أخبار عمانية: من السلطان قابوس للسلطان هيثم.. اهتمام متواصل بالكتاب والمفكرين





من السلطان قابوس للسلطان هيثم.. اهتمام متواصل بالكتاب والمفكرين

 17 فبراير، 2020

السبت.. افتتاح معرض الكتاب بمشاركة 946 دار نشر وتدشين موسوعة «تاريخ عمان عبر الزمان» –

لقي الكتاب في عهد السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه- الكثير من الدعم والعناية، إيمانا منه -رحمه الله- أن الأمم لا تنهض إلا بمفكريها ومبدعيها. وبقي السلطان الراحل داعمًا كبيرًا لمعرض مسقط الدولي للكتاب الذي يحتفي هذا العام بيوبيله الفضي بعد أن أصبح واحدًا من بين أهم معارض الكتب في العالم العربي والعالم.

ويتواصل الاهتمام بالمعرض من قبل حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله- الذي كان متابعًا لكل تفاصيله ومصرًا على استمراره نافذة من نوافذ المعرفة التي توقد مصابيح النور نحو المستقبل.

 Image result for من السلطان قابوس للسلطان هيثم.. اهتمام متواصل بالكتاب والمفكرين

ويتجلى ذلك الاهتمام من تكليف جلالة السلطان -أعزه الله- لصاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد لرعاية حفل افتتاح الدورة الجديدة من المعرض التي تفتتح مساء السبت القادم بمشاركة 946 دار نشر من 32 دولة. وتحل محافظة مسندم ضيف شرف على المعرض في دورته الجديدة.

ووفاء للسلطان قابوس -طيب الله ثراه- الذي رعى المعرض ودعمه طوال العقود الماضية ستكون شخصيته الكريمة محورًا للفعاليات الثقافية خلال أيام المعرض.

ومن المنتظر أن يتم خلال حفل الافتتاح تدشين موسوعة «تاريخ عمان عبر الزمان» والصادرة عن مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية.

وكشف صباح أمس معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام تفاصيل المعرض وأجنداته الثقافية والفكرية المصاحبة في مؤتمر صحفي عقد بمركز المؤتمرات والمعارض.

ويشارك في المعرض 946 دار نشر من 32 دولة، بينها 676 دار بشكل مباشر و270 عن طريق التوكيلات.

ويتضمن المعرض 86 فعالية ثقافية منها 15 ندوة، و11 محاضرة، و7 أمسيات شعرية، و10 جلسات حوارية، و31 ورشة عمل، و10 عروض تقديمية وثقافية وأدبية. وبلغ عدد الجهات المشاركة في الفعاليات 24 جهة حكومية وخاصة ومؤسسات مجتمع مدني.

وتقدم وزارتا الإعلام والأوقاف والشؤون الدينية في المعرض ندوة علمية بعنوان «مؤتلف السلطان قابوس الإنساني.. قيم التعايش والتفاهم والوئام»، فيما ستقيم جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب محاضرة بعنوان «إسهامات جلالة السلطان قابوس -طيب الله ثراه- في دعم الحراك الفني والأدبي في السلطنة. أما النادي الثقافي فسيستضيف البروفيسور الأمريكي جوزيف كشيشيان وسعادة السفير عبدالله بن ناصر الرحبي للحديث حول «فكر جلالة السلطان قابوس».

 Image result for السلطنة تشارك في اجتماع الجامعة العربية لمناقشة مشروع اتفاقية مساعدة النازحين

السلطنة تشارك في اجتماع الجامعة العربية لمناقشة مشروع اتفاقية مساعدة النازحين

 17 فبراير، 2020

القاهرة- عمان – نظيمة سعد الدين

شاركت وزارة الداخلية وشرطة عمان السلطانية في اجتماع اللجنة المشتركة من خبراء وممثلي وزارات العدل والداخلية في الدول العربية برئاسة العراق ، وذلك لمناقشة مقترح جمهورية العراق بشأن «مشروع اتفاقية عربية خاصة لحماية ومساعدة النازحين داخليا في المنطقة العربية» بمشاركة وفود من بعض الدول العربية. والذي بدأت أعماله امس الاثنين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

Image result for السلطنة تشارك في اجتماع الجامعة العربية لمناقشة مشروع اتفاقية مساعدة النازحين

ومثل السلطنة في الاجتماع سامي بن محسن الدميسي وإسماعيل بن محمد الحراصي وشيخة بنت سليمان الخروصية من دائرة التعاون الدولي بوزارة الداخلية بالإضافة إلى سالم بن خلف الهطالي،من شرطة عمان السلطانية.

