والرحمة يعتبران أساسا للنظام السياسي في الإسلام وأن لهما آثارا فقهية فردية واجتماعية.
وبينت الندوة مفهوم المصالح الإنسانية في علمي الفقه والكلام فالقبح والحسن اللذان اهتم بهما علماء الكلام أساس لما يعرف عند الفقهاء بالمصلحة وهما يرجعان إلى تقدير العقل الذي تضبط به كثير من المصالح. وأوضحت أن فكرة المساواة منهج ينبغي أن يأخذ به القائمون على أمر المجتمع أنفسهم بانتهاجه عند تطبيق الحقوق الموضوعية دون أن يكون للمساواة – مع ذلك – مضمون موضوعي قائم بذاته. وتطرقت الندوة بذكر جملة من النماذج في الفكر الاباضي التي طبقت العدالة والمساواة  كالامام جابر بن زيد فقد طبقه في فكره وتعاملاته ، كما ان الامام ابا حمزة الشاري اعلن ذلك عندما قال «الناس منا ونحن منهم الا ثلاثة ….» وهكذا الحال عند الدولة الاباضية في اليمن في دولة طالب الحق طبقت مبدأ المساواة تطبيقا لا نظير له ، ومن ضمن تطبيق العدالة في الدولة العمانية وما حصل للامام الرضي الوارث بن كعب الخروصي عندما ذهب بنفسه لانقاذ سجنائه .

مفتي الديار المصرية:
الندوة تفتح مدخلا للتعاون في القضايا المشتركة
سماحة الشيخ مفتي الديار المصرية شوقي علام قال في كلمته: هذه الندوة المباركة تسير مسيرتها في دورتها الثالثة عشرة بمباركة سامية من لدن صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – وهذا الجهد من القائمين على أمر هذه الندوة في نسخها المتعددة لا يسعنا إلا أن نتقدم إليهم بجزيل الشكر والتقدير لما يبذلونه من جهد كبير في أمر إنجاح هذه الندوة.
ومما لا ريب فيه أن علم الفقه له مكانته المتميزة بين علوم الشريعة حيث يضم في طياته منهجا شاملا متكاملا لتنظيم حياة الناس في جميع جوانب هذه الحياة من العبادات والمعاملات والعلاقات الأسرية والشؤون الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغير ذلك.
ولا ريب أيضا أن لجهود الفقهاء دورا كبيرا في تطوير هذا العلم الشريف من حيث وضع القواعد التي تنتج هذا العلم وتبين حكم الله تعالى في أفعال المكلفين في جميع شؤون الحياة.
وقد أسس هؤلاء الفقهاء المجتهدون في مذاهبهم الفقهية ومدارسهم على مناهج دقيقة في فهم مسائل الفقه واستنباط الأحكام من الكتاب الكريم والسنة النبوية المشرفة وبناء على ما يشهد له القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة من الأدلة بالاعتبار أن الإجماع والقياس وغير ذلك من الأدلة المعروفة لديكم.
البحث في العلاقة بين الفقه كأحد منتجات الحضارة الإسلامية العريقة والمشترك الإنساني هو بحث في المبادئ والقيم المشتركة بين الناس على اختلاف انتماءاتهم الحضارية وانتماءاتهم المذهبية والثقافية والدينية من اجل بناء أسس للتواصل بين مختلف الحضارات والثقافات وفتح مدخل للتعاون في القضايا المشتركة والكشف عن المؤتلف بيننا جميعا وليس القصد ولا نريده أبدا للمشترك الإنساني هو ما يؤدي إلى المفهوم العولمي غير المنضبط الذي يكون هادما للخصوصيات الثقافية والمسكون بهاجس الهيمنة وعقدة المركزية الحضارية في الغرب وأما نريد من المشترك الإنساني تلك القيم الموجودة في جوهر الأديان والحضارات والمدارس الفقهية القيم التي تلبي حاجات الإنسان الفطرية من حيث هو إنسان بكونها قيما ومبادئ عابرة للخصوصيات الثقافية للأمم جميعا وهذا هو كله ما يجري في مبادئ الفقه الإسلامي السامي من حيث العدل وإنصاف المظلوم وبغض الظلم وغير ذلك.
حقيقة مفهوم المشترك الإنساني ثابتة في كتاب الله عز وجل وفي سنة رسوله – صلى الله عليه وسلم – فقد أعلن صلى الله عليه وسلم منهج الإسلام في التعامل مع القيم الإنسانية بكل وضوح عندما قال صلى الله عليه وسلم (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) فما من مكرمة أخلاقية يرضاها الضمير وتطمئن إليه النفس السوية إلا ودعا إليها الإسلام وعزز من شأنها ولا ريب أن محاور هذا المؤتمر وهذه الندوة المباركة التي نحن بصددها الآن ستغطي بلا ريب كل الأفكار التي تراود أذهاننا وأملنا كبير في أن تخرج التوصيات عن هذا المؤتمر محققة للطموحات الكبيرة التي تؤدي إلى جملة من الإجراءات لتضع مجموعة القيم التي تمثل الحد الأدنى المعياري للأخلاق التي من يمكن من خلالها تحقيق العيش المشترك.
مناقشة موضوعات علمية بين معهد العلوم الشرعية وهيئة الافتاء المصرية
قام سماحة الشيخ الدكتور شوقي إبراهيم علام مفتي الديار المصرية بزيارة إلى معهد العلوم الشرعية التقى خلالها بمدير عام المعهد الشيخ عيسى بن يوسف البوسعيدي وبعدد من أفراد الطاقم الإداري والأكاديمي.
عقد خلال الزيارة لقاء تم فيه تداول الحديث حول بعض الموضوعات العلمية وسبل التعاون بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة في معهد العلوم الشرعية وبين هيئة الإفتاء المصرية وما يتبعها من مؤسسات علمية.
وشاهد سماحته والوفد المرافق له عرضا مرئيا حول نظام التعليم عن بعد الذي دشنه المعهد مؤخرا حيث اطلع سماحته على حيثيات البرنامج وتخصصاته والفئات المستهدفة بالإضافة إلى نظام المحاضرات المصورة والفصول الافتراضية واللقاءات المباشرة الإلكترونية متعرِّفا سماحته على نظام الامتحانات وما يتبعها من أنظمة وقوانين، ونسبة الإنجاز التي وصل إليها البرنامج مع تجاوزه فترة الامتحانات النصفية واستعداده لامتحانات نهاية الفصل الأكاديمي الأول.
كما وقف سماحته على الاستوديو المعد لتصوير المحاضرات الأكاديمية المستخدمة في نظام التعليم عن بعد مُبديًا سعادته بما شاهده من تطور في مجال تدريس العلوم الشرعية مشيدا بنظام التعلم الإلكتروني والذي يشابه في فكرته النظام المتبع في تأهيل المفتين في دار الإفتاء المصرية.
تأتي زيارة سماحة مفتي الديار المصرية امتدادا لروابط الأخوة الأكاديمية التي تربطه بالمعهد حيث قضى سماحته مدة عشر سنوات مدرِّسا في المعهد قبل أن يعود إلى مصر ليتم انتخابه مفتيا عاما لمصر.

