أخبار عمانية: وزير الصحة: نتوقع ارتفاع حالات الإصابة بكورونا ونتائج تجمعات عيد الفطر تظهر بعد 10 أيام





وزير الصحة: نتوقع ارتفاع حالات الإصابة بكورونا ونتائج تجمعات عيد الفطر تظهر بعد 10 أيام

 30 مايو، 2020

تزايد عدد المنومين بالمستشفيات إلى 170 شخصا و38 في العناية المركزة

توقع معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأيام القادمة لارتفاع عدد الفحوصات وتنشيط الرصد الوبائي في عدد من الاماكن من خلال زيارة الموظفين لعدة مؤسسات وتجمعات سكنية للوافدين. كما أكد معاليه خلال حديث لتلفزيون سلطنة عمان رصد العديد من المخالفات في النصف الأخير من شهر رمضان وخلال ايام عيد الفطر المبارك والذي قد يؤدي إلى ظهور زيادة في عدد الاصابات والتي قد تظهر نتائجها بعد 10 ايام. وأشار السعيدي إلى ارتفاع تسجيل حالات الاصابة خلال اليومين الماضي بـ 603 حالات و881 حالة ليصل إجمالي عدد الحالات في السلطنة 10423 حالة و42 وفاة، ووصل عدد الفحوصات المُجراة منذ بداية الوباء 97 ألفا و13 فحصا و تجاوز عدد المتعافين 2400 حالة.

وأوضح معاليه: المقلق في الامر تجاوز عدد المنومين في المستشفيات 170 شخصا وفي العناية المركزة 38 شخصا في كافة مستشفيات السلطنة الحكومية والخاصة، ونتوقع زيادة الأرقام لعدة اسباب لزيادة عدد الفحوصات ولدينا رصد وبائي نشط حيث يذهب موظفو الوزارة للمؤسسات والتجمعات السكنية للوافدين ووجدت بالفعل حالات، حيث تم فحص كل الحالات المشتبه بها وهناك اسباب اخرى من عدم تقيد بالبقاء في المنازل وعدم اتباع الارشادات الصحية في النصف الاخير من شهر رمضان حيث لم تكن كما يجب.

وشكر معاليه من التزموا بالإرشادات والتعليمات فلولا التزام الغالبية لتضاعف العدد معتبرا هذا التقيد بالتعليمات كان وراء التصاعد البطيء في الحالات وما وصلت اليه الارقام يوم الخميس الماضي كان متوقعا ومن بداية الوباء.

وأكد وزير الصحة بقوله: لا نقول اننا وصلنا للذروة فقد تكون قريبة بعد زيادة الاعداد إلا ان كافة المؤسسات الصحية مستعدة لاستقبال الحالات واماكن العزل والزملاء في القطاع الصحي والقطاعات الاخرى قائمون بالواجب، ولكن للأسف نتوقع زيادة في الحالات لأنه لوحظ وجود تجمعات في عيد الفطر وزيارات، كما وجدت مخالفات في شهر رمضان وأداء لصلاة التروايح في اماكن مغلقة وافطار جماعي وربما اصيب البعض بالإرهاق والإحباط من الجلوس في المنازل وربما البعض ما زال وهم الاقلية لديه تهاون واستهتار بالمرض.

واشار معالي الدكتور إلى ان الفيروس ما زال نشطا وسريع الانتشار وخطرا، فالوفيات في ازدياد ليس في السلطنة وانما على المستوى العالمي لذلك نتوقع ظهور نتائج التجمعات في المحافظات اثناء عيد الفطر خلال 10 ايام المقبلة والحامل للفيروس لا تظهر عليه الاعراض بعد نقل العدوى الا بعد اسبوعين وهو القاتل الصامت في هذه الحالة، لذا نناشد ونخاطب الجميع التقيد بالتباعد المجتمعي ولبس الكمامات في الاماكن المغلقة والعامة وغسل اليدين بالماء والصابون بعد لمس الأسطح، وعدم الاختلاط الا بالضرورة القصوى.

وعن قرار عودة الموظفين للعمل، أفاد معاليه: قررت اللجنة العليا ضرورة عودة ما لا يقل عن 50 % من موظفي كل جهة ولرئيس الوحدة اتخاذ القرار المناسب لضمان انتظام أداء الوحدة الحكومية لأعمالها وخدماتها، مع وضع الضوابط الاحترازية اللازمة لضمان عدم انتشار المرض. وترك الامر لرئيس كل وحدة ان يحدد عدد الموظفين الذين لابد من حضورهم المؤسسي للقيام بالواجبات التي تخدم الوطن والمواطن ووضعت شروط سواء للموظف او المؤسسة كالتباعد الجسدي قدر الإمكان ولبس الكمامات وغسل اليدين بعد لمس الاسطح سواء للموظف او المراجع.