وقال مدير إدارة الشؤون القانونية بالجامعة العربية الوزير مفوض ياسر عبد المنعم: إن هذا الاجتماع يأتي بناء على تكليف وقرار صادر من مجلس وزراء العدل العرب وتنفيذا لقرار مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، لدراسة مقترح جمهورية العراق الخاص بوضع مشروع اتفاقية عربية لحماية ومساعدة النازحين داخليا في المنطقة العربية.

وأضاف – في تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماع- ان مناقشات الأمس تركزت حول مقترح جمهورية العراق من ( حيث المبدأ ) على أساس أن هذا المشروع يتضمن بعض البنود التي توفر الحماية والمساعدة للنازحين داخليا في بعض الدول العربية خاصة في ظل الظروف والكوارث التي يتعرضون اليها.

وأوضح أن مناقشات اللجنة على مدى يومين تتركز حول مقترح جمهورية العراق وليس حول مشروع الاتفاقية نظرا لوجود تساؤلات من بعض الدول العربية هل نحن في حاجة عربية إلى مثل هذه الاتفاقية ام لا ؟ وفي ختام الاجتماع سوف نتوصل لتوصيات بشأن المقترح العراقي ورفعها الى مجلس وزراء العدل العرب ومن ثم الى مجلس الجامعة على المستوى الوزاري لإقرارها واتخاذ القرار المناسب.

ومن جانبه قال ممثل جمهورية العراق بالاجتماع اسماعيل خليل داش: إن الاجتماع مخصص لمناقشة مقترح العراق حول إعداد مشروع اتفاقية عربية تعنى لحماية ومساعدة ملايين النازحين العرب في داخل الدول العربية.

وأضاف في تصريحات على هامش الاجتماع أن الاجتماع يتمحور حول وضع آليه أو مشروع اتفاقية لتنظيم موضوع النزوح الداخلي من اجل تبادل الدعم والخبرات بين الدول العربية التي تعاني من هذه الظاهرة، لكون العراق عانى من مواجهة أزمة النزوح الداخلي لسنوات طويلة واصبح لديه خبرة طويلة في التعامل مع هذه الظاهرة، وقال إن العراق يود أن يشارك هذه الخبرات مع الدول العربية الأخرى التي تعاني من نزوح داخلي لاسيما في سوريا وليبيا وغيرها من الدول.

ودعا ممثل العراق لتكاتف عربي لتنظيم عمليات الحماية والمساعدة للنازحين داخليا من خلال الموافقة على دراسة مقترح العراق بوضع مشروع اتفاقية عربية لهذا الغرض.

فيما أكدت ايناس الفرجاني مديرة إدارة شؤون المغتربين بالجامعة العربية في مداخلة توضيحية أمام الاجتماع أن النزوح الداخلي يعتبر ازمة كبيرة في المنطقة العربية حيث يوجد 15 مليون نازح يتمركزون في سوريا والعراق والسودان واليمن والصومال وليبيا وان اكثر دولة تعاني من النزوح الداخلي هي سوريا.

وأضافت الفرجاني في مداخلتها انه على المستوى الدولي لا توجد اتفاقية للنزوح الداخلي ولكن هناك مبادئ توجيهية للنزوح الداخلي وهي غير ملزمة للدول، أما على المستوى الافريقي هناك اتفاقية كمبالا الموقعة عام 2009 ودخلت حيز النفاذ عام 2011، ولم تصادق عليها سوى دولتين عربيتين افريقيتين فقط هما ( موريتانيا وجيبوتي )، ووقعت عليها ثلاث دول عربية افريقية هي ( جيبوتي والصومال وجزر القمر).