مساعد المفتي:
الجمود التقليدي عانـت منه الأمة ولا بــــــد من الخروج منه
في كلمة لفضيلة الدكتور الشيخ كهلان بن نبهان الخروصي مساعد مفتي عام السلطنة في افتتاح الندوة قال: تكتسي عمان اليوم حلة بهية من النور والألق خيوطها نسجت على أسس متينة من العدل والحق والصواب لحمتها وسداها إصلاح ذات البين ورفع راية التسامح والتعايش وجمع كلمة المسلمين على ما يؤلف قلوبهم ويجمع كلمتهم ويرأب صدعهم انطلاقا من مبادئ حكم راسخ أرساها قائد هذه البلاد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم – حفظه الله تعالى ورعاه.
بمقدمكم الميمون أيها العلماء الأجلاء اكتست عمان هذه الحلة البهية فأهلا وسهلا بكم في بلدكم الثاني عمان وبين إخوانكم وأهليكم ونسأل الله تعالى لكم التوفيق والنجاح في هذه الندوة المباركة الطيبة التي تأتي بتوجيهات من لدن جلالته – حفظه الله – وبرعاية مباشرة من معالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية.
ويؤكد فضيلته أن واقع المسلمين اليوم هو جزء من نواميس الله تعالى في خلقه فإن التدافع بين الحق والباطل وبين الخير والشر وبين الصلاح والفساد إنما هو جزء من نواميس هذه الحياة ولئن بلغ الحال بهذه الأمة إلى أن يمزق أبناؤها أحشاء جسدها المنهك فإن هذا لا يعني أن هذه الأمة على وشك أن تذبل أو تموت فإن فترات من الضعف يمكن أن تمر بالأمة أو تمر بها الأمة لكنها لن تموت إنما هي بداية لانبعاثه جديدة تجدد فيها هذه الأمة اجتهادها اللازم لخروجها من أزماتها التي تمر بها لتنطبق بعد ذلك باعثة لرسالة الرحمة الإنسانية والعدالة والمساواة في هذه الأرض لأنها صاحبة رسالة ورسالتها تنطلق من مشكاة ما وصف الله عز وجل مبعث نبيه محمد – صلى الله عليه وآله وسلم – حينما قال (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ).
ويضيف: إن علماء الأمة ومفكريها وكتابها وأدباءها وكل غيور عليها لا بد أن يتلمس سبيل الخروج وسبيل الخروج إنما يكمن في خطابين وجههما الحق تبارك وتعالى إلى أولي الأمر وإلى العلماء أما أولو الأمر فإن الله جل وعلا حينما قال في كتابه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ) قدم هذه الآية الكريمة بقوله سبحانه (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا) وأما الخطاب الموجه إلى العلماء والمفكرين والباحثين فإنه يقوم على مفاصل مما أخبرنا عنه المولى جل وعلا في كتابه الكريم وأول هذه المفاصل أداء أمانة العلم لأن الله تبارك وتعالى  حذر من كتمان العلم حينما قال (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ، إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا).
وأما المفصل الثاني الذي على العلماء والباحثين والمفكرين والغيورين أن يلتزموا فيه منهجا للخروج بما ينفع هذه الأمة ويخرج بها مما هي فيه فإنه أداء حق العلم بالعمل به وبنشره وبأداء رسالته في واقع حياة الناس لأن الله تعالى يقول (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ، وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ).
واتباع الهوى هو المفصل الثالث لأن الله تعالى حذر منه خيرة خلقه وحذر منه صفوة الناس أجمعين أنبياءه ورسله حينما قال (فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا) وحينما قال مخاطبا نبيه داود (وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ).
ثم ان المفصل الثالث الذي على العلماء أن يحذروا منه الجمود التقليد فكم عانت هذه الأمة من الوقوف عند تراث الماضي وعدم الخروج منه للنظر فيما يستدعيه الواقع من تجديد وإصلاح وانتفاع بالتراث مع حسن انتفاع بما أبدعه العقل الإنساني والفكر البشري المعاصر وهذا من الجمود والتقليد الذي لا بد لعلماء اليوم أن يخرجوا منه لأن الله تبارك وتعالى نعى على أولئك الذين يقفون على ما وجدوه من تراث آبائهم وأجدادهم (إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ).
وقال: إن هذه الندوة بنسخها الماضية وبنسختها الحاضرة أنما تريد أن تبعث رسالة إلى الناس كافة وأن هذا الدين جاء للبشرية جميعا جاء بمبادئ تتطلع إليها الإنسانية اليوم وهذه المبادئ هي أسمى ما يمكن أن تصل إليها الحضارة الإنسانية أنها تقوم على أسس من العدل والحرية والتسامح والحوار وعلى تكريم هذا الإنسان ولتوفير حقوقه وعلى إرساء هذه المبادئ في واقع الناس وهذا يعني بالضرورة أن أصحاب المبادئ وأهل الخير والحق والدين سوف يتعرضون للابتلاءات لأن الولادة يسبقها مخاض ولهذا فإن على أهل الدين وعلى أهل الحكمة والبصيرة على المتمسكين بالمبادئ الحقة أن يوقنوا أنهم سيبتلون لكن الله سبحانه وتعالى حينما يبتليهم فإنما يبتليهم تمحيصا ورفعا لدرجاتهم وإقامة للحجة بهم على غيرهم ولهذا قال تعالى (لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ).
هذا هو المنهج الذي يرشدنا إليه ربنا جل وعلا لأجل مواجهة هذه الابتلاءات وهذا ما نحتاج إليه اليوم إذا ما أردنا أن نستشف من خيوط الفجر الباسم القادم بعد حلكة الظلام فإننا لا بد أن نستصحب هذه المعاني وهذا هو الذي تتضمنه الندوة المباركة في دورتها الثالثة عشرة أنها ترسم خيوط الأمل والبشر تقرر مبادئ تتعلق بأسمى المبادئ الإنسانية اللازمة لإصلاح أوضاع البشر جميعا لأنها من المشترك الإنساني ولأنها من المصالح الضرورية اللازمة لهذه الحياة البشرية حتى يغلب عليها الصلاح والخير والتطور والنماء وتوفير هذا الإنسان لحقوقه وكرامته وإعلاء منزلته في هذه الحياة لكي تكون بعد ذلك سببا بفضل الله تعالى ومنته للنجاة في الحياة الآخرة.
إنها بشارات هذه الندوة التي نأمل أن تخرج بها وأن تنشرها للشباب من أجيال هذه الأمة ذكورا وإناثا انهم يتطلعون إلى بصيص أمل ينير لهم دروبهم ويقرر لهم القدوات والمثل العليا التي يحتاجون إليها حتى يعلموا أن بعد الظلمة نور وأن بعد الشدة فرجا وأن بعد العسر يسرا.

د. السالمي:
نهضت بتجديد الوعي بالتقليد الفقهي الإسلامي الكبير والانفتاح على التأويل والتجديد وعلى العالم الأوسع
وفي كلمة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية المنظمة للندوة قال الدكتور عبدالرحمن بن سليمان السالمي رئيس اللجنة المنظمة إن الندوة تقام  بتوجيهات سامية من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله تعالى وتتفرَع ندوة تطور العلوم الفقهية الثالثةَ عشرة لهذا العام بين القيم والمصالح والنظم المترتبة عليها. وعنوانها: «الفقه الإسلامي: المشترك الإنساني والمصالح».
فالقيم والمقولات القرآنية تتضمن المفاهيم والمصطلحات، والمصالح المترتبة عليها تتضمن المساواة والعدالة وحقوق الإنسان والسياسة الشرعية. ولأنَّ الفقهاء يعتبرون هذه المصالح ضرورية، أي أنها مشتركةٌ بين الناسِ أو هي تُشكّلُ الجوامعَ التي ينبغي أنْ يتلاقَى مِن حولها الناس؛ فقدْ عقَدنا ثلاثةَ محاورَ لقراءةِ تلكَ المشتركات قراءةً تفصيليةً مقارنةَ وهي: فقهُ المشترك في التأصيلِ، وفِقهُ المشتركِ والسياسةِ الشرعيةِ، وفقهُ المشتركِ في منظورٍ مُقاَرنٍ مع تُراث الفقهِ العالمي.
وأضاف، وقد صارت الندوة الثالثة عشرة بتوفيق من اللهِ عزِّ وجل بمشاركتكِم مِلءَ السمعِ والبصرِ. وقد نهضَتْ بثلاثِ مهامِ نَرجُو متابعتها إلى أقاصيها: وهي تجديد الوعيِ بالتقليدِ الفقهيِ الإسلاميِ الكبير- والعملُ بالبحثِ العلمي الجادّ على الإفادةِ منهُ في الحاضرِ- والانفتاحُ على التأويلِ والتجديدِ و على العالم الأَوسع.

مبلغي: كل ندوة أرقى من سابقاتها
سماحة الشيخ أحمد مبلغي من علماء حوزة قم، يقول: أشكر المنظمين على رعايتهم لعقد هذه الندوات التي تأتي كل منها أرقى بالنسبة إلى الماضية وأشكر هذا الشعب العظيم وسلطانه المعظم ودولته وحكومته وعلماءه وأشكر الحضور.
ثم أوضح أن هناك فكرتين أساسيتين قد أهملتا جدا إلى حد كبير في المنظومة الفكرية التي يمتلكها المسلمون وهما فكرة لزوم فسح المجال لانعكاس الصفات الإلهية على الحياة البشرية وفكرة لزوم الانطلاق من الفطرة للنظر إلى اجتماعيات الإسلام وهاتان الفكرتان قابلتان لكي نجعلها ونصوغهما في قالب نظريتين أساسيتين ننطلق منها إلى تنظيم العلاقات الاجتماعية.

استضافة الخليلي لتقريب وجهات النظر بين الفقهاء والأطباءدشن مستشفى جامعة السلطان قابوس كتاب (الندوة الطبية الفقهية الأولى) والتي استضيف فيها سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مفتي عام السلطنة بهدف تقريب وجهات النظر بين الفقهاء والأطباء في القضايا التي لها علاقة بالأمور الشرعية، ومناقشة الموضوعات المتعلقة بالإجهاض والتشوهات الجنينية وكذلك القضايا المتعلقة بالإنعاش والمرضى المزمنين.
احتوى الكتاب على محورين، الأول عن تشوهات الأجنة والإجهاض والذي ضم عددا من الأبواب عن نفخ الروح، وإجهاض الجنين المشوه، وإجهاض أجنة التحلل الدماغي، وتمزق الغشاء الأميوني قبل 24 أسبوعا وكذلك استئصال رحم المعوقات، أما المحور الثاني فتحدث عن وقف إنعاش المريض وضم عددا من الأبواب كإنعاش الحالات الميؤوس من شفائها، والموت الدماغي، والحوادث المرورية، وقدم هذه المحاور مجموعة من الأطباء المختصين وذلك بتقديم عرض مفصل بعدها تم الرد على التساؤلات من قبل سماحة الشيخ.
وضم الكتاب بابا خاصا بالنتائج والتوصيات التي توصلت إليها الندوة والمتلخصة في إضافة منهج فقهي طبي ليدرس في كليات الطب والعلوم لكي يكون الطبيب المسلم على وعي بالأمور الفقهية المتعلقة بمهنته، وأيضا عمل حملة طبية فقهية لتوعية أفراد المجتمع بالمشاكل الصحية والنفسية والاجتماعية المترتبة على الأمراض الوراثية التي يصاب بها الأبناء دون إجراء الفحص الطبي قبل الزواج، وكذلك تنظيم ندوات ومؤتمرات طبية فقهية أخرى فيما يتعلق بالأمور الصحية التي تحتاج إلى رأي فقهي وسوف يكون هذا الكتاب مرجعا مهما للأطباء والباحثين وصناع القرار في القضايا الطبية الفقهية.

