"لا أتخلى عن خمسين سنة من عمري".. هذا ما قاله نواف سلام عن تشكيل الحكومة





"لا أتخلى عن خمسين سنة من عمري".. هذا ما قاله نواف سلام عن تشكيل الحكومة

أكّد السفير السابق للبنان لدى الأمم المتحدة نواف سلام في حديثٍ صحفي له أن: "لن يرضى أن يكون كبش محرقة، ولا رهينة لدى طرف أو آخر".

وقال سلام: "لست أنا من يُستخدم في سياقات سياسية، هدفها تصفية الحسابات أو الدخول في نزاعات بينية على القواعد السياسية القائمة لبنانياً والمعمول بها". أما عن ماهية ارتباط حلّ الأزمة بالمشروع".

وإعتبر أن: "الفكرة الأساسية هي تشكيل حكومة بصلاحيات استثنائية لاطلاق العمل ومنع التعطيل. فالظروف تقتضي ذلك لأن الظرف استثنائي، وليس المطلوب من الحكومة مصادرة صلاحيات المجلس، بل تبقى لديه صلاحياته في إعادة النظر بأي قرارات تتخذها الحكومة. والهدف من ذلك هو تسريع العمل ومنع التعطيل.

ما أعتبره هو أن مقتضيات الإصلاح، وتلبية تطلعات الناس، ومعالجة الأزمة، ترتبط بضرورة تشكيل حكومة بصلاحيات استثنائية".

وأضاف: "البلد لنا وليس لأحد آخر. ولكن لا يمكن أن نتوهم أنه حالياً بإمكاننا قيادة البلد أو تحديد سياساته، نحن فقط نطالب بضرورة إجراء الإصلاحات وإنجازها والضغط في سبيلها. وأنا شخص عقلي في رأسي، وقدماي على الأرض، ولا يمكنني أن أعيش الوهم. وهناك موازين قوى لا بد من التعاطي معها بجدية، والعمل في سبيل الوصول فيما بعد إلى تغييرها".

ولدى سؤاله عن إحتمال تفكيره بالدخول إلى المعترك السياسي من البوابة الشعبية غير الحكومية، قال سلام: "إن هذا أمر بحثه مؤجل وأنا لا أتخلى عن خمسين سنة من عمري في السياسة". مشيراً إلى أن لا نقاش أو تفكير حالياً في الانتخابات".