أخبار عمانية: صندوق النقد العربي: السياسات التحفيزية للسلطنة تحد من أثر فيروس كوفيد 19على الاقتصاد العماني





 

 

 

ضوء في وسط الظلمة.. سباق نحو تطوير علاج للكورونا

 الدكتور فيليب سالم*

9 نيسان 2020

في الأزمات المصيرية، كتلك التي يمر بها العالم اليوم، يحتاج المرء الى الشجاعة والأمل والمعرفة. وأما البحث العلمي، وهو الآلية لصنع المعرفة، سيكون بمثابة خشبة الخلاص لنا. انه الطريق الوحيد لاكتشاف علاج لمرض COVID-19. الطريق الوحيد للانتصار على هذا الوباء.

لقد تأخرنا في محاولة اكتشاف علاج للكورونا. ولذا توفي ليومنا هذا أكثر من 80 ألف مصاب. منذ أكثر من أربعة أشهر ومنذ اول ظهور لهذا المرض في الصين، كان واضحاً ان هذا العدو لا يشن حربا ضد الصين ذاتها، او ضد أية دولة أخرى، بل يشن حربا ضد البشر جميعا. ضد الإنسانية كلها. وكنا نأمل من الأطباء والباحثين العلميين من جميع انحاء العالم ان يهبوا ويقفزوا فوق الحدود الجغرافية التي ُأغلقت، للعمل معا وللتعاون لإيجاد علاج لهذا المرض بأسرع وقت ممكن. فالطب يعلو فوق الجغرافيا والقومية والسياسة والدين. انه يعلو الى الانسان.

في خضم هذه الظلمة التي تلف العالم، والهلع الذي يأسر أكثر من ثلث البشرية في بيوتها، ها نحن نرى ضوءًا خافتا من بعيد. لقد انطلقت منذ أيام المؤسسات الدولية، كمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، والمراكز الكبرى للأبحاث العلمية في العالم، نحو تطوير علاج كهذا. ولكن يجب ان نتذكر انه بين جشع مصانع الادوية لكسب الربح، وشهوة العالِم للشهرة قد تتبخر الموضوعية وتزول الحقيقة. لذا جئنا نقوّم هذه الأبحاث بالمعايير العلمية الصرف. في الاثنين وخمسين سنة الماضية كنت شاهدا على تطوير ادوية وعلاجات للأمراض السرطانية وكذلك للالتهابات الجرثومية التي تشكل واحدا من اهم الأسباب التي تؤدي الى الوفاة من السرطان. وتهدف هذه الأبحاث الجديدة الى التغلب على المرض بواسطة استراتيجيتين. فالاستراتيجية الأولى تعمل على اكتشاف دواء يقتل فيروس الكورونا مباشرة. وأما في الثانية فهي تعمل على تقوية جهاز المناعة في جسم المريض، كي يصبح هذا الجهاز قادراً على تدمير الفيروس. في الاستراتيجية الأولى تركز الأبحاث على أربعة أدوية :

Hydroxychloroquine (HC)

Chloroquine (CL)

Azithromycin (Z pak)

Remdesivir (RD)

نحن نعرف الكثير عن هذه الادوية اذ ان (HC)  و (CL) يستعملان منذ عقود في معالجة الملاريا وامراض مزمنة أخرى. أما(Z pak)  فهو مضاد حيوي ضد الفيروس يستعمل تقليدياً في بعض الالتهابات مثل الرشح والانفلونزا . و (RD) وهو مضاد حيوي أيضا ضد الفيروسات مثل فيروس HIV. في 29 شهر آذار الماضي أعطت إدارة الغذاء و الدواء الأميركية (FDA) رسميا الضوء الأخضر للأبحاث في فاعلية الادوية الثلاثة: (CL) ،(HC)  و(Z pak) .هذا يعني، من دون شك، ان هذه الإدارة قد حصلت على معطيات إيجابية بالنسبة لفعالية هذه الادوية. وكانت بعض الدراسات التي أجريت في فرنسا قد أشارت الى ان المرضى الذين تلقّوا العلاج بواسطة مزيج من (HC)  و (Z pak) قد حصلوا على نتائج افضل مقارنة بالمرضى الذين لم يتلقوا هذا العلاج. وكذلك استعمل هذا المزيج في معالجة المرضى في مدينة كنساس الأميركية، وكانت النتائج متشابهة. الا ان هذه الدراسات نُفذت على عجل، ولا يزال عدد المرضى الذين عولجوا قليلا. وكنا قد تعلمنا من تجربة الصين ان المرضى الذين يعالجون بال (HC) و (CL)لأمراض مثل المرض الجلدي، Lupus Erythematosus والتهاب المفاصل الروماتويدي لم يصابوا ب  COVID-19 . بناء على هذه المؤشرات الإيجابية تبنت ال FDAبحثا علميا يتناول معالجة 1100 مريض في مدينة نيويورك بواسطة (HC)  و(CL) . وها قد اطلقت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي مشروع SOLIDARITY . وهو بحث علمي ضخم تشترك فيه دول كثيرة ويعالج من خلاله آلاف المرضى. يركز هذا المشروع على دراسة فعالية علاجات أربعة تعتبرها المنظمة الأفضل بين كل العلاجات المتوافرة لدينا الآن وهي:

1.       Remdesivir  لوحده.

2.       المزيج (HC)  مع (CL)

3.       المزيج من  lopinavir  و ritonavir  وهي ادوية ضد الفيروس وتستعمل في معالجة ال AIDS .

4.       المزيج الثالث مع دواء Interferon-beta

صنع هذا البروتكول بسرعة قصوى، للإجابة ضمن مدة قصيرة، عن مدى فعالية هذه العلاجات. وحذت المنظمة الفرنسية للأبحاث الطبية INSERM حذو ال WHO واطلقت مشروعا آخرا يدعى DISCOVERY . هذا المشروع هو بحث علمي يعالج من خلاله نحو 3200 مريض من الدول الأوروبية وتستعمل فيه الادوية نفسها التي تستعمل في مشروع SOLIDARITY. كما اطلقت بريطانيا قبل أيام دراسات متعددة لتقييم فعاليةRemdesivir   إذ ان هذا الدواء تُصّنِعه شركة Gilead Sciences البريطانية.

في الاستراتيجية الثانية، هناك منحى جديد وهو العلاج المناعي. هذا العلاج الذي أحدث ثورة في معالجة الامراض السرطانية. وبينما تستعمل الدراسات التي تكلمنا عنها أدوية تقليدية نعرف الكثير عنها، يقوم العلاج المناعي على أسس وطرق علاجية جديدة استكشافية. منها حقن المريض بالبلازما التي تؤخذ من مصاب شُفيَ من المرض. هذه البلازما تحتوي على بروتينات مضادة للفيروس (antibodies). وتعمل شركات التكنولوجيا على تطويرها للاستعمال في الوقاية من المرض كما في العلاج ايضاً. وهناك أيضا المعالجة بواسطة حقن المريض بالخلايا الجذعية المستخرجة من دمه؛ وغيرها من الطرق التي تعزز قوة الجهاز المناعي ليصبح هذا الجهاز قادرا على قهر المرض.

هذا بشكل مبسّط هو المشهد العلمي اليوم، من الصين الى أوروبا الى الولايات المتحدة . ولكن تعالوا نسأل بشكل وموضوعي. هل نمتلك اليوم أدّلة دامغة وثابتة عن فعالية دواء ما لمعالجة COVID-19  ؟ الجواب، كلا.  هل هناك مؤشرات تقودنا الى الاعتقاد بأن بعض هذه العلاجات التي تكلمنا عنها قد تكون مفيدة؟ الجواب، نعم. وكم يجب ان ننتظر لمعرفة شيئا ما موثق علميا؟ الجواب، بعض الأسابيع، من أربعة الى ستة. وماذا نقول للمريض الذي يهدده الموت اليوم؟ أنقول له تعال ننتظر؟ الجواب كلا. نقول له ان يبحث مع طبيبه إمكان معالجته بواسطة مزيج من (HC)  و (Z pak) . فباعتقادي ان الضرر الذي قد ينتج من هذا العلاج هو اقل بكثير من الضرر الذي قد ينتج عن عدمه.

يمر العالم اليوم بأوقات صعبة. أوقات لم يتصورها العقل البشري من قبل. ولكننا سنجتازها. سنجتازها بالصبر والايمان والعلم. نحن نرفض الشعار الذي رفعه العالم والذي يقول ب " التباعد الاجتماعي ". نحن نقول انه لم يمر يوم في التاريخ نحتاج فيه بعضنا الى البعض أكثر من هذا اليوم. وكم نحتاج في هذا اليوم الى معانقة الآخر بالأخوة والدفء الإنساني والتواضع. وكم نحتاج الى العودة الى ذواتنا، الى انسانيتنا. يقول Tolstoy في كتابه Master and Man”" على المرء الا ينتظر حتى يدنو من الموت ليعانق المزارع الذي يعمل في الحقل عنده ". هذه المعانقة هي خلاصنا من الموت الذي يحدق بنا. لذا جئنا نرفع شعار "التباعد الجسدي" بدل شعار  " التباعد الاجتماعي " ، للإصرار على اللحمة الإنسانية.

نرجو ان نكون قد تعلمنا من هذه التجربة ان الله واحد، وان الانسان واحد، وان الأرض واحدة. ونرجو ان نكون قد تعلمنا ان الصحة هي أهم ما يملكه الانسان، وان اهم حق للإنسان هو الحق في الصحة لان هذا الحق هو الحق للحياة. يجب ان يحيا الانسان أولا ، قبل ان يمكنه ممارسة أي حق آخر. نأمل ان يولد من رحم هذا الجحيم نظام عالمي جديد يحترم الله والانسان والقيم. ونأمل نشوء أمم متحدة حديثة تمتلك القدرة على إرساء السلام في العالم، وتحترم حقوق الانسان بتطوير شرعتها التاريخية وجعل حق الانسان للحياة اهم الحقوق.

انها حرب كونية. حرب ضد كل واحد منا. حرب ضد الانسان. اركع واصلي. غدا ستشرق الشمس. غدا سينتصر الانسان.

*رئيس مركز سالم للسرطان في هيوستن/ تكساس

Email : [email protected]

website: www.pasalem.com

 

 

رئيس البرلمان العربي يرحب بإعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن وقف إطلاق النار الشامل في الجمهورية اليمنية

رحب الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي رئيس البرلمان العربي بإعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن وقف إطلاق النار الشامل في الجمهورية اليمنية لمدة أسبوعين قابلة للتمديد اعتباراً من اليوم الخميس 9 أبريل 2020 م، وذلك لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا المُستجد، وتهيئة الأوضاع لوقف دائم لإطلاق النار واستئناف المفاوضات في سبيل التوصل إلى حلٍ سياسي شاملٍ وعادلٍ للأزمة في اليمن.

وأكد رئيس البرلمان العربي أن هذا الإعلان يحمل أبعاداً إنسانية تهدف في المقام الأول إلى تخفيف المعاناة عن الشعب اليمني ودعمه في مواجهة انتشار فيروس كورونا المُستجد والعمل على مكافحته ومنع انتشاره، كما يأتي حرصاً من تحالف دعم الشرعية في اليمن على الاستجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في الجمهورية اليمنية لمواجهة جائحة كورونا.

وطالب رئيس البرلمان العربي الأمم المتحدة ممثلةً في الأمين العام للأمم المتحدة والمبعوث الخاص لدى الجمهورية اليمنية بإلزام ميليشيا الحوثي الإنقلابية بوقف إطلاق النار وتوقفها فوراً عما تقوم به من جرائم وانتهاكات مستمرة بحق الشعب اليمني، وإطلاقها صواريخ باليستسة وطائرات مسيرة على المدن والمنشآت المدنية في المملكة العربية السعودية، وتحميلها المسئولية الكاملة عن أي خرقٍ تقوم به ضد هذا الإعلان.

وثمن رئيس البرلمان العربي عالياً الدعم المستمر الذي تُقدمه المملكة العربية السعودية لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن والتي كان آخرها تقديم مبلغ قدره 500 مليون دولار أمريكي لدعم خطة الاستجابة للعام 2020 م، وتوقيع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لعددٍ من العقود لتوفير الاحتياجات الضرورية من الأجهزة والمستلزمات الطبية لمكافحة انتشار فيروس كورونا المُستجد في  الجمهورية اليمني.

 

 

 

 

 

 

 

From my family to yours, HAPPY EASTER

09/04/2020

(See Translation in Arabic section)

Easter is a special time for many people across our state.

For me, and for other Christians, Easter is a very holy time of the year. It is a time of rebirth, renewal and forgiveness. We celebrate the miracle of the resurrection of Jesus Christ and his promise of eternal life to all people.

For many Lebanese Australians, Easter is also a time for renewing and strengthening the bonds of family and tradition. It is a time for prayer and contemplation and a time for parents and grandparents to share the thousand year old rites and traditions of the Maronite Christian faith with their children and grandchildren.

But this year’s Easter celebrations will not be an easy time for many people across NSW.

Many families that were looking forward to worshipping together must now stay apart.

Churches across our state that would normally be full will instead be almost empty as congregations all over NSW will be worshipping remotely to keep each other safe and healthy.

Many people have lost their jobs and are worried about how they will take care of themselves and their loved ones.

Many nurses, paramedics, doctors, allied health and other essential workers will be spending Easter away from their families. They will be working to keep our community safe, often with their own health at risk to do so.

I thank these workers from the bottom of my heart for all that they are doing for our community.

My prayers this Easter are with them, and with all the families across Australia who are struggling during these difficult and uncertain times.

I ask you to keep them in your prayers as well.

From my family to yours, happy Easter.

 

 

CICC Urges President Trump to Stop Threatening ICC

April 9, 2020

The Hague — Naureen Khan: The Coalition for the International Criminal Court (CICC) wrote to U.S. President Donald J. Trump to urge him to “lift all sanctions against the ICC Prosecutor and disavow the increasing threats against other ICC staff and their families made by Secretary of State Michael R. Pompeo” in a letter dated March 27, 2020.

“The current U.S. policy of undermining judicial institutions and punishing those who dedicate their lives to fighting impunity patently goes against U.S. values,” said Ricardo Izquierdo, Legal Officer at the CICC.

The Coalition’s letter recalled the role of the U.S. and its allies in laying the building blocks of the modern international criminal justice system by establishing the International Military Tribunals after World War II.

“[W]e are appalled that your administration has decided to undermine the ICC, an international criminal tribunal that expanded upon the principles and legacy of Nuremberg, with sanctions,” wrote the CICC in the letter.

The letter, which was also sent to U.S. Secretary of State Michael R. Pompeo, further calls on the U.S., particularly as a Permanent Member of the U.N. Security Council, to “adopt a responsible foreign policy that promotes peace, security, and justice in the world.”

 

 

 

Message from the Australian Embassy in Lebanon - Update on flights for Australians seeking to return from Lebanon to Australia

(See Translation in Arabic section)

Dear friends of the Australian Embassy in Lebanon

The Embassy has been working hard to help Australians who have been stranded in Lebanon since its airport and borders were closed on 18 March due to COVID-19.  

I am very pleased to advise that Qatar Airways has agreed to send an ad-hoc commercial flight to Beirut to pick up Australians and take them to Doha, where they can connect to Sydney, Melbourne, Brisbane or Perth flights.  

The flight will leave on 14 April.  

I recently shared this video about this flight.

Full details for those interested in booking details are available here.

As always, if you want to stay up to date with our most recent information, please follow the Embassy’s social media accounts (Facebook and Twitter). You can also subscribe to receive updates to travel advice through the Smartraveller website.

Best regards, and stay safe.

Rebekah

Rebekah Grindlay

 

 

 

الفنان أمير يزبك يوثق أعجوبة للقديس شربل!

7/4/2020

لبنان: وثّق الفنان اللبناني ​أمير يزبك أعجوبة للقديس شربل حصلت أمامه، إذ نشر عبر صفحته الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو ظهر فيه من منزله في ضيعته "عنايا".
وظهر يزبك في الفيديو وهو ينقل الأجواء الجميلة المحيطة بالمنزل، ليلتقي بجارته "سناء" التي تعمل في دير ​مار شربل​، والتي أحضرت معها زجاجة بداخلها دماء مار شربل، تعود للعام 1951، وبينما كانا يتفحصان الزجاجة بدء يرشح منها الزيت وللمرة الأولى بحسب ما أكدوا.
وعلّق يزبك على الفيديو بالقول:"أعجوبة وبالصدفة. من مار شربل. أطلب من الجميع مشاهدة الفيديو حتى النهاية.
لتوضيح الأمر والرجاء
share على أوسع نطاق، ليصل لكل العالم. وأنا متأكد الذي حصل أمامي ملموس لمس اليد وليس خدعة.إنها إشارة من الله لخلاص العالم".

لمشاهدة الفيديو مرفق الرابط: https://www.elfann.com/news/show/1266409/%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D9%8A%D8%B2%D8%A8%D9%83-%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%A3%D8%B9%D8%AC%D9%88%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D8%A7%D8%B1-%D8%B4%D8%B1%D8%A8%D9%84-%D8%AD%D8%B5%D9%84%D8%AA-%D8%A3%D9%85%D8%A7%D9%85%D9%87-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88

 

 

 

 

 

 

 

أكدت رئيسة الحكومة أنها لا تعتزم إقالة الوزير الذي قضى عطلته في منزله خارج سيدني

خطة دعم الأجور لملايين العمال إبتداءً من أول آيار/ مايو المقبل.

رئيسة الحكومة: بعض قيود فيروس كورونا في نيو ساوث ويلز يمكن تخفيفها

الشهر المقبل

أندرو بولت يردّ على راي هادلي بعد تبرئة بيل

دعم بقيمة 100 مليون دولار للعاملين في قطاع الصحة لمكافحة فيروس كورونا

(كوفيد-19)

حزب العمال في نيوساوث ويلز يرحّب بالإعانات المقدمة للمستأجرين للوحدات

التجارية ويتساءل عن... ؟

 

 

 

أكدت رئيسة الحكومة أنها لا تعتزم إقالة الوزير الذي قضى عطلته في منزله خارج سيدني

سيدني: اعتذر وزير الفنون في نيو ساوث ويلز دون هاروين وعاد إلى سيدني بعد أن شوهد في منزل العطلة الخاص به في السنترال كوست رغم منع الحكومة أي سفر غير ضروري، خاصة خلال عطلة عيد الفصح الطويلة.

وأمضت حكومة نيو ساوث ويلز الأيام الماضية في تحذير مواطنيها من عدم السفر بهدف قضاء عطلة عيد الفصح والالتزام بقواعد احتواء الوباء والتي تشمل عدم التنقل إلا للضرورة. ولا يُعتبر السفر من أجل قضاء العطلة أحد الضروريات كما لا يعد أحد الأعذار المقبولة من حكومة الولاية لمغادرة المنزل.

وقالت رئيسة حكومة الولاية غلاديس بريجيكليان إن ما فعله الوزير هاروين خلق انطباعا عاما "سيئا للغاية". وأضافت "أنا آسفة وأعتذر للجميع أن أحد أفراد طاقمي فعل هذا."

وقال الوزير هاروين إنه لم يذهب إلى منزل العطلة في شاطئ بيرل من أجل قضاء عيد الفصح، لكنه كان يعمل من هناك منذ عدة أسابيع. وأضاف إنه رأى أن العمل من المنزل سيكون أفضل في منزل العطلة، عن شقته في مدينة سيدني.

وقال دون هاروين "أحصل دوما على النصيحة من المسؤولين في وزارتي بخصوص قرارات الصحة العامة للتأكد من التزامي بالتعليمات خلال تلك الفترة."

وأضاف "بينما أؤكد أنني كنت ملتزما بالتعليمات إلا أنني اعتذر لرئيسة حكومة الولاية ومواطني نيو ساوث ويلز."

وقال مفوض الشرطة في الولاية ميك فولر إن الشرطة ستحقق في ملابسات ذهاب الوزير إلى بيت العطلة الذي يملكه، مؤكدا "إذا لم يكن لديه عذر مقبول من الناحية القانونية، فسيتم تغريمه 1000 دولار."

وفرضت سلطات الولاية غرامة فورية قدرها 1000 دولار على مخالفي القيود المفروضة في الولاية، وقد تصل الغرامة إلى 11,000 دولار إن تم استدعاء المخالف إلى المحكمة بل وقد تصل إلى السجن.

نائب رئيسة حكومة الولاية جون باريلارو قال إنه "غاضب للغاية" من تصرف الوزير هاروين: "الساسة ليسوا معفيين من تلك القواعد وما فعله جون هاروين خلال الأسابيع الماضية غير مقبول. أنا غاضب للغاية بهذا الخصوص."

وأضاف "بالنسبة للرأي العام، سيبدو الأمر كما لو كان السياسيون يعتقدون أنهم فوق القانون، وهم ليسوا كذلك."

من جانبه قال المتحدث باسم شؤون الفنون في حزب العمال والت سيكورد، إن رئيسة حكومة الولاية يجب أن تعاقب الوزير على تجاهل تحذيرات عدم السفر وضرورة البقاء في المنزل: "يجب أن تتدخل بريجكليان وتقيل الوزير وتجعل منه عبرة واضحة."

أما رئيسة الحكومة قالت: "أنا أقدر مشاعر الجميع اليوم ولكنه لم يخالف أي قواعد." مؤكدة أنها لا تعتزم إقالة الوزير.

 

خطة دعم الأجور لملايين العمال إبتداءً من أول آيار/ مايو المقبل.

كانبرا: وافق البرلمان الفيدرالي بمجلسيه النواب والشيوخ على تمرير حزمة الإعانات الخاصة بالأجور والتي تبلغ قيمتها 130 مليار دولار التي اقترحتها الحكومة الفيدرالية، وهي أكبر حزمة اقتصادية في تاريخ البلاد.