المنذري: الندوة تؤكد على القيم والسلوكيات الاجتماعية التي تتميز بها عمان ماضيا وحاضرا

أكد معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة أن ندوة تطور العلوم الفقهية في نسختها الثالثة عشرة تأتي في مرحلة لتعالج المستجدات للحياة العصرية.
مشيرا إلى أن وجود كوكبة من العلماء الأجلاء الذين حضروا للسلطنة للمساهمة في هذه الندوة ومحاورها الثمانية عشرة ستثري هذه الندوة وعندما ننظر إلى هذه المحاور فإنها ترتكز على عدة نقاط وقيم سلوكية واجتماعية منها العدل والمساواة وحقوق الإنسان وهذه كلها أمور من الضروري أن تعالج من خلال الدراسات والحوار بين العلماء والمختصين في هذا المجال.
ويضيف، السلطنة عندما تقيم هذه الندوة معلوم أن العمانيين جبلوا في الماضي وفي الحاضر على روح التسامح والمساواة والعدل والقبول في المجتمع الإنساني والتواصل معه.
ومولانا حضرة صاحب الجلالة في خطبه السامية أمام مجلس عمان أو في جولاته السامية يؤكد دائما على النظرة الإيجابية للعمانيين للمجتمعات الأخرى وفهم الآخر ولذلك تأتي هذه الندوة لتؤكد هذه القيم والسلوكيات الاجتماعية التي تتميز بها عمان ماضيا وحاضرا.
وعن العمل المطلوب في هذه المرحلة لتوحيد لغة الخطاب بين أتباع الدين الواحد وخاصة الدين الإسلامي، قال معاليه: لما ننظر إلى هذه الندوة والندوات السابقة لها هي كلها تصب في موضوع مهم هو فهم الآخر وليس فقط فهم المسلمين لبعضهم بعض أيضا تجاوبهم وتعاونهم مع المجتمع الإنساني ككل ولا شك أن هذه الندوة تركز على هذه المحاور وتحاول الخروج بتوصيات تساهم في هذا التوجه.
ابن علوي: الندوة احتوت على مسارات
جديدة تغوص في أعماق الفقه

معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية أوضح أن الندوة احتوت على مسارات جديدة وفيها من الأمور التي قالها الشيخ الدكتور مساعد المفتي العام للسلطنة وعلامة من إيران ومفتي الديار المصرية فيها غوص في أعماق الفقه ينبغي أن تحاط برعاية ومزيد عناية حتى تتحول إلى علوم جديدة يحتاجها المسلمون في هذا التاريخ رعاية لمصالحهم.

الحسني: تقدم نموذجا للعالم أجمع بالحضور الإسلامي ورسالتها الإنسانية

قال معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام إن ندوة العلوم الفقهية تقدم نموذجا للعالم أجمع بهذا الحضور الإسلامي وهذه الرسالة الإسلامية الإنسانية للعالم من خلال تجمع عدد كبير من الباحثين والعلماء والمفكرين.
الخليلي:
الشريعة الإسلامية ضمنت المصالح الإنسانية

الشيخ أفلح بن أحمد الخليلي الندوة لها حيويتها وحضورها واجتماع العلماء والحضور من مختلف الأماكن خير شاهد على ذلك وكذلك الإقبال الجماهيري هذا العام اكبر وبصورة واضحة من الأعوام السابقة وكما هو معلوم أنها تتناول في هذا العالم (المصالح الإنسانية المشتركة) لأن الشريعة الإسلامية ضمنت وحققت المصالح الإنسانية التي تخدم مصالح البشرية جميعا وتحق لهم العدل والأمن والحقوق الكاملة التي يحصل عليها كل فرد فقد حصل غير المسلمين على حقوقهم كاملة في المجتمع الإنساني وتساوت الحقوق بين الرجال والنساء وبين الصغير والكبير وبين الحاكم والمحكوم لأن المنطلق الشرعي أن الناس سواسية كأسنان المشط كلكم لآدم وآدم من تراب..

سفير السعودية: تجمع يبرهن عظمة الإسلام

سعادة سفير المملكة العربية السعودية المعتمد لدى السلطنة عبدالعزيز سليمان التركي قال: إن إقامة هذا التجمع في هذه الندوة المباركة أمر يثلج الصدر ولله الحمد ويرى الإنسان في هذا التجمع عظمة الإسلام وكيف أن هذا الإسلام العظيم واللغة العربية تجمع هذه المشارب المختلفة فنجد الفارسي مع الروسي مع التركي تجمعهم لغة القرآن الكريم التي هي اللغة العربية والحمد لله رب العالمين.

السيابي: المسلم مطالب بالتعايش مع الآخر

سعادة أحمد بن سعود السيابي أمين عام بمكتب مفتي عام السلطنة اشار إلى أن عنوان الندوة المستمر منذ أن وضعته الوزارة قبيل 13 عاما هي تطور العلوم الفقهية في عمان فلسفة ذلك أن هذه الندوات متطورة في طرحها كل عام كما أشار بعض المتحدثين في الجلسة الافتتاحية إلى أن كل ندوة تكون متطورة عما قبلها وندوة هذا العام هي حول (العيش المشترك والمصالح) بمعنى أن المسلم يجب أن يعيش مع الآخر في كل مكان في المنزل في المتجر في المدرسة في الجامعة وعلى مختلف الأصعدة السياسية والتعليمية والاقتصادية لأن المسلم اصبح مع الآخر في كل مكان فعلى المسلم أن يتعايش مع الآخر وأن تكون بينهم مصالح مشتركة وعيش مشترك وهذه هي المفلسفة التي تطرحها هذه الندوة هذا العام. 

كومكس ينطلق بأحدث الابتكارات وإشادة بتطور الخدمات الإلكترونية

46476787847تدشين «المعلومات الجغرافية» على الهواتف الذكية و«مركز ساس» لمحاكاة الواقع -
المنذري: الحكومة الإلكترونية تسير فـي الطريق الصحيح والمؤسسات الصــــــــغيرة والمتوسطة بدأت العمل بالتقنيات الحديثة -
 