 Image result for الناقل الوطني يتعاقد مع «تشامب» العالمية لتوفير حزم الشحن الجوي الإلكترونية

 الناقل الوطني يتعاقد مع «تشامب» العالمية لتوفير حزم الشحن الجوي الإلكترونية

 17 فبراير، 2020

يشمل الجمارك والأمن وإدارة نظم البيانات

أعلن الناقل الوطني للسلطنة عن التعاقد مع شركة تشامب العالمية، المتخصصة في توفير حلول الشحن الجوي الإلكترونية. وقد جاء اختيار شركة تشامب الدولية بعد عمليات تقييم مكثفة شملت العديد من الشركات التي تنافست لتوفير هذه الخدمة. وأضاف الطيران العماني خدمتين جديدتين إلى جانب الإبقاء على اثنين من الحلول الإلكترونية المتوفرة حاليا، هما خدمة تراكسون للجمارك العالمية وخدمة تراكسون للشحن المركزي.

صرَح محمد بن علي المسافر، نائب رئيس أول الشحن التجاري بالطيران العُماني، أن توقيع هذه الشراكة يعد خطوة جديدة تقربنا من هدفنا وهو تحقيق 100% في مؤشر التحوّل الإلكتروني الذكي للخدمات وضمان توفير معلومات أكثر شفافية لزبائننا.

من جانبه قال نيكولاس زينوكوستاس، نائب رئيس الوحدة التجارية ورضا الزبائن في تشامب العالمية: نحن سعداء بتوطيد علاقتنا الطويلة مع الطيران العماني والتنافس في السوق المفتوحة لتقديم الدعم لوحدة الشحن الجوي بالناقل الوطني لسلطنة عمان في مشروعها الطموح نحو التحول الإلكتروني، وتقديم قيمة مضافة جديدة لأعمال الطيران العماني التجارية.

يعتبر هذا التعاقد خطوة تتماشى مع خطط الحكومة لتطبيق أفضل الممارسات الدولية في مجال الأعمال ومساعي الطيران العماني المتواصلة للتحول الإلكتروني وتبني أفضل الممارسات لتطوير معايير الشحن الجوي.

 Image result for منتدى عمان للتمويل الإسلامي يشيد بتجربة التكنولوجيا المالية في السلطنة

منتدى عمان للتمويل الإسلامي يشيد بتجربة التكنولوجيا المالية في السلطنة

 17 فبراير، 2020

العمري لـ عمان توقع صدور قانون تأمين ودائع البنوك الإسلامية قبل منتصف العام الجاري

أشار سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني إلى أن قطاع الصيرفة الإسلامية حقق نموا سريعا خلال السنوات القليلة الماضية وأثبت قدرته على تمويل المشروعات التنموية وقد حققت الأصول والربحية للنوافذ والبنوك الإسلامية نموا كبيرا خلال العام الماضي، مشيرًا سعادته لـ عمان أن الحصة السوقية للقطاع اقتربت من 14% من إجمالي القطاع المصرفي وفق الإحصائيات الأخيرة الصادرة في ديسمبر الماضي، كما أوضح سعادته أن البنك المركزي العماني انتهى من إعداد مشروع قانون تأمين ودائع البنوك الإسلامية، وهو قيد الإجراءات حاليا ومن المتوقع صدوره قبل منتصف العام الجاري.

Image result for منتدى عمان للتمويل الإسلامي يشيد بتجربة التكنولوجيا المالية في السلطنة

جاء ذلك على هامش أعمال «منتدى عمان للتمويل الإسلامي للتكنولوجيا المالية 2020» الذي تنظمه كلية الدراسات المصرفية والمالية بالتعاون مع بنك نزوى الإسلامي.

الفرص والتحديات

وناقش الخبراء والأكاديميون من السلطنة وخارجها خلال المنتدى أبرز الفرص والتحديات ذات الصلة بالتقنيات المالية في قطاع الصيرفة الإسلامية ودور الشباب في توظيفها، كما شهد المنتدى توقيع مذكرة تفاهم بين كلية الدراسات المصرفية والمالية ومؤسسة AAOIFI هدفت لبناء شراكة استراتيجية بين المؤسستين.