وبموجب الخطة  التي تحمل أسم "JobKeeper- الاحتفاظ بالعمل"، ستحصل الشركات على 1500 دولار كل أسبوعين لمدة ستة أشهر لكل موظف مسجل في كشوفات الرواتب اذا تضرر اجره  جراء تداعيات وباء كورونا على الاقتصاد.

وقال وزير الخزانة غوش فرايدنبرغ إن إنقاذ الملايين من الوظائف من خلال هذه الحزمة سيعطي الأمل للناس.

ومن المتوقع أن يستفيد من هذه الحزمة، بحسب الأحصاءات الحكومية، ما يقارب من ستة ملايين أسترالي، والتي ستبدأ في الأول من آيار/ مايو المقبل.

وتشترط الحزمة على المستفيدين ان تنطبق عليهم الشروط التالية :

- أن يكون الشخص موظف لدى رب العمل حتى 1 آذار مارس 2020 او تم تسريحه من العمل بعد هذا اليوم.

- أن يكون الشخص يعمل بدوام كامل او جزئي او أن يكون عاملا مؤقتا (Casual) شريطة انه عمل بشكل منتظم لمدة 12 شهراً الاخيرة لدى رب العمل.

-  أن يكون مواطناً استراليا او حامل للاقامة الدائمة او يحمل تاشيرة حماية او يحمل تاشيرة من الفئة الخاصة لمدة عشر سنوات او اكثر او من حاملي تأشيرة 444 الخاصة.

- على الشخص الحصول على المساعدة وقف هذه الحزمة من رب عمل واحد وليس اكثر.

 هذا وقد سعا حزبا العمل والخضر على إدخال تغييرات على الحزمة لتشمل المزيد من العمال المؤقتين لكن لم تيم ادخال أي تعديلات.

من جهة أخرى، تم تشكيل لجنة في مجلس الشيوخ برئاسة حزب العمال للنظر في مدى استجابة الحكومة الفيدرالية لمواجهة فايروس كورونا.

وقال زعيم المعارضة أنتوني ألبانيزي إنه سعيد لأن الحكومة رحبت باللجنة.

 

رئيسة الحكومة: بعض قيود فيروس كورونا في نيو ساوث ويلز يمكن تخفيفها الشهر المقبل

سيدني: قالت رئيسة حكومة نيو ساوث ويلز غلاديس بيريجكليان إن القواعد الصارمة المفروضة لمواجهة فيروس كورونا يمكن تخفيفها في وقت مبكر من الشهر المقبل.

ووصفت البعد الاجتماعي بأنه "أسلوب حياة" سيبقى حتى يتم العثور على لقاح COVID-19.

ولدى سؤالها من الصحفيين عن فرص تخفيف القيود في 1 مايو، قالت إن ذلك ممكن، وأن القوانين سيتم تقييمها على أساس شهري، بناءً للمشورة الصحية.

وأوضحت برجيكليان: "إذا جاءت النصيحة في غضون أسبوعين ان هناك جانبان يمكننا تعديلهما لتوفير الراحة لمواطنينا، حسناً، سنأخذ هذه النصيحة".

 

أندرو بولت يردّ على راي هادلي بعد تبرئة بيل

سيدني: شنّ أندرو بولت هجوماً على راي هادلي بطريقةٍ مثيرة، واصفاً المذيع "بالجبان" لعدم بثّ "حقّه بالرد" عقب تبرئة الكاردينال بيل من تهم الاعتداء الجنسي السابقة.

وطالب السيد بولت مضيف (2GB)  بالاعتذار عن الإساءة لقلّة من الأشخاص الذين "تجرأوا" على القول بأن جورج بيل بريء.

وفي وقت سابق من هذا العام، ادّعى هادلي أن أندرو بولت "كان متساهلاً مع المتحرشين بالأطفال"، الأمر الذي نفاه بولت بشدّة. فرد بولت: "أنا لست متساهلاً مع المتحرشين بالأطفال ولكنني مدافع قوي عن الأبرياء".

رئيسة الحكومة: إمكانية تخفيف بعض القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا الشهر المقبل

أعلنت رئيسة حكومة نيوساوث ويلز غلاديس بيرجيكليان عن إمكانية تخفيف قواعد التباعد الاجتماعي الصارمة في بداية الشهر القادم.

ووصفت التباعد الاجتماعي بأنه "أسلوب حياة" سيستمر لغاية إيجاد لقاح لفيروس كورونا (كوفيد-19).

وعندما سُئلت عن فرص تخفيف القيود في الأول من أيار/مايو، أجابت بأن الأمر مستحيل وسيتم إعادة النظر في القوانين شهرياً بناء على النصيحة الطبية.

وأوضحت أنه إذا وصلتهم معلومات في الأسبوعين القادمين عن إمكانية تعديل أحد الجوانب لتوفير بعض الراحة للمواطنين، فسيأخذون بالنصيحة.

 

دعم بقيمة 100 مليون دولار للعاملين في قطاع الصحة لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد-19)

سيدني: تم الإعلان عن توفير أماكن إقامة مجانية للعاملين في الخطوط الأمامية في مجال الرعاية الصحية في نيوساوث ويلز بهدف حماية أحبائهم وذلك كجزء من المئة مليون دولار ضمن التدابير الإضافية لدعم العاملين في الخطوط الأمامية الذي يكافحون فيروس كورونا.

وفي هذا السياق، تخصّص حكومة نيوساوث ويلز حوالى 60 مليون دولار لتوفير خيار الإقامة خارج المنزل أثناء فترة الوباء للأطباء والممرضات والمساعدين الطبيين وغيرهم من العاملين في المستشفيات وسيارات الإسعاف.

وتوفر هذه الحزمة أيضاً، الدعم للأبحاث الطبية وتجارب اللقاحات للتغلب على كوفيد-19، بالإضافة إلى تسويق منتجات البحث وتعزيز سلاسل التوريد المحلية.

ومن جهته، قال وزير الخزينة دومينيك بيروتيه إن توفير سكن مجاني لموظفي المستشفى هو عنصر حاسم في حزمة الدعم الصحي.

 

حزب العمال في نيوساوث ويلز يرحّب بالإعانات المقدمة للمستأجرين للوحدات التجارية ويتساءل عن... ؟

سيدني: أعلن حزب العمال عن تقديم الدعم المبدئي لحكومة بيرجيكليان حرصا على التنفيذ السريع لخطة الإغاثة الجديدة لمستأجري الوحدات السكنية.

وفي هذا السياق، لفت وزير الظل للشركات الصغيرة في نيو ساوث ويلز دانييل موخي إلى حاجة عشرات الآلاف من الشركات الصغيرة إلى قواعد واضحة لمساعدتهم على التفاوض بشأن الإيجار مع الملاك وحاجة الملاّك إلى اليقين لتخفيض الإيجارات وتأجيلها والإعفاء منها.

من جهته، دعا وزير الظل للخزينة والت سيكورد إلى تقديم اقتراحات بنّاءة لتحسين هذه الخطة بعد دراسة تفاصيلها بعناية وإلى تحرك حكومة بيرجيكليان بسرعة لتنفيذ خطة الإغاثة الوطنية لمستأجري الوحدات التجارية.

أما وزيرة الظل لحماية المستهلك جوليا فين فنقلت معاناة المستأجرين للوحدات السكنية، في ظل غياب سياسة حكومية حول إيجار الوحدات السكنية، حيث يرفض الملاك التفاوض معهم لتخفيض الإيجارات فيما يتعرض آخرون للتهديد بالإخلاء في غياب أي قوانين رسمية.

وَضْع آلاف المواطنين في الحجر الصّحي في فنادق مع عودة 97 رحلة جوية إلى سيدني

أعلن مفوض شرطة نيو ساوث ويلز ميك فولر عن عودة 97 رحلة جوية دولية إلى أستراليا ووضع حوالي 4500 مواطن في الحجر الصحي في الفنادق في جميع أنحاء سيدني.

وأعلن فولر عن إقفال أول فندق يوم الأربعاء وعودة 200 شخص إلى منازلهم مطمئناً إلى تخطي هذه المرحلة.

 

 

 

 

NSW MP caught staying at holiday home

Parliament passes $130bn economic lifeline

Some NSW coronavirus restrictions could be eased next month, Premier says

$100M support for health workers to fight COVID-19

NSW Labor welcomes relief package for commercial tenants …but asks where is NSW on help for residential renters?

Thousands of citizens placed into hotel quarantine as 97 flights return to

Sydney

Shane Fitzsimmons steps down as RFS Commissioner to take up new role

 

 

NSW MP caught staying at holiday home

9/4/2020

(See Translation in Arabic section)

Sydney - M E Times Int'l: New South Wales Arts Minister Don Harwin has been caught ignoring the Prime Minister's stay-at-home directive.

The Liberal powerbroker was pictured staying at his Central Coast holiday house, almost 100 kilometres from his Sydney home.

The Minister said he wanted fresh air and his beachside house had more space than his inner-city apartment.

NSW Labor has demanded NSW Premier Gladys Berejiklian sack NSW Upper House leader and Arts Minister Don Harwin for defying her and the Deputy Premier John Barilaro’s repeated calls on Sydneysiders to remain here over Easter to avoid the spread of COVID-19.

 “Social distancing is about saving laws. But Mr Harwin is not above the law. Shadow Treasurer and Shadow Arts Minister Walt Secord said.

“The Premier must act; remove this minister and make a clear example out of him.”

 

Parliament passes $130bn economic lifeline

Canberra: The largest rescue package in Australian history has passed Parliament, with $130 billion to be pumped into keeping around six million Australians in jobs.

Eligible businesses will receive a flat rate wage subsidy worth $1,500 for each worker they employ.

Businesses which do not pass this on to their staff could face a fine of up to $600,000.

Labor tried and failed to extend the package to an additional one million casuals who fell through the cracks.

But the government again re-iterated those left behind can apply for the boosted JobSeeker welfare payment.

Treasurer Josh Frydenberg lauded the package, which will kick in from the start of May.

 

Some NSW coronavirus restrictions could be eased next month, Premier says

Sydney: NSW Premier Gladys Berejiklian says the state's tough coronavirus social-distancing rules could be relaxed as early as next month.

She described social distancing as "a way of life" that would remain until a COVID-19 vaccine was found.

When asked today about the chances of the restrictions being eased on May 1, she said that was possible, and that the laws would be assessed on a month-by-month basis, based on health advice.

"If the advice in a couple of weeks is that there might be a couple of aspects that we can tweak to provide relief to our citizens, well then, we'll take that advice," she said.

 

$100M support for health workers to fight COVID-19

Sydney: NSW frontline healthcare workers will be provided with free accommodation to protect their loved ones as part of $100 million in extra measures to support frontline staff battling COVID-19.

The NSW Government is allocating almost $60 million to provide doctors, nurses, paramedics and other hospital and ambulance staff with the option of staying in out-of-home accommodation during the pandemic.

The package will also support medical research and vaccine trials to beat COVID-19, as well as commercialise research products and boost domestic supply chains.

Treasurer Dominic Perrottet said providing free accommodation to hospital staff was a crucial plank in the health support package.

 

NSW Labor welcomes relief package for commercial tenants …but asks where is NSW on help for residential renters?

Sydney: NSW Labor is offering the Berejiklian government in-principle support to quickly implement the national cabinet’s new relief scheme for commercial tenants.

NSW shadow minister for small business, Daniel Mookhey said: “tens of thousands of small businesses need clear rules to help them negotiate rent relief with their landlords, and landlords need certainty to offer rent reductions, deferrals and waivers.

Shadow Treasurer Walt Secord said: ‘while we will carefully scrutinise the details of this scheme, and offer any constructive suggestions we have to improve it, the Berejilklian government should move quickly to implement the national cabinet’s relief scheme for commercial tenants”

Shadow minister for Consumer protection Julia Finn said: "in the absence of government policy for residential tenancies, tenants are reporting that many landlords are refusing to negotiate rent reductions and some have threatened eviction in the absence of any formal rules.

 

Thousands of citizens placed into hotel quarantine as 97 flights return to Sydney

Sydney: New South Wales Police Commissioner Mick Fuller has announced 97 international flights have returned to Australia with some 4,500 citizens placed in quarantine in hotels across Sydney.

 "Wednesday, we'll see the first hotel close and 200 people returned home. We are getting through this," Mr Fuller said.

 

Shane Fitzsimmons steps down as RFS Commissioner to take up new role

Sydney: New South Wales Rural Fire Service Commissioner Shane Fitzsimmons has announced he is stepping down from the role to take up a new job as the first commissioner for a new disaster and recovery agency known as Resilience NSW. The body will handle 'disaster preparedness and recovery' for the state to deal with the bushfires, drought and worsening coronavirus crisis. Premier Gladys Berejiklian will unveil the new agency today. Mr Fitzsimmons began volunteering for the RFS as a teenager and has been commissioner for 12 years.

 

 

أَنْزلنا الصليبَ وأَبقَينا لبنانَ مصلوبًا

09 نيسان 2020

سجعان قزي

وزير سابق

@AzziSejean

أفكّر بوطني في مناسباتِ الأعيادِ الحزينةِ والسعيدة لأنَّ في دورِ لبنان رسالةَ الأديان. فلبنانُ هو جدليّةُ وجودٍ وموتٍ وقيامةٍ مع فارقٍ أساسيٍّ عن المسيح: نُمِيتُ لبنانَ مرّاتٍ ونُقيمُه مرّات. فريقٌ يُمِيتُه وآخَرُ يُقيمُه، حتى تَعِب منّا الموتُ وضَجِرت منّا القيامة، وبقي الصليب.

بين الجمعةِ العظيمة، موتِ المسيح الموقّت، وعيدِ الفصح، قيامةِ المسيح الأزليّة، يجتازُ المؤمنُ أعمقَ تجلّيات الإيمان وأَشَقَّ حالاتِ الشك. الإيمانُ بعظمةِ المسيحيّةِ وتمايزِها: اللهُ يَفتدي البشر. والشكُّ في مُبرِّر الصَلْب وشموليّةِ القيامة. أبناءُ الأديانِ الأخرى يشاركون المسيحيّين في إيمانِهم وشَكّهِم لأنَّ حدثَ الموتِ والقيامةِ يَتعدّى الانتماءَ المسيحيَّ إلى الانتماءِ الإنسانيّ. فـمَن لا يشاركُ المسيحيّين في الإيمانِ يشارِكهم في الشكّ. وهذه بدايةُ اليقينِ واللقاء. هذا هو لبنان.

عابقةٌ المسيحيّةُ بالأحداثِ التي تستدعي الشك. المسيحُ أراد ذلك لكي تكونَ المسيحيّةُ فعلَ تجربةٍ وامتحانٍ وتجدّد. كم مرّةٍ امتحَن المسيحُ تلاميذَه بطرس وتوما ولوقا؟ كم مرّةٍ نَعتَهم بقِلّةِ الإيمانِ من دونِ أن يَسحَبَ ثقتَه منهم؟ الشكُّ ملازِمٌ المسيحيّةَ مثلما الخطرُ ملازِمٌ الحركة. إذا فَقدَت المسيحيّةُ شكّها فَقدَ الإيمانُ فضولَه. وإذا فَقدَت المسيحيّةُ أسرارَها وسحرَها تَفقِدُ وضوحَها وشفافيّتَها. تتميَّز المسيحيّةُ عن غيرِها بالأسرارِ لأنّها دينُ تَجسُّدِ الإله. من السِحرِ تُولد العظمةُ، ومن السِرّ يُوحى السؤالُ، ومن السؤالِ يأتي الجوابُ، ومن الجوابِ يَثبُت الإيمان. ولا إيمانَ، إذن، من دونِ عظمةٍ وسرٍ وسحرٍ.

ترك لنا المسيحُ عَمْدًا أسرارًا لنكتشفَها: الحبَلُ بلا دنس، الثالوثُ الأقدس، طبيعتُه ومريم العذراء، الصلبُ والقيامةُ، وعجائبُه، إلخ... أوْدعَنا إيّاها لنُكمِلَ صياغةَ إيمانِنا. أبقى لنا حريّةَ مناداتِه: يسوع أو المسيح أو الناصريّ أو عمانوئيل. وزّعَ علينا أوراقًا بيضاءَ لنكتبَ الإنجيلَ الخامس، إنجيلَ المؤمنين الرافدَ في أناجيلِ الرُسل فيكون جُزءًا من المسيحيّة. وَضع لنا المسيحُ التصميمَ وتَرك لنا بناءَ الصَرحِ الإيمانيّ. لم يَدَع المسيحُ إنجازَ التتمّةِ للفلاسفةِ امتيازًا، بل للأطفالِ والناسِ الطيّبين الباحثين عن حقيقةِ العالمِ لا عن الحقيقةِ في هذا العالم. هكذا صار الإيمانُ المسيحيُّ خلاصةَ مفهومِ البشرِ للأسرارِ الإلهيّة. شراكةٌ بين الله والإنسان.

كلُّ مؤمنٍ أضاف إلى الإيمانِ إيمانَه، وإلى المسيحِ مسيحَه، وإلى العذراءِ عذراءه، وإلى الأسرارِ أسرارًا أخرى وإلى عظمةِ المسيحيّةِ عظمةً جديدة. هكذا وُضِعَ اللاهوتُ المسيحيُّ وتَعدّدَت تفسيراتُه، ولم يَشعُر أيُّ صاحبِ تفسيرٍ أنّه أساءَ إلى اللهِ وأَضْعف إيمانَه. علاوةً على ذلك، ترك يسوع للشعوبِ التي أتَت لاحِقًا أن تَلتزِمَ معتقداتٍ أخرى وتَتَّبعَ طوائفَ ومذاهب، فلا بدّ لها جميعًا من أن تبلغَ الملكوتَ أو الفردوسَ أو الجنّة. آمَنَ يسوع بالتعدديّة المقرونةِ بمركزيّةِ الغاية النهائيّة.

الاستثناءُ الوحيدُ هو اليهوديّة. فالمسيحُ لم يَقتبِل الصليبَ ليُنقذَ الإنسانَ من الخطيئةِ الأصليّةِ فقط. هذا تفسيرٌ لاهوتيّ. بل ليَحسِمَ العلاقةَ مع اليهوديّةِ أيضًا، ويؤكدَ أنْ مع مجيئِه انتهَت صلاحيّةُ دورِها الدينيَّ. لا تعددّيةَ مع اليهوديّةِ لأنّها تَنقُض مجيءَ المسيح. بعدَ المسيحِ لم يَعُد العهدُ القديمُ المرجِعَ الإيمانيَّ الأساسيَّ بقدْر ما صارَ فَهرَسًا تاريخيًّا. صحيحٌ أنَّ المسيحَ جاء ليُكمِلَ لا ليَنقُضَ، لكنَّ اليهودَ نَقضوه ما أجازَ له أن يَنقُضَ في "عظةِ الجبل" عمومَ تعاليمِ العهدِ القديم. وعلى خطى المسيح، نَنقُض مَن يَنقُضنا.

لذلك، لو لم أكن مسيحيًّا لاخْترتُ المسيحيّةَ ديني. لحسدتُ المسيحيّين على يسوعَ المسيح والرُسل، على مريمَ العذراء ويوسف، على الإنجيلِ ورسائلِ مار بولس، على القدّيسين والطوباويّين، وعلى المبشّرين والشهداء. لحَسَدتُهم على عظمةِ الحضارةِ المسيحيّةِ وعمقِ ثقافِتها وغنى تراثِها الأرضيّ أيضًا. لحَسدتُهم على التقدّمِ الذي أحْرزوه مدى التاريخِ، ونجاحِهم أخيرًا في الفصلِ بين الكنيسةِ والدولة.

ولأنّي مسيحيٌّ اخترتُ لبنانَ التعدديَّ للحياةِ مع الآخَر، بل مع ذاتي الأُخرى، مع المسلمِ والدُرزي. هؤلاء وَجْدي ومَشرِقي. تَخطيتُ مجازرَ القرنِ التاسع عشَر، وذِمّيةَ القرونِ السابقة. رغم كلِّ الاضطهادِ الذي عاناه جيلي والأجيالُ المسيحيّةُ السابقة (على أيدي مسيحيّين أحيانًا) لم تَعِنّ على بالي جِديًّا الدعوةُ إلى وطنٍ قوميٍّ مسيحيّ. كلما كانت التجربةُ تناديني أثناءَ الحرب، صَرختُ: "إلهي أَبعِد عنّي هذه الكأس". نحن المسيحيّين اللبنانيّين والمشرقيّين جُزءٌ من بيئةِ الإسلامِ، والإسلامُ جُزءٌ من إيمانِنا.

مثلُ المسيحيّةِ، في لبنانَ سِحرٌ وأسرارٌ وعظمة. أغوانا اللقاءُ في الحرّيةِ والديمقراطيّة والاستقلالِ والكرامة، جَذَبَنا جِوارُ الكنائسِ والجوامعِ والخَلوات، شَدّنا مجدُ التاريخ أكثرَ من أحداثِه، عَقدْنا ميثاقًا مع المستقبلِ والتحضّرِ وراهَنّا على موتِ الغرائز مع الوقتِ وقيامةِ المحبة.

لبنانُ التعدديُّ ليس حالةً وطنيّةً فقط بل حالةٌ إيمانيّةٌ أيضًا. الدين المنعزِلُ والمنزوي مثلُ الدينِ التوسّعيِّ والمتسلِّط. فارقٌ كبيرٌ بين الانتشارِ التبشيريِّ الشرعيّ والتوسّعِ العسكري القابلِ النقض. بَيدَ أنَّ خِيارَ لبنان التعدّديِّ حَملَ تحدّيَين: قدرةُ الأديانِ على التعايشِ من دونِ هيمنةٍ، وقُدرةُ المواطنين على الولاءِ للوطنِ من دون إشراك. فيكون ولاؤنا جميعًا للبنان وحده؛ ومَن اشَتهى نظامَ قريبه ارتَكَب الزِنى الوطنيّ.

