أخبار عمانية





السلطنة توقع على عقدي شراء طائرات نقل

الثلثاء, 17 أغسطس 2010
Right-click here to download pictures. To help protect your privacy, Outlook prevented automatic download of this picture from the Internet.<br />

إضافة جديدة لتحديث قدرات سلاح الجو السلطاني -
في إطار الرعاية والاهتمام الساميين اللذين يوليهما حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة ـ حفظه الله ورعاه ـ لقواته المسلحة الباسلة، وتدعيمًا لقدرات وإمكانيات سلاح الجو السلطاني العماني، وقع معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع بمكتبه صباح أمس بمعسكر بيت الفلج عقد شراء طائرتي نقل من نوع C130J وقد وقع عن الشركة المصنعة نائب رئيس شركة لوكهيد مارتن الأمريكية .
كما وقع معالي السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع عقد شراء طائرة إيرباص من نوع A 320 من الشركة الأوروبية لصناعة الطائرات ووقع عن الشركة المصنعة رئيس شركة إيرباص في الشرق الأوسط.
ويأتي اقتناء هذه الطائرات بهدف الارتقاء بمستوى الأداء والكفاءة لسلاح الجو السلطاني العماني وبما يواكب متطلبات التحديث والتطوير واحتياجات قوات السلطان المسلحة ويسهم في دعم المسيرة التنموية الشاملة التي تشهدها السلطنة في هذا العهد الزاهر الميمون لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ أعزه الله.
حضر مراسم التوقيع اللواء الركن طيار يحيى بن رشيد بن راشد آل جمعة قائد سلاح الجو السلطاني العماني، وسعادة محمد بن ناصر بن محمد الراسبي وكيل وزارة الدفاع.

 

تنفيذ مشاريع الجولة السامية في شمال الباطنة بتكلفة 21 مليون ريال

الثلثاء, 17 أغسطس 2010
Right-click here to download pictures. To help protect your privacy, Outlook prevented automatic download of this picture from the Internet.<br />

