أخبار عمانية: السيد فهد: السلطنة تُسخِّر ما يلزم للنهوض بقطاع الشباب





«الصحة» تكثف إجراءاتها التوعوية للوقاية من الإصابة بالمرض ووصوله للسلطنة

12 فبراير، 2020

«الصحة العالمية» تطلق اسم «كوفيد 19-» على فيروس كورونا المستجد

كثفت وزارة الصحة في السلطنة جهودها وإجراءاتها التوعوية للوقاية من فيروس كورونا عبر وسائل التواصل المختلفة وذلك لخطورة تفشي فيروس كورونا في العديد من دول العالم، بالإضافة إلى عقد مجموعة من البرامج وحلقات العمل لرفع مستوى جاهزية المؤسسات الصحية والمنافذ الدولية والعاملين فيها بإشراف ومتابعة مباشرة من مسؤولي وزارة الصحة بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية، كما تقوم بتطبيق عدد من الإجراءات الاحترازية والوقائية في منافذ العبور الجوية والبرية والبحرية، وحتى الآن لم يتم تسجيل حالات إصابة بالفيروس في السلطنة إلا أن الفيروس بدأ بالانتشار والتفشي في عدد من الدول خارج الصين حيث تم الإبلاغ عن أول حالة للإصابة بهذا الفيروس بتاريخ 31 ديسمبر 2019 في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي بجمهورية الصين الشعبية وخلال فترة وجيزة استطاع الفيروس أن ينتشر بصورة مفاجئة وينتقل بين القارات فقد وصل عدد وفيات الفيروس المستجد الذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية اسم «كوفيد – 19-» إلى 1113 شخصا، وبلغ عدد المصابين 44 ألفا و653 شخصا.

Image result for «الصحة» تكثف إجراءاتها التوعوية للوقاية من الإصابة بالمرض ووصوله للسلطنة

وكشفت السلطات الصحية الصينية أنه تم تسجيل 97 وفاة و2015 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بحسب اللجنة الوطنية للصحة.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية رسميا اسم «كوفيد – 19» على الفيروس الجديد، بينما واصلت العديد من دول العالم فرض قيود سفر بهدف كبح انتشار الفيروس.

وأكد مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدحانوم غيبريسوس أمس أن فيروس كورونا المستجدّ يشكل «تهديداً خطيراً جداً» للعالم.

وقال غيبريسوس لدى افتتاح مؤتمر منظمة الصحة العالمية حول الوباء في جنيف: «وجود 99% من الحالات في الصين سيبقي حالة الطوارئ الكبيرة لهذا البلد، لكن ذلك يشكل تهديداً خطيراً جداً لسائر دول العالم».

ودعت وزارة الصحة في السلطنة من خلال النشرات التوعوية إلى اتباع السلوكيات الوقائية السليمة والالتزام بالإرشادات الصحية للحماية من الإصابة بالفيروس حيث تعتبر فيروسات كورونا (الفيروسات التاجية) هي فصيلة من الفيروسات الواسعة الانتشار معروفة بأنها تسبب طائفة من الأمراض تتراوح في شدتها بين التهاب بسيط في الجهاز التنفسي إلى متلازمة الالتهاب الرئوي الحادة. وهو سلالة جديدة من فيروسات كورونا حيوانية المصدر والتي اكتسبت القدرة على الانتقال للبشر مثل فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس 2003)، وفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس 2012).

أعراض الإصابة

ويعتبر الحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبته من أكثر أعراض الإصابة بالفيروس شيوعا وفي الحالات الأشد وطأة، قد تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي وحتى الوفاة.

وأكدت وزارة الصحة على إمكانية إصابة البشر بالعدوى بفيروس كورونا المستجد من مصدر حيواني فقد أثبتت الدلائل أن عدوى فيروسات كورونا المستجدة تنجم عن مخالطة حيوانات مصابة بالفيروس. وما تزال التحريات الوبائية جارية للتعرف على الناقل الحيواني لفيروس كورونا المستجد المتفشي في الصين (2019 n-COV)، وما يتداول من أن الخفافيش أو الثعابين هي المصدر الحيواني للفيروس إنما هي فرضيات علمية ما تزال قيد الدراسة ولم يتم إثباتها أو نفيها بشكل قاطع حتى الآن.