نحن اللبنانيّين أهلُ الشرقِ وشروقُه، نحن حضارتُه وحَرفُه، نحن عقلُه وقلبُه. وَضعْنا في هذا الشرقِ استثماراتِنا العقليّةَ وتعاليمَنا الروحيّة. زَرعنا في هذا الشرقِ محبّةَ الآخَر، ومفهومَ الشراكةِ، وتلازمَ الأمنِ والحرية. أنْبتنا في هذا الشرقِ روحَ الصمودِ والمقاومة. ما خَشِينا مملكةً ولا اجتياحًا ولا سلطنة. ما رَهِبنا مُدجَّجًا ولا مُدرَّعًا ولا مُكفِّرًا. ما تَهيَّبنا هيمنةً ولا وصايةً ولا احتلالًا.

نحن أورشليم قبلَ الفاتيكان، والقدسُ قبل رام الله. نحنُ الشامُ قبل معاوية، ومعاويةُ قبل العثمانيّين. نحن المدائنُ الفينيقيّة قبل بيروت، وبيروت قبلَ كلِّ المدائنِ العربيّة. نحن الإمارةُ والجُمهورية. نحنُ الوطنُ "الموضوعُ على جَبل" والمنشورُ على الشاطئ. عظيمٌ أن نكونَ فخورين بأنفسِنا، لكنَّ الأهمَّ أن نَبنيَ دولةً، وأن يكونَ لبنانُ فخورًا بسلوكِنا.

 

 

 

 

 

 

تمنى على المسؤولين الذين يتهمونه بالفساد أن "يبرزوا بالوثائق للرأي العام مصادر أموالهم".

سلامة يكشف عن مصادر أمواله: عملت في شركة وحصلت على تعويضي وورثت "ورتة"

8/4/2020

لبنان: كشف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في حديث للـ"ام تي في" عن املاكه وامواله، وقال: "عملت خلال 20 سنة قبل أن أصبح حاكما لمصرف لبنان عام 1993"، ولفت إلى أن راتبه في شركة "ميريلانش" كان 165 الف دولار شهريا"، وأضاف: "تعويضي من الشركة 4 مليارات و218 مليون ليرة".

ولفت سلامة إلى أنه يمتلك 8 مليون و800 الف يورو في باريس، واشترى العقارات في العاصمة الفرنسية بين 1984 و1987.

وأعلن أنه ورث عقارات في برمانا وكفردبيان وبيروت والشياح وانطلياس، منها بيع ومنها ما زال يملكه، وتابع: "انتقلت الي "الورتة" سنة 1978 و1982 أي قبل أن أكون حاكما، وفي العام 1993 تركت عملي في القطاع الخاص وكنت أملك حوالي 23 مليون دولار"، وأشار إلى أن "قانون النقد والتسليف لا يسمح له أن يقوم بنشاطات خارج عمله كحاكم لـ"المركزي"، فسلمت هذه الاموال إلى ناس أثق بهم استثمروها خلال الـ27 السنة التي مضت".

وتمنى على المسؤولين الذين يتهمونه بالفساد أن "يبرزوا بالوثائق للرأي العام مصادر أموالهم".

 

 

 

وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح

وزير الصحة الكويتي: شفاء 6 حالات من (كورونا) والإجمالي يرتفع إلى 111 حالة شفاء

08/04/2020

الكويت - أعلن وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح اليوم الأربعاء شفاء ست حالات من المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 111 حالة.

وقال الشيخ باسل الصباح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن حالات الشفاء الست تعود إلى مواطنين كويتيين مضيفا أن التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء تلك الحالات من فيروس كورونا وسيتم نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين.

 

 

 

 

 

 

رسالة صاحب السّيادة المطران أنطوان- شربل طربيه

لمناسبة عيد الفصح 2020

المطران طربية: "هذه السنة يأتي عيدُ الفصحِ هذه السنة في الوقتِ المناسب، ليساعدنا على وضع حدٍّ للخوفِ والقلق..."

لا تخافوا... إنّه قد قام

 https://youtu.be/LWoc0cnpP6w

أيُّها الإخوةُ والأخوات، أبناءَ وبناتِ أبرشيتِنا المارونيةِ الأحباء،

يُطلُّ علينا عيدُ القيامةِ هذه السنةِ بحُلةٍ مختلفةٍ لم نكنْ نتوقّعُها، وبتدابيرَ مؤقتة ٍ لم نعتدْ عليها، اذ نحتفلُ به ولأولِ مرّةٍ في التاريخِ الحديثِ من دونِ حضورِ المؤمنينَ في كنائسِهم الراعوية.

إنها خبرةٌ جديدةٌ وغيرُ مألوفةٍ أن نُضطرَّ إلى اغلاقِ أبوابِ كنائسِنا، وان يشاركَ المؤمنونَ احتفالاتِ العيدِ عَبرَ الشاشاتِ الصغيرةِ من منازلِهم، ضمنَ اجراءاتٍ وِقائيّةٍ متشدّدةٍ أقرتها الحكومة، ونحن نلتزم بها جميعاً، للمساعدةِ على  الحدِّ من انتشارِ وباءِ الكورونا فيروس. 

وكان انسانُ اليومِ، ولغايةِ الامسِ القريبِ، يَعتبرُ أنَّ من حقوقِه المكتسبةِ حريّةِ السفرِ، والعملِ، والترفيهِ، والنشاطِ الاجتماعي، ونسجِ العَلاقاتِ الانسانيّة. لكنَّ الاسابيعَ الماضيةَ بدّلتْ هذه المفاهيم، وكأنَّ الانسانَ كان يعيشُ في حُلمٍ جميلٍ واستفاق منه ليتفاجأَ بواقعٍ جديدٍ صعب، فيه الكثيرُ من الخوفِ والقيودِ وضبابيّةِ الرؤيةِ بسببِ الوباءِ العالميِّ المستجِد.

خبرةُ الخوفِ عاشتها النسوةُ ايضاً في صباحِ اليومِ الثالث، يومِ قيامةِ الربِ يسوعَ من بين الاموات، منتصراً على الخطيئةِ والموت. فبعدَ احداثِ الجمعةِ العظيمةِ كان الخوفُ يسيطرُ على الرسل، واستولى ايضاً على قلوبِ النسوةِ اللواتي رُغمَ ذلك جئنَ في الصباحِ الباكرِ ليُطيِّبْنَ جسد َيسوعَ بحسبِ التقليد. والسؤالُ الأكبرُ كان: مَن سيدحرجُ لنا الحجرَ عن بابِ القبر؟

وأتى الجوابُ من عندِ الرب، اذ ارسلَ ملاكَه فدحرجَ الحجرَ ووقفَ عندَ بابِ القبرِ وقال للمرأتين اللتين دخلتا إلى القبر:

"انتما لا تخافا، انا اعلمُ انكما تطلُبان يسوعَ المصلوب، فهو ليس هنا، لانه قامَ مثلما قال" (متى 28: 5-6)

لقد أزال كلامُ الملاكِ الخوفَ من قلوب النسوة، واعاد اليهِنَّ سلاماً داخلياً كنّ بحاجةٍ اليه. لقد اتينَ الى قبرِ يسوعَ للتعبيرِ عن محبتِهنَّ وعن ايمانِهنَّ بالذي مات على الصليب. أتينَ بحزنٍ وبكاء، وعادت المرأتانِ اللتانِ دخلتا إلى القبر، مملوءَتينِ نعمةً وفرحاً، مسرعتَينِ لنقلِ الخبرِ العظيمِ والسارِّ الى الرسُل: أنّه ليس هناكَ. لقد قامَ من بينِ الاموات.

 ونسألُ اليومَ: مَن يدحرجُ لنا حجرَ الكورونا فيروس، القابعَ على صدرِ البشريةِ الخائفةِ والمتألمةِ؟ من يُعيدُ الينا سلاماً فقدناهُ نتيجة هذا الوباء؟ من يواسي المرضى ويُقوِّي الاطباءَ والممرضينَ والمُسعفينَ لمتابعةِ رسالتِهم النبيلة؟

أمامَ هذه التساؤلاتِ، وظلاميةِ المرحلة، تتردُّدُ في أعماقِنا كلماتِ الملاك: إنه ليس هنا.... لقد قام، وتَسطَعُ انوارُ القيامةِ البهيّةِ  لتنيرَ لنا ظلمتَنا، وتنفتحَ طريقُ تجديدِ ايمانِنا من خلالِ تَوبةِ القلبِ والعودةِ الصادقةِ عن الخطيئةِ والمصالحةِ مع الله والقريب.

ويأتي عيدُ الفصحِ هذه السنة في الوقتِ المناسب، ليساعدَنا على وضعِ حدٍّ للخوفِ والقلق، وينطلقَ بنا في مسيرةِ تسليمٍ اراديٍّ لمشيئةِ الرب، واضعينَ بين يديهِ المقدسَتينِ، مستقبلَ عائلاتِنا ومجتمعِنا، وبلدِنا والعالم، لأننا نؤمنُ بأننا لا نَبلُغُ  شاطئَ  الأمانِ إلاّ معَه، ولأنّ يديهِ المقدَّستينِ واللتينِ تقودانِ سفينةَ حياتِنا، هما  فقط مصدرُ كلِّ رحمةٍ وخيرٍ وسلام. فنحن على يقينٍ بأننا حينَ  ننظُرُ إلى قيامةِ الربِّ بأعيُنِ الايمان، لا بدَّ من أن نتخطّى حواجزَ الخوفِ التي تكبِّلُنا وننتصرَ على الإحباطِ الذي يلُفُّ عالمَنا.

أيها الاحباء،

أمامَ خوفِهنَّ وارتباكِهنَّ، قال ملاكُ الربِّ للنسوةِ اللواتي أتينَ الى القبر، لا تخفْنَ... انه ليس هنا، لقد قام!

نُصلي اليك ايها الربُّ في هذا العيدِ المجيدِ قائلين:

أمامَ الخوفِ والحزنِ، كن أيها المسيحُ القائمُ سلامَنا وفرحَنا!

أمامَ الضعفِ والاحباطِ، كن أيها المسيحُ القائمُ قوَّتَنا وعزمَنا!

أمامَ المرضِ والموتِ، كن أيها المسيحُ القائمُ شِفاءَنا وحياتَنا!

أمامَ مستقبلٍ مجهولٍ، كن أيها المسيحُ القائمُ رجاءَنا وطريقَنا!

واجعلْنا مع عائلاتِنا، وجاليتِنا، وكنائسِنا، نعلنُ اليومَ وكلَّ يومٍ بايمانٍ وفرحٍ قائلين:

المسيحُ قام ....حقاً قام!

ونحن شهودٌ على ذلك!

+ المطران أنطوان-شربل طربيه

راعي أبرشية أوستراليا المارونية

عيد القيامة المجيدة، 12 نيسان 2020

 

 

 

 

 

 

 

Kuwaiti Minister of Health Sheikh Dr. Basel Al-Sabah

Kuwait confirms recovery of six coronavirus cases, count at 111

08/04/2020

KUWAIT-- Kuwaiti Minister of Health Sheikh Dr. Basel Al-Sabah, on Wednesday, announced the recovery of six cases from the novel coronavirus (COVID-19), raising the country's total recoveries to 111.

Speaking to KUNA, the minister said lab tests and analyses had shown the recovery of the patients.

The already treated case will be admitted to a rehabilitation ward before being discharged from hospital, the minister added.

 

 

His Majesty pardons 599 prisoners

08/04/2020

Muscat: His Majesty Sultan Haitham bin Tarik, the Supreme Commander, has issued a Royal pardon to 599 prisoners convicted of different cases, including 336 of foreign nationals.

 

 

Message of Bishop Antoine-Charbel Tarabay on the occasion of Easter 2020

"This year, Easter arrives at just the right time to help us to overcome fear and anxiety..." Bishop Tarabay

Be not afraid ... He is risen!

·       Arabic Video Message:  https://youtu.be/LWoc0cnpP6w

·       English Video Message  https://youtu.be/Pa0CNlzYiks

Beloved Brothers and Sisters, Sons and Daughters of our Maronite Eparchy,

The celebration of the Feast of the Resurrection this year is different from any other year, with temporary measures which we were not expecting, and which we can never reconcile ourselves to. For the first time in modern history, we are celebrating Easter, the Resurrection of our Lord, without the presence and participation of believers in the parish churches.

It has been a new and strange experience having to close the doors of our churches and asking the faithful to follow the celebrations of this solemn feast from their homes on small screens or via social media. But this is all a part of the strict preventive measures called for by the government, to which we are committed, in order to reduce the spread of the Coronavirus.

Until recently, each of us had taken for granted the freedom to travel, work, leisure, social activity, and enjoying relationships with our family and friends. But the past weeks have changed these concepts, as if a person who had been living in a beautiful dream awoke and was surprised by a new reality, difficult to accept, in which there is great fear, unaccustomed restrictions, and the clouding of our vision because of this emerging global epidemic.

The experience of fear was deeply felt by the women on that morning of the third day, the Day of the Resurrection of the Lord Jesus from the dead, victorious over sin and death. After the events of Good Friday, fear overcame the Apostles, and it even descended upon the hearts of women who came early to anoint Jesus’ body with spices, according to tradition. They were perturbed with this major question: “Who will roll away the stone from the door of the grave for us?”

The answer came from the Lord, when he sent his angel, who had moved the stone, and standing at the door of the grave said to them: “Be not afraid, I know that you are seeking Jesus who was crucified, but he is not here, for he has been raised just as he said.” (Matthew 28: 5-6)

The angel’s words removed any fear from the women’s hearts and restored to them that inner peace which they needed. They came to Jesus’ tomb to express their love and their faith in the One who died on the cross. They came with sadness and weeping, but they returned full of grace and joy, hastening to convey the great and good news to the Apostles: that he was not to be found there, but had risen from the dead, as he had said.

Today, we ask: Who will roll away the stone of the Coronavirus that has filled humanity with fear and agony? Who can restore to us the peace that we have lost as a result of this frightening pandemic? Who will comfort the sick and strengthen doctors, nurses and health professionals to follow their noble calling?

Before these questions, in the darkness of this period, the angel’s words echo deep within us: “He is not here .... He has risen,” and the light of the Resurrection illuminates the darkness, opening the way to a renewal of our faith, through a true conversion of the heart, repentance from sin and reconciliation with God and neighbour.

This year, Easter arrives at just the right time to help us to overcome fear and anxiety, and begins within us that journey by which we freely surrender ourselves to the will of the Lord, entrusting into His holy hands the futures of our families and our society, our country, and all the world. We believe that, only with Christ, we can reach the harbour of safety, for His holy hands steer the ship of our lives and are the sole source of every mercy, goodness and peace. We are certain that when we reflect on the Resurrection of the Lord with the eyes of faith, we can break down the barriers of fear that chain us, and conquer the despair that surrounds our world.

Dearly beloved,

Amid their fear and confusion, the Angel of the Lord told the women who came to the tomb,

“Do not be afraid … He is not here, He is risen!” (Mt 28:5-6).

We pray to the Lord on this glorious feast saying:

Amid fear and sadness, Risen Christ be our peace and our joy!

Amid weakness and struggle, Risen Christ be our power and our strength!

Amid sickness and death, Risen Christ be our healing and our life!

Amid the unknown future, Risen Christ be our hope and our way!

Amid our families, our communities, and our parishes, let us all proclaim, today and every day, with faith and joy:

“Christ is Risen ... He is truly Risen

And we are witnesses to that.”

+ Antoine-Charbel Tarabay

Maronite Bishop of Australia

Easter Sunday, 12 April 2020

 

 

 

Easter message from NSW police

A link to the video message “ To our rich and valued communities of NSW at this time of Easter, Ramadan, Passover and other Commemorative Events” recorded by Our Corporate Sponsor for Cultural Diversity and International Students, AC Thurtell.

https://youtu.be/FcpD7epKl4I

Nathaly Parish

Multicultural Community Liaison Officer

Fairfield City Police Area Command │NSW Police Force

 

 

 

A message for international students

8 April 2020

We know the impacts of this virus are affecting our international students here in Australia.

The Government has announced that international students who have been here longer than 12 months and who find themselves in financial hardship will be able to access their Australian superannuation.

International students are able to work up to 40 hours per fortnight.

International students working in aged care and as nurses have had these hours extended to support these critical sectors.

Our Government continues to work with universities and the international education sector to minimise the impact of COVID-19, and that includes finding innovative ways to support our international students.

I also encourage our international students to use the mental health support offered by their education provider.

My message to our international students is: you are our friends, our classmates, our colleagues and members of our community.

The Hon Dan Tehan MP Minister for Education

 

 

 

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

 

Parliament passes $130bn economic lifeline

09/04/2020

The largest rescue package in Australian history has passed Parliament, with $130 billion to be pumped into keeping around six million Australians in jobs.

Eligible businesses will receive a flat rate wage subsidy worth $1,500 for each worker they employ.

Businesses which do not pass this on to their staff could face a fine of up to $600,000.

Labor tried and failed to extend the package to an additional one million casuals who fell through the cracks.

But the government again re-iterated those left behind can apply for the boosted JobSeeker welfare payment.

Treasurer Josh Frydenberg lauded the package, which will kick in from the start of May.

 “Scott Morrison has made it very clear to the nation that he expects this to go for six months or more so our legislation has been sunsetted… for around six months."

 

NSW MP caught staying at holiday home

New South Wales Arts Minister Don Harwin has been caught ignoring the Prime Minister's stay-at-home directive.

The Liberal powerbroker was pictured staying at his Central Coast holiday house, almost 100 kilometres from his Sydney home.

The Minister said he wanted fresh air and his beachside house had more space than his inner-city apartment.

State public health orders allow people to move between residences - but officials - including the PM - have advised Australians to remain at their primary residence to avoid spreading the virus and clogging up the health system.

NSW Labor has demanded NSW Premier Gladys Berejiklian sack NSW Upper House leader and Arts Minister Don Harwin for defying her and the Deputy Premier John Barilaro’s repeated calls on Sydneysiders to remain here over Easter to avoid the spread of COVID-19.

 “Social distancing is about saving laws. But Mr Harwin is not above the law. Shadow Treasurer and Shadow Arts Minister Walt Secord said.

“The Premier must act; remove this minister and make a clear example out of him.”

 

Andrew Bolt hits back at Ray Hadley following Pell acquittal

Sky News host Andrew Bolt has sensationally hit out at Ray Hadley, calling the radio broadcaster a "coward" for not airing his "right of reply" following the acquittal of Cardinal Pell on historic sexual abuse charges.

 Mr Bolt said the 2GB host should apologise for his abuse of the "few of us" who "dared" to say George Pell was innocent.

Earlier this year Mr Hadley had claimed Andrew Bolt was "soft on pedophiles," something which Bolt vehemently denied. "I'm not soft on pedophiles, what I'm very strong on is defence of innocent people," Mr Bolt said.

"In this case I was right Ray Hadley, and you were wrong, very wrong".

Mr Bolt said he had called Ray Hadley's radio show on Wednesday to discuss the High Court's verdict, which unanimously found Cardinal Pell was innocent, and to ask for an apology.

"He refused, it didn't air ... coward".

 

Councils should 'lift their game' and provide relief for landlords

NSW Treasurer Dominic Perrottet says his government will have “something to announce in the next 48 hours” on land tax relief for residential and commercial landlords.

He also urged councils to do their bit and provide relief for landlords amid the coronavirus crisis.

“The Commonwealth government is providing significant support, all state governments are working together across political lines, the banks are doing their part, and I think it is important that councils lift their game,” he said.

“Councils could be looking at waiving rates for landlords who pass on rent reductions to their tenants… I think the councils have been pretty quiet.”

Mr Perrottet said that given the current state of the economy, he would legislate a public service pay freeze before June 30. Meanwhile, Mr Perrottet said it was" obviously very disappointing” Don Harwin was caught disobeying stay-at-home orders. NSW Arts Minister Don Harwin was this week pictured at his Central Coast holiday house, almost 100 kilometres from his Sydney home.

 

Boost to frontline Police Officers across NSW

Minister for Police and Emergency Services David Elliott welcomed 263 new recruits to the NSW Police Force today after they were sworn in as probationary constables in Goulburn during a private attestation ceremony.

Mr Elliott said the State would be a safer place with the recruits assigned to local Police Commands across NSW where they will commence duties over the coming weeks.

“I want to welcome each and every attesting recruit to the police family. This is not an easy time to be a first responder. Our Class 340 recruits have come at an important time for the state of NSW,” Mr Elliott said.

“Due to the current restrictions, these recruits have not had the send-off into their new careers that they deserve. I am working with Commissioner Fuller to ensure that all recruits attesting this year will be celebrated bigger than ever when it is safe to do so.

 

Some NSW coronavirus restrictions could be eased next month, Premier says

NSW Premier Gladys Berejiklian says the state's tough coronavirus social-distancing rules could be relaxed as early as next month.

Yesterday, she described social distancing as "a way of life" that would remain until a COVID-19 vaccine was found.

When asked today about the chances of the restrictions being eased on May 1, she said that was possible, and that the laws would be assessed on a month-by-month basis, based on health advice.

"If the advice in a couple of weeks is that there might be a couple of aspects that we can tweak to provide relief to our citizens, well then, we'll take that advice," she said.

 

$100M support for health workers to fight COVID-19

NSW frontline healthcare workers will be provided with free accommodation to protect their loved ones as part of $100 million in extra measures to support frontline staff battling COVID-19.

The NSW Government is allocating almost $60 million to provide doctors, nurses, paramedics and other hospital and ambulance staff with the option of staying in out-of-home accommodation during the pandemic.

The package will also support medical research and vaccine trials to beat COVID-19, as well as commercialise research products and boost domestic supply chains.

Premier Gladys Berejiklian said this funding would not only provide support for healthcare workers now but would also give them the resources to tackle COVID-19 head-on in the coming months.

“Nobody should go to work and worry that it will put their families at risk especially when they are working so hard to protect us. This funding is the least we can do to keep healthcare workers and their families safe,” Ms Berejiklian said.

“Our health professionals are among the best in the world and we must do everything we can to help them not just now but also in the weeks and months ahead as we battle this virus.”