كشف معرض الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2014 الذي انطلقت فعالياته أمس عن الخدمات والمنتجات في قطاع تقنية المعلومات التي من شأنها أن تعزز الخطوات نحو الحكومة الالكترونية التي تكرس مختلف المؤسسات جهودها للتحول إليها وفق الخطة المعتمدة.
وكان كومكس 2014 قد انطلقت فعالياته أمس تحت شعار «التحول الإلكتروني» وذلك برعاية معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة وسط حضور كبير من المسؤولين وممثلي الشركات العاملة في القطاع حيث يجمع هذا الحدث السنوي قرابة 36 مؤسسة حكومية وكبريات الشركات من داخل وخارج البلاد التي تعرض أحدث ابتكاراتها في مجال الخدمات والحلول التقنية.
وفي تصريح صحفي اعتبر معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري أن الحكومة الإلكترونية تسير في الطريق الصحيح مشيدا بجهود هيئة تقنية المعلومات والجهات الأخرى التي أتاحت خدماتها الكترونيا أمام الجمهور. كما أشار إلى أن عددا من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بدأت العمل بهذه التقنيات.
وعبر عن إعجابه بما شاهده في المعرض من عروض للمؤسسات الحكومية والخاصة وقال: إنها تثلج الصدر، خاصة وأننا نرى أبناءنا وبناتنا يقومون بدور كبير لإيصال هذه التطبيقات التقنية على أرض الواقع.
وأضاف رئيس مجلس الدولة: إن مشاركة شركات من خارج السلطنة يؤكد أهمية المعرض وحرص هذه الشركات على عرض ما هو جديد لديها من تقنيات.
المعلومات الجغرافية
على الهواتف الذكية
وكأولى المفاجآت المرتقبة في معرض كومكس دشن سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات خدمة «المعلومات الجغرافية على الهواتف الذكية» وهي خدمة توفر للباحث والمهتم الحصول على معلومات اقتصادية واجتماعية مرتبطة بموقع جغرافي معين ، حيث تتيح النسخة الأولى للتطبيق والموجود حاليا في سوق التطبيقات التعرف على أهم المعالم الأساسية في السلطنة كالمستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ومراكز الشرطة وذلك بالاعتماد على المعلومات المأخوذة من التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2010 وعلى الإحصاءات الإدارية من القطاع الحكومي والخاص.
ومن المتوقع أن يساهم التطبيق في تطوير الاستثمار وفي تطوير قطاعات النقل والاتصالات والقطاع السياحي والتجاري وغيرها من القطاعات من خلال ما يوفره من بيانات وإحصاءات عن التجمعات السكانية وأقرب الخدمات الموجودة في حدود المنطقة التي يقطنون فيها.
وصمم النسخة الأولى من البرنامج كادر عماني يعمل على وضع البيانات وتحديثها كما يوفر التطبيق خاصية التفاعل من خلال الخرائط التفاعلية ومن خلال خدمة «ساهم بمعلومة» والتي تسمح للمستخدم أن يضيف بعض التفاصيل التي لا توجد في النسخة الحالية، ومن ثم يقوم الفريق المكلف بإدارة وتحديث البرنامج بالتأكد من المعلومة وإضافتها.
مركز ساس
كما افتتحت هيئة تقنية المعلومات مركز ساس لمحاكاة الواقع ليكون مركزا إقليميا يوفر البنية الأساسية لتطوير مشروعات الواقع الافتراضي ومحتويات الوسائط المتعددة للسوق المحلي والإقليمي، ويؤهل الشباب العمانيين لريادة الأعمال في هذا المجال من خلال البرامج التدريبية التي يقدمها وذلك تحت رعاية معالي الشيخ الفضل بن محمد بن أحمد الحارثي أمين عام مجلس الوزراء في المبنى الرابع بواحة المعرفة مسقط مساء أمس.
وتقوم فكرة عمل المركز على مبدأ الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، والاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال حيث يتوقع أن يوفر المركز فرصا تأهيلية لـ120 متخصصاً في السنة وتأهيل الشباب العمانيين لإنشاء شركات متخصصة في إنتاج برامج محاكاة الواقع ولمدة خمس سنوات. وتقدر التكلفة الإجمالية للمركز حوالي 3,723 مليون ريال عماني.
برامج محاكاة الواقع
وتعمل برامج محاكاة الواقع أو الواقع الافتراضي على إيجاد بيئة افتراضية رقمية ثلاثية الأبعاد يتفاعل معها المستخدم وينغمس فيها كأنه جزء منها، وللوصول لأعلى درجات من الواقعية يتم استخدام أجهزة خاصة لعرض مشروعات الواقع الافتراضي لتضمن للمستخدم الشعور باندماجه فيها، كما يتم استخدام تقنيات لرصد حركة المستخدم لتتفاعل معه البيئة الافتراضية بالتزامن مع حركته، مثل استخدام جهاز الكهف والذي يكون شبيها بغرفة مكونة من عدد من الجدران وأرضية تعرض بيئة ثلاثية الأبعاد، ليقف الزائر فيها ويشعر وكأنه في البيئة الحقيقية، حيث إن البيئة تتفاعل مع حركته وتتغير بشكل مماثل لما يمكن أن يحدث في الواقع. وتستخدم تطبيقات الواقع الافتراضي لأغراض متعددة مثل التدريب والتعليم والتجريب والترفيه في مجالات كثيرة مثل الطب والتعليم والنفط والغاز والسياحة والدفاع والبيئة والصناعة والمعمار والهندسة والتراث.
ويهدف مركز ساس لمحاكاة الواقع إلى استثمار وتطوير المواهب المحلية لسد الفجوة بين الدراسة الأكاديمية ومتطلبات الأسواق المحلية والعالمية من خلال تنمية المهارات في مجال التصميم الرقمي والتحريك وبرمجة مشروعات الواقع الافتراضي، كما يعمل المركز على المساهمة في تطوير وإنتاج محتوى رقمي عربي في مجالات الوسائط المتعددة والواقع الافتراضي، وتشجيع الشباب العمانيين على ريادة الأعمال وفتح شركات عمانية في مجال الوسائط المتعددة والواقع الافتراضي، وأيضا دعم المشروعات البحثية وتحفيز المؤسسات الأكاديمية المحلية في مجال الواقع الافتراضي.
كما يعمل المركز على تشجيع قطاع الوسائط المتعددة للواقع الافتراضي من خلال فتح شركات للشباب في هذا المجال وتأهيل الشباب لتغذية الوظائف الحكومية والقطاع الخاص بالكوادر المتخصصة والمدربة، كما يسعى المركز لفتح قنوات مع الشركات العالمية للواقع الافتراضي لتحويل السلطنة من مستهلك إلى مصدر للمشروعات والخبرات، كذلك يهتم المركز بالبحث في هذا المجال والذي سيساعد السلطنة لتكون منافس في ابتكار التقنيات الحديثة.
المشروعات والابتكارات
يعمل المركز حاليا على تنفيذ عدد من المشروعات من بينها: مشروع الجامع الأكبر الذي يتيح القيام بجولة افتراضية داخل جامع السلطان الأكبر للتعرف على روعة الهندسة المعمارية لهذا الصرح بتقنية الأبعاد الثلاثية، كذلك يعمل المركز حالياً على مشروع الزي العُماني وهو عبارة عن مرآة تفاعلية تقدم للشخص تجربة افتراضية لمختلف الأزياء والحلي التقليدية العُمانية، إضافة إلى مشروع الحياة البرية في عُمان والذي يهدف إلى التعرف أكثر على الحياة البرية في عُمان من خلال رؤية الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض في شبه الجزيرة العربية عن قرب، بما فيها الثعلب العربي، والورل الرمادي، والمها العربية، والوعل، إضافة للنمر العربي، كما يعمل مركز ساس لمحاكاة الواقع حالياً على مشروع قلعة نزوى الذي يعد تجربة فريدة يقدمها “آي كيوب” تتجول من خلالها في رحلة افتراضية ضمن أرجاء حصن نزوى للتعرف على الإبداع المعماري لهذا الحصن الذي يعود للعهد اليعربي، وأيضا يعمل المركز على مشروع بنية الأرض وهو عبارة عن وحدة تعلم تم تطويرها من أجل طلاب الصف السابع، حيث يمكنهم من خلال التفاعل مع هذا البرنامج الحصول على المزيد من المعلومات حول بنية الأرض، وكذلك يعمل المركز على مشروع جهاز الهضم لدى الإنسان الذي تم تطويره ليتم من خلاله تعريف المتدربين من الممرضين على جهاز الهضم، حيث يمكن للمتدربين من خلاله التعلم بطريقة تفاعلية ومعرفة المزيد من المعلومات حول كل جزء من أجزاء نظام الهضم لدى الإنسان، كما يقوم المركز بإنجاز مشروع النظام الشمسي الذي يستهدف طلاب الصف السابع لمساعدتهم على التفاعل مع المادة التعليمية، واستخلاص المزيد من المعلومات حول النظام الشمسي، بالإضافة إلى ذلك يعمل المركز على مشروع أرض التاريخ الذي يجعل الجمهور يتعلم المزيد عن التاريخ ضمن بيئة تفاعلية، كما طور المركز مشروع كشف حالات التوحد الذي يتمثل في تطبيقه تم تطويره بالتعاون مع كلية الطب في جامعة السلطان قابوس، والذي يهدف للمساعدة على اكتشاف حالات التوحد لدى الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و36 شهراً، كما طور المركز مشروع النظام الغذائي للأطفال (
KiDiet) وهو عبارة عن لعبة على جهاز الهاتف المحمول تهدف لتعليم الأطفال كيفية اختيار الأطعمة الصحية في وجباتهم اليومية بطريقة لا تخلو من المتعة.
برنامج التدريب
يقوم المركز بتقديم عدد من الخدمات، أبرزها التأهيل، حيث يقدم تدريبا دوريا لتطوير مهارات الشباب العمانيين في استخدام تقنيات التصميم والتحريك وبرمجة مشروعات الواقع الافتراضي، ليكونوا مؤهلين لتنفيذ مشروعات تغطي احتياجات السوق المحلي والإقليمي.
وسعياً من هيئة تقنية المعلومات لإثراء المحتوى الإلكتروني وتطوير المجتمع الرقمي، وقامت الهيئة بالتعاون مع شركات من القطاع الخاص المحلي والعالمي بطرح برنامج تدريبي يهدف لتطوير مهارات الشاب العماني في التصميم الثلاثي الأبعاد وبرمجة مشروعات محاكاة الواقع، حيث إن المقصود بمحاكاة الواقع (الواقع الافتراضي) هو إنشاء بيئة افتراضية رقمية ثلاثية الأبعاد تسمح للمستخدم بالتفاعل معها أو التجول داخلها.
الملتقى الأبرز
وسيركز المعرض في هذا العام على أحدث حلول الأعمال والحكومة الإلكترونية في السلطنة إلى جانب التسويق للأدوات والأجهزة الاستهلاكية وذلك من خلال ثلاثة أجنحة رئيسية هي جناح عمان الرقمية والذي تشارك فيه 36 مؤسسة حكومية وجناح كومكس الأعمال، وجناح كومكس للتسوق.
وقال الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي: «لمعرض كومكس أهميته التي تجعل منه الملتقى الأبرز إذ تجتمع فيه المؤسسات الحكومية مع مؤسسات القطاع الخاص تحت سقف واحد، ومن شأن هذا التجمع أن يفرز نوعا من التعاون المثمر في مجال تطبيق الحكومة الإلكترونية».
واضاف الرزيقي: سيتم خلال المعرض توقيع عدد من الاتفاقيات والاجتماعات مع الوفود المشاركة كما سيتم تدشين عدد من الخدمات والتطبيقات الجديدة لبعض المؤسسات الحكومية والخاصة، وذلك إلى جانب العروض الترويجية التي يتضمنها ركن التسوق، وجميع ذلك سيتيح الفرصة للزائرين التعرف على جديد التقنية في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، مشجعا الجميع على زيارة المعرض والاستفادة من مشاركة 36 مؤسسة حكومية تسعى لعرض خدماتها التي من شأنها أن تسهل من التعاملات اليومية في مختلف المجالات الصحية أو التعليمية أو الاجتماعية أو غيرها من المجالات الأخرى.
توقعات إيجابية
من جانبه قال طارق علي المدير العام للشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية: إن افتتاح معرض كومكس ناجح جدا، وهذا لمسناه من عدد الحضور في اليوم الأول بالإضافة إلى الدعم الحكومي للمعرض .
وأشار إلى أن وجود شخصيات من مختلف المؤسسات يعطى شعورا إيجابيا ويدعم فكرة كومكس، مؤكدا على أهمية قيام مثل هذا النوع من المعارض التي تدل على اهتمام الحكومة بهذا الجانب.
وأضاف طارق علي: إن كل عناصر النجاح حاضرة، ومتوقع مستقبلا إيجابيا لهذا الحدث خلال السنوات القادمة، فكومكس يمكن مساواته مع الأحداث العالمية لتقنية المعلومات.
وقال أيضا: في المعرض مجموعة من الشركات الرئيسية في مجال تقنية المعلومات مثل شركة مايكروسوفت وسيسكو ونوكيا، وهذا الأمر يعطينا الثقة في الاستمرار فيما هو أفضل، وجذب المزيد من المشاركات للمعرض.
«إن بدايته مبشرة وناجحة، ونتطلع إلى زيادة مشاركة الزائرين في معرض كومكس».
أهداف المعرض
ويهدف معرض كومكس أكبر ملتقى للتقنية الحديثة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة إلى إيجاد مظلة تجمع المؤسسات الحكومية مع كبرى الشركات العالمية وكبار الشخصيات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات لعرض آخر التطورات من المنتجات والحلول التي تشكل مستقبل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما يهدف المعرض إلى تشجيع الابتكارات وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال استخدام تقنية المعلومات والاتصالات وكذلك إلى دعم الاقتصاد المحلي من خلال عقد بعض الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع المؤسسات المحلية والعالمية.
وسيتيح المعرض إمكانية الاطلاع على تجارب الدول المشاركة والتعرف على تجربة تلك الدول في مجال تطبيق الحكومة الإلكترونية إلى جانب تشجيع المجتمع على استخدام تقنية المعلومات والاتصالات وتعزيز المنافسة والعلاقة بين هذا القطاع.
36 مؤسسة حكومية
ويعتبر جناح عمان الرقمية فرصة للمؤسسات الحكومية لعرض خدماتها الإلكترونية مجتمعة في مكان واحد وقد حقق نجاحا متواصلا عاما بعد عام منذ بدايته عام 2008. حيث تشارك هذا العام 36 مؤسسة حكومية مقارنة بـ 27 مؤسسة حكومية في العام الماضي، ويعد المعرض فرصة التواصل المباشر مع الجمهور وتعريف الزوار بأهم الخدمات الإلكترونية التي تهدف إلى تسهيل وتبسيط الإجراءات اليومية للمواطنين.
مشاركات دولية
وإلى جانب الحضور المؤسسي العماني تحرص دول أخرى على المشاركة في المعرض حيث تشارك هذا العام دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقتان، وجمهوريات سنغافورة وليتوانيا وإستونيا من خلال وجود بعض مؤسساتها الحكومية الرائدة في مجال تطبيق الحكومة الإلكترونية إلى جانب الشركات التجارية العاملة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.
كما تشارك الملكة الأردنية الهاشمية لأول مرة في معرض كومكس بوفد من القطاع الخاص متخصص في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات مكون من أربع شركات في مجال القطاع التعليمي، ومجال الموارد البشرية، ومجال الحلول التقنية، ومجال الاتصالات. وتهدف مشاركة الأردن إلى التعرف على الأسواق العمانية وتعريف الشركات الأردنية على فرص الاستثمار الممكنة في السلطنة.
وحول أهمية المعرض في مجال تطبيق الحكومات الإلكترونية قال أيمن دبابنة ضابط تطوير الأعمال وخدمات الأعضاء: « يعد معرض كومكس من المعارض الرائدة والمتطورة حاليا في مجال تطبيق الحكومات الإلكترونية، نظرا لتطور سلطنة عمان خلال السنوات الأربع السابقة، وذلك عن طريق تقديم خدمات إلكترونية جديدة للمواطنين، حيث إن هدفها الأساسي هو راحة المواطنين، وتوفير الوقت والجهد، بالإضافة إلى توفير الأعمال. وتعتبر خطوة متقدمة للمشروعات القائمة على التطور.
أعمال وتسوق
وإلى جانب مشاركة المؤسسات الحكومية يضم المعرض جناحا خاصا بقطاع الأعمال، حيث يتيح هذا القسم الفرصة للتجار وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورجال الأعمال والموردين الالتقاء تحت سقفٍ واحد من أجل تبادل الخبرات والأفكار التي من شأنها تطوير هذا القطاع، وعرض بعض التجارب والأنظمة المحلية والدولية الناجحة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.
ويحتل ركن التسوق مكانا لعرض أحدث التقنيات والأدوات والأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية والعروض الترويجية التي تلقى اهتماما كبيرا من الزائرين الراغبين في اقتناء التقنية الحديثة والاستفادة من العروض الجيدة التي تقدمها الشركات المشاركة.
مؤتمر كومكس
وسيفتتح اليوم بالتزامن مع معرض كومكس 2014 فعاليات النسخة الخامسة لمؤتمر كومكس في فندق جولدن توليب وسيركز هذا العام على تطبيقات الهواتف الذكية بمشاركة عدد من ذوي الاختصاص والمهتمين في مجال تقنية المعلومات، إضافة إلى مشاركة عدد من المتخصصين الدوليين، وسيتم فيه تسليط الضوء على تطبيقات الهواتف الذكية وكيفية إسهامها في زيادة الفعالية والإنتاجية، وكذلك تناول المعوقات والتحديات التي يواجهها العالم في صناعة تطبيقات ذكية، كما سيطرح خلال المؤتمر عددا من القصص الناجحة حول العالم في هذا المجال وكيفية الاستفادة منها».