كما ينتقل فيروس كورونا المستجد من شخص إلى آخر وذلك عن طريق الاتصال عن قُرب والتعرض للرذاذ التنفسي للشخص المصاب عادةً، كما يحدث في سياق الأسرة أو أماكن العمل أو في مراكز الرعاية الصحية مثلاً. وكذلك عن طريق التعرض للأسطح الملوثة برذاذ الشخص المصاب إذا لم يتم تنظيفها.

وأشارت وزارة الصحة إلى عدم وجود لقاح فاعل حتى الآن ضد فيروس كورونا المستجد ففي حالة ظهور مرض جديد لا يتوفر له أي لقاح ما لم يتم تصنيعه أولاً. وقد يستغرق الأمر عدة سنوات قبل التوصل إلى تصنيع لقاح ضد الفيروس. ويعد لقاح الإنفلونزا الموسمية غير فاعل ضد فيروس كورونا المستجد لأن هذا الفيروس ينتمي لعائلة فيروسية مختلفة لا يشملها لقاح الإنفلونزا الموسمية. كما لا يوجد علاج محدد للمرض الذي يسببه فيروس كورونا المستجد،غير أن العديد من أعراضه يمكن معالجتها اعتماداً على الحالة السريرية للمريض. وقد تكون الرعاية الداعمة للأشخاص المصابين بالعدوى ناجعة للغاية. وما يتم تناقله من أنباء عن نجاح العلاج لبعض الحالات باستخدام أدوية إنما هي أدوية أثبتت فاعليتها في علاج أمراض فيروسية أخرى معروفة ويتم استخدامها لعلاج الفيروس المستجد من باب الاجتهادات الطبية ولكن لم تثبت فاعليتها حتى الآن ويحتاج هذا الإثبات لدراسات مستفيضة في المستقبل.

نصائح للحماية

ونصحت وزارة الصحة القيام ببعض الإجراءات للحماية من الفيروس المستجد وللحدّ من التعرض للإصابة ومنع انتقاله من خلال تجنب الاتصال المباشر بالحيوانات (حية أو ميتة) أو التواجد في أسواق تداول الحيوانات في المناطق الموبوءة، تجنب الاتصال المباشر مع أي شخص يعاني من أعراض السعال أو العطاس، استخدام المنديل أو باطن كوع اليد عند العطس أو السعال لتغطية الفم والأنف حتى لا يتطاير الرذاذ المعدي للآخرين أو يلوث الأسطح والأدوات، غسل اليدين بالماء والصابون أو استخدام المعقم، التـأكد من طهي المنتجات الحيوانية جيدا قبل تناولها.

وأوضحت الوزارة حول استيراد المنتجات الصينية عن طريق مواقع التسوق الإلكتروني، قائلة: فيروس كورونا لم يثبت انتقاله عن طريق استهلاك المنتجات غير الحيوانية، كما وأن الفترة الزمنية منذ شحن البضاعة وحتى وصولها تتجاوز فترة بقاء الفيروس حي خارج جسم الإنسان أو الحيوان المصاب به.

كما لا يوجد مانع من زيارة المجمعات التجارية الصينية بالسلطنة حيث أنه لم تسجل أي حالة للإصابة بالفيروس الجديد بين العاملين بهذه الأماكن حتى الآن، كما وأن القادمين منهم حديثا من الصين سيكونون قد خضعوا للمعاينة خلال عبورهم للمنافذ الحدودية، ومع هذا فإنه ينصح بتفادي التواجد في الأماكن المزدحمة قدر الإمكان للضرورة القصوى وفي حالة التواجد بأحد هذه الأماكن يرجى اتباع الإجراءات الوقائية والعادات الصحية السليمة مثل استخدام المنديل أو باطن كوع اليد في حالة السعال أو العطس والمواظبة على غسل اليدين أو تعقيمهما ووضع كمامات الوجه في حالة الاقتراب من أي شخص يعاني من أعراض العطس والسعال.