وفي كلمته الترحيبية قال الدكتور ناصر بن راشد المعولي عميد كلية الدراسات المصرفية والمالية: التمويل الإسلامي من أسرع القطاعات نموًا في السلطنة، وهناك خطوات جادة في تبني التكنولوجيا المالية كإنشاء الجمعية العمانية لسلسلة الكتلة، والخطة الاستثمارية التي وضعها بنك مسقط لمشروع التكنولوجيا المالية بقيمة 100 مليون دولار، إلى جانب تخصيص لجنة خاصة للتكنولوجيا المالية بالبنك المركزي العماني، الأمر الذي يدل على التزام القطاع البنكي في السلطنة بتطوير وتأمين منظومة تكنولوجية مالية مستدامة.

وأضاف: «تشير تقارير تومسون رويترز إلى أنه من المتوقع أن تصل أصول قطاع الصيرفة الإسلامية إلى 3.9 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2023، وعلى الرغم من التحديات العالمية التي قد تؤدي إلى إبطاء هذا النمو في عام 2020، فإن القطاع يزخر بفرص وفيرة بالسلطنة وهذا هو سبب اجتماعنا هنا اليوم لنبرز أن الجيل الجديد من الشباب هم الشركاء الرئيسيون الذين بإمكانهم قيادة نمو القطاع، ويسعدنا أن نرى هذا الاهتمام والزخم الكبيرين بهذا الجانب الذي يمكن أن يستمر من خلال دمج التقنيات المالية في الصيرفة الإسلامية من أجل ريادة السوق وتحقيق النمو المستدام».

التكنولوجيا مالية

وتطرق المعولي خلال المنتدى إلى التغيير الجذري الذي أحدثته التكنولوجيا المالية في طرق التعامل مع البنوك وتخليص المعاملات، فقال: تزايدت نسبة الاعتماد على التكنولوجيا المالية بشكل كبير خلال السنوات الماضية، حيث قفزت من 16% في سنة 2015، إلى 33% في 2017 لتصل إلى 64% في 2019، وقد سجلت الهند والصين مجتمعتين نسبة 87%.

ومن جانبه، قال خالد الكايد، الرئيس التنفيذي لبنك نزوى، في الجلسة النقاشية الرئيسية: «تتيح التقنيات المالية فرصة كبيرة للقطاع المصرفي بالسلطنة من شأنها تعزيز تنافسية المؤسسات المالية المختلفة في السوق وبشكل أكثر للصيرفة الإسلامية، فهناك تقارب بين البيانات والتقنيات ونحن في نهاية المطاف موفرو خدمات ويجب أن نقدم خدمات مصرفية تقدمية تضيف قيمة لجميع الزبائن من الأفراد والشركات على حدٍ سواء.

لذا فإن ضمان الاستفادة من التقنيات المالية أحد العوامل الأساسية لتمكين الصيرفة الإسلامية من استقطاب المزيد من الزبائن وتعزيز فعاليتها وكفاءتها، فضلًا عن إتاحة فرصة مميزة أمام الشباب للانضمام إلى القطاع وقيادة مسيرة نمو وتطوره».

وخلال الجلسة الختامية للمنتدى بعنوان: «ما القادم .. التقنيات المالية للصيرفة الإسلامية والمالية .. أبرز التشريعات للقطاع والمصرفيين المستقبليين»، قال الدكتور هومايون دار، رئيس مجلس إدارة معهد كامبردج للصيرفة الإسلامية بالمملكة المتحدة: «تشكل التقنيات المالية محركًا أساسيًا لنمو قطاع الصيرفة الإسلامية وتعزيز تنافسيته، فقد أصبح من الضروري مواكبة كل ما هو جديد في السوق مع ضمان العمل وفقًا لمجموعة من التشريعات وممارسات الحوكمة الشرعية المعمول بها. وفيما يتعلق بما نفتقر إليه من حيث التوحيد العالمي لهذه الممارسات، يجب على كل سوق أن يتجاوز ذلك من خلال وضع قواعده وتشريعاته الخاصة به التي تتناسب معه».