Treasurer Dominic Perrottet said providing free accommodation to hospital staff was a crucial plank in the health support package.

“The last thing the brave men and women in our health system should have to worry about is that their jobs will result in their loved ones being exposed to this virus,” Mr Perrottet said.

 

NSW Labor welcomes relief package for commercial tenants …but asks where is NSW on help for residential renters?

NSW Labor is offering the Berejiklian government in-principle support to quickly implement the national cabinet’s new relief scheme for commercial tenants.

NSW shadow minister for small business, Daniel Mookhey said: “tens of thousands of small businesses need clear rules to help them negotiate rent relief with their landlords, and landlords need certainty to offer rent reductions, deferrals and waivers.

“Commercial tenants and landlords are now better positioned to plan for their businesses survival, and to save the jobs of their employees,” Mr Mookhey said.

Shadow Treasurer Walt Secord said: ‘while we will carefully scrutinise the details of this scheme, and offer any constructive suggestions we have to improve it, the Berejilklian government should move quickly to implement the national cabinet’s relief scheme for commercial tenants”

“tenants and landlords have already waited too long for clear rules about how to negotiate rent relief,” Mr Secord said.

The national cabinet’s new relief scheme for commercial tenancies leaves unanswered questions about how the Berejilklian government will protect the one-third of NSW residents who rent their homes, prompting NSW Labor to repeat its call for measures to protect residential renters.

Shadow minister for Consumer protection Julia Finn said: "in the absence of government policy for residential tenancies, tenants are reporting that many landlords are refusing to negotiate rent reductions and some have threatened eviction in the absence of any formal rules.

“The minister has sat on his hands for two weeks despite clear instructions from the prime minister to introduce a moratorium on evictions," Ms Finn said.           

 

 

 

 

 

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

بعد موافقة مجلسي النواب والشيوخ في كانبرا

 

 

 

 

 

وزير الداخلية خلال حضوره اجتماعا مرئيا لوزراء الداخلية الخليجيين

شارك في الاجتماع الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور نايف الحجرف

وزير الداخلية الكويتي يؤكد الحرص على استكمال وتعزيز مسيرة التعاون الأمني الخليجي

08/04/2020

الكويت - أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح اليوم الثلاثاء حرص دولة الكويت وبتوجيهات أميرية سامية على استكمال وتعزيز مسيرة التعاون الأمني الخليجي حفاظا على أمن واستقرار (مجلس التعاون) وحماية مكتسباته ومصالح مواطنيه.

جاء ذلك في بيان صادر عن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية عقب حضور الوزير الصالح اجتماعا مرئيا لوزراء الداخلية الخليجيين بحث موضوعات أمنية مهمة متعلقة بهذه الجائحة وسبل مواجهتها والحد من انتشارها.

وأشار الوزير الصالح إلى أهمية الاجتماع الذي عقد برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتية الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وبمشاركة الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور نايف الحجرف لا سيما أنه "يأتي في ضوء الظروف الراهنة التي يمر بها العالم جراء تداعيات انتشار الفيروس المستجد وللوقوف على آخر المستجدات الأمنية والوقائية المبذولة لمواجهة انتشاره".

واتفق وزراء الداخلية على أن تتولى الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي التنسيق لعقد اجتماع لممثلي وزارات الداخلية بالدول الاعضاء متى ما دعت الحاجة (عبر تقنية الاتصال المرئي) لتنسيق الجهود الأمنية للحد من انتشار الفيروس.

كما اتفقوا بحسب بيان صادر عن (الأمانة العامة) على أن تتولى الأمانة تزويد كل وزارات الداخلية للدول الأعضاء بالمعلومات التي ترد إليها من نظيراتها في أي دولة عضو حول الإجراءات الاحترازية الأمنية ذات الصلة.

وأكد الوزراء على ما سبق الاتفاق عليه من عدم السماح بخروج أي مواطن الى أي دولة أخرى إلا بنفس الوثيقة التي دخل بها إلى أي دولة مع دول المجلس "وتحديدا جواز السفر" عند استئناف الرحلات.

وثمن وزراء الداخلية الجهود التي تقوم بها دول المجلس في إطار التعامل مع (كورونا) من خلال الإجراءات الاحترازية المتوازية مع الإجراءات الوقائية الصحية عبر المنافذ البرية والجوية حفاظا على سلامة المواطنين والمقيمين والمتنقلين بين دول المجلس.

وأعربوا عن شكرهم وتقديرهم للكوادر الطبية والفنية في دول المجلس وجميع دول العالم لما يبذلونه من جهود كبيرة في مواجهة الفيروس والسعي لإنقاذ الأرواح.

وأشادوا بالجهود الحثيثة التي يقوم بها منتسبو القطاعات الأمنية والعسكرية في دول المجلس ومساهمتهم الملموسة في الحد من انتشار الفيروس منوهين بتعاون المواطنين والمقيمين مع الإجراءات الاحترازية والوقائية.

 

 

تكتل لبنان القوي حذر من المس بالودائع المصرفية: ماذا تنتظر الحكومة للتفاوض مع صندوق النقد؟

07 نيسان 2020

لبنان - اجتمع تكتل "لبنان القوي" الكترونيا وعلى جدول أعماله الأزمة الوطنية المتمثلة بوباء كورونا وتداعياتها الصحية والاقتصادية والاجتماعية، وأعلن في بيان على الاثر، أنه "اطلع على التقارير الواردة من مختلف المناطق اللبنانية ومن الانتشار والمتعلقة بعمل نوابه واللجان المركزية والهيئات المحلية في "التيار الوطني الحر" لدعم مجتمعنا في اطار المواجهة المستمرة التي يخوضها بمواجهة هذا الداء الخطير وذلك في كافة المجالات الاستشفائية والغذائية والاجتماعية. وقرر المجتمعون مواصلة الجهود المبذولة لتحصين المجتمع طبيا واجتماعيا، وعبروا عن اعجابهم بالتجاوب والتضامن الحاصل والذي يشكل حجر الزاوية للانتصار في هذه المعركة الوجودية".

وقرر التكتل "اطلاق عدة مبادرات متنوعة وخاصة غذائية وزراعية بالتنسيق بين أعضائه وعدد من المناطق، تهدف الى المساهمة في تأمين الحاجات الغذائية بطريقة مستدامة وتوفير الامكانيات اللازمة لها بالتعاون مع عدد من الجمعيات التي أعربت عن رغبتها بالمساهمة في هذه المشاريع".

وأعلن إعداده "لسلة اقتراحات وتشريعات واجراءات مالية واقتصادية وتربوية تعالج تداعيات أزمة كورونا على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية، وسوف يتوجه بها الى المجلس النيابي والحكومة بهدف بحثها واقرارها للتخفيف من الأعباء الاقتصادية والمالية التي أصابت اللبنانيين ومؤسساتهم في القطاعين العام والخاص". وفي هذا الاطار، سأل الحكومة: "ماذا تنتظر لاطلاق عملية التفاوض مع المؤسسات المالية الدولية ولا سيما صندوق النقد الدولي لتأمين التمويل اللازم والاصلاحات الضرورية لاستعادة الثقة بلبنان؟".

وختاما، حذر التكتل من "المس بودائع اللبنانيين المصرفية بشكل عام وصغار المودعين بشكل خاص من خلال خطط أو تشريعات"، مؤكدا أن "التشريعات المالية والمصرفية كالكابيتول كونترول وغيره، يجب أن تأتي لحماية حقوق المودعين لا العكس".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Deputy Prime Minister and Minister of Interior Anas Al-Saleh

The conferees have discussed a variety of key security issues related to the coronavirus pandemic.

MoI: Kuwait eyes closer GCC cooperation in face of coronavirus

08/04/2020

KUWAIT-- Deputy Prime Minister and Minister of Interior Anas Al-Saleh has voiced Kuwait's eagerness to boost cooperation among the Gulf Cooperation Council member states to secure the region's security and national interests amid the novel coronavirus pandemic.

In a press statement following a meeting for interior ministers in the GCC states held Tuesday via video conferencing, Al-Salah, also minister of state for cabinet affairs, unveiled that the conferees have discussed a variety of key security issues related to the coronavirus pandemic.

The meeting, held came at a delicate time as the world is facing the novel coronavirus, tackled the latest developments related to the killer virus spread and the best practices in the fight against it, said the minister.

He pointed out the GCC ministers have assigned the General Secretariat of the pan-Arabian Gulf organization to organize similar meetings in the future to help member states coordinate security response to the pandemic when need arises.

The meeting was chaired by the United Arab Emirates' Deputy Prime Minister and Minister of Interior Sheikh Saif Bin Zayed Al Nahyan.

 

 

BERRI Meets Akar, Salameh: People's Deposits are Sacred

07 Apr 2020

Lebanon – House Speaker, Nabih Berri, on Tuesday received at his Ain el-Tineh residence, Vice Prime Minister, National Defense Minister Zeina Akar Adra, with talks reportedly touching on the general situation and most recent political and security developments.

Speaker Berri also met with Central Bank Governor Riad Salameh, with whom he discussed the current financial and monetary conditions and ways to safeguard the money of depositors, especially small depositors.

Salameh briefed the Speaker on the measures taken by the Central Bank in this regard.

Berri underlined that people's bank deposits are sacred and cannot be tampered with under any circumstances, noting that legislations especially those of financial nature are issued essentially to protect people and their rights.

 

 

Trump criticises World Health Organisation

April 8, 2020

President Donald Trump says he will put a hold on US funding to the World Health Organisation, saying "they missed the call" on the coronavirus pandemic.

Trump made the announcement at a White House press briefing on Tuesday as deaths and infections across the country continued to rise.

Trump criticised the organisation, saying it "called it wrong" and saying it seemed to be "very China-centric".

"They should have known and they probably did know," he said.

He also said he had not seen memos by White House trade advisor Peter Navarro warning of coronavirus risks.

The WHO has praised China for its transparency on the virus, even though there is there is reason to believe that more people died of COVID-19 than the country's official tally.

Throughout his presidency, Trump has voiced scepticism of many international organisations.

 

........................................................................

 

 

 

ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء

 

Archbishops say Pell has been vindicated

April 7, 2020

Sydney's Catholic archbishop says Cardinal George Pell has been vindicated by the High Court and the pursuit of the high-profile figure should now cease.

Australia's Catholic bishops acknowledged Cardinal Pell's acquittal would be devastating for many child sexual abuse survivors amid continued anger at the church's failure to protect children.

Sydney Archbishop Anthony Fisher said the unanimous High Court decision confirmed Cardinal Pell's conviction was wrong.

"I ask that the pursuit of him that brought us to this point now cease," Archbishop Fisher said.

He said the case amounted to a trial of not only Cardinal Pell but of Australia's legal system and culture.

"The cardinal's vindication today invites broader reflection on our system of justice, our commitment to the presumption of innocence, and our treatment of high-profile figures accused of crimes."

Archbishop Fisher said some people would struggle with the ruling, which may reopen survivors' wounds.

"But justice for victims is never served by the wrongful conviction and imprisonment of anyone," he said.

Melbourne Archbishop Peter Comensoli said his immediate reaction to the High Court decision was relief for Cardinal Pell and concern for the accuser known as 'J', who had wanted his story heard.

Maronite Bishop of Australia Antoine Charbel Tarabay said: "We are pleased with the court decision.

 

 

 

هذا الفصح نطلب من الأستراليين البقاء في المنزل وعدم التنقل وعدم القيام برحلة استجمام.

رسالة من رئيس الوزراء - عيد الفصح 2020

يُعتبر عيد الفصح، بالنسبة للمسيحيين، وقتا للتأمل والتجدد، فيما نتذكّر تضحية المسيح وقيامته وقصة الفداء الإلهية.

هذه السنة، سنحتفل بعيد الفصح في شكل مختلف.

ففي زمن التحدي الكبير الذي يواجهه العالم، لن نحتفل بعيد الفصح في كنائسنا، بل في منازلنا بعيداً عن رعايانا.

في هذا الفصح مرارة بسبب انفصال العائلات عن بعضها وانقطاع تقاليدنا.

هذه السنة نبتعد عن بعضنا البعض، لكي تستطيع عائلاتنا ورعايانا التجمع مجدداً السنة المقبلة وما بعدها.

هذه الأزمة الصحية العالمية حدث يحصل مرة واحدة كل مئة سنة.

في وقت مثل هذا، والذي يُطلب منا خلاله الكثير، تشكل قصة تضحية المسيح وقيامته مصدراً للقوة والرجاء.

لقد تغيّرت الحياة وستواصل تغيّرها على مدى الشهور العديدة المقبلة. صحيح أننا منفصلون عن بعضنا البعض، لكن الإيمان يعلّمنا أننا يمكننا أن نكون مع بعضنا بالروح، حتى ولو كنا منفصلين جسديا.ً

كل يوم، يحدّثنا إيماننا عن أهمية الحياة التي تضع الآخرين أول . هذا يجيب عن السؤال الذي طُرح على يسوع: "من هو قريبي؟" هذا الفصح سنعيش هذه الإجابة. هذا الفصح نطلب من الأستراليين البقاء في المنزل وعدم التنقل وعدم القيام برحلة استجمام. هكذا يمكننا الإنتباه لبعضنا هذا الفصح.

الطريق أمامنا طويل، لكننا جزء من بلد رائع، ونحن نعمل معا بحسّ بالعزيمة ووحدة وتعاون لا مثيل لها.

لذا في عيد الفصح هذا، نتأمل بإيماننا ونستمد منه القوة فيما نواجه تحديات زماننا.

معالي النائب سكوت موريسون،

رئيس وزراء أستراليا

نيسان/أبريل 2020

 

 

ستارمر المنتخب حديثا "كل البلاد تفكر في رئيس الوزراء وعائلته خلال هذا الوقت الصعب للغاية".

فيروس كورونا: رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، ينقل إلى وحدة العناية الفائقة

نقل رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إلى قسم العناية الفائقة في المستشفى بعد أن "ساءت" أعراض إصابته بفيروس كورونا المستجد، حسبما أعلنت الحكومة.

وقال متحدث رسمي إن جونسون نقل إلى قسم العناية الفائقة بناءً على نصيحة من فريقه الطبي، وأنه يتلقى الآن "رعاية ممتازة".

وطلب جونسون من وزير الخارجية، دومينيك راب، أن ينوب عنه "وفق الضرورة"، بحسب المتحدث.

ونقل رئيس الوزراء البالغ من العمر 55 عاماً إلى مستشفى في لندن مساء الأحد بعد استمرار أعراض المرض.

وتتواصل الحكومة مع الملكة إليزابيث الثانية لإبلاغها بالتطورات المتعلقة بصحة رئيس الوزراء، بحسب قصر باكنغهام.

وقال كريس مايسون، إنّ رئيس الوزراء تلقى بعض الأكسجين بالمستشفى في وقت متأخر من بعد ظهر الاثنين، قبل نقله إلى قسم العناية الفائقة.

لكن حتى الآن لم يتم استخدام جهاز للتنفس الصناعي.

وقال بيان صادر عن الحكومة: "منذ مساء الأحد خضع رئيس الوزراء لرعاية طبية في مستشفى سان توماس" بعد أن ظلت أعراض المرض ملازمة له.

وأضاف البيان أنه "طوال ظهيرة هذا اليوم ساء الوضع الصحي لرئيس الوزراء، وبناء على نصيحة فريقه الطبي، نُقل إلى قسم العناية الفائقة في المستشفى".

وتابع البيان "رئيس الوزراء يتلقى رعاية ممتازة، ويشكر كل موظفي خدمة الصحة الوطنية لعملهم الشاق وتفانيهم".

وقال وزير الخارجية دومينيك راب إن هناك "روح فريق قوية بشكل لا يصدق" وراء رئيس الوزراء.

وأضاف أنه وزملاؤه يعملون على ضمان تنفيذ الخطط التي طلب منهم جونسون تطبيقها "في أقرب وقت ممكن".

ووصف زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر الأمر بأنه "خبر محزن للغاية".

وأضاف ستارمر المنتخب حديثا "كل البلاد تفكر في رئيس الوزراء وعائلته خلال هذا الوقت الصعب للغاية".

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن الأمريكيين "يصلون جميعا من أجل شفائه".

وأضاف ترامب أن جونسون "صديق جيد جدا لي، وصديق لأمتنا"، وأنه "قوي" و"لا ييأس".

وفي بادئ الأمر، نُقل جونسون إلى المستشفى لإجراء فحوصات روتينية بعد أن ثبتت إصابته بالفيروس قبل عشرة أيام. وشملت الأعراض التي كان يعاني منها ارتفاعاً في درجة الحرارة وسعالا.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، قال جونسون في تغريدة بموقع تويتر إنه "في حالة معنوية جيدة.

----------------------------------------------------------------------------

تحليل من لورا كوينسبرغ - محررة الشؤون السياسية

بعد إتاحة القليل جداً من المعلومات اليوم، نقل رئيس الوزراء إلى العناية الفائقة في حوالي الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي.

قيل لنا إنه لا يزال واعياً، لكنّ حالته ساءت على مدار فترة ما بعد الظهر.

وقد تمّ نقله إلى العناية الفائقة كإجراء احترازي في حالة احتياجه للتنفس الصناعي كي ينجو من المرض.

وأوضح البيان الصادر من داونينغ ستريت - مقر رئيس الوزراء - أنّ رئيس الحكومة يتلقى رعاية ممتازة ويريد أن يشكر جميع موظفي خدمة الصحة الوطنية.

لكنّ شيئاً مهماً قد تغير، إذ شعر أنه من الضروري أن يطلب من وزير خارجيته أن ينوب عنه حيثما يلزم.

وهذه رسالة مختلفة تماماً عما سمعناه على مدار الـ 18 ساعة الماضية، حيث كانت الرسالة باستمرار أنّ "رئيس الوزراء على اطلاع بمجريات الأمور" و"هو المسؤول" - كما لو أن كل الأمور على ما يرام.

لكن من الواضح أن الوجود في قسم العناية الفائقة غيّر كل شيء.

في الشهر الماضي، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء إنه في حال لم يكن جونسون على ما يرام وكان غير قادر على العمل، فإنّ راب، بصفته وزيرا أولا للخارجية، سينوب عنه.

ويأتي ذلك مع وصول عدد حالات الوفاة في المستشفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا في المملكة المتحدة إلى 5373، بزيادة 439 في يوم واحد.

وقالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية إنّ هناك حتى الآن 51608 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في المملكة المتحدة.

--------------------------------------------------------------------------------------------

تحليل من جايمس غالاغر - محرر الشؤون الصحية والعلمية

قسم العناية الفائقة هو المكان الذي يرعى فيه الأطباء المرضى الأشد مرضاً - ونقل جونسون إلى هذا القسم هو أوضح مؤشر على مدى سوء حالة رئيس الوزراء.

لا نعرف التفاصيل الكاملة لحالة جونسون، لكننا نعلم أنه لا يزال في وعيه ولا يستخدم التنفس الصناعي.

ولا يتم وضع كل مريض في العناية الفائقة على جهاز التنفس الصناعي، إلا أنّ حوالي ثلثين المرضى بفيروس كورونا يحتاجون لذلك في غضون 24 ساعة من دخول هذه الوحدة.

ويهاجم الفيروس الرئتين ويمكن أن يتسبب بالتهاب رئوي وصعوبة في التنفس.

وفي هذه الحالة، يكافح الجسم من أجل الحصول على ما يكفيه من الأكسجين في الدم والأعضاء الحيوية.

لا يوجد علاج عقار مثبت لفيروس كوفيد-19، على الرغم من وجود العديد من العقاقير المرشحة للتجارب.لكنّ حجر الزاوية في الرعاية الصحية المقدمة لرئيس الوزراء سيعتمد على إدخال كمية كافية من الأكسجين إلى جسده ودعم أعضائه الأخرى، بينما يحارب نظامه المناعي الفيروس.وقال وزير الخزانة، ريشي سوناك، إنه يفكر برئيس الوزراء وشريكته الحامل كاري سيموندس، وأن جونسون سوف "يخرج من المرض أقوى".وقالت رئيس وزراء اسكتلندا، نيكولا ستورجن، إنها "ترسل [لجونسون] كل التمنيات الجيدة"، في حين قالت رئيسة وزراء أيرلندا الشمالية، أرلين فوستر "أدعو (له) بالشفاء الكامل والعاجل".أما رئيس وزراء ويلز، مارك دراكفورد، الأخبار المتعلقة بصحة جونسون بأنها "مقلقة".وقال عمدة لندن صادق خان في تغريدة إنّ مستشفى سانت توماس لديه "بعض من أفضل الموظفين الطبيين في العالم" وأنّ رئيس الوزراء "لا يمكن أن يكون في أيدٍ أمينة أكثر من ذلك".وقدم وزير الصحة مات هانكوك، الذي أثبتت إصابته بالفيروس وأمضى بعض الوقت في العزلة الذاتية، "أفضل التمنيات الممكنة لبوريس جونسون وأحبائه"، مضيفاً "أعلم أنه سيحصل على أفضل رعاية ممكنة من خدمة الصحة الوطنية الرائعة".بدورها، تمنت رئيسة المفوضية الأوروبية اورسولا فون دير لين لجونسون "الشفاء العاجل والكامل".وقال أسقف كانتربري جاستن ويلبي إن الخبر "يعمّق تعاطفنا مع كل المرضى ذوي الحالات الحرجة" ومن يقومون برعايتهم.

 

 

 

"المسألة كانت إن كنت أنا قد ارتكبت تلك الأفعال الشنيعة، وأنا لم أفعل."

المحكمة العليا الاسترالية تبرأ الرجل الثالث في الكنيسة الكاثوليكية

كانبرا: ألغى قضاة المحكمة العليا الأسترالية حكم الإدانة الصادر بحق الكاردينال جورج بيل، ما يعني أنه سيتم إطلاق سراحه من السجن.