رصف 280 كيلومترا وتركيب 2600 عمود إنارة وإنشاء محطة صرف صحي

تنفذ وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه حاليا مشاريع الجولة السامية التي أنعم بها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – في جولته السامية لعام 2009م، التي شملت مشاريع متنوعة بمنطقة شمال الباطنة بلغت تكلفتها أكثر من 21 مليون ريال ويأتي تنفيذ هذه المشاريع تلبية لاحتياجات المواطنين وتوفير العيش الكريم لهم، وذلك إدراكا من الحكومة بأهمية توفير سبل الراحة للمواطن والمقيم، حيث تم توزيع هذه المشاريع على ولايات المنطقة حسب احتياجات كل ولاية بما يسهم في دفع عجلة التنمية وتعزيز الخدمات الاساسية بها.
وأكد الشيخ علي بن حمد اليعقوبي مدير عام البلديات الإقليمية وموارد المياه أنه يتم حاليا تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية والترفيهية في ولايات المنطقة منها مشاريع الطرق الداخلية وإنارتها وتجميل مداخل عدد من الولايات، وذلك لتنشيط الجانب الاجتماعي والاقتصادي والسياحي إضافة إلى المساهمة في ربط المدن والقرى بعضها ببعض، وتسهيل الحركة المرورية وإضفاء الطابع الحضاري والجمالي، كما شملت المشاريع تطوير المرافق العامة والخدمية واعمال تشجير جوانب الطرق وتطوير دوارات الولايات.
وأوضح اليعقوبي: أن إجمالي تكلفة المشاريع التي تنفذ حاليا تبلغ 21 مليون ريال، وشملت رصف أكثر من 280 كيلومترا من الطرق الداخلية ورصف مواقف سيارات عامة وتركيب 2600 عمود إنارة وإنشاء محطة للصرف الصحي ومسلخين للبلدية ومشاريع تجميل وتطوير متنوعة.
وأشار اليعقوبي إلى أن ولاية صحم تشهد تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية منها رصف عدد من الطرق الداخلية التي تربط بين الأحياء السكنية والقرى بطول 70 كيلومترا، وإنارة الطرق الداخلية بطول 44.5 كيلومتر وذلك بتركيب 600 عمود إنارة، وإنشاء مسلخ للبلدية، كما يجري العمل على تمديد خط الأنابيب للمياه المعالجة من محطة الصرف الصحي إلى الشارع العام الجزء الأول والثاني.
وأضاف اليعقوبي: إن ولاية الخابورة كما تشهد تنفيذ رصف عدد من الطرق الداخلية بطول 70 كيلومترا سيشمل رصف عدد من الطرق الداخلية التي تربط بين الأحياء السكنية وقرى الولاية ورصف مواقف سيارات عامة، كما سيتم إنارة 44.5 كم وذلك بتركيب 600 عمود إنارة كما يتواصل العمل في تنفيذ مسلخ البلدية.
وأضاف: وتشهد ولاية السويق تنفيذ عدد من المشاريع منها مشروع تجميل وتطوير المنطقة التجارية، كما بدأت الشركة المنفذة لمشروع رصف الطرق الداخلية بطول 80 كيلومترا ورصف عدد من المواقف العامة بمساحة 1000متر مربع، من بدء أعمالها الإنشائية، وتشمل هذه المشاريع رصف عدد من الأحياء السكنية ومداخل قرى الولاية ومن مشاريع التجميل التي سيتم تنفيذها إنشاء أربعة معابر للمشاة بالمنطقة التجارية بالبداية وإنشاء قناة لتصريف مياه الأمطار.
وأشار اليعقوبي إلى أن الوزارة سوف تنفذ عددا من المشاريع الخدمية بولاية شناص حيث تواصل الشركة التي أسند إليها مشروع رصف الطرق الداخلية بطول 30 كيلومترا وتركيب 400 عمود إنارة من تنفيذ أعمالها الإنشائية الأولية في عدد من الأحياء السكنية التي سيشملها المشروع، ويهدف هذا المشروع إلى الربط بين قرى الولاية وتسهيل حركة السير.
وفي ولاية لوى أشار إلى أن العمل جار في تنفيذ مشروع رصف الطرق الداخلية بطول 30 كيلومترا ورصف مواقف عامة وتركيب 400 عمود إنارة في عدد من الإحياء السكنية والطرق التي تربط بين قرى الولاية، ومن مشاريع الطرق المهمة مشروع تصميم وتنفيذ طريقي ام الجماميل والقطيطرة بطول 6 كيلومترات، كما يجري العمل في تنفيذ محطة الصرف الصحي، وقد أنجزت الشركة المنفذة للمشروع 78% من الأعمال الإنشائية.
واختتم مدير عام البلديات الإقليمية وموارد المياه بشمال الباطنة في تصريح لـ $ أن هذه المشاريع التي تنفذ بالمنطقة ستساهم بشكل فعال في دفع عجلة التنمية المستمرة في ظل الرعاية والاهتمام الساميين لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - بتوفيرها بكل مناطق السلطنة وعناية وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وحرصها على تعميم مشاريع رصف الطرق والإنارة بكافة ولايات السلطنة التي تخضع إلى إشرافها.

بتوجيهات سامية.. بدء إرسال مساعدات إغاثة للمتضررين في باكستان

Sun, 15 أغسطس 2010

Right-click here to download pictures. To help protect your privacy, Outlook prevented automatic download of this picture from the Internet.<br />

ألفان وثلاثمائة وستة وثلاثون طنا يستفيد منها أكثر من 150 ألف شخص -
  بناء على التوجيهات السامية الكريمة من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - بإرسال مساعدات إغاثة عاجلة إلى المتضررين في باكستان، بدأت الهيئة العمانية للأعمال الخيرية اعتبارا من الأمس بإرسال المساعدات العمانية للمتضررين من الفيضانات الأخيرة في باكستان.
ومن المقرر أن تهبط فجر اليوم الأحد إحدى الطائرتين اللتين تحملان هذه المساعدات بمطار مولتان في لاهور بينما ستهبط الأخرى في مطار بيشاور صباح الغد وسيكون في استقبالهما فريق الإغاثة العماني الموجود في إسلام اباد مع أعضاء من السفارة العمانية.
وسيواصل فريق الإغاثة تقديم المساعدات للمتضررين في الأقاليم المتضررة خلال الشهر الفضيل وتتضمن المساعدات مواد غذائية متنوعة ومياه شرب وتمور وخيام ولوازم وأدوات إغاثة متنوعة.
ويبلغ حجم هذه المساعدات 2336 طنا يستفيد منها أكثر من عشرين ألف أسرة أي ما يعادل 150 ألف شخص في الأقاليم المتضررة.
وأكد علي بن إبراهيم شنون الرئيس التنفيذي للهيئة العمانية للأعمال الخيرية أن هذه المساعدات جاءت بتوجيهات سامية كريمة من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه - بإرسال مساعدات تكفي المتضررين جراء الفيضانات لشهر كامل.
وأضاف الرئيس التنفيذي للهيئة العمانية للأعمال الخيرية قائلاً: إن هذه المساعدات تكفي للمرحلة المقبلة وحتى انتهاء شهر رمضان الفضيل وسوف يتم عملية تقييم هذه المساعدات وفي حالة وجود رغبة في زيادة الكمية فإن الأوامر تؤكد استمرارها.
وقال علي شنون:إنه يوجود حاليا فريق في إسلام أباد يعمل بجد لايصال المساعدات كما يوجد فريق آخر سيغادر مع الطائرات التي تحمل المساعدات.
وأضاف: لقد تم استئجار طائرتين تجاريتين لايصال هذه المساعدات على وجه السرعة وسيكونون في الأماكن المتضررة خلال اليوم والغد.
وعن المواد التي سترسل إلى باكستان قال: لقد قسمنا المساعدات إلى قسمين قسم من المنتجات المحلية وهي عبارة عن التمور والبسكويت ومياه الشرب والطحين ومنتجات محلية متنوعة ويبلغ إجمالها أكثر من 16 نوعا من المواد الغذائية بالإضافة إلى 14 نوعا من مواد الإغاثة المتنوعة والخيام .