وأضاف: «تلعب الحكومات دورا مهما يتمثل في وضع استراتيجيات وأهداف لنمو وتطور قطاع الصيرفة الإسلامية على الصعيد المحلي وهو الأمر الذي تنتج عنه أصداء إيجابية على الصعيد الدولي. واليوم، كانت مناقشاتنا حول الشباب في غاية الأهمية خاصة مع الفرص المتعددة التي توفرها التقنيات المالية في الصيرفة الإسلامية سواء لخبراء المستقبل في القطاع أو للزبائن الذين يتطلعون إلى الاستفادة من كل الفرص والمزايا المتاحة»

 Image result for مصفاة الدقم تؤكد تسارع وتيرة العمل بنسبة 39% في أعمالها الإنشائية خلال 7 أشهر

مصفاة الدقم تؤكد تسارع وتيرة العمل بنسبة 39% في أعمالها الإنشائية خلال 7 أشهر

 15 فبراير، 2020

نسبة الإنجاز الكلية بلغت 45% بنهاية العام الماضي

كتب – ماجد الهطالي

وصلت نسبة الإنجاز الكلية في الأعمال الإنشائية لمشروع المصفاة والصناعات البتروكيماوية 45% بنهاية العام الماضي، مؤكدة تسارع وتيرة سير العمل في حزمه الإنشائية الثلاث بالمشروع بواقع 39% في 7 أشهر، حيث كانت نسبة الإنجاز في المشروع بنهاية مارس الماضي 6%.

وضمن برنامج القيمة المحلية المضافة للمشروع، بلغ حجم الأعمال المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة 109 ملايين دولار أي نحو 42 مليون ريال عماني، و1.58 مليار دولار حجم السلع والخدمات المسندة للموردين المحليين بنهاية العام الماضي.

وبلغ عدد العاملين فعليا في موقع المشروع ما يقارب 17 ألف عامل بنهاية العام الماضي، كما تم استخدام أكثر من 189 ألف متر مكعب من الخرسانات الجاهزة و42114 طنا من القواعد الفولاذية، ومد أكثر من 29.5 ألف متر من خطوط الأنابيب. وقد حقق الشركة أكثر من 30 مليون ساعة عمل بدون إصابات مضيعة للوقت.

وتتضمن أعمال المشروع حاليا أعمال الحفر وإقامة الأعمدة الفولاذية وصب القواعد الخرسانية لمباني ومنشآت المشروع، وتتواصل أعمال الإنشاءات الأولية في الموقع، بالإضافة إلى توصيلات الأنابيب والخزانات والطرق الداخلية وأعمال الحفر والردم للمشروع.

ويجري العمل على تجهيز البنية الأساسية لهذه المرحلة من المشروع بالإضافة إلى أعمال تركيب الأنابيب وأعمال التوصيلات الكهربائية لمرافق المشروع.

ويتكون مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية من ثلاث حزم، حيث تتضمن الحزمة الأولى وحدات المعالجة الرئيسية للمصفاة، فيما تتكون الحزمة الثانية من المرافق والخدمات الداعمة للعمليات التشغيلية للمصفاة والتي منها على سبيل المثال مبنى مكاتب الشركة.

أما الحزمة الثالثة فتشمل منشآت تخزين وتصدير المواد البترولية السائلة والسائبة في ميناء الدقم ومنشآت تخزين النفط الخام الخاصة بالمصفاة في رأس مركز وخط أنبوب نقل النفط الخام بطول 80كم من رأس مركز إلى مصفاة الدقم.

وقد أسندت حزم المشروع لكل من: الحزمة الأولى (وحدات المعالجة الرئيسية) لكل من شركة تاكنيكاس روينيداس وشركة دايو للهندسة والإنشاء، والحزمة الثانية (المرافق والخدمات) لشركة بيتروفاك العالمية المحدودة وشركة سامسونج الهندسية، والحزمة الثالثة (المرافق الخارجية) لشركة سايبم العالمية وسي بي آند آي.