ووصل القضاة إلى حكم بالإجماع لقبول طعن الكاردينال البالغ من العمر 78 عاما والذي يعد أرفع شخصية كاثوليكية تدخل السجن بسبب تهم الاعتداء على الأطفال.

وقال قاضي المحكمة أن المحكمة العليا وجدت أن هيئة المحلفين، عند النظر بعقلانية إلى كل الأدلة، كان لزاما عليها أن تتعاطى مع الشك الذي يحيط بإدانة مقدم الطعن على كل تهمة أدين بها، وأمرت المحكمة أن يتم إلغاء أحكام الإدانة واستبدالها بإحكام البراءة."

وكان الكاردينال يمضي عقوبة بالسجن لمدة ست سنوات بعد أن أدين في نهاية عام 2018 بالاعتداء على قاصرين من جوقة كاتدرائية ساينت باتريك في التسعينيات عندما كان كبير أساقفة مدينة ملبورن.

جورج بيل هو أرفع شخصية كاثوليكية في أستراليا وكان الرجل الثالث في الكنيسة الكاثوليكية حيث شغل منصب وزير الخزانة في الفاتيكان. وأدين بخمس تهم مختلفة وكان يتعين عليه قضاء ثلاث سنوات وثمانية أشهر قبل أن يصبح مؤهلا لإطلاق السراح المشروط.

ولكن الآن مع صدور حكم القاضي فإن الكاردينال لن يعود إلى سجن بارون في ولاية فيكتوريا وسيغادر قاعة المحكمة حرا طليقا.

وكانت جلسات المحاكمة تتميز بتجمع أنصار ومعارضي الكاردينال أمام قاعة المحكمة، ولكن اليوم اجتمعت المحكمة عبر الفضاء الافتراضي بسبب القيود المفروضة على التجمعات لاحتواء تفشي وباء كورونا.

وقالت المحكمة إنه كان هناك شك معقول في حدوث الاعتداءات. وأضافت أن محكمة الاستئناف "فشلت في التعاطي مع سؤال إن كان هناك احتمالية معقولة أن الاعتداءات لم تحدث."

وفي بيان أصدره الكاردينال اليوم قال إنه أصر دائما على براءته وأنه تعرض لظلم فادح. وقال البيان "محاكمتي ليست استفتاء على الكنيسة الكاثوليكية ولا استفتاء على كيفية تعامل سلطات الكنيسة في أستراليا مع جرائم الاعتداء على الأطفال داخل الكنيسة."

وأضاف "المسألة كانت إن كنت أنا قد ارتكبت تلك الأفعال الشنيعة، وأنا لم أفعل."

 

 

 

فيروس كورونا: هل لا تزال نصيحة جدي حول الأمراض المعدية فعّالة؟

"غرفة المريض التي سيتلقى فيها العلاج في البيت يجب أن الضوء فيها ساطعا وجيدة التهوية وبعيدة قدر المستطاع عن أماكن المعيشة الخاصة بالعائلة".

هذه الكلمات كتبها ونشرها جدي الدكتور جون ديفي روليستون قبل 80 عاماً في كتابه "الأمراض المعدية الشديدة" - كتيبٌ للمتمرسين والطلاب.

وفي هذه الأيام العصيبة من انتشار مرض كوفيد -19، ظلت بعض الممارسات خالدة، استخدام الصابون والتنظيف والهواء النقي، بينما بعضها عفى عليها الزمن.

وجاء في بعض القراءات حول طرق العزل بأن "النوع المفتوح من المدافئ التقليدية ليس فقط مبهجا للقلب بل هو وسيلة بسيطة وسريعة لتطهير أي أدوات ملوثة قد تنقل العدوى".

ولكن، ما هي الأدوات التي تنقل العدوى؟

بحسب نتائج البحث في غوغل، تلك الأدوات متنوعة مثل الملابس وأواني المطبخ والأثاث المنزلي.

"تُزال الستائر والسجاد وقطع الأثاث المحشوة، فقطع الأثاث البسيطة أي القابلة للغسل والتنظيف هي الأنسب لغرفة المريض، تلك النصيحة ربما لا تزال صالحة وجيدة إلى يومنا هذا".

رحل الطبيب الصالح منذ فترة طويلة، ولكنه كان في الفترة التي سبقت الحرب العالمية الثانية، أحد المختصين البريطانيين في الأمراض المعدية، مثل الجدري وحمى التيفود والحمى القرمزية.

وفي الثلاثينيات من القرن الماضي، كان الطبيب روليستون مدير طبياً في مستشفى بلندن. وقد عثرت ابنتي هذا الأسبوع على طبعة ثالثة من كتابه الذي صدر عام 1940، وشارك في تأليفه الدكتور رونالدسون، مخبأة بين مجموعة من الكتب القديمة الخاصة بوالدتي الراحلة.

وكتب الطبيبان: "قد تسمح الظروف بعلاج مرضى الحمى القرمزية أو الحصبة في المنزل، لكن في حالات العدوى الشديدة، مثل الجدري، فإن عزل المريض في المستشفى أمر ضروري من أجل السلامة العامة".

"وكأخصائي في علم الأوبئة، قام جدي بإجراء دراسة خاصة عن الأمراض المعدية الفتاكة مثل الجدري، التي دمرت لندن في فترة ما، وألف كتاباً حول جائحة الجدري التي قتلت أكثر من 20 ألف جندي في الحرب الفرنسية - الألمانية بين عامي 1870 – 1874".

بالنسبة للعزل في المنزل، تضمنت نصيحته في الأربعينيات تفاصيل تبدو غريبة جداً بالنسبة لنا بعد مرور ثمانية عقود من الزمن. "يجب الإبقاء على درجة حرارة الغرفة بين 55 و 60 درجة فهرنهايت".

ماذا؟ هذا يعني ما بين 12 و 15 درجة مئوية. أعلم أن بنية الناس في ذلك الوقت كانت أقوى مما نحن عليه الآن حسبما كان يقال، ولكن إبقاء شخص ما في غرفة باردة، بالكاد يساعدهم.

"بالقرب من غرفة الشخص المعزول، كان يجب وضع حوض الحمام المعتاد مليئاً بمحلول مطهر وهنا كانت المادة المستخدمة لقتل الجراثيم حمض الكربوليك.

"كان الحمام مخصصاً لنقع الكتان الذي أزيل من غرفة المريض".

وتعليقاً على النصيحة، الدكتور فرانك كروس الذي كان حتى وقت قريب جراحا استشاريا في مستشفى "رويال لندن"، يشير إلى أنها كتبت في الوقت الذي لم يكن هناك علاج للأمراض المعدية القاتلة مثل مرض السل والزهري والجدري. ويقول: "يشمل ذلك أغطية الفراش".

"كان الحفاظ على نظافتها مهماً بشكل خاص في الأمراض التي تنطوي على بثرات معدية مثل الجدري."

ومن المثير للدهشة أن ذلك الكتيب الذي كُتب في الأربعينيات يوضح أن التعقيم الكامل أو التطهير الكلي لغرفة المريض في الحجر الصحي المنزلي، لم يعد مفيداً، ولكن بالنسبة للعدوى بـ(الحمى القرمزية أو الالتهاب الرئوي)، فإن استخدام الماء والصابون والتعرض لأشعة الشمس يكون أكثر فعالية وتأثيراً.

ولكن ماذا عن خطر العدوى في المستشفيات؟

بحسب ما كُتب في عام 1940 ، كانت التوجيهات هي أن ثلث جميع غرف المستشفى يجب أن تكون مزودة بأسرّة للعزل. "الخطر الحقيقي على المريض يكون في عنبر مفتوح بمستشفى الحميات".

وحتى في ذلك الوقت، على ما يبدو، كان يوجد وعي بخطر المصابين الذين لا تظهر عليهم الأعراض، فيعدون غيرهم، تماماً كما يجري الآن مع كوفيد -19.

ويحذر الكتاب من مخاطر التعايش بين أكثر من فيروس والخطر الذي يشكله "المريض الذي يدخل في مرحلة حضانة مرض ثان".

ويقول الكتاب إن عزل كل مريض ليس اقتراحاً عملياً حتى الآن.

ويقول الدكتور فرانك كروس: "لم يكن هناك علاج للجدري على الإطلاق، وكان معدل الوفيات بسببه 30 في المئة. ولا يوجد علاج لكوفيد – 19، على الرغم من إجراء عدة تجارب باستخدام مجموعات مختلفة من الأدوية المضادة للفيروسات. لذلك، فإن النصيحة حول غسل اليدين وغسل الأدوات التي قد تنقل العدوى هي أفضل نصيحة الآن".

واليوم، قد يحتاج كتيب جدي إلى أن يخرج للنور مجددا كما يذكرنا القادة السياسيون أننا في حرب أخرى، حرب مختلفة تماماً، أتساءل... ما الذي كان سيكتبه حول مسألة التباعد والعزل الاجتماعي والإغلاق الكامل للمدن والدول، وقيام الشرطة بالمساعدة في مهمة الحد من انتشار الفيروس المستجد.

أشك أنه كان سيوافق على تلك الإجراءات بشدة.

 

 

 

 

هل الصين ستقود العالم؟

كيف سيبدو العالم بعد انتهاء أزمة كورونا؟ ليس من السهل الإجابة على هذا السؤال في ضوء التطورات المتسارعة لوباء كورونا الذي تجاوزت حصيلة ضحاياه إلى وقت كتابة هذه السطور74 ألف شخص أكثر من نصفهم في إيطاليا وإسبانيا وفرنسا.

حصيلة الإصابات في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها تجاوزت 360 ألف وفاق عدد الضحايا 10 آلاف. المستشفيات في نيويورك وديترويت ولويزيانا وكاليفورنا ممتلئة وغير قادرة على استيعاب المزيد، والشاحنات المبردة تصطف في الخارج لأن المشارح لم تعد قادرة على تخزين المزيد من الجثث. ولكن هل يلقي عجز النظام الصحي عن التعامل مع الأزمة بظلال سلبية على صورة الولايات المتحدة كقوة عظمى تتربع على عرش العالم؟

وفي نفس السياق، كتب وزير الخارجية الأمريكي السابق ومستشار الأمن القومي في عهد نيكسون، هينري كسنجر في صحيفة وول ستريت جورنال مقالاً تحدث فيه عن آثار جائحة كورونا على النظام العالمي والتغييرات الجذرية التي ستطاله حتى بعد انحسار الخطر الصحي.

وتوقع كسنجر اضطرابات سياسية واقتصادية ستلازم عالمنا لسنوات بعد انقضاء الأزمة، وعبر وزير الخارجية السابق عن اعتقاده بضرورة تعاون قادة العالم لبدء العمل على نظام جديد ما بعد جائحة كورونا بحيث يكون التنسيق بين الدول أفضل ويضع الأولويات.

ظهر فيروس كورونا لأول مرة في مدينة ووهان الصينية ومنذ ذلك الوقت دأبت السلطات على اتخاذ اجراءات صارمة للحد من انتشاره ووفق الأرقام المعلنة، نجحت بذلك إلى حد كبير بعدما توقفت حصيلة الإصابات عن الارتفاع وبقيت شبه ثابتة عند 81,740 ألف وحالات وفاة لم تتجاوز  3,331 فهل يعني ذلك صعود الصين كقوة عظمى على حساب الولايات المتحدة وأوروبا؟

 

 

 

بيان صادر عن المطران أنطوان-شربل طربيه

المحكمة العليا في اوستراليا تعلن براءة الكاردينال جورج بال

7 نيسان  2020

أصدرت اليوم المحكمة العليا في اوستراليا وبالإجماع، قرارا برّأت بموجبه الكاردينال جورج بال من التّهم الموجّهة اليه بالتعدي الجنسي على قاصرين، والتي تعود الى منتصف التسعينات من القرن الماضي.

إننا نرحب بقرار المحكمة هذا، ونحترم النظام القضائي في اوستراليا، علماً أن الكاردينال بال، وطوال فترة المحاكمة كان يعلن دوماً عن براءته ويصرّ عليها.

أشكر القضاة في المحكمة العليا على تمييزهم الدقيق لقضية الكاردينال والذي أدى الى إبطال الأحكام السابقة وبالتالي إلى إطلاق سراحه فوراً من السجن.

بالطبع، قد لا يلقى هذا الحكم الترحيب من الجميع، وبخاصة من قبل فريق الدّعاء في هذه القضية وعائلاتهم وأصدقائهم. وهنا لا بد من الإقرار مجدداً بالتقصير من قبل بعض المسؤولين في الكنيسة خاصة في المراحل السابقة، من القيام بواجبهم لناحية حماية الاطفال والقاصرين، ونجدد اليوم الاعتذار وطلب المغفرة والمسامحة. ونؤكد مجدداً وتكراراً بأن الكنيسة المارونية في أوستراليا، ملتزمة التزاماً كاملاً بكل التدابير والقوانين المرعية الإجراء لحماية القاصرين والأكثر عرضة للإستغلال والتحرّش من مسنّين أو معوّقين.

وتعمل أيضا على مرافقة ومساعدة كلّ من تعرضوا سابقا للتعديات الجنسيّة، بروح العدل والمحبة، من أجل شفائهم من جراحهم الناتجة عن هذه التعديات الإجرامية.

ويسعدنا اليوم أن تكون العدالة قد أخذت مجراها الطبيعي بإبطال أحكام مبنية على شكوك وأخطاء في المعلومات والوقائع، وأظهرت الحقيقة في قضية الكاردينال بال. فالعدالة لا يمكن ان تأخذ مسارها الطبيعي وتنال ثقة الناس الا عند تبيان الحقيقة لكي نتحاشى الأحكام الخاطئة والتي تؤدي الى سجن غير مبرّر لأي كان.

وفي الختام، نصلي الى الرب في هذه الأيام السابقة لعيد القيامة، كي يزيدنا إيمانا بقيامته، واتكالاً على رحمته، ومحبةً لإخوتنا وأخواتنا، خصوصاً هؤلاء المهمشين والقاصرين والمشردين.

 

 

 

 

 

 

$100M support for health workers to fight COVID-19

NSW frontline healthcare workers will be provided with free accommodation to protect their loved ones as part of $100 million in extra measures to support frontline staff battling COVID-19.

The NSW Government is allocating almost $60 million to provide doctors, nurses, paramedics and other hospital and ambulance staff with the option of staying in out-of-home accommodation during the pandemic.

The package will also support medical research and vaccine trials to beat COVID-19, as well as commercialise research products and boost domestic supply chains.

Premier Gladys Berejiklian said this funding would not only provide support for healthcare workers now but would also give them the resources to tackle COVID-19 head-on in the coming months.

“Nobody should go to work and worry that it will put their families at risk especially when they are working so hard to protect us. This funding is the least we can do to keep healthcare workers and their families safe,” Ms Berejiklian said.

“Our health professionals are among the best in the world and we must do everything we can to help them not just now but also in the weeks and months ahead as we battle this virus.”

Treasurer Dominic Perrottet said providing free accommodation to hospital staff was a crucial plank in the health support package.

“The last thing the brave men and women in our health system should have to worry about is that their jobs will result in their loved ones being exposed to this virus,” Mr Perrottet said.

 

 

 

NSW Labor welcomes relief package for commercial tenants … but asks where is NSW on help for residential renters?

April 7, 2020

nsw labor is offering the berijeklian government in-principle support to quickly implement the national cabinet’s new relief scheme for commercial tenants.

nsw shadow minister for small business, daniel mookhey said: “tens of thousands of small businesses need clear rules to help them negotiate rent relief with their landlords, and landlords need certainty to offer rent reductions, deferrals and waivers.

“commercial tenants and landlords are now better positioned to plan for their businesses survival, and to save the jobs of their employees,” mr mookhey said.

shadow treasurer walt secord said: ‘while we will carefully scrutinise the details of this scheme, and offer any constructive suggestions we have to improve it, the berejilklian government should move quickly to implement the national cabinet’s relief scheme for commercial tenants”

“tenants and landlords have already waited too long for clear rules about how to negotiate rent relief,” mr secord said.

the national cabinet’s new relief scheme for commercial tenancies leaves unanswered questions about how the berejilklian government will protect the one-third of nsw residents who rent their homes, prompting nsw labor to repeat its call for measures to protect residential renters.

shadow minister for consumer protection julia finn said: "in the absence of government policy for residential tenancies, tenants are reporting that many landlords are refusing to negotiate rent reductions and some have threatened eviction in the absence of any formal rules.

“the minister has sat on his hands for two weeks despite clear instructions from the prime minister to introduce a moratorium on evictions," ms finn said.           

 

 

Helpful phone numbers for older Australians

Many self-isolating older Australians in the Parramatta area are having trouble getting basic supplies, accessing medicine and medical care.

This information may be of some help:

If you are 65+ and having trouble with groceries, you can apply to Woolworths and Coles to get priority access to their home delivery services. Both chains will deliver an $80 ‘basics box’ which contains a week’s worth of non-perishable food and other essential items. You can also order other items.

You will need your Australian Seniors card, My Aged Care ID or other seniors discount card to access these services.

Woolworths is on 1800 000 610 or 1800 904 698 and Coles on 1800 455 400.

Some local grocers are also organising delivery to locals. IGA Oatlands is on 9890 1952 and IGA Toongabbie is on 9631 4205. SPAR Supermarket in North Parramatta is on 9630 8595.

If you are 65+ and wish to access Meals on Wheels meal deliveries the process has been streamlined (If you are a 50+ Aboriginal or Torres Strait islander or on the National Disability Insurance Scheme (NDIS), you will also qualify for Meals on Wheels(.

First you will need to call My Aged Care on 1800 200 422 to get a My Aged Care number. Have your Medicare card handy.

You will receive a call from an assessor but in the meantime, you can call Parramatta Meals on Wheels on 9806 5121 OR Cumberland Meals on Wheels on 8757 9041 with your bank or credit card details ready (Cumberland Meals on Wheels is also offering a shopping service & has bilingual staff). In urgent cases Meals on

Wheels will begin frozen meal deliveries immediately and send paperwork with the first batch to speed up the process.

If you are having money problems while in self-isolation you can call Anglicare on 1300 111 278. If you have inquiries about the aged pension call 132 300.

If you are having trouble getting medicines at home, you can call your local pharmacist who can arrange free delivery through the home medicines service.

If you are unwell you can now access a bulk billed doctor’s appointment over the phone through the newly expanded telehealth scheme.

Simply call your local practice with your Medicare card handy to arrange a phone appointment.

If mental health is an issue you can contact My Aged Care on 1800 200 422. You can also contact the Red Cross who are ramping up their Telecross calling service where a volunteer will call to check in on you every day. Call 1300 885 698 to see if you are eligible. You will need your Seniors card, Medicare card or concession card on hand.

You can also call Lifeline for free any time of the day or night on 13 11 14.

If you are a caring for someone at home there is more information here.

If you are still stuck, you can call me at the office on 9689 1455 and leave a message and I will see what my staff or I can do to help you.

And remember to wash your hands and keep your distance from others.

Julie Owens

Federal Member for Parramatta

1/25 Smith Street, Parramatta (enter off Macquarie St(

Ph 02 9689 1455

All electoral communications are authorised by Julie Owens MP, ALP, Parramatta

 

 

Message From the Prime Minister

EASTER 2020

For Christians, Easter represents a time of reflection and renewal, as we remember the sacrifice of Christ, His resurrection and the divine story of redemption.

This year we will celebrate Easter differently.

During a time of great challenge for the world, we will celebrate Easter not in our churches, but in our homes away from our congregations.

This Easter has a poignancy with families separated and our traditions interrupted. We are distancing ourselves from each other this year, so that next year and beyond, our families and congregations can gather again.

This global health crisis is a once in one hundred year event. At a time like this, when so much is being asked of us, the story of Christ’s sacrifice and resurrection serves as a source of strength and hope.

Life has changed and it will continue to change in the many months ahead. Though we are separated from one another, faith teaches us we can be together in spirit, even if we are physically apart.

Every day our faith speaks to us about lives that puts others first. It answers the question put to Jesus: Who is my neighbour?. This Easter we will live that out. This Easter we are asking Australians to stay home, don’t travel, and don’t go away to holiday. That is how we can care for each other this Easter.

We have a long way to go, but we are part of an incredible country, and we are working together with an unparalleled sense of purpose, unity and co-operation.

So this Easter, we reflect and draw strength from our faith as we face the challenges of our times.

The Hon Scott Morrison MP

Prime Minister of Australia

April 2020

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استطلاع للرأي: الإئتلاف الحاكم يعزز موقعه الانتخابي ضد العمال

سيدني: سجّل سكوت موريسون أعلى معدل شعبية لرئيس وزراء في أستراليا منذ أكثر من عقد من الزمان وفقاً لاستطلاع الرأي التي أظهر أن موريسون لديه أعلى معدل شعبية منذ رئيس الوزراء العمالي كيفن راد والذي قاد البلاد خلال الأزمة المالية العالمية في 2009.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته صحيفة الأستراليان أن موريسون صعد بمعدل 11 نقطة في المقارنة مع زعيم المعارضة أنتوني ألبانيزي، لتصبح المقارنة بينهم 53 نقطة لموريسون في مقابل 29 لألبانيزي.

والسبب الرئيسي لارتفاع شعبية موريسون يعود للمساعدات المالية الثانية والثالثة التي أعلن عنها رئيس الوزراء لمواجهة الاثار الاقتصادية للوباء.

وعاد الائتلاف الحاكم إلى موقع انتخابي مسيطر حيث زادت نسبة الموافقة بمقدار اثنين في المائة لتصل إلى 42 في المائة في التصويت المباشر في مقابل 34 في المائة. وأصبحت معدلات التصويت النهائية عند المقارنة بين الحزبين 51 في المائة للائتلاف في مقابل 49 في المائة للعمال.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شوهد جونسون يصفق تحية للعاملين في المجال الطبي والرعاية الصحية من منزله في داوننغ ستريت مساء الخميس

"بناء على نصيحة طبيبه، نُقل رئيس الوزراء الليلة إلى المستشفى لإجراء فحوص".

بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا في المستشفى بعد عشرة أيام من إصابته

نُقل رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إلى المستشفى بعد عشرة أيام من إصابته بفيروس كورونا، حسبما أعلنت الحكومة.

وقالت متحدثة باسم الحكومة إن جونسون "ما زال يعاني من استمرار أعراض كورونا بما في ذلك ارتفاع درجة الحرارة".

ووُصف نقل جونسون إلى المستشفى بأنه "خطوة احترازية" تم اتخاذها بناء على نصيحة الطبيب.

وما زال جونسون يباشر مهام منصبه، لكن من المتوقع أن يرأس وزير الخارجية اجتماعا للحكومة بشأن انتشار الفيروس صباح الاثنين.

وقالت المتحدثة "بناء على نصيحة طبيبه، نُقل رئيس الوزراء الليلة إلى المستشفى لإجراء فحوص".

وأضافت "يشكر رئيس الوزراء العاملين في الخدمة الصحية الوطنية للجهد الخارق الذي يبذلونه ويدعو الناس إلى اتباع نصيحة الحكومة والبقاء في المنزل وحماية النظام الصحي في البلاد وإنقاذ حياة الآخرين".

ويباشر جونسون مهام عمله من منزله منذ الإعلان عن إصابته بالفيروس يوم 27 مارس/ آذار الماضي.

وشوهد جونسون يصفق تحية للعاملين في المجال الطبي والرعاية الصحية من منزله في داوننغ ستريت مساء الخميس، ورأس اجتماعا خاصا بكورونا بالفيديو صباح الجمعة.

 

 

هي فرصةٌ لتغيير النفس والمجتمعات والسياسات

صبحي غندور*

Twitter: @AlhewarCenter

Email: [email protected]

يعيش الناس حالياً، في مختلف أرجاء العالم، وحدة حال لم تشهدها الأجيال المعاصرة من قبل. فالعدوّ المشترَك الآن للإنسانية جمعاء هو وباء كورونا، ووسائل الدفاع هي واحدة في البلدان كلّها، والمتغيّرات الحاصلة في المجتمعات بفعل خطر الفيروس تحصد الكثير من العادات والتقاليد الموروثة، وكأنّ هذا الوباء يريد تثبيت وحدة الإنسانية وصياغة نمط جديد من السلوك الفردي والاجتماعي، إضافةً إلى تنبيهه لمخاطر العنصرية وانعدام المساواة بين البشر، وسيّئات عدم توفّر العدل الاجتماعي والرعاية الصحّية لعموم الناس.

صحيحٌ أنّنا ما زلنا في خضمّ المواجهة والحرب مع هذا الوباء، وسينتصر العقل الإنساني عليه عاجلاً أم آجلاً، لكن هناك جملة مسائل تتحقّق الآن يمكن اعتبارها بمثابة فرصة لتحسين واقع حال الأمم، بأفرادها وجماعاتها وحكوماتها. فالوباء المنتشر عالمياً، مثله مثل أي شيء آخر يحدث على هذه الأرض، له سيّئاتٌ وحسنات، ولو بنسب مختلفة تتوقّف على مقدار سعي الإنسان لتقليص حجم السلبيات ولتعزيز الأوجه الإيجابية ممّا يحدث.

فتحدّي فيروس كورونا هو فرصةٌ أولاً لكلّ إنسان من أجل تحقيق التوازن المهمّ لديه بين (العقل والجسد والروح)، فنمط الحياة ما قبل فيروس كورونا كان فيه الكثير من تغليب عنصرٍ على العناصر الأخرى. والبعض الذي كان لا يُعير اهتماماً للجانب الروحي/الديني في حياته نجده الآن يلجأ أكثر إلى الصلاة والدعاء لله من أجل الحفظ والرعاية. والبعض الذي كان يحصر تفكيره ووقته بالمسائل الدينية يُدرك الآن أهمّية التلازم بين الإيمان والعلم، بين العقل السليم والجسم السليم، بين طلب العافية وبين الحرص عليها. وكم هو بليغٌ الحديث النبويّ الشريف (إعْقِلها  وتوكّل).

ويُقال أنّ الإنسان بحاجة إلى أربعين يوماً للتعوّد على عاداتٍ جديدة، أو لتقبّل ما قد يكون قد حدث معه ولا يقدر على تغييره كفقدان حبيب أو كالعيش في ظروفٍ جديدة. وهاهو فيروس كورونا يُجبر الناس لأكثر من أربعين يوماً على ممارسة عادات جديدة، كإرشادات النظافة وعدم المصافحة والتقبيل في اللقاءات الاجتماعية، فعسى هذه "المكتسبات" من الوباء تبقى مع الناس بعد رحيل الفيروس عن مجتمعاتهم.

ورغم مأساة عدد ضحايا الوباء حتّى الآن، فإنّ نتائج إيجابية تنعكس من وجوده على درجة انبعاث غاز أوكسيد الكربون في الأرض، وهو أمرٌ مهمٌّ جداً لحياة الناس في المستقبل، بسبب تأثيرات ذلك الغاز والاحتباس الحراري على المتغيّرات المناخية وما تؤدّي إليه من حرائق وفياضانات في مختلف أنحاء العالم. فعسى أن يدفع ذلك حكومات الدول الصناعية إلى مزيدٍ من الجدّية في التعامل مع مسألة "صحّة الأرض" وقضية مخاطر الاحتباس الحراري.

أيضاً، بسبب الحجر الصحي في المنازل لملايين الناس في معظم دول العالم، فقد تراجعت أرقام ضحايا حوادث اصطدام السيارات على الطرقات بشكلٍ كبير، حيث تقديرات  "رابطة الأمان على الطرقات الدولية" تصل إلى وفاة مليون وثلاثماية شخص سنوياً في العالم، وإلى إصابة حوالي 20 مليون بجروح حصيلة حوادث الطرقات، وحيث يتوفّى في الولايات المتحدة وحدها سنوياً حوالي 38 ألف شخص على الطرقات: https://www.asirt.org/safe-travel/road-safety-facts/

***

من لم يمت بالسيف مات بغيره، تعدّدت الأسباب والموت واحد” بيت الشعر الذي يتوارث الشعراء العرب معانيه منذ قرونٍ طويلة، من المهمّ استذكاره الآن، حيث لا يقدر أحدٌ على الفرار من الموت حينما يأتي أجله. فما الذي نخافه من فيروس كورونا؟! أهو الموت؟ وهو الشيء الوحيد الذي لا يجب الخوف من حدوثه إذا كنّا نؤمن فعلاً بحتمية الموت في هذه الحياة، وبالآية القرآنية: "الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ"، وبأنّ وجودنا على الأرض هو رحلةٌ مؤقتّة لا نعلم متى وكيف وأين ستنتهي، وبأنّ المهمٌ فيها ما قاله الإمام الشافعي: " قد مات قومٌ وما ماتت محاسنهم  وعاش قومٌ وهُمْ في النّاس أموات".

فالموت قد يكون أحياناً راحة ورحمة لبعض النفوس التي أتعبت أجسادها الحياة وأثقلتها بأمراضٍ مزمنة غير قابلة للشفاء، وجعلتها همّاً وغمّاً وعبئاً على النفس وعلى الآخرين حولها، وهذا هو الحال الذي يجب أن يخاف الناس من الوصول إليه، حال العطب الجسدي والعقلي غير القابل للإصلاح والتحسّن، والذي يتطلّب الآن من كلّ إنسان الاهتمام الشديد بالصحّة وبالعافية البدنية والعقلية من أجل تجنّب الوقوع فيه.

هناك أمورٌ سلبيةٌ كثيرة تنتج الآن عن انتشار وباء كورونا على الصعد الشخصية والاجتماعية والاقتصادية، خاصّةً لبلدان تعجّ بالمهاجرين واللاجئين وبالمحرومين من العمل، وهي نتائج خطيرة الآن على ذوي الدخل اليومي المحدود، والذين توقّف مدخولهم الآن، والأرجح أن لا يكون لديهم أيضاً أي ضمانات صحّية أو اجتماعية. وهذه النتائج ستزداد سوءاً يوماً بعد يوم، ممّا يؤكّد أهمّية التركيز في مرحلة ما بعد الوباء على هذه الحقوق الصحّية والاجتماعية وجعلها معياراً لمحاسبة الحكومات والحاكمين.

ومن سوء حظّ دونالد ترامب، الذي أخفقت إدارته في التعامل السليم مع انتشار الوباء، أنّ النتائج حتّى الآن تعاكس تماماً ما هو عليه من رؤى. فترامب عمل منذ وصوله للبيت الأبيض على إنهاء الضمانات الصحّية التي أقرّتها إدارة أوباما، فإذا بالوباء يؤكّد أهمّية وجودها الآن. وترامب أنهى دور الوحدة الخاصّة بالأوبئة التي كانت قائمة في البيت الأبيض، فجاء الوباء ليؤكّد خطأ هذا القرار. وترامب يعتقد، كما حزبه أيضاً، بضرورة تقليص دور الحكومة المركزية وعدم تدخّلها في تفاعلات "النظام الرأسمالي" المعتمَد أميركياً، فإذا بالوباء يعزّز الحاجة القصوى لهذا الدور، وأضحت إدارة ترامب (وكل حكومات دول العالم) معنيّةً أولاً بكيفية مواجهة خطر الوباء الآن، وبإقرار المليارات من الدولارات لمساعدة شركات كبرى من أجل منع حدوث انهيار اقتصادي شامل!. ولم يعد هناك الآن أي فارق بين "دول رأسمالية" و"دول إشتراكية" في الحرب على الوباء ومخلّفاته!.

وستأتي انتخابات نوفمبر في الولايات المتحدة والاقتصاد الأميركي يعاني كثيراً من جروح الحرب على الوباء، والمسألة الاقتصادية كانت الأهمّ في حسابات ترامب الانتخابية، وهي تتعثّر كثيراً الآن، وحجم البطالة في أميركا يتضاعف يوماً بعد يوم!. 

ترامب كان من دعاة " أميركا أوّلاً" وهو استطاع فعلاً أن يجعلها "أوّلاً" الآن في عدد الإصابات بالوباء، وفي الفوضى الجارية حول المعدّات الطبية اللازمة للولايات وللمستشفيات ولاستخدام الأفراد!.

ومع توحّد العالم في مصيبة الوباء، والتعاون الدولي الحاصل الآن من أجل إيجاد اللقاح المناسب، سقطت أيضاً مقولة "العزلة الدولية" وتأكّدت الحاجة لتعاون دول العالم كلّها في قضايا الصحّة والمناخ والاقتصاد كما هي تتعاون في مسألة الأمن ومواجهة "الإرهاب".

فهذا ليس بزمن ترامب ونهجه وأجندته الداخلية والخارجية، وإنّما هو زمن "كورونا" ودروسه وخلاصاته للعالم أجمع!.

        5-4-2020

*مدير "مركز الحوار العربي" في واشنطن.

Twitter: @AlhewarCenter

Email: [email protected]

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

.......................................

 

Thousands of citizens placed into hotel quarantine as 97 flights return to Sydney

06/04/2020

New South Wales Police Commissioner Mick Fuller has announced 97 international flights have returned to Australia with some 4,500 citizens placed in quarantine in hotels across Sydney.

 "Wednesday, we'll see the first hotel close and 200 people returned home. We are getting through this," Mr Fuller said.

 

 

Shane Fitzsimmons steps down as RFS Commissioner to take up new role

06/04/2020

New South Wales Rural Fire Service Commissioner Shane Fitzsimmons has announced he is stepping down from the role to take up a new job as the first commissioner for a new disaster and recovery agency known as Resilience NSW. The body will handle 'disaster preparedness and recovery' for the state to deal with the bushfires, drought and worsening coronavirus crisis. Premier Gladys Berejiklian will unveil the new agency today. Mr Fitzsimmons began volunteering for the RFS as a teenager and has been commissioner for 12 years.

 

 

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

 

وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو

وزير خارجية ايطاليا: "شكرا للكويت" على المساعدة في مواجهة (كورونا)

04/04/2020

روما - أعرب وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو اليوم السبت عن امتنان بلاده لمبادرة دولة الكويت بتقديم "دعم ملموس" لجهودها في مكافحة جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان إن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي أجراه دي مايو مع وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح لبحث الاوضاع العالمية في ظل تفشي جائحة (كورونا).

ومن جانبه قال دي مايو على حسابه الرسمي بموقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي "لقد تحدثت مع الصديق الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد وزير خارجية دولة الكويت الذي اخبرني ان حكومة دولة الكويت خصصت مبلغا في اطار منحتها الكبيرة الى منظمة الصحة العالمية لصالح ايطاليا" مختتما بالقول "شكرا للكويت".

وكان مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبرييسوس وصف أمس الجمعة دولة الكويت بأنها أكبر بلد دعم المنظمة في تمويل برامج الاستجابة للتصدي لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في العالم.

وأشاد بالتبرع السخي الذي قدمته دولة الكويت الى المنظمة بقيمة 60 مليون دولار في اطار مكافحة الجائحة التي توسع نطاق تفشيها وباتت تنتشر في جميع قارات العالم.

وتشير البيانات الرسمية في إيطاليا إلى أن اجمالي عدد الوفيات ارتفع الى 15362 حالة وفاة مرتبطة بالفيروس فيما يبلغ المجموع الكلي لحالات الاصابة المسجلة منذ بداية الوباء 124632 شخصا.

 

 

ملصق حملة فزعة الكويت

إنسانية الكويت تنتصر على "كورونا"

الكويت تواصل نهجها الإنساني في ظل جهودها لمكافحة فيروس (كورونا)

04/04/2020

الكويت - واصلت مؤسسات دولة الكويت الإنسانية نشاطها في ظل جهود الدولة لتعزيز إجراءات مكافحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وذلك انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية وانسجاما مع التوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وإكمالا لدور دولة الكويت المميز في هذا الجانب.

وفي إطار الجهود الدولية والتعاون مع منظمة الصحة العالمية باحتواء انتشار وباء فيروس كورونا المستجد وبناء على أمر حضرة صاحب السمو أمير البلاد بتقديم دعم مالي لمنظمة الصحة العالمية فقد قرر مجلس الوزراء تخصيص مبلغ وقدره (20) مليون دولار أمريكي وذلك مساهمة من دولة الكويت في تمويل عمل مكافحة الوباء التزاما بواجباتها الأخوية والإنسانية.

ومن جانبه اشاد مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبرييسوس بالتبرع السخي الذي قدمته دولة الكويت الى المنظمة في اطار مكافحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).

وقال غيبرييسوس في مؤتمر صحفي ان "دولة الكويت اليوم هي اكبر بلد دعمت المنظمة بتوفير 60 مليون دولار امريكي لصالح تمويل برامج الاستجابة للتصدي لهذا الفيروس في العالم الذي اصاب اكثر من مليون شخص وخلف اكثر من 50 الف حالة وفاة".

وعلى الصعيد المحلي انطلقت يوم السبت الماضي حملة (فزعة للكويت) التي نظمتها الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية بالتعاون مع 41 جمعية خيرية كويتية على مدى يوم واحد لدعم الجهود الحكومية في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وأعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية الكويتية ان حملة (فزعة للكويت) جمعت تبرعات بلغت 198ر169ر9 ملايين دينار كويتي (نحو 30 مليون دولار أمريكي) تم جمعها من 198227 متبرعا.

وقال الناطق الاعلامي باسم الحملة الدكتور خالد الشطي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن الحملة جاءت استجابة للنداء السامي من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وتعبيرا عن تضامن كل فئات المجتمع في مكافحة الفيروس وما خلفه من آثار اقتصادية واجتماعية.

ولفت الشطي الى أن ذلك استدعى لتلك الفزعة الوطنية لتوحيد جهود جميع الجمعيات الخيرية تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية متوجها بالشكر الجزيل للمقام السامي على لمسته الحانية ومشاعره الأبوية تجاه كل من يعيش على أرض الكويت وللجهات الرسمية والجمعيات والمبرات الخيرية في مواجهة أزمة (كورونا).

من جانبها قالت الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية في الوزارة هناء الهاجري في تصريح صحفي إن هذه الحملة انطلقت استجابة من وزارة الشؤون الاجتماعية للجهود الحكومية المبذولة للعمل على مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) وانطلاقا من أهمية العمل الخيري في دولة الكويت.

وأشادت بتجاوب الجمعيات الخيرية بالمشاركة في هذه الحملة بهدف دعم الجهود الحكومية والاهلية في مواجهة هذا الوباء مؤكدة حرص الوزارة على تنوع الجمعيات الخيرية والمبرات المشاركة في الحملة والسماح لأكبر عدد من الجمعيات الخيرية بإطلاق الحملة.

وأضافت أن ذلك ساهم في تعزيز العطاء لجميع شرائح المجتمع في المشاركة ومنحهم فرصة بالمساهمة بالدعم اللوجستي للمراكز والمحاجر الصحية ومساعدة المتضررين من الأسر المتعففة وأصحاب الدخل المحدود والعمالة وفقا للضوابط والشروط والأطر القانونية.

وفي سياق متصل أكدت الحملة أن التبرعات التي تم جمعها ستوجه لثلاثة مصارف محددة مسبقا هي (دعم الأسر والأفراد المتضررين من أزمة وباء كورونا - دعم العمالة التي فقدت مورد رزقها بسبب الأزمة - مساندة الجهود الحكومية الإنسانية في مواجهة الوباء).

وذكرت الحملة أن الجهات المشاركة ملتزمة بصرف كل دينار تم جمعه في مصرفه الشرعي وفق الفتوى رقم (21ع/2020) الصادرة عن إدارة الإفتاء في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتاريخ 26 مارس الماضي ووفق الأهداف والمصارف التي تم الإعلان عنها للجمهور.

وفي سياق متصل أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتي عن توزيع ثلاث وجبات يوميا بمعدل 1200 وجبة يوميا لمدة شهر كامل على مركز لإيواء العمالة المخالفة الراغبة في الاستفادة من مهلة المغادرة وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة.

وقال رئيس مجلس ادارة الجمعية الدكتور هلال الساير لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن الجمعية تقدم الدعم الكامل لمكافحة فيروس كورونا وذلك من خلال تقديم العون والمساعدة في حالات الأزمات التزاما منها بواجبها تجاه دعم المجتمع الكويتي.

وأضاف الساير أن الجمعية نفذت عددا من المبادرات الإنسانية استفاد منها مئات العمال سواء المخالفة التي ترغب بالسفر أو في المدارس الثلاثة بمنطقة جليب الشيوخ التي تقطنها عمالة بسبب الحجر عليهم.

وذكر أن الجمعية وفرت أيضا وجبات غذائية يومية أخرى لمركز قوة الشرطة في منطقة جليب الشيوخ مشيرا الى أنها تشمل الطواقم الإدارية والطبية والتطوعية ورجال (الداخلية) أيضا.

وأفاد أن هذه الظروف الاستثنائية تستوجب من كل الأطراف أن تضطلع بدورها لافتا الى أن الجمعية سارعت بتنفيذ مبادرات لدعم الاحتياجات العاجلة للحكومة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وأوضح أن الجمعية ستواصل مبادراتها في هذا الصدد تعزيزا لرسالتها الإنسانية على الساحة المحلية ودعم الجهود لمكافحة الفيروس بالتعاون مع الجهات المعنية.

وأشاد بجهود وزارة الداخلية لتسهيل إجراءات الراغبين بالسفر الى بلادهم دون تكبد أي مبالغ مالية سواء في فترة إقامته أو قيمة تذكرة سفره الى جانب امكانية عودته الى البلاد مجددا. كما اكد رئيس مجلس إدارة الجمعية أن الجمعية وفرت 1910 سلال غذائية لحراس المدارس في الكويت وأيضا ثلاثة آلاف سلة لعمال جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب و154 سلة غذائية لعمال المقابر.

وذكر أن الجمعية وزعت 22 ألف وجبة غذائية على العمال في مناطق صبحان وأمغرة وشرق وبنيد القار والمهبولة وسجلت 1500 متطوع ومتطوعة يبذلون الجهد في مقر الجمعية والمحاجر لخدمة المواطنين والمقيمين في الكويت معربا عن بالغ الشكر لجهودهم بشكل لافت.

وبين أن المتطوعين يمارسون عملهم إلى جانب اخوانهم في وزارة الصحة بالمحاجر الصحية الأربعة وهي (الخيران) و(منتزه خليفة) و(منتزه الوطنية) و(منتجع اكوامارين) مشيدا بجهودهم لخدمة الوطن.

ودعا الساير القطاع الخاص وجميع رجال الأعمال والبنوك والمجتمع المدني الى مساندة الدولة في دعم الفئات المتضررة من أزمة فيروس كورونا مشيرا إلى أن الكويت تناولت إدارة الأزمة باحترافية ومسؤولية عالية وحافظت على الأرواح رغم كل الأعباء.

 

 

 

أخبار موجزة

 

 

الاستراليون الذين ضحّوا في أسلوب حياتهم أنقذوا آلاف الأرواح من فيروس كورونا

5/4/2020

كانبرا - الميدل ايست تايمز الدولية: قال وزير الصحة الفيدرالي جريج هانت إن الأستراليين الذين ضحوا بأنماط حياتهم من خلال المكوث داخل منازلهم لمنع انتشار فيروس كورونا تجنبوا حدوث ا"الآلاف والآلاف" من العدوى مما أحدث مؤشرات عميقة ومهمة بشأن منحنى الإصابة بكوفيد-19.

وأضاف: "العمل الجاد الذي بذله الأستراليون بدأ في حصد ثمار حقيقية فيما يتعلق بالأرواح التي تم إنقاذها بسبب تفادي حدوث عدوى".

واستطرد: "ما نراه يمثل المجموعة الأولى من باكورة علامات بشأن  منحنى الإصابة بكورونا حيث كان يشهد زيادة يومية تتراوح من 20-30 % لكنها انخفضت الآن إلى مستوى آمن أقل من 10% يوميا.