 

أنتجه تلفزيون السلطنة.. تدشين الفيلم الوثائقي «ذكريات البحارة العرب» خلال احتفال موريشوس بالذكرى المئوية لمعركة الميناء الكبير

Sun, 15 أغسطس 2010
Right-click here to download pictures. To help protect your privacy, Outlook prevented automatic download of this picture from the Internet.<br />

شاركت السلطنة جمهورية موريشوس احتفالاتها بالذكرى المئوية الثانية لمعركة الميناء الكبير واحتفائها بأسبوع الملاحة العربية، من خلال تدشين عرض الفيلم الوثائقي الذي أنتجه تلفزيون السلطنة بعنوان (ذكريات البحارة العرب) تحت رعاية فخامة رئيس جمهورية موريشوس السير انيرود جوكوناث الذي أشاد بالعلاقات الطيبة التي تربط السلطنة وبلاده، معتبرا أن عرض هذا الفيلم في جمهورية موريشوس يمثل قيمة حضارية وإنسانية للعلاقات بين البلدين.
فيلم (ذكريات البحارة العرب) يتعمق في إبراز ذكريات البحارة العمانيين والعرب خلال الحقب التاريخية التي تبدأ من حقبة ما قبل التاريخ مرورا بحقب ما قبل الإسلام وما بعده وصولا إلى العصور الذهبية التي شهدت نشاطات بحرية للبحارة العمانيين والعرب من خلال أسفارهم للتجارة ونشر الإسلام، وما رافق ذلك من مؤلفات علمية في علم البحار ومخترعات ساهمت في تطوير الملاحة العالمية مثل الاسطرلاب وآلة الكمال وغيرها من المخترعات.
ويتحدث كال توربولي مخرج وكاتب النص عن الأسباب التي شجعته على المساهمة في إنتاج هذا الفيلم بالقول: إن التاريخ البحري للسلطنة ووصول البحارة العمانيين إلى الكثير من أصقاع العالم ومنها بلاده موريشوس هو الحافز الأكبر الذي شجعه على البحث في التاريخ البحري العماني والعربي القديم وإنتاج هذا الفيلم الوثائقي.
كما احتفت الجزيرة التي تقع في المحيط الهندي خلال أسبوع الملاحة العربي بإزاحة الستار عن أول خريطة دقيقية للعالم رسمها العالم العربي أبو عبدالله محمد الإدريسي وتدشين موقع إلكتروني باسم الإدريسي بالإضافة إلى تدشين كتاب (التاريخ البحري للمحيط الهندي من عصر الإدريسي إلى ابن ماجد) باللغتين العربية والإنجليزية، برعاية رئيس الوزراء في جمهورية موريشوس الدكتور ناهين تشاندرا رانجولان، وبحضور القنصل الفخري للسلطنة في جزيرة موريشوس (رولاند موريل).
وأشاد رئيس الوزراء في جمهورية موريشوس خلال الاحتفال بالعلاقات التي تربط بلاده والسلطنة والتي تعود إلى قديم الزمان، مضيفا أن البحارة العمانيين والعرب قدموا إلى هذه الجزيرة منذ قديم الزمان للتجارة ونشر الإسلام.
كما أشار عبدالله بن سالم الشعيلي مدير البرامج التسجيلية بتلفزيون سلطنة عمان الذي حضر هذه الاحتفالات إلى أن مشاركة السلطنة في احتفالات جمهورية موريشوس تأتي في إطار التبادل الثقافي بين البلدين والمساهمة في إبراز دور البحارة العمانيين والعرب والمسلمين في الملاحة الدولية لا سيما في المحيط الهندي والعالم أجمع.
يشار إلى أن السلطنة وخلال الشهر الماضي احتفلت مع جمهورية سنغافورة بوصول السفينة جوهرة مسقط التي أبحرت من ميناء السلطان قابوس في مسقط إلى ميناء كيبيل في سنغافورة في رحلة استمرت خمسة أشهر، كما حققت السفينة شباب عمان المركز الأول في مسابقة الفنون التقـلـيدية للســــفن الشـراعـية في جمهورية النرويج، وها هي تحتفل في جمهورية موريشوس بالمشاركة في تدشين فيلم وثائقي يتحدث عن الأمجاد البحرية العمانية، وكل هذا يأتي في إطار الجهود المبذولة في التعريف بالسلطنة وتاريخها البحري ومســاهمة البحــارة العمانيين في تاريخ الملاحة العالمية. تجدر الإشارة إلى أن البحارة العرب هم أول من وصل واكتشف جزيرة موريشوس، لذلك تحتفي هذه الجزيرة بأسبوع الملاحة العربية.