وقد صممت المصفاة لإنتاج طيف واسع من المشتقات النفطية، بوحدات تكسير وتفحيم هيدروكربونية تستخدم تقنيات متطورة وذات جدوى اقتصادية عالية، مدعومة بتقنيات متقدمة ومرخصة من مؤسسات عالمية. وقد تم إسناد عقود الهندسة والإنشاءات والمشتريات لمتعاقدين عالميين، وقد أصدرت إشعارات البدء في تنفيذ المشروع للشركات المتعاقدة في شهر يونيو الماضي.

وتواصل الشركات المتعاقدة أعمالها في تنفيذ المشروع، ومنها شركة سايبم المنفذة للحزمة الثالثة للمشروع والتي تتضمن بناء صهاريج تخزين النفط الخام، وتمديد خط أنابيب النفط الخام من رأس مركز إلى مصفاة الدقم بطول 81 كيلومترا، والتي تقوم حاليا بتمهيد وتهيئة خط الأنبوب.

ويأتي إنشاء محطة تخزين النفط برأس مركز ضمن خطة السلطنة للتنويع الاقتصادي وإنشاء محطة تخزين استراتيجي للنفط للسلطنة والعمل على جعل المنطقة مركزًا عالميًا لتخزين النفط الخام ومشتقاته مستفيدة من الموقع الاستراتيجي للمنطقة قبالة المحيط الهندي، كما ستمكن هذه المحطة السلطنة من توفير منفذ إضافي لتصدير النفط الخام، وتبلغ المساحة المخصصة لمحطة تخزين النفط برأس مركز 1253 هكتارًا وهي مساحة شاسعة يمكنها استيعاب كميات عالية من النفط الخام.

ويعتبر مشروع مصفاة الدقم من أهم المشروعات الاستراتيجية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، حيث يخطط لهذا المشروع أن يكون بمثابة منصة لقيام العديد من المشروعات والصناعات التي ستساهم في رفد وتعزيز الاقتصاد الوطني، وتنويع مصادر الدخل القومي، كما تعد أحد المشروعات الاستراتيجية المشتركة بين شركة أوكيو وشركة بترول الكويت العالمية، ويقع المشروع في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى، في الساحل الجنوبي الشرقي للسلطنة.

ويحظى المشروع بموقع استراتيجي على طريق التجارة العالمية على بحر العرب والمحيط الهندي. وبموقعه على خطوط التجارة العالمية، سيساهم مشروع المصفاة في الربط بين الأسواق العالمية في الشرق والغرب، وذلك من خلال توفير وصول أسرع لمنتجات الطاقة للأسواق العالمية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الجدوى الاقتصادية لها.

وبهدف إنشاء مصفاة وقود بمستوى عالمي، يطمح مشروع مصفاة الدقم إلى أن يكون حافزًا للنمو الاقتصادي، وأن يساهم بشكل فاعل في تحقيق الرخاء والازدهار للسلطنة في المستقبل بإذن الله. كما يهدف المشروع إلى تحقيق أثر إيجابي في مسيرة التنمية الشاملة للسلطنة.

وباكتمال مشروع مصفاة الدقم، ستصل طاقتها التكريرية إلى 230 ألف برميل في اليوم لمختلف أنواع النفط الخام، حيث سيكون الديزل ووقود الطائرات والنافثا وغاز البترول المسال من المنتجات الرئيسية للمصفاة، وبموقعها الحيوي في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ستعمل مصفاة الدقم كمحرك أساسي لنمو المنطقة، وذلك من خلال توفير الفرص الاستثمارية للمشروعات الجديدة في المنطقة، والتي ستتداخل بشكل مباشر وغير مباشر مع عمل المصفاة.

وتمثل المصفاة أهمية كبيرة في التنمية الاقتصادية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، كونها أحد المشروعات الرئيسية في قطاع النفط والبتروكيماويات، وستسهم في رفد الاقتصاد الوطني من خلال توفير منتجات مرتبطة بالصناعات ستكون بمثابة عامل جذب للصناعات الثقيلة والمتوسطة بما يسهم في تنمية المنطقة ويؤدي بشكل مباشر إلى تعظيم الاستفادة من قطاع تجارة النفط الخام، مما يترتب عليه زيادة العوائد من القطاع النفطي وتعظيم الاستفادة من القيمة المضافة للمشروع لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة.