 Image result for مرباط تعلن جاهزية المؤسسات الصحية حول فيروس كورنا المستجد

مرباط تعلن جاهزية المؤسسات الصحية حول فيروس كورنا المستجد

العمانية – عقدت اللجنة الصحية بولاية مرباط اجتماعا لها برئاسة سعادة المهندس عبد القادر بن أحمد الحداد والي مرباط رئيس اللجنة.

تم خلال الاجتماع التصديق على محضر الاجتماع السابق واستعراض عدد من المواضيع من بينها أعمال اللجنة الصحية بالولاية خلال العام الماضي والاطلاع على استمرارية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين في كل من مستشفى مرباط ومستشفى طوي اعتير.

كما اطلعت اللجنة على استعدادات وجاهزية المؤسسات الصحية بالولاية حول فيروس كورنا المستجد إلى جانب مناقشة عدد من المواضيع ذات الصلة بمهام واختصاصات اللجنة واتخذت في شأنها التوصيات المناسبة.

 

 Image result for السيد فهد: السلطنة تُسخِّر ما يلزم للنهوض بقطاع الشباب

السيد فهد: السلطنة تُسخِّر ما يلزم للنهوض بقطاع الشباب

11 فبراير، 2020

العمانية : استقبل صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء أمس سعادة جيان تُود رئيس الاتحاد الدولي للسيارات، الذي يزور السلطنة حاليًا، والوفد المرافق لحضور مؤتمر الاتحاد الدولي للسيارات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (المينا) 2020م الذي يقام للمرة الأولى في مسقط بمشاركة عشرين دولة.

وبعد أن رحب صاحب السمو السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بالضيف والوفد المرافق له، أعرب سموه عن تقدير السلطنة للدور الذي يقوم به الاتحاد الدولي للسيارات في مجال تعزيز التواصل بين الشعوب من خلال تنظيم البطولات الدولية التي يتنافس فيها الشباب من مختلف دول العالم والقائمة على نزاهة المنافسة وسلامة المتسابقين، مؤكدًا سموه أن السلطنة تُسخِّر ما يلزم للنهوض بقطاع الشباب باعتباره من الركائز الأساسية للتنمية الشاملة.

تم خلال المقابلة بحث سبل دعم مجالات التعاون بين السلطنة والاتحاد الدولي للسيارات، إضافة إلى استعراض عدد من الموضوعات ذات الصلة.

ومن جانبه، أعرب سعادة جيان تُود عن اعتزازه والوفد المرافق له بهذه الزيارة، وتقدير الاتحاد الدولي للسيارات لتعاون السلطنة المستمر والإيجابي مع الهيئات الرياضية الدولية، ومقدرًا الجهود الرامية إلى إنجاح هذا المؤتمر، واستضافة السلطنة لسباقات السيارات باعتبارها فرصة مناسبة للتعريف بما أنجزته عُمان خلال نصف قرن من الزمان، وما حققته من بنية أساسية مكتملة.

 Image result for اجمالي 10٫4 مليار إيرادات السلطنة في 2019 .. والإنفاق نحو 13 مليار ريال

اجمالي 10٫4 مليار إيرادات السلطنة في 2019 .. والإنفاق نحو 13 مليار ريال

11 فبراير، 2020

أوضحت إحصائيات رسمية مبدئية أن إجمالي إيرادات السلطنة خلال العام الماضي بلغ 10,4 مليار ريال عماني مقارنة مع 10,9 مليار ريال عماني خلال عام 2018، وبنهاية العام الماضي سجلت إيرادات النفط والغاز نحو 7,9 مليار ريال عماني وبلغت الإيرادات غير النفطية ما يقترب من 2,5 مليار ريال عماني، وقد استقر العجز المالي السنوي عند نفس مستويات العام الأسبق، وبلغ 2,6 مليار ريال عماني بنهاية 2019.