خلال النصف الأول من 2010.. 702 مليون ريال فائض في الميزانية والإنفاق العام يقدر بـ 3.5 مليار

Sat, 14 أغسطس 2010
Right-click here to download pictures. To help protect your privacy, Outlook prevented automatic download of this picture from the Internet.<br />

العمانية: شهدت الميزانية العامة للدولة خلال النصف الأول من العام الحالي فائضا بلغ 702.8 مليون ريال عماني مقابل عجز بلغ 2.5 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من عام 2009.
واوضحت النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن وزارة الاقتصاد الوطني أن الإيرادات الحكومية للسلطنة خلال النصف الاول من العام الحالي شهدت نسبة ارتفاع قدرها 30.5 بالمائة حيث بلغ الاجمالي حوالي 4220.7 مليون ريال عماني مقارنة بـ 3235.1 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من عام 2009.
وارجعت النشرة ارتفاع الإيرادات الحكومية إلى ارتفاع إيرادات السلطنة من صافي إيرادات النفط حتى نهاية يونيو من العام الحالي بنسبة قدرها 54 بالمائة حيث بلغت 2841.6 مليون ريال عماني مقارنة بـ 1844.9 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من عام 2009، كذلك ارتفاع إيرادات الغاز بنسبة 21.7 بالمائة حيث بلغت 445.7 مليون ريال عماني مقارنة بـ 366.1 مليون ريال عماني بنهاية شهر يونيو من عام 2009. وذكرت النشرة ان إجمالي الإنفاق العام للحكومة قد شهد خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي ارتفاعا بنسبة 8.8 بالمائة حيث بلغ 3517.9 مليون ريال عماني مقارنة بـ 3232.6 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من عام 2009.

 

الإيرادات الحكومية تصعد إلى 4220.7 مليون ريال خلال النصف الأول

Sat, 14 أغسطس 2010

زيادة الإنفاق العام بنسبة 8.8 في المائة -
العمانية:شهدت الإيرادات الحكومية للسلطنة خلال النصف الأول من العام الحالي نسبة ارتفاع قدرها 30.5 بالمائة حيث بلغ الإجمالي حوالي 4220.7 مليون ريال عماني مقارنة بـ3235.1 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من عام 2009.
وأوضحت النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن وزارة الاقتصاد الوطني إن ذلك يرجع إلى ارتفاع إيرادات السلطنة من صافي إيرادات النفط حتى نهاية يونيو من العام الحالي بنسبة قدرها 54 بالمائة حيث بلغت 2841.6 مليون ريال عماني مقارنة بـ1844.9 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من عام 2009 وارتفاع إيرادات الغاز بنسبة 21.7 بالمائة حيث بلغت 445.7 مليون ريال عماني مقارنة بـ366.1 مليون ريال عماني بنهاية شهر يونيو من عام 2009.
الضريبة الجمركية

كما يرجع أيضا إلى ارتفاع إيرادات الضريبة الجمركية خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 29.5 بالمائة حيث بلغت 88.7 مليون ريال عماني مقارنة بـ68.5 مليون ريال عماني وارتفاع الإيرادات الرأسمالية بنسبة 8.8 بالمائة لتصل إلى 13.6 مليون ريال عماني مقارنة بـ12.5 مليون ريال عماني خلال النصف الأول من عام 2009.
فيما شهدت إيرادات الحكومة من ضريبة الدخل على الشركات خلال النصف الأول من العام الحالي نسبة انخفاض قدرها 29.4 بالمائة لتصل إلى 227.2مليون ريال عماني مقارنة بـ322 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من عام 2009 وانخفاض الإيرادات الأخرى بنسبة قدرها 2.8 بالمائة حيث بلغت 603.9مليون ريال عماني مقارنة بـ621.1مليون ريال عماني بنهاية شهر يونيو من عام 2009.

