يعترف رئيس الوزراء الأسترالي بفشل طرح لقاح كوفيد-19





يعترف رئيس الوزراء الأسترالي بفشل طرح لقاح كوفيد-19 حيث تسجل نيو ساوث ويلز 110 حالة يومية جديدة

21 يوليو/تموز 2021

سيدني - الميدل ايست تايمز الدولية:  قال رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، إنه يتحمل المسؤولية بشأن تباطوء طرح لقاح كوفيد-19، لكن البلد يتابع بشكل جيد الآن برنامج التطعيم.

قال السيد موريسون إن مليون أسترالي تلقوا جرعة من لقاح كوفيد-19 في الأيام السبعة الماضية، مما يضع البلاد على المسار الصحيح لتقديم اللقاحات لجميع الأستراليين بحلول نهاية العام.

وقال "أتحمل مسؤولية المشكلات التي واجهتنا، لكنني أتحمل أيضًا مسؤولية الحلول التي نضعها ومعدلات التطعيم التي نحققها الآن".

وفي حديثه خلال الحجر الصحي من مقر إقامة رئيس الوزراء، أقر السيد موريسون بالمشاكل المتعلقة بإطلاق لقاح كوفيد-19.

وقال إن البرنامج تأخر حوالي شهرين عن الجدول الزمني المخطط له في بداية العام.

قال السيد موريسون: "لقد واجهتنا تحديات مع هذا البرنامج، وواجهنا تحديات كبيرة مع هذا البرنامج، مثل العديد من البلدان".

"ما يهم هو كيفية إصلاح الأشياء التي تحتاج إلى إصلاح ... اليوم، مع أحدث بيانات الأيام السبعة، وصلنا أخيرًا إلى علامة مليون جرعة في الأسبوع."

نيو ساوث ويلز

وفي الوقت نفسه ، سجلت ولاية نيو ساوث ويلز 110 حالات جديدة في غضون 24 ساعة، والتي تم التقاطها من 83،477 اختبارًا، أي العدد الإجمالي لمرضى كوفيد-19 ، منذ بدء تفشي نيو ساوث ويلز لأكثر من 1500.

وصل عدد الحالات المعدية في المجتمع - وهو أمر أشارت إليه السلطات الصحية ورئيسة حكومة نيوساوث ويلز غلاديس بريجيكليان مرارًا وتكرارًا على أنه الأكثر خطورة لإبطاء انتشار الفيروس - إلى أعلى مستوى له منذ بدء تفشي المرض في 16 يونيو.

كان إجمالي 43 شخصًا معديًا في المجتمع، بينما كان 17 شخصًا آخر في عزلة لجزء فقط من فترة العدوى. ولا يزال وضع العزل في 13 حالة قيد التحقيق.

يوجد الآن 106 شخصًا يعالجون من كوفيد-19  في المستشفى، من بينهم 23 في العناية المركزة مع 11 على أجهزة التنفس الصناعي.

تم إغلاق مناطق المجلس في أورانج وبلايني وكابون في وسط غرب الولاية لمدة سبعة أيام بعد أن زار سائق شاحنة لديه إيجابية كوفيد-19  المنطقة الأسبوع الماضي.

وقالت السيدة بريجيكليان إنه لا يزال من السابق لأوانه ملاحظة أي فرق عن القيود المشددة التي فرضت الأسبوع الماضي.

وقالت: "نحن بحاجة إلى تقييم النصائح الصحية والبيانات التي نحصل عليها للأيام القليلة المقبلة".

رد بريجيكليان على أندروز

ردت رئيسة حكومة نيو ساوث ويلز غلاديس بريجيكليان على نظيرها الفيكتوري بعد أن أشار إلى أن نيو ساوث ويلز فقدت السيطرة على حالات الإصابة بفيروس كورونا.

سجلت نيو ساوث ويلز 110 حالات مكتسبة محليًا يوم الأربعاء - قفزة من 78 إصابة يوم الثلاثاء - مما رفع تفشي المرض الأخير في الولاية إلى 1528.

وأثناء استجواب رئيسة الحكومة خلال تصريحها اليومي حول وباء كوفيد ما إذا كان إغلاق سيدني الكبرى له التأثير المطلوب، مع العلم ان الفيروس أصاب ولاية نيو ساوث ويلز الإقليمية و 43 حالة يوم الأربعاء من المحتمل أن تكون معدية في المجتمع.

وقال الصحفي كلينيل للسيدة Berejiklian: " ان نظيرها الفيكتوري دانيال أندروز صرح بأن فيكتوريا تعمل جنبًا إلى جنب مع الفيروس وتحاول التغلب على الفيروس، وقال أيضاً إن سيدني فقدت السيطرة على الفيروس".

"بعد هذه الأرقام اليوم، هل لديك وجهة نظر؟"

ردت السيدة بريجيكليان: "هل يمكنني القول إنني سأترك رؤساء الحكومات الآخرين للتعليق على ولاياتهم، سأعلق على نيو ساوث ويلز."

وتجدر الإشارة الى أن تفشي المرض قفز من الحدود إلى فيكتوريا، مع الإبلاغ عن 22 حالة جديدة في الولاية يوم الأربعاء.

السيدة بريجيكليان ما زالت مصرة على أن سلالة دلتا مختلفة فيما يتعلق بالتفشي الأخير.

 "لو لم ندخل في الإغلاق قبل بضعة أسابيع، لكان الرقم 110 اليوم بلا شك الآلاف والآلاف. وقالت يوم الأربعاء "ليس هناك شك في ذلك".

"الرسالة البسيطة هي أن هذا أمر خطير حقًا. لقد عملنا بشكل جيد لوقف النمو الذي شهدته البلدان الأخرى حول العالم مع سلالة دلتا.

"لقد أوقفنا الآلاف والآلاف من الحالات حول العالم التي تعرضت لها بلدان أخرى."

تعرضت سيدني الكبرى للإغلاق في 26 يونيو، وأكد أندروز يوم الثلاثاء أن إغلاق الولاية المفاجئ لمدة خمسة أيام سيمدد لمدة أسبوع آخر على الأقل.