أخبار عمانية: جلالة السلطان المعظم يلتقي بشيوخ ولايات محافظة ظفار





جلالة السلطان المعظم يلتقي بشيوخ ولايات محافظة ظفار الموقع الرسمي لجريدة  عُمان

جلالة السلطان المعظم يلتقي بشيوخ ولايات محافظة ظفار

15/9/2020

العمانية / تعميقًا للتواصل الدائم بين حضرة صاحب الجلالة  السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه - وأبناء الوطن على امتداد هذه  الأرض الطيبة تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ  فالتقى صباح اليوم بشيوخ ولايات محافظة ظفار وذلك بقاعة الحصن بحي الشاطئ  بولاية صلالة.

جلالة السلطان يلتقي عددا من شيوخ ولايات ظفار .. تعميقا للتواصل الدائم بين  جلالته وأبناء الوطن

وأسدى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه  - توجيهاته الكريمة في حوار مباشر بين القائد وشعبه الوفي لما فيه خير وازدهار  ورقي هذا البلد الغالي.

 ويأتي هذا اللقاء المبارك  لعاهل البلاد المفدى ليعبر عن حرص جلالته الدائم على  الالتقاء بالمواطنين ليطلع على احتياجاتهم ومتطلبات ولاياتهم عن قرب ويستمع إلى  ملاحظاتهم ومقترحاتهم بشأن الخدمات التنموية وتطويرها وتعزيز دور الجهات  الحكومية في إيصالها لمختلف أرجاء البلاد في إطار الخطط التنموية الشاملة  والمستدامة.

صاحب السمو السيد ذي يزن عنوانٌ للشباب في مجلس الوزراء - صحيفة أثير  الإلكترونية

حضر اللقاء صاحب السمو السيّد ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد وزير الثقافة  والرياضة والشباب  وصاحب السمو السيّد بلعرب بن هيثم بن طارق آل سعيد  ومعالي السيّد خالد بن هلال البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني ومعالي نصر  بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني ومعالي السيّد محمد بن سلطان  البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار وسعادة  الشيخ نائب محافظ ظفار وأصحاب  السعادة ولاة المحافظة.

 السلطنة الثالثة خليجيًّا في ترسيات عقود المشاريع

السلطنة الثالثة خليجيًّا في ترسيات عقود المشاريع

16سبتمبر 2020

العمانية/ حصلت السلطنة على المركز الثالث  خليجيا وعلى مستوى منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا من حيث  ترسيات عقود المشاريع في أغسطس الماضي، طبقا لتقرير أصدرته مجلة  ميد ونشرته صحيفة الأنباء الكويتية اليوم.

وبحسب التقرير كانت أكبر العقود الموقعة من نصيب قطر والإمارات  بصفقات بلغت قيمتها 720 مليون دولار و617 مليون دولار على التوالي،  ثم جاءت السلطنة والبحرين في المركزين الثالث والرابع بترسيات بلغت  428 مليون دولار و282 مليون دولار على التوالي، فيما جاءت المملكة  العربية السعودية في المركز الخامس بعقود بقيمة 158 مليون دولار فقط،  والكويت سادسا بعقود بلغت 72 مليون دولار.

السلطنة الثالثة خليجيًّا في ترسيات عقود المشاريع – صحيفة الصحوة

وقالت المجلة إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهدت في أغسطس  ترسيات بأعلى قيمة لنشاطات العقود، حيث بلغت /6ر6/ مليون دولار منذ  ظهور جائحة الفيروس التاجي.

ولتسليط الضوء على هذا الموضوع أجرت مجلة ميد مقابلة حصرية مع  كبير مسؤولي تسليم المشاريع في شركة البحر الأحمر للتطوير إيان

ويليامسون الذي أكد أن الشركة تخطط لترسية ما قيمته 933 مليون دولار  من العقود الجديدة بحلول نهاية العام، وأن القطاعات الرئيسية التي تتطلع  الشركة لتشملها بالمناقصات، حزم التصميم والبناء لفنادق ومساكن  للموظفين، وإقامة شراكة بين القطاعين العام والخاص لتنفيـذ مشروعات  تتعلق بالمرافق، بالإضافة الى جسر بطول كيلومتر واحد، ومبنى صالة  بالمطار.

جلالة السلطان يصدر مرسوما ساميا بتعديل بعض أحكام ضريبة الدخل | جريدة الوطن 

جلالة السلطان يُصدر مرسومًا سلطانيًّا ساميًا بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدخل

العمانية/ أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم / حفظه الله ورعاه/ اليوم مرسومًا سلطانيًّا ساميًا فيما يلي نصه :

 مرسوم سلطاني رقم  (118/2020)  بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدخل

نحن هيثم بن طارق   سُلطان عُمان

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة،  وعلى قانون ضريبة الدخل الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 28/2009،  وعلى المرسوم السلطاني رقم 66/2019 بإنشاء جهاز الضرائب، وعلى نظام جهاز الضرائب، واعتماد هيكله التنظيمي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 42/2020، وبعد العرض على مجلس عُمان،  وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.

رسمنا بما هو آت   

المادة الأول: تجرى التعديلات المرفقة على قانون ضريبة الدخل المشار إليه.