الانفاق العام

وذكرت النشرة ان إجمالي الإنفاق العام للحكومة قد شهد خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي ارتفاعا بنسبة 8.8 بالمائة حيث بلغ 3517.9 مليون ريال عماني مقارنة بـ3232.6 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من عام 2009.
وأوضحت النشرة ان الارتفاع في الإنفاق العام جاء نتيجة ارتفاع المصروفات الجارية بنسبة قدرها 5.8 بالمائة حيث بلغت 2119.5 مليون ريال عماني مقارنة بـ2003.5مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من عام 2009 وارتفاع المصروفات الاستثمارية بنسبة 7.9 بالمائة حيث بلغت 1146.5 مليون ريال عماني مقارنة بـ1062.4 مليون ريال عماني.
كما يرجع أيضا إلى ارتفاع المساهمات ودعم القطاع الخاص بنهاية شهر يونيو من العام الحالي بنسبة قدرها 51.1 بالمائة حيث بلغ الإجمالي 251.9 مليون ريال عماني مقارنة بـ166.7 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من عام 2009.
وأشارت النشرة التي تصدرها وزارة الاقتصاد الوطني إلى ان الميزانية العامة للدولة شهدت خلال النصف الأول من العام الحالي فائضا بلغ 702.8 مليون ريال عماني مقابل عجز بلغ 2.5 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من عام 2009.

نجاح مقنع لمشروع القوالب الاصطناعية للشعاب المرجانية بمختلف مناطق السلطنة

Sat, 14 أغسطس 2010
Right-click here to download pictures. To help protect your privacy, Outlook prevented automatic download of this picture from the Internet.<br />