وعن جاهزية القطاع الطبي الخط الامامي ومدى كفاءته، قدم معاليه شكره وتقديره للعاملين في القطاع الصحي وشركائهم في القطاعات الاخرى وهم يعملون على مدار الساعه وعلى أتم الاستعداد وقائمون بالدور المنوط بهم وأهم ثروة في القطاع الصحي هو القوى البشرية لذا يتم اتخاذ الاجراءات الوقائية لهم.

وأشار وزير الصحة إلى كفاءة عمل المؤسسات الصحية في محافظة ظفار والتي تتعرض حاليا لأنواء مناخية وهي لم تتأثر تأثرا بالغا وتعمل كما يجب، وهناك انقطاع في التواصل مع بعض المراكز الصحية، وقد تعطلت بعض الملفات وجارٍ إصلاحها لتسهيل وتيسير تقديم كافة الخدمات الصحية بالمؤسسات.

 أكثر من 35 دولة حول العالم تستفيد من خدمات الحوض الجاف في الدقم ...

أكثر من 35 دولة حول العالم تستفيد من خدمات الحوض الجاف في الدقم

الدقم ـ العمانية: تمضي شركة عمان للحوض الجاف إحدى الشركات التابعة لمجموعة أسياد قدماً وبوتيرة متسارعة نحو تعزيز موقعها العالمي كإحدى الشركات العالمية في صيانة السفن إذ تستفيد أكثر من 35 دولة حول العالم من خدمات الحوض الجاف في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم .

ويتميز الحوض الجاف بموقعه الاستراتيجي والذي يقع على ممر عبور سفن الشحن وهو خارج مضيق هرمز والخليج العربي، كما يتميز بوجود وحدات معالجة نفايات لا توجد في الأحواض الأخرى والذي تعطيه الأولية في تصليح ناقلات النفط. بالإضافة إلى تميز الدقم بجوها المعتدل والذي يساعد في القيام بأعمال الصياغة والهيكلة. هذا بالإضافة إلى وجود طاقم عمل ذي خبرة واسعة في مجال تصليح وصيانة السفن.

وقال المهندس سعيد بن حمود المعولي الرئيس التنفيذي بشركة عمان للحوض الجاف والشركة العمانية للنقل البحري إن الشركة تستهدف الوصول إلى استقبال 200 سفينة سنوياً عام 2021 بعدما سجلت معدل 130 سفينة في عام 2018 م و 156 في عام 2019.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن الشركة استقبلت منذ بدء التشغيل في عام 2011 وحتى الآن أكثر من 850 سفينة من مختلف الأحجام والأنواع معظمها كانت للصيانة وبعضها كان لتحويلها إلى استخدام آخر،مؤكدا أن شركة عمان للحوض الجاف تملك القدرة على استيعاب ٢٠٠ سفينة في ٢٠٢١ بشكل أسرع.

وأوضح أن الشركة في الوقت الحالي تركز على أعمال صيانة السفن التجارية وأعمال الهياكل الحديدية لحقول النفط والغاز البحرية والبرية وصيانة السفن العسكرية واستقبال بعض المشاريع المتخصصة في مجال سفن الصيد البحري، مشيرا إلى أن خطة الشركة تسعى إلى استقطاب مزيد من الزبائن من منطقة الشرق الأوسط وخاصة منطقة الخليج إذ أن معظم زبائن الشركة حاليا هم من أوروبا وتضم القائمة أكثر من 35 دولة حول العالم تستفيد من خدمات الحوض الجاف في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم .

وأشار إلى أن المرافق المساندة بأرصفة الحوض الجاف ساعدت على اصطفاف السفن وخصوصاً التي لا تحتاج إلى رسو على أرض جافة حيث وصل عدد السفن للإصلاح والصيانة الخارجية حوالي 20 سفينة في آن واحد ليشمل ذلك شتى الأنواع والأحجام بما فيها السفن التجارية والسياحية وسفن الحاويات وناقلات النفط.

وقال المهندس سعيد بن حمود المعولي إن الخطة المستقبلية لشركة عمان للحوض الجاف تهدف إلى تعزيز الاستفادة من إمكانيات الحوض التي تتضمن إضافة حوض عائم إلى المرافق لرفع طاقته الاستيعابية الإجمالية وزيادة كفاءته التشغيلية، بالإضافة إلى تصنيع بعض المعدات المهمة للسفن وليس مجرد تركيب فقط حيث تعد هذه الميزة لأول مرة في الخليج وتسمى unit scrubber و BWTS لتعزيز القيمة المحلية المضافة.