المادة الثانية: يستبدل بعبارة "وزير المالية" أينما وردت في المرسوم السلطاني رقم 28/2009 المشار إليه عبارة "رئيس جهاز الضرائب".

المادة الثالثة: يُلغى كل ما يخالف هذا المرسوم، والتعديلات المرفقة، أو يتعارض مع أحكامهما.

المادة الرابعة: يُنشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية، ويُعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره، فيما عدا المادة (140) من قانون ضريبة الدخل المشار إليه، فيعمل بها اعتبارا من السنة الضريبية التي تبدأ في أول يناير 2020م، أو السنوات الضريبية التالية له.

 السلطنة تترأس الإجتماع الفني حول مكافحة الجراد الصحراوي في منطقة الشرق  الأدنى.. – أصداء عُمان

السلطنة تترأس الاجتماع الفني حول مكافحة الجراد الصحراوي في منطقة الشرق الأدنى

العمانية/ ترأست السلطنة ممثلة في وزارة الثروة الزراعية  والسمكية وموارد المياه  الاجتماع الفني حول مكافحة الجراد الصحراوي في  منطقة الشرق الأدنى الذي عقد عبر الاتصال المرئي.

مثّل الوزارة في الاجتماع سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الثروة  الزراعية والسمكية وموارد المياه للزراعة.

هدف الاجتماع الذي تشرف عليه هيئة مكافحة الجراد في المنطقة الوسطى بالتعاون  مع المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة في شمال إفريقيا والشرق الأدنى إلى  كيفية معالجة الجراد الصحراوي في منطقة الشرق الأدنى.

وقال سعادة الدكتور أحمد البكري إن الاجتماع الإقليمي الفني حول مكافحة الجراد  الصحراوي في منطقة الشرق الأدنى يناقش حالة الجراد الصحراوي في الإقليم  بهدف التوصل لتوصيات عملية يتم عرضها للمؤتمر الإقليمي والذي سيعقد يومي  21 و22 سبتمبر الجاري ومن ثم تبنيها للحد من انتشار هذه الآفة المدمرة.

وأضاف سعادته أن المنطقة تتعرض لهجمة شرسة من أسراب الجراد الصحراوي  والذي يعتبر من أكثر الآفات المهاجرة تدميراً والأكثر خطراً على الأمن الغذائي  وسبل المعيشة، وتعتبر الفورة الحالية للجراد الصحراوي من أكبر الفورات في العقود  الأخيرة التي تؤثر على منطقة القرن الإفريقي والجزيرة العربية وجنوب غرب آسيا،  مع خطر انتشاره إلى منطقة الساحل في غرب إفريقيا.

وأوضح أن هذا التفشي الكبير للجراد بدأ منذ الجيل الشتوي في أكتوبر 2018 وعلى  الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلت إلا أن الظروف البيئية المواتية في دول تكاثر  وانتشار الجراد كان لها الأثر الكبير في استمرار التكاثر في دول منطقة القرن  الإفريقي منذ يونيو 2109 وحتى الآن.

وأكد سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية  وموارد المياه للزراعة أن التغيير المناخي وزيادة وتيرة الأعاصير في المحيط الهندي  في الثلاث سنوات الماضية وهطول الأمطار الغزيرة في عدة مناطق، خاصة غير  المأهولة، مثلت بيئة خصبة وحاضنة مناسبة وظروفًا مواتية للتكاثر السريع للجراد  في بعض دول الشرق الأدنى ودول شرق إفريقيا.

وأشار سعادته إلى أن الجهود الكبيرة المبذولة من دول المنطقة في عمليات المكافحة  أسفرت عن مكافحة أكثر من مليون وثمانمائة ألف هكتار في عام 2019، وما يقارب  مليون هكتار حتى الآن في عام 2020.

البنك المركزي العماني: عودة الخدمات بشكل مُنتظم وبكفاءة وأمان – صحيفة الصحوة 

جلالة السلطان يُصدر مرسوما سلطانيًا ساميًا بتشكيل مجلس محافظي البنك المركزي العُماني

العمانية/ أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن  طارق المعظم - حفظه الله ورعاه- اليوم مرسومًا سلطانيًا ساميًا فيما يلي نصه :

مرسوم سلطاني رقم ( ۱۱۷ / ۲۰۲۰ ) بتشكيل مجلس محافظي البنك المركزي العُماني

نحن هيثم بن طارق سلطان عمان

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة ،  وعلى القانون المصرفي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 114 / 2000 ، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.

رسمنا بما هو آت

المادة الأولى : يُشكل مجلس محافظي البنك المركزي العماني برئاسة سمو السيد  تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد ، وعضوية  كل من :

1 / وزير الاقتصاد  نائبا للرئيس.

 2 / وكيل وزارة المالية.

 3 / الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال.

 4 / مقبول بن علي بن سلطان اللواتيا.

 5/ الشيخ محمد بن سعود بن سالم بهوان المخيني.

 6/ أحمد بن محمد بن عبدالله العبري.

وتكون العضوية لمدة( 5) خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا المرسوم.

المادة الثانية: يُلغى كل ما يخالف هذا المرسوم، أو يتعارض مع أحكامه.

المادة الثالثة: يُنشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ، ويُعمل به من تاريخ صدوره.

 صدر في : 21 من محرم سنة 1442 هـ

الموافق : 10 من سبتمبر سنة 2020 م