 

حزب العمال يطالب وزير الصحة بولاية نيو ساوث ويلز بتقديم استقالته

سيدني: دعا حزب العمال بنيو ساوث ويلز وزير الصحة بحكومة الولاية براد هازرد بتقديم استقالته على خلفية الفشل الكارثي لحكومة برجكليان في إدارة أزمة فيروس كورونا فيما يتعلق بسفينة "روبي برنسيس".

ووصفت جودي مكاي، زعيمة حزب العمال بنيو ساوث  ما حدث بأنه  أكبر حالات الفشل في تاريخ الولاية في مجال الصحة العامة وأضافت أنه حان الوقت لوقف التستر على روبي برنسيس.

وتسبب الفشل الكارثي في  السماح لـ 2700 شخص بالنزول من السفينة روبي برنسيس في سيدني دون اختبارات أو حجر صحي  بشكل مباشر في 7 حالات وفاة وأكثر من 600 عدوى بفيروس كورونا، بينهم أكثر من 350 في نيو ساوث ويلز فحسب.

والآن، كشفت رسائل إلكترونية مسربة أن وزارة الصحة بنيو ساوث ويلز سمحت للركاب بالنزول من السفينة رغم تحذيرات طبيب بارز من وجود أمراض تنفسية على متنها.

وأضافت مكاي: "لقد حان الوقت لإنهاء التستر الذي دام 16 يوما والذي أزعج كافة هؤلاء الركاب وأعضاء أسرهم".

وواصلت: "ينبغي على وزير الصحة تقديم استقالته، ليس هناك مجال لمزيد من الأعذار أو التستر".

 

عزل العائدين الى استراليا في الفنادق

سيدني: أعلنت السلطات الصحية في نيو ساوث ويلز أنه سيتم إجراء اختبارات على أكثر من 100 أسترالي عادوا مؤخرًا من الخارج وتم عزلهم في فنادق سيدني بعد ظهور أعراض فيروس كورونا عليهم في الساعات الأخيرة.

وقالت وزارة الصحة في ولاية نيو ساوث ويلز إن من تثبت إصابتهم بالفيروس من المعزولين سيتم نقلهم للمستشفى.

هذا وسجلت الولاية اليوم 104 حالات جديدة مقارنة ب91 حالة في اليوم السابق.

من ناحية أخرى ارتفعت أعداد ضحايا الفيروس في أستراليا لثلاثين بعد وفاة رجل في منطقة العاصمة الإدارية، وإمرأة في فيكتوريا. 

وكان الرجل في الثمانينات من عمره وكان يشكو من متاعب صحية.

 

اختلاف بين الائتلاف وحزب العمال بشأن حزمة دعم أجور بقيمة 130 مليار دولار

كانبرا: يختلف الائتلاف مع حزب العمال الفيدرالي بشأن كيفية تقديم حزمة دعم للأجور بمقدار 130 مليار دولار قبل عودة البرلمان.

وقال وزير العلاقات الصناعية كريستيان بورتر إن الحزمة لا يمكن تنفيذها بدون تغييرات في قانون العمل العادل.

وتضغط الحكومة من أجل إجراء تغييرات تشريعية لكن حزب العمال يطالب بتمريرها من خلال مفوضية العمل.

 

محامون يجهزون قضية جماعية ضد السفينة "روبي برنسيس"

سيدني: يقوم محامون بالإعداد لقضية جماعية لصالح عشرات الركاب الذين أبحروا على متن السفينة السياحية "روبي برنسيس" التي ضربها فيروس كورونا.

وقال مكتب "شاين" للمحاماة إنه لم يتم إسداء النصح لـ 2700 راكب على متن السفينة بعدم المخاطرة بأنفسهم والآخرين ولم تتم مراقبتهم لمعرفة أعراض الفيروس.

ومن المتوقع أن تكون القضية التي ما زالت في مراحلها الأولى هي بداية موجة من القضايا الجماعية.

يذكر أن السفينة المذكورة تسببت في 340 إصابة  و7 وفيات على الأقل بفيروس كورونا في أستراليا.

 

تحذيرات لنيو ساوث ويلز من أول موجة باردة عام 2020

سيدني: تلقت ولاية نيو ساوث ويلز تحذيرات من أول موجة باردة هذا العام سوف تكون مصحوبة بأمطار ثلجية ورياح عاصفة في نهاية الأسبوع.

وقال مكتب الأرصاد إن درجات الحرارة في أرجاء الولاية قد تنخفض يومي الأحد والإثنين بمقدار يتراوح من 6 إلى 8 درجات أقل من معدلاتها الطبيعية في أبريل.

وقالت الدكتورة هيلين كيركوب: "بشكل رئيسي، ينبغي الأخذ في الاعتبار في نهاية هذا الأسبوع وجود رياح باردة سوف تتسبب في حدوث أول موجة باردة".

 

حكومة برجكليان ما تزال تتخلى عن مستأجري وملاك نيو ساوث ويلز

سيدني: جدد حزب العمال بولاية نيو ساوث ويلز مطالباتهم للحكومة الليبرالية الوطنية لتنفيذ إجراءات فورية لحماية المستأجرين والملاك أثناء أزمة فيروس كورونا.

يأتي ذلك  في الوقت الذي يقترح فيه رئيس الوزراء سكوت موريسون أن يقوم المستأجرون والملاك بحل هذا الأمر بأنفسهم.

وذكر مستأجرون أن العديد من الملاك يرفضون التفاوض معهم بل أن بعضهم يهددهم بالإخلاء.

من جانبها، قالت جوليا فين، وزيرة حماية المستهلك في حكومة الظل العمالية: "بينما تواصل حكومة نيو ساوث ويلز عمل اللا شيء، يندفع بعض الملاك وسماسرة العقارات لإخلاء المستأجرين ويصنعون قواعدهم الخاصة بشأن هوية من يستحقون الإخلاء".

 

موريسون: تخفيض أجور السياسيين ليس مفيدا

كانبرا: رفضت حكومة موريسون مطالبات بضرورة تخفيض أجور السياسيين وموظفي الخدمة العامة في سياق مواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وطلبت الحكومة الفيدرالية من محكمة الأجور فرض تجميد للأجور لمدة 12 شهرا لكنها لا تدرس تخفيضها.

وقال موريسون إن الأجور تمثل نسبة ضئيلة من الموازنة الفيدرالية لكنه أشار إلى إمكانية إحداث تغييرات عند الضرورة.

وواصل: "أعرف أشخاصا يتلقون ضربات يومية في أعمالهم، لكني لا أعتقد أنه من المفيد في مثل هذه الأزمة البدء في تأليب الناس ضد بعضهم البعض بشأن كم يحصل كل منهم".

 

تسهيلات للمشروعات الصغيرة في نيو ساوث ويلز لمواجهة أزمة كورونا

سيدني: تأمل حكومة نيو ساوث ويلز أن تؤدي  منحة بقيمة 10 آلاف دولار للمشروعات الصغيرة التي تأثرت بفيروس كورونا في مساعدة أصحابها على الوقوف على أقدامهم أثناء هذا الوقت العسير.

يذكر أن نحو 75000 مقهى مطعم ومتجر وصالة ألعاب صغيرة وكذلك أصحاب منشآت الإقامة الصغيرة سوف يكون لهم الحق في التقدم للحصول على المنحة التي أعلن عنها وزير الخزانة بالولاية دومينيك بيروتيت الجمعة.

وأضاف بيروتيت: "نريد التيقن من بقاء المشروعات الصغيرة مفتوحة أو إعادة فتحتها لمن أغلقوها".

وواصل: "المشروعات الصغيرة هي شريان اقتصاد نيو ساوث ويلز".

وخصصت حكومة برجكليان مبلغ 750 مليون دولار لتقديم منح من شأنها أن تساعد المشروعات الصغيرة التي تأثرت بشدة بأزمة كورونا لا سيما في وجود تكلفة ثابتة من مرافق وإيجار.

 

حزب العمال بنيو ساوث ويلز يرحب بمد نطاق بدلات الوفاة والعجز على شرطيي الولاية فوق عمر الستين

سيدني: رحب حزب العمال المعارض بنيو ساوث ويلز بالإعلان الذي طال انتظاره بشأن تلقي شرطيي الولاية فوق 60 عاما بدلات عجز ووفاة بعد أن كان ذلك الحد الأقصى لذلك 53 عاما.

وفي جلسات استماع تقديرات الموازنة، وردا على أسئلة من حزب العمال، أعلن مفوض الشرطة بالولاية ميك فولر أنه يتطلع إلى خطة تأمين ذاتي تشمل شرطيي نيو ساوث ويلز حتى سن التقاعد البالغ 67 عاما.

 

 

 

 

 

 

 

أخبار عمانية

 

صندوق النقد العربي: السياسات التحفيزية للسلطنة تحد من أثر فيروس كوفيد 19على الاقتصاد العماني

القاهرة / في 9 أبريل / العمانية / أكد صندوق النقد العربي أن السلطنة

تواصل اتخاذ الخطوات الهادفة إلى تعزيز بيئة الأعمال واجتذاب المزيد من

رؤوس الأموال الأجنبية، مشيراً إلى أنه تم مؤخرا إصدار حزمة من

التشريعات فيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي المباشر، والشراكة بين

القطاعين العام والخاص، وقانون الإفلاس، إضافة إلى إيجاد هيئة حكومية

للشراكة والتخصيص.

وقال في تقرير "آفاق الاقتصاد العربي أبريل 2020" إنه من المتوقع أن

تؤدي هذه التشريعات المعززة للكفاءة والمنافسة إلى رفع مستوى

الاستثمار، وتحسين مستوى إنتاجية القوى العاملة المحلية من خلال نقل

التقنية واكتساب المزيد من المعارف.

وأكد الصندوق أنه رغم التأثير المتوقع لفيروس كوفيد-19على عدد من

القطاعات الاقتصادية في السلطنة، ومن أهمها القطاع النفطي، الذي

سيتأثر بانخفاض مستويات نمو الطلب العالمي على النفط، وتأثر الموازنة

العامة كذلك، بالانخفاض المتوقع لإيرادات النفط في ظل التوقعات بتراجع

الأسعار العالمية للنفط، إلا أن مجموعة من السياسات التحفيزية سوف

تخفف من الأثر المتوقع على الاقتصاد المحلي.

وأضاف أن، البنك المركزي العُماني أعلن عن حزمة تحفيزية لضخ

السيولة ودعم القطاع الخاص بقيمة ٨ مليارات عمانية بما يعادل (٧٨

ر٢٠) مليار دولار، علاوة على اتجاه البنك إلى خفض أسعار الفائدة في

ظل السياسة النقدية التيسيرية الاستثنائية المتبناة في الولايات المتحدة

الأمريكية.

وذكر أنه من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة في المدى

المتوسط، مدعوماً بتحسن أداء الأنشطة النفطية وغير النفطية، موضحاً أنه

على صعيد الأنشطة النفطية، من المتوقع ارتفاع الناتج المحلي من النفط

من أجل تلبية الطلب المتزايد من قِبل المصافي المحلية، مثل مشروع

توسعة مصفاة صحار، سواء للاستهلاك المحلي أو للتصدير.

وتابع أنه ضمن الأنشطة النفطية كذلك من المتوقع أن يرتفع إنتاج الغاز

الطبيعي، مع وصول حقل خزان إلى كامل طاقته الإنتاجية لتلبية الاحتياجات

المحلية والتصدير أيضاً.

وأوضح  الصندوق أن النتائج الأولية  لميزانية عام ٢٠١٩م للسلطنة

تشير إلى أن هناك  تحسـنا ملحوظـا في جانب الإيرادات والعجز، مقارنــة

بمــا هــو معتمــد فــي الميزانية حيــث بلغــت جملــة الإيرادات المتوقعــة

نحــو 11.1 مليار ريال، مقارنة ب10.1 مليار وفق تقديرات الموازنة، بما

يعكس في جانب منه ارتفاع الإيرادات غير النفطية التي سجلت زيادة

بنسبة 13 في المائة مقارنة بالمستوى المسجل في عام 2018 م في إطار

جهود التنويع الاقتصادي،. فــي حيــن بلــغ الإنفاق نحو 13.7 مليار ريال،

مرتفعا بنسبة 6 في المائة، مقارنة مع الإنفاق المعتمد في الميزانية، وبذلك

انخفـض العجـز الأولي للميزانية مقارنة بما هـو معتمـد بنحـو 200 مليون

ريـال أي بتراجع نسـبته 7 في المائة.

وأوضح أن ميزانيـة عام 2020 م تمثل السـنة الأخيـرة مـن سـنوات

الخطـة الخمســية التاســعة للتنميــة (2016-2020) وكذلــك الســنة

الأخيــرة مــن رؤيــة عمــان 2020، وبالتالي تأتي إستكمالاً لمــا بدأتــه

ميزانيــات السنوات السابقة، وتمهيدا إلى العمل برؤية عمان 2040 في

إطار الخطة الخمسية العاشرة (2021-2025).

وقال التقرير إن الإطار لميزانية عام 2020 يستهدف تحقيق مجموعة من

الغايات والأولويات، يأتي في مقدمتها الاستدامة المالية لتمكين الاقتصاد

الوطني من الاستمرار في تحقيق معدل النمو المستهدف، وإنجاز برامج

التنويع الاقتصادي، ومستهدفات الاستثمار المحلي والأجنبي، وتمكين

القطاع الخاص من القيام بدور أكبر في النشاط الاقتصادي، وتوفير فرص

العمل. تتضمن إجراءات تحقيق الاستدامة المالية، ومن بينها إعادة ترتيب

أولويات الإنفاق بما ينسجم مع الموارد المالية المتاحة، ويحقق العوائد

الاقتصادية والاجتماعية المنشودة، والمحافظة على مستوى العجز ضمن

المستويات الآمنة، وتخفيض حجم الدين العام، وتحسين هيكل الإيرادات

الحكومية من خلال رفع مساهمة الإيرادات غير النفطية بهدف تقليل

الاعتماد على النفط، والاستمرار في خفض نقطة التعادل لسعر برميل النفط

المتضمن في الموازنة العامة، وكذلك الاستمرار في إعطاء الأولوية للإنفاق

الاجتماعي بما يمثل 40 في المائة من النفقات.

 المستشفى السلطاني على تويتر:

اشادة دولية بالخطة التي تنتهجها السلطنة في مواجهة فيروس كورونا المستجد/ كوفيد 19

واشنطن في 3 ابريل /العمانية/ أشادت شبكة المجلس الاطلسي الامريكية بالخطة التي تنتهجها السلطنة في مواجهة فيروس كورونا المستجد/ كوفيد 19/.. ووصفت هذه الخطة بأنها فعالة وان النتائج التي تم رصدها اعتبارا من بداية ابريل الحالي كانت مثيرة للإعجاب.

وقالت الشبكة في مقال كتبه السفير مارك جيه. سييفرز - الذي شغل منصب سفير الولايات المتحدة في السلطنة في الفترة من يناير 2016 حتى ديسمبر 2019 ان حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم/ حفظه الله ورعاه/ قد ترأس في 26 من مارس الماضي اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا .. ثم أعلن جلالته/ أعزه الله/ عن تبرعه بنحو 26 مليون دولار للصندوق المخصص لمكافحة هذه الجائحة.

وأشارت الشبكة الى ان البنوك العمانية قد أنشأت آليات للتبرعات الخاصة لجهود وزارة الصحة العمانية وقدمت عدة بنوك تبرعات خاصة بها. كما أعلن البنك المركزي العماني عن أموال لدعم القطاع المصرفي.. موضحة ان حكومة السلطنة قد أعلنت مجموعة من الإجراءات لتخفيف العبء على الشركات بما في ذلك تأجيل الضرائب وإيجارات المصانع في المناطق الصناعية.

وبينت الشبكة الامريكية ان اللجنة العليا وشرطة عمان السلطانية قد أعلنتا في الأول من أبريل الجاري عن إنشاء نقاط السيطرة والتحكم على الطرق التي تربط محافظات السلطنة لتنفيذ تعليمات الحد من السفر البري بين المناطق.

وأكدت الشبكة على ان السلطنة تدير عملية السيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد بشكل فعال حتى الآن.. منوهة الى ان السلطنة من أقل الدول بمنطقة الخليج في عدد الوفيات والمصابين بهذا الفيروس.

ورأت شبكة المجلس الاطلسي الامريكية ان الضوابط المفروضة بين المناطق والتواصل المستمر مع المواطنين للبقاء في المنزل والحفاظ على التباعد الاجتماعي قد تؤدي إلى نتائج إيجابية خاصة وأن أكثر من نصف عدد الحالات الإجمالية تقع في العاصمة مسقط.

 البوابة الإعلامية -وزارة الإعلام - سلطنة عمان - السلطنة تشارك دول ...

السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال بيوم الصحة العالمي

مسقط في 7 أبريل/العمانية/ تشارك السلطنة ممثلة في وزارة الصحة دول

العالم الاحتفال بيوم الصحة العالمي الذي يصادف السابع من أبريل من كل

عامٍ، والذي خُصص هذا العام لدعم كادر التمريض والقبالة، وفي ذلك

إقرارٌ بالدور الجوهري الذي يؤديه الممرضون والممرضات والقابلات في

الحفاظ على صحة العالم .

وبهذه المناسبة أعرب معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة

عن جزيل الشكر والتقدير للطاقم التمريضي خاصةً والكوادر الصحية عامةً

لما يقدمونه من جهود مخلصة وخدمات جليلة وأداء متميز وتفانٍ في العمل

مما كان له الأثر الطيب والفعّال دائما وبالأخص خلال جائحة كورونا كوفيد

١٩، في خدمة المجتمع والوطن الغالي .

كما أعرب معالي الدكتور وزير الصحة عن الشكر والتقدير والامتنان

للعاملين في القطاع الصحي من أطباء وإداريين وفنيين على الخدمات

الطبية المميزة وما يقومون به من جهود متميزة لخدمة المواطنين على

هذه الأرض الطيبة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق

المعظم /حفظه الله ورعاه/ .

وفي خضم جائحة فيروس كورونا العالمية، يتواجد الممرضون

والممرضات وغيرهم من العاملين الصحيين في طليعة التصدي لجائحة

كوفيد-19، حيث يقدمون رعاية عالية الجودة تتسم بالاحترام، ويديرون

الحوار المجتمعي لتبديد المخاوف والإجابة عن التساؤلات، ويجمعون في

بعض الحالات البيانات الخاصة بالدراسات السريرية. وهم يعملون غالباً

في ظروف صعبة ليقدموا الرعاية للمرضى، ويخاطرون بحياتهم من أجل

إنقاذ حياة الآخرين.

إن الممرضين والممرضات والقابلات هم الركيزة الأساسية لأي نظام

صحي، ولا غنى عنهم لتحقيق التغطية الصحية الشاملة، كما أنهم يؤدون

دوراً جوهرياً في تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض وتقديم الرعاية في

جميع المواقع. وتشير التقديرات إلى أن العالم يحتاج إلى 9 ملايين ممرض

وممرضة وقابلة إضافيين إذا أراد تحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول

عام 2030.

وبهذه المناسبة ذكر الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة

العالمية لشرق المتوسط  أن الحالة الراهنة تزيد من أهمية موضوع يوم

الصحة العالمي والسنة الدولية للتمريض والقبالة، إذ نُقرّ بفضل جميع

العاملين الصحيين ونشيد بهم. ويجب علينا أن نكفل لجميع الممرضين

والممرضات والقابلات بيئات عمل آمنة من الأذى، وهذا يشمل من يقدمون

هذه الخدمات في بلدان تشهد حالات طوارئ. كما يجب علينا ضمان

حصولهم على خدمات رعاية صحية فاعلة .

ويمثل الممرضون والممرضات والقابلات أكثر من 50% من القوى العاملة

الصحية في العالم، ويشكِّلون أكثر من 50% من العجز الحالي في أعداد

العاملين الصحيين على مستوى العالم ، ويقدمون الرعاية الأساسية لفئات

متنوعة من الناس، منهم اللاجئون والنازحون. ومع ذلك، وبرغم الجهود

العالمية والإقليمية المتواصلة لتعزيز القوى العاملة في مجالي التمريض

والقبالة ، لا تزال البلدان تواجه نقصاً حاداً في أعداد هذه الفئة من العاملين

الصحيين.

ودعا  الدول الأعضاء إلى تسريع الجهود المبذولة والاستثمار في العاملين

في مجالي التمريض والقبالة لمعالجة النقص المقلق في هذه القوى العاملة

الصحية الهامة، فهذا النقص يضر بكفاءة الخدمات الصحية وجودتها في

إقليمنا وفي يوم الصحة العالمي لهذا العام، ستُصدر منظمة الصحة العالمية

أول تقرير عن حالة التمريض في العالم لعام 2020. وسيعرض التقرير

صورة عالمية للقوى العاملة في التمريض، وسيدعم التخطيط المسند

بالبيِّنات لتحسين مساهمات هذه القوى العاملة إلى الحد الأمثل من أجل رفع

مستوى الصحة والرفاه للجميع. وسيحدد التقرير جدول الأعمال الخاص

بجمع البيانات، والتحاور بشأن السياسات، والبحث والدعوة، والاستثمار

في القوى العاملة الصحية من أجل الأجيال القادمة. وسيصدر تقرير مماثل

بشأن القوى العاملة في القبالة في عام 2021.

 شفاء حالتين من فيروس كورونا في سلطنة عمان

فيروس كورونا في السلطنة

مسقط في 5 أبريل  / العمانية/  في الوقت الذي تتزايد فيه أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد " كوفيد – 19 " ، وعلى نحو يثير القلق والحذر في الكثير من الدول على امتداد العالم، فان السلطنة تنبهت منذ وقت مبكر للاستعداد والتعامل مع هذه الجائحة، واتخاذ مختلف الإجراءات الضرورية واللازمة لاحتواء الفيروس والحد من انتشاره قدر الإمكان، والعمل في الوقت ذاته من أجل توعية المواطنين والمقيمين بمخاطر المرض، وبالإجراءات الوقائية، وبدورهم أيضا، قام المواطنون والمقيمون بالعمل على حماية أنفسهم وذويهم باتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، والالتزام بها تماما.