وأشار في هذا الصدد إلى أن الشركة قامت بصيانة أكثر من 6 سفن تعطلت في عرض البحر وتم استبدال قطع حديد ترواحت من 250 ـ 400 طن كما تم استبدال عدد من مقدمات السفن لـ 3 سفن، كما قامت الشركة باستقبال سفن قادمة من اليونان ومن الهند والخليج العربي وهذا النجاح يضاف إلى الجهود الحثيثة المبذولة من فريق الإدارة العليا وفريق التسويق لكسب ثقة الزبائن واستقطابهم لتحقيق نجاحات تضاف إلى سجل الشركة.

وأوضح الرئيس التنفيذي بشركة عمان للحوض الجاف والشركة العمانية للنقل البحري أن الشركة تستهدف خلال هذه الفترة السوق التركي والسنغافوري، والنرويجي والياباني وهي أسواق واعدة من حيث زيادة استقبال عدد السفن لدى الحوض الجاف وزيادة نسبة الرضاء من الخدمة المقدمة، والمشاركة في المعارض والمؤتمرات من أهمها حفل جوائز ” ماريتايم ستنادرد” للناقلات البحرية 2019 بدبي وحفل جوائز سي تريد بهدف الترويج ومؤتمر بوسيدونيا في اليونان ومعرض اس ام ام في هامبورج وتوقيع العقود الخاصة بالصيانة والإصلاح مشيرا إلى أن شركة عمان للحوض الجاف تساهم في الحملات الترويجية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم .

وأوضح أن الشركة ضمن دعمها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة تعمل جاهدة للتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر إيجاد فرص استثمارية حالية ومستقبلية بمنطقة الحوض الجاف للاستفادة من منشآتها الحديثة التي تتمتع بمزايا الكفاءة والسلامة ، مؤكداً أن الحوض الجاف يضم ورشا مساندة للأعمال تقوم بإصلاح وتصنيع الهياكل الحديدية ومعدات السفن والطلاء وتجهيز الأنابيب وتقطيع الصفائح الحديدية، ويشتمل الحوض الجاف على مرافق أخرى تستخدم للتخلص من المخلفات الكيماوية والزيتية ومحطة لإعادة تدوير النفايات وأخرى لمعالجة الصرف الصحي وفق الاشتراطات الخاصة بوزارة البيئة والشؤون المناخية وبإشراف من هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وأكد المهندس سعيد بن حمود المعولي أن الحوض الجاف يشهد نقلة نوعية منذ تعيين كفاءات عمانية لقيادة الشركة والتي استطاعت مع طاقم العمل تغيير سياسات عمل الحوض إذ تجلت أبرز التحولات الكبيرة التي طرأت عليه، في زيادة نسبة المبيعات بمعدل 30 بالمائة خلال عام 2018 م، وتخفيض نسبة الخسائر بأكثر من 60 بالمائة كما ارتفع مستوى رضاء الزبائن وإعجابهم بتطور وكفاءة وتحسن نوعية وجودة العمل بشكل واضح مقارنة بمعدل مستوى الرضاء الذي لم يكن يتجاوز 70 بالمائة خلال 2017 م، أما الآن فقد بلغ المستوى لأكثر من 95 بالمائة كما استلمت “عمان للحوض الجاف” شهادتي التفويض لتصنيع أوعية ضغط الغاز المسال المختومة بعلامة ASME U و NBIC R والذي يعد إنجازا آخر مهما للشركة وإضافة جديدة لجودة الحوض الجاف العالية والتنافسية.

 شرايين الحياة “تنبض” في الدقم الاقتصادية | جريدة الوطن

التقرير الاقتصادي: المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تعتبر بوابة الاستثمار في المنطقة حيث لديها العديد من الحوافز للمستثمرين

مسقط في 27 مايو/العمانية -فانا/ تعتبر المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إحدى مناطق الاستثمار الرئيسية بسلطنة عمان، وتشهد المنطقة التي تم إنشاؤها في أواخر عام 2011 إقبالا جيدا من المستثمرين بفضل موقعها على بحر العرب المفتوح على المحيط الهندي وبالقرب من خطوط الملاحة الدولية، وتقع المنطقة بولاية الدقم على بعد نحو 550 كيلومترا عن مسقط وتشغَل مساحة تبلغ 2000 كم مربع.

