شروط الإقامة الدائمة بعد التخرج من الجامعات الاسترالية





شروط الإقامة الدائمة بعد التخرج

تمكنت أستراليا خلال فترة قياسية من تحقيق مركز متقدم في العالم كوجهة تعليمية مرموقة قادرة على استقطاب الطلاب الدوليين إلى جامعاتها المجهزة بأحدث المرافق البحثية. وفي التصنيف العالمي لأفضل الجامعات QS Ranking لهذا العام، تمكنت سبع جامعات أسترالية من الوصول إلى قائمة الجامعات المئة الأفضل في العالم.

أصبح الطلاب الدوليون في أستراليا مصدراً هاماً من مصادر الدخل القومي. وإلى جانب التعليم، باتت البلاد تستقطب من يطمحون إلى اتخاذ أولى الخطوات على طريق الهجرة ومن بينهم عدد كبير من الطلاب العرب الذين يقررون الانخراط في سوق العمل وبناء حياة جديدة مما يتطلب منهم بدء رحلة البحث عن التأشيرة الأنسب والتي لا بد أن تفضي في نهاية المطاف إلى إقامة دائمة ومن بعد ذلك جنسية أسترالية.

النقاط الرئيسية:

الخيارات المتاحة للبقاء في أستراليا تعتمد في كثير من الحالات على التخصص الدراسي للطالب

ينصح خبراء الهجرة بالالتزام بشروط التأشيرة الطلابية حتى في حال تقدم الطالب بتأشيرة أخرى

يتوجب على الطلاب الدوليين الاطلاع على قائمة الوظائف المطلوبة في أستراليا قبل استعراض الخيارات الدراسية

برنامج الـ Professional Year

يقول الخبراء: ان هذا البرنامج يتيح للطلبة الخريجين الراغبين بتقديم طلب تأشيرة إقامة دائمة الحصول على 5 نقاط إضافية، تمنحها دائرة الهجرة للطلبة الدوليين الحائزين على خبرة عمل في السوق الأسترالي. وحتى تكون مؤهلاً للالتحاق بهذا البرنامج عليك أن تكمل درجة جامعية في مجالات الهندسة وعلوم الحاسوب والمحاسبة.

وفترة البرنامج تمتد لعام كامل، يكون بمقدور الخريج خلالها تعميق فهمه للثقافة الأسترالية في بيئة العمل وتحسين مستوى لغته الانكليزية تحضيراً للمرحلة اللاحقة التي تتطلب تقديم امتحان لغة انكليزية معتمد (ِIELTS مثالاً).

تأشيرة العمل المكفولة فئة 482

لهذه التأشيرة فئتين: الأولى تسمى short-term stream ويحق من خلالها لصاحب العمل كفالة الموظف إذا كانت الوظيفة التي يسعى لشغلها مدرجة على قائمة الوظائف التي بإمكانك الاطلاع عليها بالضغط هنا. مدة التأشيرة تتراوح بين عامين وأربعة أعوام ورسومها 1265 دولار.

أما فئة medium-term stream فتسمح لصاحبها بالعمل في أستراليا لمدة أربعة أعوام ورسومها 2645 دولار على أن يكون مجال تخصص المتقدم بالطلب مدرجاً على قائمة الوظائف المطلوبة على المدى الطويل أو تلك التي تعاني المناطق الريفية من نقص بها.

وعلى الشركة الكفيلة تقديم عقد عمل لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات للموظف حتى يصبح مؤهلاً لتقديم طلبه.

تأشيرة الخريجين الجدد المؤقتة graduate temporary visa

لهذه التأشيرة فئتين: الأولى تسمى Graduate Work stream وتسمح للطلاب الدوليين الذين أنهوا دراستهم للتو في مؤسسات تعليمية معتمدة من الكومنولث في مجالات عمل مدرجة على قائمة الوظائف المطلوبة في أستراليا، البقاء في البلاد لمدة تصل إلى 18 شهراً وتصل كلفتها إلى 1650 دولار. وتسمح

التأشيرة لصاحبها بالعمل وجلب أفراد العائلة بشرط أن يكون قد أنهى دراسته لمدة لا تقل عامين أكاديميين واجتاز متطلبات النجاح. لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

الفئة الثانية هي Post-Study Work stream وتشترط أن يكون عمر المتقدم بالطلب أقل من 50 عاماً وأنهى بنجاح عامين أكاديميين في أستراليا باللغة الانجليزية لدى مؤسسة تعليمية معتمدة من الكومنولث ولكن دون شروط تتعلق بالمجال الدراسي. لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

تغيير قائمة الوظائف بعد بدء الدراسة. ماذا أفعل؟

يقع عدد من الطلاب في معضلة تغير قائمة الوظائف المطلوبة بعد التحاقهم بالدراسة ولتدارك المسألة، ينصح الخبراء بتغيير التخصص الدراسي حيث يحق بحسب القانون للطلاب وبموافقة الجامعة تغيير التخصص الدراسي بعد ستة أشهر من الالتحاق بالدراسة.

وينصح في هذه الحالة تقديم طلب تأشيرة طلابية جديدة في مجال يتطابق مع المهن الواردة على قائمة الوظائف المطلوبة وعلى نحو يمكنهم من جمع النقاط المطلوبة لتقديم طلب تأشيرة دائمة فيما بعد.

الانقطاع عن الدراسة

لا يخفى على أحد أن كثيرين ممن يصلون أستراليا، سرعان ما يشرعون بالبحث عن سبل تمكنهم من البقاء في البلاد دون استكمال متطلبات الدرجة الدراسية التي منحوا التأشيرة الطلابية بناءً عليها. ويقول الخبراء أن هذا الطرح واقعي ويحدث بشكل يومي: "هناك من يبحث عن طريق أسهل. في حال أقدم على الزواج، وسيكون بمقدوره تقديم طلب تأشيرة شريك ولكن فترات الانتظار طويلة."

ومن ضرورة الالتزام بشروط التأشيرة سارية المفعول أثناء فترة الانتظار وعلى صاحب الطلب أن يلتزم بشروط التاشيرة الدراسية ولا يتجاوز عدد ساعات العمل الأسبوعية المحددة بعشرين ساعة. كما عليه أن يؤكد لدائرة الهجرة أنه صادق في التعامل."