مؤسسة عمان تشارك في المعرض
تشارك مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان في معرض كومكس 2014 للتعريف بنشراتها الالكترونية وموقعها على الشبكة المعلوماتية (الانترنت).
وقد اطلع معالي الدكتور راعي الحفل والحضور على جناح المؤسسة واستمعوا إلى شرح مفصل عما تقدمه مؤسسة «عمان» من أخبار ومعلومات وخدمات الكترونية متخصصة.
وأبدى راعي الحفل إعجابه بما لمسه من اهتمام المؤسسة وحرصها على توظيف التقنيات الحديثة للتواصل مع الجهور وتسهيل الاطلاع على مختلف إصداراتها وخصوصا جريدتي عمان وعمان أوبزيرفر.

«تنظيم الاتصالات» تلزم المستوردين باعتماد الأجهزة
دشنت هيئة تنظيم الاتصالات فعالياتها في معرض تقنية المعلومات والاتصالات كومكس 2014 ، حيث استمع معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة راعي الحفل إلى شرح مفصل عن محتوى جناح الهيئة والذي تضمن مشروع إدارة أسماء نطاق الإنترنت (عمان) والنظام الآلي لإدارة المركبات واكتشاف الهواتف المقلدة، وخدمات مركز الاتصالات وآليات تقديم الشكاوى المتعلقة بقطاع الاتصالات والبريد وأهم التزامات مشغلي البريد تجاه المنتفعين.
وتعرف زائرو الجناح على الجهود التي قامت بها هيئة تنظيم الاتصالات بالتنسيق مع شركتي عمانتل والنورس والخاصة بمبادرتها في تغطية المناطق الريفية بالسلطنة بالإضافة إلى التعريف بتقنيات جديدة وكيفية إختيار الباقات المناسبة في خدمات الاتصالات.
وأوضح ماجد بن خالد البلوشي اختصاصي شؤون المستهلك بهيئة تنظيم الاتصالات بأنه يمكن لأي منتفع من خدمات الاتصالات تقديم شكوى ضد مقدم الخدمة وفقا لأحكام لائحة النظر في شكاوى المنتفعين التي يصدرها مزود الخدمة في هذا الشأن والتي يتم اعتمادها من قبل هيئة تنظيم الاتصالات، وفي حال عدم اتخاذ أي إجراء يمكنه الاتصال بمركز الاتصالات على هاتف رقم (80000000)، حيث يقوم المختصون بإرشاده إلى آلية تقديم الشكوى في الهيئة، ولكن قبل الشروع في هذا الجانب على المستفيد بأن يتخذ بعض الإجراءات الضرورية.
وقال ماجد البلوشي : تتمثل إجراءات تقديم الشكوى في أن يقدم صاحب العلاقة شكوى كتابية لمقدم الخدمة الخاص به عن طريق البريد الإلكتروني أو الفاكس أو صندوق البريد أو بزيارة إحدى الصالات وينتظر الرد بعد ذلك من قبل مقدم الخدمة، وعلى مزود الخدمة الرد على الشكوى وتوضيح الأسباب خلال 15 يوما، أما في حال عدم تلقي المشتكي أي رد من قبل مزود الخدمة خلال المدة أو الفترة المحددة أو إذا لم يكن الرد مرضيا فلمقدم الشكوى الحق في التظلم للهيئة كتابيا خلال 30 يوما تبدأ من تاريخ مزود الخدمة أو من تاريخ مرور 15 يوما على تقديم الشكوى في حال عدم تلقي أي رد من مزود الخدمة عن طريق الوسائل المذكورة مع الإشارة إلى ضرورة الاحتفاظ بنسخة من الشكوى موضحا تاريخ الاستلام.
وعن مشروع النظام الآلي لإدارة المركبات فقد أوضح المهندس محمود بن عمر الزدجالي مدير دائرة الموافقة واعتماد النوعية بهيئة تنظيم الاتصالات أن هذا النظام يعنى بتقديم خدمة إدارة أو مراقبة أو رصد مواقع المركبات والأجسام المتنقلة مثل الحاويات والمعدات باستخدام تقنية تحدد المواقع (نظام جي بي أس) عبر أنظمة أو شبكات الاتصالات تقدمت من خلال الحصول على تصريح من هيئة تنظيم الاتصالات، حيث يتم منح التصريح بواسطتها وفقا للقرار رقم 80 /2013 بإصدار لائحة تنظيم تقديم خدمة النظام الآلي لإدارة المركبات.
وقال: نقوم من خلال ركن مخصص في جناح الهيئة بمعرض كومكس بالتعرف على هذا النظام بتوضيح الإجراءات الخاصة تقديم الطلب والذي يسترعي تقدم كافة المستندات المطلوبة، وتقوم الهيئة بعدها بدراسة الطلب خلال ثلاثين يوما كحد أقصى، وفي حال استيفاء الطلب لمتطلبات الهيئة يتم إصدار موافقة مبدئية سارية المفعول لمدة 90 يوما لتمكن مقدم الطلب من إنشاء النظام الخاص بتقديم الخدمة، ويمكن لمقدم الخدمة أيضا التقدم إلى الهيئة للحصول على الموافقة على نوعية الأجهزة.
وكشف المهندس محمود الزدجالي واحدا من أبرز الأركان التوعوية بجناح هيئة تنظيم الاتصالات والمتمثل في ركن كشف الهواتف المقلدة والتي أصبحت منتشرة في الأسواق. وأكد المهندس محمود الزدجالي أن هيئة تنظيم الاتصالات ألزمت كافة الشركات المستوردة من باعتماد كافة أجهزة الاتصالات، وذلك في خطوة تهدف من خلالها إلى ضمان سلامة المستخدمين وضمان حصر التداخل الكهرومغناطيسي ضمن مستويات دنيا معقولة وضمان استخدام الطيف الترددي وفقا لخطة الطيف المعتمدة وترويج الجودة والتنوع للأجهزة المتوفرة للمستخدمين والسعي في الوقت نفسه للحد من المشاكل التي يتعرض لها المستخدمون ومشغلو الشبكة من جراء بيع أجهزة غير متوافقة مع المواصفات والمعايير الدولية التي تتبعها الهيئة وأيضا الحد من انتشار الأجهزة المقلدة.
جدير بالذكر أن معرض كومكس يفتح أبوابة يوميا من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة العاشرة مساء.