وتقدم هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم العديد من الحوافز للمستثمرين تتضمن إعفاءات ضريبية وجمركية ومنح حق الانتفاع بالأرض لفترات طويلة تصل إلى 99 سنة، إضافة إلى التسهيلات والخدمات التي تقدمها المحطة الواحدة بالهيئة التي تعتبر بوابة الاستثمار في المنطقة وتصدر عن طريقها مختلف التصاريح الخاصة بالأنشطة التجارية والصناعية والسياحية والعقارية والخدمات اللوجستية.

وتضم المنطقة العديد من المرافق التي تهيئها لاستقطاب الاستثمارات المحلية والعالمية؛ من بينها مطار الدقم الذي يربط المنطقة بالعاصمة العمانية مسقط ويمكن تشغيله دوليا متى ما رأت الجهات المختصة بالسلطنة ذلك.

كما تضم المنطقة ميناء الدقم متعدد الأغراض، وحوضا جافا لإصلاح السفن وتغيير استخداماتها من نشاط إلى آخر، وعددا من المشاريع السياحية كفندق كراون بلازا الدقم وفندق بارك ان، بالإضافة إلى مصفاة الدقم والعديد من المشاريع التجارية والصناعية المتنوعة.

وقد أعلنت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الشهر الجاري إنجاز رصيف المواد السائلة والسائبة، فيما تجاوزت نسبة الإنجاز في الرصيف التجاري 90%، ويضم الميناء أيضا رصيفا حكوميا تم إنجازه العام الماضي.

المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم .. 2000 كيلومتر ترسم جغرافية ...

وقال معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إنه على الرغم من تركيز الهيئة على تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا إلا أنها مضت في تنفيذ خطتها في استكمال مشروعات البنية الأساسية للمنطقة وفي مقدمتها ميناء الدقم.

وأضاف في افتتاحية العدد العشرين من مجلة الدقم الاقتصادية (ابريل2020) إن ميناء الدقم سجل نسب إنجاز مرتفعة في مختلف الحِزَم الإنشائية، فقد تم خلال شهر ابريل استلام رصيف المواد السائلة والسائبة، وبلغت نسبة الإنجاز في الرصيف التجاري أكثر من 90%، مشيرا إلى أن الهيئة استلمت الرصيف الحكومي خلال العام الماضي.

وأشار معاليه إلى أن الهيئة قامت مطلع العام الجاري بطرح مزايدة عامة لإدارة وتشغيل وتطوير ميناء الصيد البحري، موضحا أن طرح هذه المزايدة يأتي ضمن حرص الهيئة على إتاحة المجال أمام الشركات المتخصصة لإدارة هذا المرفق الحيوي وبما يساهم في تفعيل مكاسبه للمنطقة بشكل خاص والاقتصاد الوطني بشكل عام.

ويقع الرصيف النفطي في المنطقة المحاذية لكاسر الأمواج الثانوي البالغ طوله 4.6 كم، وقد تمت تهيئته لتصدير منتجات مصفاة الدقم ومشاريع الصناعات البتروكيماوية الأخرى التي سيتم تصديرها عبر الميناء، ويشهد الرصيف حاليا إنشاء خزانات المشتقات النفطية التابعة لمشروع مصفاة الدقم.

أما الرصيف التجاري فيقع بمحاذاة كاسر الأمواج الرئيسي ويضم 4 محطات من بينها محطتان للحاويات بطول نحو 1600 متر لمناولة 3.5 مليون حاوية نمطية سنويا، ومحطة للمواد الجافة السائبة بسعة 5 ملايين طن متري سنويا، ومحطة متعددة الاستخدامات بسعة 800 ألف طن متري سنويا، كما تم إنشاء 37 مبنى متنوعا ومنطقة عمليات الميناء البالغة مساحتها مليون متر مربع.

وقامت الهيئة بتسليم الأجزاء المكتملة من الرصيف التجاري إلى شركة ميناء الدقم التي تباشر أعمالها في تفريغ وتحميل البضائع والمعدات المختلفة.

وقد استقبل الميناء خلال العام الجاري العديد من سفن الشحن والبوارج العملاقة التي رست على الرصيف التجاري، أبرزها الشحنات الخاصة بمشروع مصفاة الدقم التي تضمنت 9 خزانات للغاز البترولي المسال والعديد من المعدات المتنوعة بلغت أوزان بعضها 1130 طنا بطول يصل إلى 36 مترا وارتفاع يبلغ 7 أمتار.