 Image result for مناولة 4.109 مليون حاوية نمطية بميناء صلالة..والايرادات ترتفع 14%

 مناولة 4.109 مليون حاوية نمطية بميناء صلالة..والايرادات ترتفع 14%

 15 فبراير، 2020

سجل رقما قياسيا في حجم المناولة ويخطو جيدا للتحول الرقمي

تتوقع شركة صلالة لخدمات الموانئ أن تواجه تحديا في العام الجاري يتعلق بإيجاد مساحة كافية لتخزين مادة الجبس بسبب نمو اعمال تصديره، وقالت الشركة إنها تسعى إلى وجود عمليات مستقرة وجيدة لتحميل السفن لزيادة الأحجام.

وأضافت انها في الفترة المقبلة تحاول العمل مع مجموعة « أسياد»، ومنطقة صلالة الحرة لتوسيع قاعدة الزبائن والسلع.

وقد حققت الشركة أداء جيدا في العام الماضي، حيث قامت محطة الحاويات بتحقيق رقم قياسي حيث تمت مناولة 4.109 مليون حاوية نمطية مقارنة بـ3.385 مليون في عام 2018، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 21% من حيث عدد الحاويات النمطية . اما محطة البضائع العامة في الميناء فقد قام بمناولة 16.278 مليون طن بنهاية العام الماضي، وبذلك حافظت على مستويات الاحجام التي حققتها في السنة السابقة.

وسجلت الشركة إيرادات بلغت 64.724 مليون ريال، مرتفعة بنسبة 14% بنهاية العام الماضي، اما الأرباح فقد بلغت 5.673 مليون ريال مقارنة بـ 5.247 مليون ريال بنهاية عام 2018. وقد قرر مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح بمبلغ 3.597 مليون ريال أي ما يعادل 20 بيسة للسهم على الحصص المدفوعة من رأسمال الشركة.

وتشير التوقعات إلى ارتفاع الناتج الإجمالي لموانئ الحاويات إلى 3.3% خلال هذا العام، وبالنسبة لأحجام محطة الحاويات في ميناء صلالة فإنها أعلى من القدرة التشغيلية الآمنة في الأشهر الأخيرة من عام 2019، وهو المبدأ الذي تعتمده الشركة من اجل ضمان مستوى متناسق ومستمر من الإنتاجية، موضحة أن إدارة الميناء تحاول باستمرار رفع القدرة التشغيلية الآمنة، ومواصلة الكفاءة في العمليات مما يساهم في جذب احجام بشكل أكبر. اما احجام البضائع العامة فقد انخفضت في الربع الثالث من عام 2019 بسبب التوترات الحاصلة بين الولايات المتحدة وايران، ولكنها عادت وارتفعت في نهاية السنة، ويعد ميناء صلالة حاليا، ميناء معتادا لسفن المناولة الافقية من الشرق الأوسط، بحيث يعد ثاني أكبر سوق للسيارات بالنسبة لليمن.

كما خطت الشركة خطوات جيدة نحو التحول إلى الرقمية من خلال الانضمام إلى منصة ترايدلنس التي توفر إمكانية أفضل للتعامل مع شبكة سلسلة التوريد للعديد من المستخدمين، وستواصل الشركة هذا الاتجاه لتسهيل الأعمال وتوفير أفضل الخدمات للزبائن، فضلا عن استثمارها في التقنيات الحديثة والبنية التحتية لتقليل المخاطر.

وتدرك الشركة ان نجاحها يعتمد على الموارد البشرية من الكوادرالعاملين فيها ولذلك تؤمن بأهمية تثقيفهم وتوعيتهم بالإجراءات والتقنيات والممارسات فضلا عن عملية التدريب والتأهيل لتطوير مهاراتهم. كما تركز الشركة على تعزيز إحلال الكفاءات الوطنية ورفع كفاءاتهم وخبراتهم. وفي إطار مسؤوليتها الاجتماعية، فإن الشركة استثمرت 84.510 مليون ريال في مبادرات خدمة المجتمع في محافظة ظفار.