وفي جانب الإنفاق العام، بلغ الإجمالي 13 مليارًا و63 مليون ريال عماني مقارنة مع 13 مليارًا و599 مليون ريال عماني بنهاية 2018 حسب إحصائيات نشرها البنك المركزي العماني نقلا عن وزارة المالية. وبلغت المصروفات الاستثمارية 2,3 مليار ريال عماني وتتضمن مصروفات الاستثمار في قطاع النفط والغاز والمصروفات الإنمائية للوزارات المدنية، وسجل بند المساهمات والنفقات الأخرى 808 ملايين ريال عماني، بينما سجلت المصروفات الجارية 8,4 مليار ريال عماني وتشمل المصروفات الجارية للوزارات المدنية ومصروفات الدفاع والأمن القومي، ومصروفات إنتاج النفط والغاز، إضافة إلى الفوائد على القروض والتي بلغت 604 ملايين ريال عماني، وأوضحت البيانات وجود مصروفات فعلية قيد التسوية بقيمة 1,4 مليار ريال عماني.وفي بداية العام الجاري، أعلنت السلطنة موازنتها العامة للعام الجاري بإجمالي إنفاق عام مقدر نحو 13.2 مليار ريال عماني وهو ما يزيد 300 مليون ريال عماني عن الإنفاق المقدر لعام 2019، وبلغت جملة الإيرادات المقدرة لعام 2020م نحو 10.7 مليار ريال عماني بزيادة نسبتها 6 بالمائة عن الإيرادات المقدرة لعام 2019م، وتمثل نسبة 33 بالمائة من الناتج المحلي، والتي تتكون من إيرادات النفط والغاز بمبلغ 7,7 مليار ريال عُماني تمثل ما نسبته 72 بالمائة من إجمالي الإيرادات، كما قدرت الإيرادات غير النفطية بنحو 3 مليارات ريال عماني أي ما نسبته 28 بالمائة من إجمالي الإيرادات.

 Image result for افتتاح المؤتمر الدولي الأول حول التعليم والتعلم في التعليم العالي بجامعة السلطان قابوس

افتتاح المؤتمر الدولي الأول حول التعليم والتعلم في التعليم العالي بجامعة السلطان قابوس

10 فبراير، 202010 فبراير، 2020 جريدة عمان

تحت عنوان «إعادة تصور التدريس لتحقيق أقصى قدر من التعلم الطلابي» –

افتتحت جامعة السلطان قابوس أمس فعاليات المؤتمر الأول حول التعليم والتعلم في التعليم العالي بعنوان «إعادة تصور التدريس لتحقيق أقصى قدر من التعلم الطلابي» وذلك تحت رعاية معالي الدكتور حمد بن سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية.

ويستمر المؤتمر الذي ينظمه مركز التميز في التعليم والتعلم خلال الفترة من 9 إلى 12 فبراير الجاري، حيث يسعى إلى إيجاد فرص للنقاش بين المختصين والباحثين والأكاديميين الذين يجتهدون في رفع مستوى التعلم عند الطلبة من خلال تقديم خبرات تعليمية أفضل وبما يضمن حصولهم على مخرجات طلابية تتصف بسمات تساعدهم على أن يكونوا منتجين وفاعلين لأنفسهم ولمجتمعاتهم.

ويشارك في المؤتمر عدد من الباحثين والمتخصصين في مجال التعليم والتعلم في التعليم العالي الذين يقدمون خلاصة تجاربهم وأبحاثهم في رفع مستوى التعلم الطلابي من خلال عدة محاور ذات تأثير مباشر وغير مباشر على أداء الطلبة وعلى نوعية المخرجات التي تسعى مؤسسات التعليم العالي إلى الحصول عليها.