بعد مراقبة نموها لمدة 12 عاما - أكد عادل بن محمد العميري رئيس قسم البيئة البحرية بوزارة البيئة والشؤون المناخية أن الجهود التي قامت بها وزارة البيئة والشؤون المناخية بتأهيل بيئات الشعاب المرجانية بمختلف مناطق السلطنة تبرز نتائجها اليوم بشكل إيجابي، حيث حققت استراتيجية نشر قوالب اصطناعية للشعاب المرجانية في كل من جزيرة ميناء الفحل وجزر الديمانيات نموا مقنعا عكس توقعات المختصين والفنيين المتابعين للمشروع بالوزارة.
وقال عادل العميري: جاء الشروع في هذا المشروع في منتصف التسعينات من العقد الماضي، بعدما تعرضت الشعاب المرجانية خلال السنوات الأخيرة لتضرر ملحوظ في بيئتها نتيجة التأثيرات الطبيعية والبشرية المختلفة، كرمي شباك الصيد ومراسي القوارب والأنشطة الترفيهية وإلقاء المخلفات وعدم مراعاة حُـرُم الشواطئ عند إقامة المباني الساحلية، إضافة إلى اثار مياه القاع إلى السطح ذات الصلة بدرجات الحرارة المنخفضة، وارتفاع مستوى المغذيات وافتراس الشعاب المرجانية من قبل نجم البحر، وتنفيذاً لبنود الوطنية لإدارة الشعاب المرجانية وبهدف الوقوف على حالة الشعاب المرجانية ووضع تصور دقيق لتنميتها، وبهذا فقد تم في عام 1996م تنفيذ مسح للشعاب المرجانية في السلطنة وتحديد الأخطار الرئيسية التي تهددها وقد أوضح ذلك المسح وجود تدهور واسع في بيئة الشعاب المرجانية. ونوه عادل العميري: وفي عام 1998م بدأ تنفيذ مشروع الشعاب المرجانية الاصطناعية في جزيرة الفحل بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان، وجامعة السلطان قابوس حيث تم في المرحلة الأولى من هذا المشروع نشر ما يقارب من (40) كتلة مرجانية اصطناعية، وفي 2004 نشر كتل مرجانية في عدد من المواقع المتأثرة من بينها نشر ما يقارب (380) كتلة مرجانية في جزر الديمانيات، وكذلك تم خلال عام 2005م نشر ما يقارب من 90 قالباً اصطناعياً في جزر الديمانيات، وفي 2008 م تم إنزال 50 كتلة خرسانية ببندر الجصة بمحافظة مسقط، وتعتبر هياكل الشعاب المرجانية من الوسائل التي استخدمتها العديد من دول العالم في محاولة لإيجاد البديل للأنظمة البيئية المفقودة ومواجهة الخسائر في الشعاب المرجانية والسلاسل الغذائية المعقدة، وقد أتت هذه التصاميم بنتائج إيجابية حيث وفرت بيئة غذائية أفضل للترسيبات اليرقانية والكائنات العضوية القاعية الأخرى وجلب الكائنات الحية المتنقلة.
واسترسل عادل العميري حديثه قائلا: بالإضافة إلى ذلك فإنه يتم بصفة متواصلة القيام بعمليات مراقبة نمو الشعاب المرجانية في تلك المواقع ونمو الطحالب والأحياء البحرية بشكل عام. وقد أظهرت النتائج نجاح المشروع حيث نمت الشعاب المرجانية بشكل جيد، هذا بالإضافة إلى نمو المرجان الصلب ووجود الكثير من الأحياء البحرية وزيادة المخزون السمكي بها، ويتم بشكل دوري تنظيم حملات لتنظيف الشعاب المرجانية في المناطق التي تتعرض فيها الشعاب إلى رمي المخلفات وخاصة أدوات الصيد، وتغطي الحملات جميع محافظات ومناطق السلطنة الغنية بالشعاب المرجانية هذا بالإضافة إلى القيام بتركيب مراس للقوارب في كل من محافظة مسقط ومحافظة مسندم ومنطقة جنوب الباطنة للحد من قيام الصيادين وشركات وأندية الغوص من إلقاء مراسي القوارب على بيئات الشعاب المرجانية.
ويؤكد رئيس قسم البيئة البحرية أن الشعاب المرجانية تعد نظاماً بيئياً متكاملاً ولها أهمية كبيرة وقيمة اقتصادية وطبيعية واجتماعية وسياحية حيث تتصف بأنها ذات تنوع أحيائي عالٍ، فهي مأوى لعدد كبير من الأسماك والأحياء البحرية، كما أن مستوطنات الشعاب المرجانية تعتبر حدائق غناء يرتادها كثير من السياح وهواة الغوص لما تتميز به من مناظر خلابة وأحياء بحرية متنوعة، وتنمو الشعاب المرجانية في السلطنة وتتكاثر في أربع مناطق رئيسة هي شبه جزيرة مسندم والسواحل الصخرية والخلجان والجزر في مسقط والجزر القريبة منها والسواحل والمياه الضحلة بشبه جزيرة بر الحكمان وسواحل جزيرة مصيرة وبعض المواقع بظفار وجزر الحلانيات، وقد أمكن حصر ما يزيد على 130 نوعاً من المرجان في مياه بحر عمان وبحر العرب وما زالت الدراسات مستمرة لاكتشاف أنواع أخرى، وتعرف هذه الأنواع في السلطنة بأنها غير عادية في كثير من خصائصها مقارنة بالشعاب المنتشرة في مناطق أخرى من العالم حيث تضم الشعاب الأخرى الكثير من أنواع المرجان المختلفة بينما يختلف الأمر في البحار العمانية حيث تتكون معظمها من نوع واحد.