البدء في مشروع برنامج إدارة القضايا وربط المحاكم إلكترونيا
أكد فضيلة القاضي بدر بن محسن الراشدي – قاضي الاستئناف – رئيس الإدارة العامة للتخطيط أن مجلس الشؤون الإدارية للقضاء أولى جٌلّ اهتمامه لوضع مرفق القضاء ضمن الرؤية المستقبلية للحكومة الإلكترونية وذلك من خلال التركيز على تفعيل العمل الإلكتروني في الأمانة العامة للمجلس، وفي جميع المحاكم لمواكبة التطوير التقني المنشود في جميع التعاملات، وتلبية الاحتياجات ومتطلبات العمل اليومي بالمحاكم، وما يعبر عن ذلك بكل وضوح الخطوات المتسارعة التي يخطوها المجلس في ربط المحاكم إلكترونياً، والبدء في تنفيذ مشروع برنامج إدارة القضايا الذي يعول عليه بشكل كبير في تسهيل إجراءات التقاضي التي تضمن وصول المتقاضين لحقوقهم بكل سهولة ويسر والاستفادة من التقنية الحديثة في خدمة المرفق القضائي بشكل لا يؤثر على مصلحة المواطن وسرية القضاء من خلال تذليل العقبات، أمام المواطنين عند مراجعتهم للمحاكم وتسهيل الإجراءات المتبعة فيها، وإتاحة إمكانية الاطلاع على الدعوى عبر شبكة الإنترنت.
وسيضم البرنامج كافة التفاصيل والإجراءات التي تتخذ في الدعوى بدءاً من تاريخ تسجيلها بالمحكمة وحتى صدور الحكم القضائي النهائي فيها، وسيضمن هذا البرنامج توثيقاً إلكترونياً للوثائق الخاصة بالدعوى مما سيمكن المواطنين والمحامين من متابعة الدعوى إلكترونيا، من خلال الموقع الإلكتروني للمجلس (www.caaj.gov.om) الذي سيعد النافذة التي يطل من خلالها لتقديم الخدمات والتسهيلات للمواطنين بشكل متكامل.

«مايكروسوفت عُمان» تعرض ابتكاراتها
قدمت مايكروسوفت عُمان في معرض كومكس 2014 أحدث الابتكارات التكنولوجية. وسيتوفر الجيل الجديد من حلول مايكروسوفت المبتكرة على منصات عرض تفاعلية، وبحضور خبراء يقدمون أفكارا حول الطرق التي تتبعها مايكروسوفت لمساعدة الشركات والأكاديميين والحكومات والأفراد على القيام بمزيد من الأنشطة التي تهمهم.
وللمرة الأولى خلال «كومكس» تستضيف مايكروسوفت دورة تعريفية بأحدث منتجاتها
Office 365 لتقديمه لمجتمع الأعمال وتقنية المعلومات في عُمان، ويعتبر نظام Office 365 أحدث منتجات مايكروسوفت من حلول الحوسبة السحابية ويوفّر تجربة غنية تجمع بين الإنتاجية والتعاون والتواصل على مختلف الأجهزة.
وتعليقًا على مشاركة مايكروسوفت بدورة جديدة من معرض «كومكس» قال الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات «يسّرنا حضور مايكروسوفت في معرض كومكس 2014. أكّدت مايكروسوفت، خلال السنوات الماضية، التزامها تجاه عُمان، حكومة وشعبًا، ولعبت دورا محوريًا كشريك تقني للقطاعين العام والخاص.» وشكر الدكتور الرزيقي مايكروسوفت على توفير أحدث التقنيات والابتكارات التقنية في عمان وعلى مشاركة خبراتهم مع زائري المعرض. وأضاف «إننا ندرك أهمية دور التكنولوجيا في تمكين الأفراد ورواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والمؤسسات الكبيرة في مسيرتهم نحو التطور وبناء مزاياهم التنافسية. ومن خلال توفير أحدث الابتكارات التقنية في السلطنة وتوفيرها في السوق المحلي، تسعى مايكروسوفت إلى القضاء على صعوبات التواصل والاتصال وبالتالي تمكين المزيد من الشركات للاستفادة من قدراتها التقنية وتطوير أعمالها والتأثير على المجتمع بطريقة إيجابية.»
ومن جانبه قال الشيخ سيف هلال الحوسني، مدير تطوير الأعمال لشركة مايكروسوفت عُمان «نحن متحمسون للمشاركة في هذه الدورة من كومكس، والتي تمثل حدثاً مهماً في مجال تقنية المعلومات، ومنصة فريدة لاختبار أحدث ابتكاراتنا.» وأضاف «يوفر كومكس للمؤسسات فرصة التواصل لمواكبة تطورات القطاع وتحديد أولوياتها فيما يتعلق باستثمارات تقنية المعلومات. ومع التطور السريع في عالم تقنية المعلومات، لا نزال نشهد ظهور تقنيات ثورية تطغى عليها أربعة توجهات رئيسية تشمل التواصل خلال التنقل والحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة والشبكات الاجتماعية. وسوف توفّر مايكروسوفت الحلول المناسبة لهذه التوجهات الكبرى، مع مساعدة الشركات والمستخدمين على تنفيذ المزيد من الأنشطة المهمة بالنسبة لهم سواء في المنزل أو في العمل أو خلال التنقل».
كما سيضم جناح مايكروسوفت النسخة المحدثة «ويندوز 8.1» ومزاياها الجديدة، مما يسمح للمستخدمين إعادة اكتشاف الربط عبر الحوسبة السحابية من خلال «سكاي درايف» ومتجر «ويندوز» المحدّث. ويرتقي «ويندوز 8.1» برؤية نظام التشغيل «ويندوز 8» ليوفر التجارب التي يطلبها المستخدم على أحدث أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وغيرها، ويتيح لهم تشغيل تطبيقاتهم الحديثة المفضلة إلى جانب خدمات الحوسبة السحابية الحصرية.

 

 