وتعكس الإحصاءات الصادرة عن هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ارتفاعا متناميا للاستثمارات في المنطقة، إذ تشير إلى أن حجم الاستثمار بالمنطقة بلغ بنهاية العام الماضي وفقا لعقود الانتفاع التي وقعتها الهيئة 14 مليار دولار أمريكي، وشهدت المنطقة خلال العام الجاري توقيع عدد من الاتفاقيات الجديدة أبرزها اتفاقية حق انتفاع لإنشاء حي للأعمال تحت مسمى "ميسان سكوير الدقم" سيتم إنشاؤه على مراحل ابتداء من العام المقبل.

ويتألف المشروع من 20 مبنى تضم مجمعا تجاريا يشتمل على محلات تجارية ومطاعم ومقاهٍ ومكاتب متنوعة، كما يشتمل "ميسان سكوير الدقم" على وحدات للتملك (حق انتفاع) وأخرى للإيجار، وشقق فندقية، وفندق لرجال الأعمال، وأماكن للترفيه وأخرى للخدمات وقاعة متعددة الأغراض، وتبلغ مساحة البناء الإجمالية أكثر من 122 ألف متر مربع.

وشهد العام الجاري إنجاز العمل في مشروع حصاد وهو مشروع عقاري فاخر يضم شققا سكنية ومحلات تجارية متنوعة، كما تقوم شركة بلادي للتطوير بوضع آخر لمساتها على "مركز بلادي للأعمال" الذي جاء إنشاؤه ضمن جهود القطاع الخاص لإثراء الحياة التجارية بالدقم وتقديم نمط جديد من الأنشطة التجارية لم يكن متوفرا بالمنطقة من قبل وأن يتكامل في الخدمات التي يقدمها مع مجمع حصاد الذي يقع على مسافة قريبة منه بجوار مبنى هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

 اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن ...

اللجنة العليا المكلفة ببحث انتشار كورونا تعقد اجتماعا وتصدر عددًا من القرارات

مسقط في 27 مايو /العمانية/ عقدت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد19) اجتماعًا صباح اليوم برئاسة معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية، وبحضور جميع أعضاء اللجنة، بديوان عام وزارة الداخلية لمتابعة تطوّرات هذه الجائحة، وإجراءات الوقاية منها وسبل تجنب انتشارها، والتعامل مع آثارها المختلفة.

وتثمن اللجنة العليا عاليًا ما ورد في تهنئة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه، المواطنين والمقيمين في السلطنة، والأمة الإسلامية، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك لعام 1441هـ، وتقدير جلالته السامي لكافة الجهود المبذولة والإجراءات المتخذة لمواجهة انتشار فاشية فيروس كورونا 2019 (كوفيد19) والحد من آثارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية، وما أظهره الجميع من بلاء حسن وتعاون تام مع الجهات المختصة، ودعوة جلالته، أعزّه الله، أبناء الوطن العزيز والمقيمين على أرضه لاستمرار التكاتف والتعاون في التعامل مع هذه الجائحة التي تمر بها بلادنا والعالم أجمع والالتزام التام بما يصدر عن تلك الجهات من تعليمات وإرشادات.

وفي ضوء ارتفاع أعداد المصابين بهذا الفيروس بين المواطنين والمقيمين في السلطنة فإن اللجنة العليا تُشدد على دور الفرد، والمجتمع عمومًا، في الوقاية من هذا المرض، وذلك بالالتزام بما تم إعلانه من احترازات وقائية، كما تُشدد اللجنة كذلك على ضرورة التزام جميع الجهات العامة والخاصة بوضع السياسات والضوابط والإجراءات التي تقي موظفيها والمستفيدين منها من انتشار الفيروس.

وفي إطار اهتمام اللجنة بتسهيل الحركة بين محافظة مسقط والمحافظات الأخرى، واستمرار الأنشطة الاقتصادية وفق الضوابط الوقائية المحددة، فقد قررت اللجنة رفع الإغلاق الصحي عن محافظة مسقط اعتبارًا من يوم الجمعة 6 شوال 1441هـ الموافق 29 مايو 2020 م.

كما قررت اللجنة إنهاء العمل بقرار إعفاء الموظفين من الحضور إلى مقرات العمل في الجهات الحكومية، وضرورة عودة ما لا يقلّ عن 50 % من موظفي كل جهة، ابتداء من يوم /الاحد/ الموافق 31/5/2020م مع إمكانيّة تمتّع بعض الموظفين برصيد إجازاتهم السنويّة، ولرئيس الوحدة اتخاذ القرار المناسب لضمان انتظام أداء الوحدة الحكوميّة لأعمالها وخدماتها، مع وضع الضوابط الاحترازية اللازمة لضمان عدم انتشار المرض.

حفظ الله تعالى الجميع من كل سوء ومكروه.