وحول الاهتمام المتواصل لجهود السلطنة في هذا المجال يقول عادل العميري: حفاظا على بيئات الشعاب المرجانية أصدر معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي ـ وزير البيئة والشؤون المناخية قرارا وزاريا يقضي بإصدار لائحة تنظيم الغوص في البيئة البحرية خارج نطاق المحميات الطبيعية في السلطنة، ويحظر هذا القرار الغوص في البيئة البحرية خارج نطاق المحميات الطبيعية إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من وزارة البيئة والشؤون المناخية، ويجب التقيد بالضوابط والاشتراطات الواردة بالتصريح من هذه اللائحة وهي الالتزام بأحكام لائحة تنظيم الغوص في البيئة البحرية خارج نطاق المحميات الطبيعية الصادرة بالقرار الوزاري رقم ( 40/ 2009) والتقيد بكافة القوانين واللوائح المعمول بها، كذلك الالتزام بالغوص في اليوم المحدد وفقا للتصريح في حالة حصول النادي أو الشركة على تصاريح يومية للأفراد، وضرورة توفير خطة طوارئ ومعدات الأمن والسلامة على القوارب المستخدمة، كما يجب أيضا على الغواصين ممارسة الغوص بعيدا عن المواقع الخاصة بالصيادين الحرفيين ومعدات صيدهم، وأهمية ضرورة توعية وتنبيه الغواصين بعدم الإضرار بالشعاب المرجانية وضرورة المحافظة عليها، بالاضافة الى انه يحظر استخدام البنادق المائية أثناء ممارسة نشاط الغوص، وضرورة تخزين معدات الغوص خصوصاً أسطوانات الغوص بشكل محكم على متن القارب.
وأكد القرار أنه يحظر الغوص في المناطق ذات الطابع الأمني الواردة من هذه اللائحة وهي مناطق قصر العلم العامر وكافة جوانبه حتى خور مغب بالاتجاه إلى سداب والمناطق القريبة من القصور السلطانية وميناء السلطان قابوس والمناطق المحاذية للميناء والمنشآت النفطية والعوامات العائمة لتعبئة النفط وكافة محطات تحلية المياه وحطام السفن القريبة من المواقع الحساسة مثل: الموانئ، ومواقع كبار الشخصيات وبالقرب من المنشآت مثل: فندق قصر البستان عند انعقــاد أي اجتماع رفيع المستوى والمحميات الطبيعية إلا بعد الحصول على تصريح من الجهات المعنية وجزيرة الفحل أثناء الليل إلا بعد الحصول على تصريح من قيادة شرطة خفر السواحل ورأس مسقط ومنطقة سداب وقاعدة سعيد بن سلطان البحرية وقاعدة مسندم البحرية والمناطق القريبة حول الموانئ الرئيسية وموانئ الصيد والمواقع العسكرية والأمنية وأماكن تواجد الصفيلح بمحافظة ظفار والمنطقة الوسطى الا بموافقة وزارة الثروة السمكية ومواقع الاستزراع السمكي وخاصة المشاريع التي تستخدم الأقفاص العائمة لتربية الأسماك.
وأشار القرار إلى أنه يشترط لممارسة الغوص من خلال أندية وشركات الغوص وجود طاقم غوص مؤهل وذي خبرة عالية ولديه اللياقة الصحية الكافية لمرافقة الغواصين وعلى أن يكون لمدرب وطاقم الغوص خبرة كافية بالإسعافات الأولية والإنقاذ ، كما يجوز للمختصين بالوزارة دخول أندية وشركات الغوص في أي وقت للتحقق من مدى التزامها بأحكام هذه اللائحة وعلى المختصين بهذه الجهات اتخاذ كافة ما يلزم لأداء مهام عملهم .
وأوضح القرار أنه يجب أن يكون قارب الغوص مهيأ ومخصصاً لأغراض الغوص ومسجلاً لدى الجهات الحكومية المعنية بمزاولة نشاط الغوص ، وأن يكون مزوداً بمعدات الإسعافات الأولية ومعدات الأمن والسلامة ويجب وضع أرقام هواتف الطوارئ على القوارب المستخدمة للغوص في مكان بارز يمكن الاطلاع عليه ويلزم أن يكون قائد القارب حائزا على شهادة ملاحية، كما يجب أن تكون معدات الغوص التابعة لأندية وشركات الغوص في حالة جيدة دائما ويجب التأكد من صلاحيتها قبل تسليمها للغواص وقبل البدء في عمليات الغوص. كما نص القرار أنه يجب على أندية وشركات الغوص التنسيق مع قيادة شرطة خفر السواحل والوزارة عند ممارسة الغوص ليلاً لتحديد المواقع وتاريخ الغوص مع تشغيل المصابيح ليلاً ورفع علم الغوص في كل الأوقات ، كما يجوز التصريح للجهات الحكومية بالغوص في البيئة البحرية خارج نطاق المحميات الطبيعية بعد التنسيق مع الوزارة لأغراض البحث العلمي أو القيام بأية أعمال تدخل في نشاطها مع إخطار قيادة شرطة خفر السواحل بذلك ، كما يجوز للأفراد الحاصلين على شهادات الغوص المعترف بها دولياً والذين لا ينتسبون إلى عضوية أي من أندية وشركات الغوص ممارسة نشاط الغوص بعد حصولهم على تصاريح الغوص اللازمة لذلك من الوزارة، وأن يتوفر بالقارب خطة الطوارئ ومعدات الأمن والسلامة.
وأكد القرار أيضا أنه يحظر عند الغوص ممارسة أي نشاط يتعلق بعمليات الصيد أو الأضرار بالثروة المائية الحية أو بالشعاب المرجانية أو نقلها، كما انه يحظر عند ممارسة الغوص القيام بأي نشاط أثري ـ مسح أو تنقيب ـ أو التقاط قطع أو تحف أثرية من قاع البحر في البيئة البحرية للسلطنة، اضافة الى ذلك فانه يحظر على الغواصين المصرح لهم بممارسة نشاط الغوص استخدام قواربهم الخاصة للقيام بنشاط الغوص التجاري .
وجاء في القرار أنه يشترط للحصول على تصريح الغوص في البيئة البحرية خارج نطاق المحميات الطبيعية استيفاء المستندات المطلوبة للحصول على تصريح مزاولة نشاط الغوص للأندية وشركات الغوص وهي طلب لتسجيل النادي أو الشركة يقدم للدائرة المختصة بالوزارة، وان يكون السجل التجاري وعقد إيجار ساري المفعول لموقع ممارسة نشاط الغوص، وان تكون موافقات الجهات الحكومية المعنية سارية المفعول، وان تكون أوراق تسجيل وتأمين سارية المفعول للقوارب المستخدمة لممارسة نشاط الغوص أما بالنسبة للمستندات المطلوبة للحصول على تصريح الغوص السنوي للأفراد فهي تعبئة الاستمارة الخاصة بطلب تصريح الغوص من الدائرة المختصة بالوزارة، وكذلك إحضار جميع شهادات الغوص وصورة ضوئية من إثبات الشخصية وصورة شمسية.