هيئة تنظيم الاتصالات تدشن النظام الإلكتروني المتقدم لإدارة الطيف الترددي

يعمل على إصدار التراخيص الراديوية بطريقة إلكترونية -
دشنت هيئة تنظيم الاتصالات يوم أمس (7 ابريل 2014م) النظام الالكتروني المتقدم لإدارة الطيف الترددي وذلك بفندق الانتركنتيننتال .
حيث بدأت فقرات حفل تدشين النظام الذي حضره عدد من المسؤولين والمعنيين بقطاع الاتصالات، وخبراء من شركة ( آل آس تيلكوم ) المشرفة على تنفيذ المشروع، بكلمة لسعادة الدكتور حمد بن سالم الرواحي الرئيس التفنيذي للهيئة حيث قال فيها : يعتبر الطيف الترددي موردا طبيعياً يتسم بأهمية إقتصادية واجتماعية وثقافية كبيرة مما يتطلب توزيع نطاقاته بما يعزز المكانة والقدرات التنافسية للسلطنة في قطاع الاتصالات وفقا للوائح الراديو الدولية والتوجهات العالمية لضمان استمراريته.
واضاف سعادته بقوله: تبذل الهيئة ممثلة في وحدة الطيف الترددي جهودا كبيرة في إدارة وتنسيق استخدام الترددات على المستويين الوطني والدولي، وذلك لاستغلاله بالشكل الأمثل ومنع حدوث التداخلات الضارة الناتجة عن تنامي الطلب على هذا المورد الطبيعي الهام الذي تتقاسمه جميع دول العالم بصورة عادلة وفقا لتوصيات الاتحاد الدولي للاتصالات.
خطة وطنية
وقال سعادته : قامت هيئة تنظيم الاتصالات بإعداد أول خطة وطنية للترددات والتي اعتمدت من قبل لجنة توزيع الطيف الترددي في عام 2006م وقد صاحب هذه الخطة خطة أخرى لترحيل استخدامات الجهات الحكومية غير المتوافقة مع الخطة الوطنية وتم إعتمادها من قبل لجنة توزيع الطيف الترددي حيث بلغت تكلفة تنفيذ هذه الخطة خمسين مليون ريال عماني بهدف دعم وتطوير قطاع الاتصالات في كافة محافظات السلطنة، وقد قطعت الهيئة شوطا في ترحيل معظم الترددات الواردة بالخطة وهي الآن في مراحلها النهائية .
وأشار سعادته : في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة في سبيل إيجاد الحلول الفنية المناسبة للطلب المتزايد من قبل مشغلي الهاتف النقال لتخصيص قنواتٍ إضافيةٍ في نطاقات الجيل الثالث والرابع قامت الهيئة بمبادرة بالتعاون مع المشغلين (عمانتل والنورس) لإعادة تخطيط النطاقات الترددية 900 و1800 ميجاهيرتزوفق مبدأ حيادية التغطية لشبكات المشغلين ونتيجة لهذه المبادرة تم الاتفاق مع المشغلين على إنشاء أكثر من 200 محطة جديدة لتغطية 250 قرية على مستوى كافة المحافظات في السلطنة.
واكد سعادته : ومواصلة لجهود الهيئة في الرقي بمستوى الخدمات الإلكترونية لمستخدمي الطيف الترددي في السلطنة وتماشيا مع سياسة الحكومة الإلكترونية قامت الهيئة بالتوقيع مع، شركة آل آس تيلكوم، إحدى أكبرى الشركات العالمية في مجال برمجيات إدراة الطيف الترددي لتنفيذ النظام الآلي المتقدم لإدارة الطيف الترددي.
استخدام بكفاءة
بعدها القى الدكتور جورج عضو مجلس إدارة لشركة آل اس تيلكوم الالمانية كلمة قال فيها: خلال الإثنتين والعشرين سنة الماضية أصبحت شركة آل آس تيلكوم (
LS telcom) تتصدر السوق العالمية في توفير الأنظمة التي تقدم الدعم للمؤسسات الحكومية في مجـالات الترخيص والتحكم في مورد « الطيف الترددي « وتوزيعه بفعالية باستخدام برمجيات فائقة الجودة .
واضاف المهندس جورج بقوله : كان التحدي الماثل أمامنا في مشروع هذا النظام الذي طلبته هيئة تنظيم الاتصالات هو أن النظام يجب أن يهتم بجميع الحالات الممكنة وكذلك غير المعتادة، فقد كان الأمر يتطلب تكييف حوالي 60 عملية تجارية مختلفة ومعقدة من قبل النظام بالإضافة إلى قدر هائل من عمليات التحليل الفني التي لم يحددها الاتحاد الدولي للاتصالات بجنيف فحسب، بل أنه لم يضعها في برمجيات بصورة مناسبة، فالنظام يجب أن يكون مزوداً بإمكانية الربط مع الشبكة العالمية بحيث يقوم بكافة العمليات آلياً .
وبعد مرحلة تعريف مكثفة تهدف لمواءمة مجموعة المتطلبات مع الخيارات والإمكانيات بصورة مناسبة، بدأ تنفيذ العمل، وكما كان متوقعاً فقد كان ذلك تحدياً حقيقياً نظراً لأن النظام كان لابد أن يكون مبرمجاً على مستويين جزئي وكلي ليوفر جميع القدرات الجديدة التي تطلبها الهيئة، وتم توفير خادم مؤقت للسماح للهيئة باختبار الوضع الحالي للتنفيذ في كل الأوقات، وتم إنشاء غرفة خوادم جديدة بواسطة الهيئة وتم تجهيزها بخوادم للحلول النهائية بواسطة شركائنا شركة عمان القابضة (
OHI)، وتم تسليم البرمجيات على مرحلتين : المرحلة الأولى استبدل فيها النظام القائم والمرحلة ثانية تم فيها إدخال إمكانيات آلية إضافية وقدرات الشبكة العالمية علاوة على وصلة قريبة مع نظام الهيئة المتعدد الاستعمالات للمراقبة والتفتيش .
واكد الدكتور جورج أصبحت هيئة تنظيم الاتصالات بسلطنة عمان، ومنذ شهور، تستخدم هذا النظام بكثافة حيث تم العمل به آلياً باتباع القواعد التي حددها خبراء الهيئة ووفقاً لما تم الاتفاق عليه محلياً أو عالمياً، ومع ذلك، وحسب ما تتطلبه الحاجة، فإن الهيئة لا تزال تحكم سيطرتها على العمليات وهي قادرة على اتخاذ كافة القرارات الحرجة بنفسها، وبالرغم من الدرجة العالية من قدرة التشغيل الآلية، فإن المعرفة التي يتحلى بها خبراء الهيئة لا تزال مهمة وثمينة لتحديد القواعد التي يجب أن يتبعها النظام، وهذا من شأنه أن يضمن أن موضوعاً شائكاً ومعقداً كإدارة الطيف الترددي يبقى في النهاية أمراً إنسانياً في التفاعل معه وإيصاله إلى زبائن الهيئة، علماً بأن سرعة تمرير الطلبات زادت بصورة ملموسة بينما تضاءلت احتمالات ارتكاب الأخطاء بشكل واضح .
واشار الدكتور جورج بقوله من الممكن الآن استخدام الطيف الترددي بكفاءة أكثر حتى في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية مثل محافظة مسقط، كما أن الوصلة القريبة وعمليات التحليل فائقة التعقيد في المراقبة تؤكد ضرورة تحديد الطيف الترددي غير المستخدم في حين أن سوء الاستخدام والقرصنة الراديوية يمكن التعرف عليهما في أقصر وقت ممكن .
ومن وجهة نظر الاستثمار على المدى البعيد، فإن النظام يستخدم أحدث تقنيات الويندوز والشبكات العالمية بناءً على المعايير العالمية المعتمدة، وهو قابل للتوسع ليتفاعل مع النمو المستقبلي ويمكن برمجته كلياً بواسطة خبراء الهيئة ليلبي المتطلبات القادمة كلما دعت الحاجة لذلك .
وبالمقارنة مع الأنظمة العاملة حالياً في مختلف أنحاء العالم، فإن نظام إدارة الطيف الترددي لهيئة تنظيم الاتصالات يمثل بعداً جديداً في واقع الأمر، ونحن في شركة آل آس تيلكوم (
LS telcom) مقتنعون تماماً بأن الفرص القائمة وكيفية الاستفادة منها ستسهم لسنوات عديدة في بناء معيار، يحتّم، لا على المنطقة فحسب، بل على المنظمين على مستوى العالم مضاهاة حلولهم بالنظام الآلي الذي تستخدمه حالياً هيئة تنظيم الاتصالات بسلطنة عمان والذي يعد الأكثر تطوراً في إدارة الطيف الترددي .
أنظمة حديثة
من جانبه اوضح المهندس يوسف بن عبدالله البلوشي المدير التنفيذي لوحدة ادارة الطيف الترددي- بأن الزيادة والتطور في استعمال المجتمعات للتقنيات الحديثة التي تستخدم الترددات الراديوية أبرزت أهمية الترددات الراديوية وسبل تطوير عملية إدارتها كمورد هام باعتباره الاساس في تطوير البنية الاساسية للاتصالات، مبينا أن المجتمعات الحديثة تعتمد على الاتصالات السريعة مثل الاتصالات المتنقلة والبحرية والجوية والاتصالات الساتلية وخدمات النطاق العريض والخدمات الإذاعية وغيرها، مما يتطلب النفاذ الى المعلومات في أي وقت وفي أي مكان الأمر الذي نتج عنه زيادة الضغط على الجهات التنظيمية المسؤولة عن إدارة الطيف الترددي لضمان السرعة والكفاءة في عمليات إصدار التراخيص الراديوية واتباع نهج السوق في سرعة انجازها حيث لا يمكن تلبية هذه التحديات الجديدة الا بواسطة الأنظمة الحديثة والمتكاملة والآلية لإدارة الطيف الترددي والتي تقدم الخدمات الكترونيا.
موضحا بأن الهيئة سعت منذ إنشائها على العمل المخلص والجاد لتقديم أفضل الخدمات للمرخص لهم وكافة مستخدمي الطيف الترددي سواء من القطاع العام أو الخاص وفق أفضل المقاييس الدولية المتعارف عليها وما حصول الهيئة ممثلة قي وحدة ادارة الطيف الترددي على شهادة الأيزو في الجودة (الأيزو 9001:2008) وشهادة الايزو في سرية المعلومات (الأيزو 27001:2005) كأول جهاز حكومي في السلطنة يحصل على هاتين الشهادتين إلا خير دليل على نهج تقديم أفضل الخدمات.
وأشار الى أن حصول الهيئة على النظام الجديد والمتطور لإدارة الطيف يعتبر خطوة مهمة ستساهم بشكل كبير في الارتقاء بأعمال الهيئة والتي تقدمها وحدة إدارة الطيف الترددي عن طريق تقديم خدمات ترخيص الطيف الترددي الكترونيا من خلال شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)، مما سيعتبر اسهاماً كبيراً في تحقيق الاستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي والحكومة الإلكترونية ولتلبية الحاجة المتزايدة لإدارة مورد الطيف الترددي بطريقة فاعلة واستغلاله بأمثل الطرق والأساليب.
إنجاز إلكتروني
واكد المدير التنفيذي لوحدة ادارة الطيف الترددي بأن حصول الهيئة على هذا النظام سيلبي حاجات مستخدمي الترددات في السلطنة من سرعة اصدار التراخيص وتقديمها وانجازها الكترونيا خصوصا وصلات الميكرويف لمشغلي خدمات الاتصالات وإصدار تراخيص الطيران والسفن حيث سيمكن النظام الحصول على الترخيص الراديوي آليا خلال ساعات معدودة مما سيعتبر إنجازا على مستوى المنطقة بأكملها وسيؤدي إلى فتح آفاق جديدة لإدارة الطيف بكفاءة عالية في السلطنة حيث سيتمكن مستخدمو الترددات من إنهاء معظم معاملاتهم إلكترونيا ومن مواقعهم دون الحاجة إلى مراجعة الهيئة والحضور الشخصي مثل إصدار وتجديد وإلغاء وتعديل التراخيص الراديوية، وطباعة الوثائق الخاصة بالتراخيص والتعديلات الفنية والاحتساب المسبق للرسوم وإصدار الفواتير ومعلومات الفوترة والدفع والمتابعة الالكترونية لعملية إصدار التراخيص.
وحول الأهداف التي سيحققها هذا النظام أفاد المهندس / يوسف بن عبدالله البلوشي بأن هذا النظام والذي يعد الأكثر تطوراً في إدارة الطيف الترددي على مستوى العالم على سيسهل المهام والاجراءات التنظيمية والفنية في إدارة الطيف الترددي وضمان الاستخدام الفعال والاقتصادي للطيف الترددي وذلك وفقاً للخطة الوطنية لتوزيع نطاقات الطيف الترددي واللوائح الوطنية والدولية وضمان مستوى عال من الأمن لقاعدة البيانات الخاصة بنظام إدارة الطيف الترددي بطريقة آلية متقدمة وسرعة إنهاء المعاملات وتقليل الأخطاء البشرية من خلال إجراءات آلية وفورية للتحقق من صحة البيانات والتحليل الفني الآلي لتنسيق الطيف عبر الحدود الدولية.
إضافة إلى ذلك فإن النظام الجديد سيساعد وحدة ادارة الطيف الترددي بالهيئة في القيام بمهامها المتصلة بإدارة الطيف مثل المساعدة في إدارة تدفق العمل اليومي وعمليات المعالجة الخاصة بتخصيص وتخطيط وتوزيع الترددات وهندسة الطيف والتنبؤ بالتغطية والتحليلات الكهرومغناطيسية وحساب نسبة الموجة الحاملة إلى التداخل وإدارة الشكاوي وجدولة عمليات التفتيش والتحكم في الطيف وإيجاد سطح بيني بين إدارة الطيف وأنظمة مراقبة الطيف اضافة الى توفير نظام معلومات جغرافية لمعرفة المواقع الجغرافية للترددات.