وبينما بادرت وزارة الصحة إلى القيام بدورها الوقائي والعلاجي والتوعوي أيضا في التعامل مع فيروس كورونا في الأيام الأولى لاكتشاف بعض حالات الإصابة في السلطنة، فإن الأمر السامي بتشكيل اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، برئاسة معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية، وعضوية عدد من أصحاب المعالي والسعادة،  نقل في الواقع  مستوى التعامل مع الفيروس إلى المستوى الوطني الذي تشارك فيه مختلف الجهات والهيئات ذات العلاقة بالتصدي للفيروس والحد من انتشاره ونتائجه وتوفير الظروف الملائمة للمواطنين والمقيمين، ولأبناء السلطنة في الخارج أيضا، الذين حرصت حكومة السلطنة على ترتيب عودة معظمهم إلى البلاد، خاصة الطلاب والمبتعثين، وهو ما تم خلال الأيام الماضية.

جدير بالذكر أن اللجنة العليا ومنذ تشكيلها، في حالة انعقاد دائم، وتعمل بتنسيق وتكامل بين مختلف مؤسسات وأجهزة الدولة لتنفيذ الإجراءات التي تراها ضرورية للحد من انتشار الفيروس، والتعامل مع الإصابات التي يتم اكتشافها وعلاج ما يحتاج إلى العلاج منها،  فضلا عن تنظيم الإجراءات الخاصة بالعزل الصحي المؤسسي والمنزلي للحالات التي يقتضي الأمر وضعها تحت العزل  الصحي.  وقد تم بالفعل شفاء 61 حالة من بين الإصابات التي بلغت 277 حالة حتى أمس السبت، ووفاة حالتين.

ومما له دلالة عميقة، أن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه -  ترأس أحد اجتماعات اللجنة العليا، وأكد جلالته على دعم جهود اللجنة وتوفير كل الإمكانات لها للقيام بدورها وبذل كل ما يمكن من جهود لاحتواء الفيروس والتغلب عليه ، مؤكدا جلالته "

حفظه الله ورعاه" على تعاون أبناء الوطن والمقيمين على أرضه الطيبة.

وفي حين تشكل جهود المكافحة الصحية لفيروس كورونا والإجراءات الوقائية خط الدفاع الأول لاحتواء الفيروس والحد من انتشاره، إلا أن التغلب على هذا الوباء يتطلب في الواقع جهودا كثيرة، متكاملة تمتد إلى كل الجوانب الاجتماعية والاقتصادية واللوجستية والإنسانية أيضا، خاصة وأن إجراءات العزل الصحي المنزلي والمؤسسي، والحاجة إلى الحد من التنقل والتجمعات البشرية، والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي، وحتى إغلاق بعض الأماكن، حماية للمواطنين والمقيمين.

ومن هنا تحديدا، وفي إطار حرص الحكومة على تخفيف الآثار المترتبة على الفيروس والحد من انتشاره، فإن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية خلال الأيام الماضية من خلال إجراءات اللجنة العليا، التي تم إعلانها والعمل على التقيد بها على كافة المستويات. وفي حين تحرص الحكومة على توفير كل المستلزمات الطبية  للتعامل مع الفيروس ولعلاج الإصابات التي تحتاج إلى علاج وزيادة وتكثيف الإجراءات الوقائية، فإنه تم ويتم استيراد المواد الطبية اللازمة لذلك من خلال عدد من رحلات الطيران العماني إلى الصين، ومع توفر المواد الغذائية والاستهلاكية في مختلف محافظات وولايات السلطنة، وفي المخزون الاستراتيجي، إلا أنه يتم توفير مختلف التسهيلات للقطاع الخاص لاستيراد المواد الغذائية، وتوفير أماكن التخزين اللازمة  لها، كما أن موانئ السلطنة تعمل بكامل طاقاتها، وهى تتمتع بشبكة خطوط بحرية مع أكثر من 85 ميناءً على امتداد العالم. يضاف إلى ذلك أن الهيئة العامة لحماية المستهلك تقوم بدورها لمتابعة الأسعار ومنع أي ممارسات احتكارية قد يستغلها البعض في هذه الفترة.

وبالنظر إلى أن اللجنة العليا لبحث آليات التعامل مع التطورات الناتجة عن فيروس كورونا، قد قررت إغلاق العديد من المؤسسات والمشروعات الخدمية، وطلبت تخفيف أعداد العاملين في الجهاز الإداري للدولة والقطاع الخاص إلى أدنى حد ممكن والعمل من المنزل لمزيد من العاملين، ليتسنى بقاء أكبر عدد من المواطنين والمقيمين في منازلهم وأماكن إقامتهم كإجراء وقائي، فإن هناك العديد من الإجراءات التي تم اتخاذها لتخفيف الأضرار التي تصيب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والشركات الخدمية والاقتصاد بوجه عام، سواء عبر تقديم تسهيلات ضريبية لتلك المشروعات، أو تأجيل بعض الالتزامات المالية عليها، أو الإعفاء من الغرامات، وجاء تشكيل صندوق خاص للتعامل مع النتائج المترتبة على "

كوفيد – 19 " خطوة مهمة تدعم الخطوات التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي العماني في هذا المجال، وقد تبرع جلالته بعشرة ملايين ريال عماني لصالح الصندوق، الذي يتلقى ايضا  تبرعات تقدمها الشركات والمشروعات والأفراد أيضا لدعم جهوده خلال هذه الفترة.

وفي حين تقوم قوات السلطان المسلحة بدعم جهود مؤسسات الدولة الأخرى، وتسخير إمكاناتها الفنية واللوجستية، برا وبحرا وجوا للتعاون مع اللجنة العليا والإسهام في تحقيق إجراءاتها وخطواتها التي تتخذها لاحتواء انتشار فيروس كورونا، بما في ذلك تسيير سفن إلى محافظة مسندم لتوفير مزيد من المؤن والمواد الغذائية والمستلزمات الفنية لمواجهة فيروس كورونا، فإن المجتمع العماني، الذي تميز دوما بالتكافل والتضامن والتماسك، يظهر درجة عالية، مشرفة وواعية، من التماسك المجتمعي لمواجهة فيروس كورونا، سواء من خلال الأعداد الكبيرة من المتطوعين الشباب لدعم جهود الإغاثة،  أو من خلال تعاون العديد من الجهات والمؤسسات لتنفيذ قرارات اللجنة العليا، وحتى مساعدة المواطنين والمقيمين الذين تم فرض حظر على تحركاتهم، لأسباب احترازية،  والعمل على توفير احتياجاتهم الغذائية وغيرها، ليشعروا بدعم المجتمع ووقوفه معهم.

ومن خلال هذا التماسك الوطني القوي، وعبر تعاون مؤسسات الحكومة والقطاع الخاص، وكذلك الالتزام الجاد من جانب المواطنين والمقيمين بالإجراءات الاحترازية، فإنه لم يكن مصادفة أن يظل الفيروس تحت السيطرة، ومن المهم والضروري أن يستمر هذا الالتزام والتعاون على كافة المستويات حتى يتم التغلب على الفيروس بأقل خسائر ممكنة.

ولعل مما له دلالة أن تشيد شبكة المجلس الأطلسي الأمريكي بخطة السلطنة لاحتواء كورونا، وقد وصفت الخطة بأنها "فعّالة ومثيرة للإعجاب". وفي النهاية فإن النجاح الذي نتطلع إليه يتوقف على تفهّم وتعاون وجدّية المواطنين والمقيمين في الالتزام الكامل بالإجراءات التي تقررها اللجنة العليا، حتى تنتهي هذه الجائحة، لأن الغاية في النهاية هي مصلحة الوطن والمواطن والمقيم، وهي مسؤولية الجميع أيضا حكومة وقطاعا خاصا ومواطنين ومقيمين.

 وكلاء وزارات الصحة الخليجيين يبحثون تحديد ضوابط الاتصال وآلية ...

وكلاء وزارات الصحة  بدول مجلس التعاون الخليجي

مسقط في 5 أبريل /العمانية/ عـقد أصحاب السعادة وكلاء وزارات الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي اجتماعهم الثالث بناءً على قـرار الاجتماع السابق الطارئ لأصحاب المعالي وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الذي عُقد في بداية مارس الماضي، لمناقشة مستجدات مرض فيروس كوفيد19،

وذلك عبر الاتصال المرئي.

 وتم خلال الاجتماع استعراض محضر الاجتماع الثاني الذي عقده اصحاب السعادة الوكلاء في منتصف مارس الماضي ، بالإضافة إلى بحث ومراجعة محتويات التقرير اليومي ومقترحاته للتطوير والمخزون من المستلزمات الطبية بالإضافة إلى بحث مدى الجاهزية العلاجية في المستشفيات ومستجدات وخطط اجلاء الطلاب والمرضى بالخارج.

كما تم مناقشة ضرورة عمل مصانع طبية تتوفر فيها الأدوية والمستلزمات الضرورية تحسبا لحدوث مثل هذه الاحداث بالفترة القادمة ، إلى جانب مناقشة الإجراءات المستقبلية بين دول المجلس التي تحد من انتشار مرض فيروس كورونا ــ كوفيد 19 .

وثمن أصحاب السعادة وكلاء وزارات الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي الجهود الكبيرة التي يقوم بها منتسبو القطاع الصحي بدول المجلس حاليا ومساهماتهم الملموسة في الحد من انتشار فيروس كورونا كوفيد19 .. مشيدين بتعاون المواطنين والجهات الرسمية والأهلية في هذه الظروف الاستثنائية .

وحث أصحاب السعادة الوكلاء المواطنين والمقيمين بدول المجلس على تطبيق معايير مكافحة العدوى وتجنب الذهاب لأماكن التجمعات قدر الإمكان، والمحافظة على إجراءات السلامة الوقائية المتبعة في مثل هذه الحالات.

وأكدوا على أهمية تلقي المعلومات من المصادر الرسمية وعدم الانسياق خلف الإشاعات وحسابات التواصل الاجتماعي غير الرسمية، والتعاون مع كل المستجدات، لما يضمن سلامتهم وتمتعهم بأعلى مستويات الرعاية

الصحية.. مؤكدين على أهمية توثيق تجارب دول المجلس للاستفادة منها مسبقا.

وقد تم الاتفاق بين أصحاب السعادة وكلاء وزارات الصحة بدول المجلس على عقد الاجتماع الرابع لهم يوم الاثنين من الأسبوع المقبل.

 الطيران العماني يجلي 111 مواطنا من الهند | جريدة وجهات

111 مواطنا عمانيا من جمهورية الهند

مسقط في 3 ابريل /العمانية/ عادت الى البلاد مساء اليوم رحلة الطيران العماني الناقل الوطني للسلطنة والتي قام بتسييرها بالتنسيق المباشر مع وزارة الخارجية لإجلاء 111 مواطنا عمانيا من جمهورية الهند.

وقد انطلقت الرحلة صباح اليوم من مسقط متوجهة إلى ثلاث وجهات في الهند وهي كوتشي وبنغالورو وتشناي.

كما قام الطيران العماني اليوم بتسيير رحلة شحن إلى مومباي في الهند وذلك لجلب بعض المؤون الغذائية والمستلزمات الأساسية الأخرى التي تحتاجها الأسواق العمانية.

وسيقوم ّ الطيران العماني  يوم غد / السبت/ بتسيير رحلته الثالثة إلى مدينة جوانزو الصينية وذلك لتوفير المواد والمستلزمات الطبية لوزارة الصحة العمانية.

وأوضح مصدر مسؤول بالطيران العماني أن الطيران العماني على أهبة الجاهزية لتقديم كافة سبل الدعم والمساندة للجهود الوطنية في مواجهة جائحة كورونا العالمية.

وأعرب عن أمله في أن تمر هذه الأزمة سريعاً وبأقل الأضرار.. مشيدا بالتكاتف الكبير والدعم الذي تشهده السلطنة على مستوى مختلف القطاعات والأفراد.

 قوات السلطان المسلحة والجهات الأمنية تواصل تقديم خدمات الإسناد ...

قوات السلطان المسلحة والجهات الأمنية تواصل تقديم خدمات الإسناد والإسهام في تفعيل خطط التعامل مع انتشار فيروس كورونا

مسقط في 6 أبريل/ العمانية / تواصل قوات السلطان المسلحة والجهات

الأمنية تقديم الإسناد للجهات والمؤسسات ذات العلاقة وذلك تنفيذا لقرارات

اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار

فيروس كورونا، إلى جانب تفعيل آليات العمل الوطني المشترك بين مختلف

مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية والمدنية، وذلك في إطار الجهود

الوطنية التي تبذلها السلطنة في الحد من الآثار المترتبة على تفشي جائحة

فيروس كورونا (كوفيد 19).

من جانبه يواصل الجيش السلطاني العماني ممثلا في الخدمات الطبية

للقوات المسلحة تقديم الدعم والإسناد الطبي للمواطنين والمقيمين لاحتواء

انتشار فيروس (كورونا)، حيث قام مستشفى القوات المسلحة في صلالة

بمحافظة ظفار وبالتنسيق مع المؤسسات الصحية بالمحافظة بالاستعداد

لتفعيل خطة الانتشار للمستشفيات الميدانية حسب ما يتطلبه الموقف

بالمحافظة، كما أكد القائمون على إدارة المستشفى على أهمية الإجراءات

الاحترازية المتبعة للوقاية من الفيروس من خلال تفعيل برامج التوعية

ونشر اللوائح والأنظمة المتبعة في ذلك، ووضع خطط الاستعداد للحجر

الصحي المؤسسي من خلال جاهزية الطاقم الطبي والمعدات والأدوات

الطبية، وتجهيز غرف العناية المركزة للحالات الطارئة، إلى جانب تقديم

مختلف المساعدات الطبية للمؤسسات الصحية بالمحافظة.

ويقوم سلاح الجو السلطاني العماني بأدوار جليلة من خلال ما يقدمه من

عمليات النقل بأنواعها المتعددة ، والبقاء على أهبة الجاهزية العالية

والاستعداد لكل ما من شأنه التسهيل والتيسير على المواطن والمقيم.

كما تقوم البحرية السلطانية العمانية بإدامة رحلاتها البحرية لنقل

المشتقات النفطية والاحتياجات الضرورية إلى محافظة مسندم، وذلك في

إطار دعم وإسناد كافة المؤسسات والقطاعات الأخرى بالدولة الحكومية

منها والخاصة والمتأثرة بالإجراءات المتخذة حيال مكافحة جائحة فيروس

كورونا ( كوفيد 19) ، ومن أجل ضمان إدامة كافة الاحتياجات الضرورية

والمعيشية الأساسية للمواطنين والمقيمين بالمحافظة.

من جانب آخر تواصل الجهات العسكرية والأمنية تفعيل نقاط السيطرة

والتحكم المشتركة على الطرق الرابطة بين مداخل محافظات السلطنة

ومخارجها كافة، فقد قامت وحدات مشتركة من الجيش السلطاني العماني

وشرطة عمان السلطانية بتفعيل نقاط السيطرة والتحكم المشتركة بمحافظة

الوسطى، ضمن إجراءات تطبيق قرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية

التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)،

وذلك للحد من تنقلات الموطنين والمقيمين؛ للمحافظة على سلامتهم،

والوقاية من الآثار المترتبة على انتشار هذه الجائحة.

وإذ تدعو قوات السلطان المسلحة وشرطة عمان السلطانية المواطنين

والمقيمين كافة التقيد بالتعليمات الصادرة، والالتزام التام بقرارات اللجنة

العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس

كورونا (كوفيد19)، كما تدعوان مستخدمي الطريق من المواطنين

والمقيمين الالتزام بحمل بطاقاتهم الشخصية وبطاقات العمل، وتشيدان

بالتعاون الدائم مع الوحدات العسكرية والأمنية القائمة على نقاط السيطرة

والتحكم بين جميع المحافظات لما فيه الصالح العام.

وتؤكد قوات السلطان المسلحة على أهمية البقاء في المنازل وعدم الخروج

إلا في الحالات الطارئة، كما تشيد قوات السلطان المسلحة بما يبديه

المواطنون والمقيمون من التعاون والتكاتف من أجل الحد من انتشار

فيروس كورونا (كوفيد 19).

وللحديث عن بعض الخدمات المختلفة التي تقدمها أسلحة قوات السلطان

المسلحة للمواطنين والمقيمين أجرى مندوب التوجيه المعنوي عددًا من

اللقاءات الآتية:

قال العقيد طبيب يحيى بن عبدالله الراشدي قائد مستشفى القوات المسلحة

بصلالة : " منذ إعلان منظمة الصحة العالمية بأن هذا المرض جائحة

وصدور الأوامر السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن

طارق المعظم القائد الأعلى / حفظه الله ورعاه /  بتشكيل اللجنة العليا

المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس

كورونا (كوفيد19) بدأت الاستعدادات المبكرة لمستشفى القوات المسلحة -

صلالة تمثلت في إقامة منطقة خارج قسم الطوارئ ، وإنشاء عيادة خاصة

خارج المستشفى لمعاينة الحالات المشتبه بها ، وتخصيص جناح خاص

لعلاج الحالات المشتبه بها للرجال والنساء ، وتخصيص جناح خاص آخر

للحالات المؤكدة وظهور النتائج الإيجابية للمرضى ، وقمنا أيضاً

بتخصيص غرف لترقيد الأطفال للحالات المشتبه بها وكذلك للحالات

المؤكدة بعد ظهور النتيجة ، كما قمنا بتوفير مخزون كافٍ من وسائل

الوقاية الفردية للأطقم الطبية العاملة بالمستشفى، وكذلك المراكز الطبية

بالوحدات العسكرية بالمحافظة ، وتكثيف الدور التوعوي من خلال إقامة

المحاضرات التثقيفية وتوزيع المنشورات التوعوية حول كيفية التعامل مع

المرض ، وهناك تنسيق مع المديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة

ومستشفى السلطان قابوس بصلالة".

وقالت الضابط مدني طبيب فخرية بنت خميس الشبلية: "في حالة اشتباه

المريض إصابته بفيروس كورونا يتم أخذه إلى غرفة العزل ويتم معاينته

وأخذ الإجراءات الوقائية اللازمة، ثم عمل فحوصات الدم والأشعة وفحص

الفيروس، ثم اتخاذ القرار سواء بإرساله للمنزل للعزل الصحي حتى ظهور

النتيجة أو إبقائه داخل المستشفى إن استدعى الأمر ذلك".

وتحدث المواطن أنور بن سعد الحزيم قائلا: "مستشفى القوات المسلحة

بصلالة قائم بدور كبير وفعال تجاه فيروس كورونا، ومن ضمن الإجراءات

الاحترازية التي قام بها المستشفى وجود خيمة ميدانية مجهزة بكافة

المعدات الطبية اللازمة للفحص والتشخيص ضد هذا الوباء".

وعن أدوار البحرية السلطانية العمانية ومهامها في مكافحة فيروس

كورونا تحدث الرائد بحري أشرف بن جمعة التوبي نائب قائد سفينة

البحرية السلطانية العمانية (نصر البحر ) قائلا: " تولي حكومة مولانا

حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم القائد الأعلى ـ

حفظه الله ورعاه ـ اهتماما كبيرا بالمواطن أينما وجد على تراب هذا الوطن

المعطاء، حيث يعد الجزء الشمالي من السلطنة وهي محافظة مسندم جزءا

أساسيا من هذا الوطن الغالي، وقد قامت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية

التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد19)

بإيعاز المهام إلى البحرية السلطانية العمانية لنقل المواد الأساسية

والتموينية والمشتقات البترولية للمحافظة ، وفور تلقي تلك الأوامر قامت

البحرية السلطانية العمانية بإعادة برمجة خطط سفن النقل البحري، واتخاذ

الإجراءات اللازمة لمثل هذه الحالات.

وقال الفاضل رائد بن محمد الشحي رئيس غرفة التجارة والصناعة

بمحافظة مسندم: "في ظل الظروف الحالية التي تعيشها السلطنة وبقية

دول العالم (جائحة كورونا) قامت السلطنة بتشكيل اللجنة العليا المكلفة

ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (

كوفيد19) واتخذت مجموعة من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار

فيروس كورونا، وقد ساهمت البحرية السلطانية العمانية مشكورة بتوفير

سفن لنقل المؤن والسلع الغذائية وبالتنسيق مع المعنيين في المؤسسات

الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، وتم تدشين خط بحري بين ميناء

شناص وموانئ محافظة مسندم لتوفير مخزون كاف في مختلف السلع

بالمحافظة".

وتحدث المواطن إبراهيم بن سليمان الظهوري قائلاٍ: " بداية نسأل الله

تعالى أن يمن علينا بالخير، ويرفع عن الوطن الغالي البلاء والوباء،

ونشكر حكومة جلالة السلطان المعظم على تذليل الصعاب ، من خلال توفير

وتيسير السلع التموينية المختلفة والتي يحتاجها المواطن بمحافظة مسندم،

والتي بلا شك تيسر عليه تفاصيل الحياة اليومية من معيشة وطبابة،

مقدرين للبحرية السلطانية العمانية ما تقوم به من أدوار وطنية كبيرة

ساهمت وبشكل فاعل في الحدِّ من هذه المعاناة".

وقالت المواطنة منى بنت علي الشحية: " نتوجه بجزيل الشكر والتقدير

والامتنان لكافة المعنيين بالدولة، ونخص بالذكر قوات السلطنة بشكل عام

و البحرية السلطانية العمانية على وجه الخصوص لما تقدمه من دور

وطني وخدمات لوجستية ساعدت المواطن في محافظة مسندم للوصول بكل

يسر للسلع الأساسية والضرورية التي يحتاجها في الحياة اليومية، فلها منا

كل التحية والشكر لمساهماتها الفاعلة في الحد من تداعيات انتشار فيروس

كورونا".