 

 

جناح السلطنة في معرض إكسبو شنجهاي يكسر حاجز المليوني زائر

Sat, 14 أغسطس 2010
Right-click here to download pictures. To help protect your privacy, Outlook prevented automatic download of this picture from the Internet.<br />

يبرز الحياة العمانية بمختلف جوانبها - العمانية: كسر الجناح العماني بمعرض اكسبو شنجهاي 2010 اليوم حاجز المليوني زائر ليصل عدد الذين استقطبهم الجناح منذ افتتاحه في الاول من مايو الماضي وحتى الآن إلى 2.080 مليون زائر.
وقال سعادة محسن بن خميس البلوشي مستشار وزارة التجارة والصناعة المفوض العام لجناح السلطنة بالاكسبو ان الجناح يستقطب في المتوسط يوميا ما يعادل 21 ألف زائر من مختلف الجنسيات الذين يتوافدون على الجناح مشيرا إلى ان زوار الجناح العماني يشكلون 5 بالمائة من الإجمالي الكلي لزوار معرض اكسبو شنغهاي 2010.
وأضاف سعادته في تصريح لوكالة الأنباء العمانية ان الجناح العماني يتميز بإبراز الحياة العمانية في مختلف جوانبها، بدءا من الطبيعة الجغرافية للسلطنة التي تم إبرازها من خلال جبال محافظة ظفار والجبل الأخضر والمدرجات الموجودة به وكهف الهوتة ورمال الشرقية والافلاج والصناعات الحرفية.
وقال سعادته ان الجناح يتوفر فيه أيضا مجموعة من الحواسيب التي تضم معلومات وافية عن السلطنة كما يجسد الجناح الكثير مما شهدته السلطنة من تطور خلال السنوات الأربعين الماضية عبر الوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة. وأشار سعادة محسن بن خميس البلوشي إلى انه ومن خلال الوسيلة المرئية يتم تجسيد البيئة العمانية بكل تفاصيلها من خلال جناح منطقة السوق التي تستحضر المجتمع العماني والحرف التقليدية بينما الجانب المسموع يستحضر بعض الأهازيج والأغاني والموسيقى العمانية.
وقال سعادته ان منطقة الاستقبال تبرز انجازات السلطنة خلال الأعوام الأربعين الماضية والخطط المستقبلية فيما يتصل بالمشاريع المختلفة كمشاريع الموانئ والبنى الأساسية والسياحية ومشاريع القطاع الخاص الرائدة التي تبرز كافة الأصعدة الرياضية والتعليمية والتدريب المهني وانجازات المرأة المحققة حاليا والمستقبلية مشيرا إلى أن هناك كتبا وشاشات عرض تعرض كل هذه الجوانب.وأوضح سعادته ان السلطنة تسعى من خلال ما يضمه الجناح إلى تجسيد الفكرة الرئيسية للمعرض وهي «مدينة أفضل - حياة أفضل»، وقد استوحى جناح السلطنة شكله من قلعتي صحار ونزوى التاريخيتين وسوق مطرح وسفينة صحار التاريخية وقد أقيم على مساحة تزيد على 3 آلاف متر مربع، وبلغت مساحة البناء أكثر من 2200 متر مربع. ويتوسط جناح السلطنة شجرة لبان عملاقة التي تسترعي انتباه وملاحظة واهتمام جميع زوار المعرض عندما تفوح من جنباتها روائح اللبان العماني المميز وبجانبها خيام معدة لاستقبال واستراحة الزوار وتقديم واجب الضيافة العمانية يليها من جهة اليسار مسرح الجناح المخصص للعروض الفنية الذي يعزف فيه أثناء فعاليات الأسبوع السياحي موسيقيون مجيدون من أعضاء جمعية هواة العود.