مؤتمر عُمان الاستشاري يختتم أعماله بحلقة نقاشية

خبراء دوليون: مشاركة المجتمع المحلي من أهم عوامل نجاح صناعة المؤتمرات -
 
أكد خبراء واستشاريون دوليون في صناعة المؤتمرات أن السلطنة لديها مقومات كبيرة تؤهلها للبروز كوجهة عالمية للمؤتمرات لكن النجاح في تحقيق هذا الهدف يتطلب مساهمة فعالة من المجتمع المحلي وقال الخبراء: إنه من وجهة نظر الشركات فإن الفعاليات والمؤتمرات تعد بيئة سانحة للغاية لطرح واقتناص الفرص الجديدة والخيار الأول لهذه الشركات عند المشاركة في إحدى الفعاليات أو المؤتمرات هو الاتجاه إلى مقصد يقدم كافة التسهيلات التي تسهل إنجاز أهداف المشاركة في المؤتمر وإذا كان الأمر يتعلق بالجانب الاستثماري أي سياحة الأعمال فإن أحد المعايير الأساسية التي تشجع الشركات على المشاركة هي وجود الفعالية وما يرتبط بها من فرص في دولة تسهل أداء الأعمال.

جاء ذلك في أثناء الحلقة النقاشية التي تم عقدها أمس في ختام مؤتمر عمان الاستشاري الأول والذي نظمه مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بالتعاون مع شركة عُمران.
وأوضح الخبراء أن أحد العوامل المهمة للجهات والشركات المنظمة للمؤتمرات عند اختيارهم إحدى الدول لتنظيم فعالية مهمة هو الجانب التجاري خاصة حسابات تكلفة المؤتمر التي ترتبط بأسعار الفنادق والخدمات وغير ذلك من العوامل وأوضح الخبراء أن المؤتمرات باعتبارها صناعة منظمة لابد أن تحقق هدفا رئيسيا من وراء تنظيم الفعاليات وهو تحقيق الأرباح وفي الوقت نفسه إمكانية تحديد مبالغ معقولة للمشاركين في المؤتمر.
وأشار بعض المشاركين إلى أن إحدى الملاحظات الأساسية عند تقييم السلطنة كوجهة محتملة للمؤتمرات وأن هناك الكثير من الفنادق الرائعة رفيعة المستوى لكن بعض المنظمات تحتاج فئة أخرى من الفنادق هي متوسطة التكلفة لتلائم نوعيات من المشاركين مثل الطلاب على سبيل المثال والذين لا يتحملون دفع كلفة عالية للمشاركة في المؤتمرات.
وفي مناقشات من قبل ممثلي الجمعيات الأهلية والمهنية المشاركين في الحلقة النقاشية أوضحوا أن ما تم عرضه من آراء في هذا المؤتمر قدم صورة واضحة للمتطلبات والحوافز المطلوبة لصناعة المؤتمرات في السلطنة لكن هناك أهمية كبيرة لتحديد جهة تكون مسؤولة عن تنسيق وإطلاق الجهود والسياسات التي تدعم صناعة المؤتمرات حتى لا تتوزع المسؤولية بين عدد من الجهات.
ورد منظمو الحلقة النقاشية أن صناع القرار في السلطنة على وعي بما ينبغي القيام به لتحقيق هذا الهدف ومن الملاحظ انه حتى الآن لم يتم استضافة مؤتمر أو فعالية عالمية في السلطنة نظرا لعدم وجود التسهيلات اللازمة لذلك وبالتالي فإن مشروع مركز عمان للمؤتمرات والمعارض سيحدث تغييرا جذريا في هذا الوضع وستمتلك السلطنة للمرة الأولى تسهيلات على مستوى عالٍ لإقامة المؤتمرات والفعاليات.
وأوضحت وزارة السياحة خلال مشاركتها في الحلقة النقاشية أن سياحة المؤتمرات والاجتماعات تعد أحد المكونات الأساسية في استراتيجية السياحة الجاري إعدادها حاليا وهذه الاستراتيجية تركز على الجودة وليس العدد وهناك إنجازات مهمة ينبغي الإشارة إليها عند الحديث عن التطور والتسهيلات في قطاع السياحة مثل المطارات الجديدة ومشروعات البنية الأساسية والفنادق الجديدة ومركز المؤتمرات وغير ذلك من مشروعات تمثل في النهاية مكونات تساهم في تحقيق نقلة جيدة في قطاع السياحة.
ويذكر أن مؤتمر عمان الاستشاري الأول تم تنظيمه بالتعاون مع الاتحاد المهني لإدارة المؤتمرات (
PCMA) وجمع المؤتمر 15 خبيراً عالمياً في مجال صناعة وتنظيم المؤتمرات والمعارض لتعزيز استعداد السلطنة لتنظيم المؤتمرات والمعارض وجذب الجهات والمنظمات الدولية لإقامة فعالياتها في المركز المقرر افتتاحه في عام 2016. وبإشراف شيرف كرمات، الرئيس التنفيذي للعمليات بالاتحاد، قام الخبراء على مدى يومين بتسليط الضوء على العوامل الرئيسية التي تجذب المزيد من السياح للسلطنة، واستعراض المقومات التي تمتاز بها عُمان لتصبح وجهة عالمية مثالية لتنظيم المؤتمرات والمعارض.
كما شارك الخبراء بآرائهم ومقترحاتهم حول تعزيز نمو قطاع المؤتمرات والمعارض في السلطنة حيث أكّدوا للموردين المحليين على الخدمات والمنتجات التي يفضلها سياح الأعمال بشكل عام التي تتميز بها السلطنة من مناطق طبيعية وأماكن استجمام ومرافق ذات معايير عالمية، إضافة إلى الفرص المتاحة لتبادل المعارف والخبرات.
ومن المتوقع أن يستقطب مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض ما يقارب من 600 ألف زائر سنوياً وأن يصبح المنصة المثالية لسياحة الأعمال ويوفر فرصا استثمارية واعدة لقطاع الضيافة المحلي.
وعلى هامش المؤتمر، وفي خطوة للاستفادة من الفرص الاستثمارية المُتنوعة والشراكات التجارية والفعاليات السياحية التي سيُوفّرها المركز أمام المُؤسسات الصغيرة والمُتوسطة في صناعة الاجتماعات والمُؤتمرات بالسلطنة وتعزيز الشراكات مع أبرز الموردين المحليين وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، يُنظّم المركز ملتقى رواد الأعمال في فندق إنتركونتننتال مسقط اليوم بحضور لفيف من الشركات البارزة.