وفي كلمة افتتاح المؤتمر قال الأستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع: إن الاهتمام بجودة التدريس والبيئة التعليمية انعكس في خطط الجامعة الاستراتيجية المتعاقبة (2013-2009) و(2040-2016) حيث أفردت له الأهداف والاستراتيجيات والمبادرات والآليات المناسبة التي تنفذ في كليات الجامعة ومركز الدراسات التحضيرية.

وأشار الأستاذ الدكتور عامر الرواس إلى أن هذا المؤتمر يتضمن أربعة محاور ترتكز على: التعلم النشط، وتدريس مهارات التفكير الناقد، والبحث والتقصي في التعليم والتعلم، وإعادة تصميم مساحات التعلم والغرف الصفية.

فيما قالت الأستاذة الدكتورة ثويبة بنت أحمد البروانية رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر ومديرة مركز التميز في التعليم والتعلم: «إن المؤتمر يستقطب أكثر من 300 مشارك من 17 دولة، والأغلبية يمثلون مؤسسات التعليم العالي في السلطنة «وأضافت أن المؤتمر بدأ أمس الأول بعقد عشر حلقات عمل سابقة له، حيث تغطي هذه الحلقات مجموعة متنوعة من الموضوعات، وتشير ردود الفعل الأولية إلى وجود تفاعل عالٍ حيث تم تبادل الكثير من المعلومات بين المشاركين.

وفي اليوم الأول من المؤتمر تحدث الأستاذ الدكتور إيرك مازور، فيزيائي وأستاذ جامعي في جامعة هارفارد، ورائد أعمال في المشاريع التكنولوجية التعليمية الناشئة حول التعلم النشط وكيفية تفعيله من خلال الأنشطة التي يمكن أن يقدمها الأستاذ الجامعي داخل قاعة المحاضرات أو الغرفة الصفية. وذكر أنه أيًّا كانت البيئة الصفية التي يدرس فيها الأستاذ وأيًّا كان نوع المقرر الذي يدرسه، هناك دائما إمكانية لتوفير فرص تفاعل طلابي يمكن إعدادها وتقديمها للطلبة بما يضمن نتاجات تعلم أفضل.

كما يضم المؤتمر كذلك عددًا من الباحثين والمتخصصين في مجال التعليم والتعلم في التعليم العالي الذين يقدمون خلاصة تجاربهم وأبحاثهم في رفع مستوى التعلم الطلابي منهم المتحدثين الرئيسيين من خارج السلطنة وهم: الدكتور دانيال برستين أستاذ فخري في علم النفس في جامعة كانساس والمدير السابق لمركز التميز في التعليم، كذلك الدكتورة صفاء الطيب الكوجلي وهي المديرة الإقليمية لقطاع الممارسات العالمية للتعليم لشرق إفريقيا والجنوب الإفريقي بالبنك الدولي، بالإضافة إلى الأستاذ الدكتور جوناس نوردكويست مدير مركز الحالات الطبية في معهد كارولينسكا، والمسؤول عن التطوير التعليمي الاستراتيجي لبرامج الإقامة في مستشفى جامعة كارولينسكا.

جدير بالذكر أن المؤتمر الأول في التعليم والتعلم في التعليم العالي يأتي بالتزامن مع الملتقى السنوي «أبرز ملامح التغيير في التدريس بجامعة السلطان قابوس» الذي ينظمه مركز التميز في التعليم والتعلم للأكاديميين والمدرسين داخل الجامعة الذين يتشاركون من خلاله أبحاثهم وتجاربهم حول الأساليب والطرائق التدريسية المختلفة التي ينفذونها من أجل تعلم طلابي أفضل، وذلك بالتعاون مع مكتب إدارة المخاطر الذي يؤمن دائما بأهمية العمل الوثيق مع المراكز والكليات والوحدات المختلفة داخل الجامعة لتقليل أية عقبات وتحديات قد تواجه هذه الوحدات في تحقيق أهدافها وتعيق تطورها وتحسنها.

 Image result for نتائج جيدة للطيران العماني بفضل افتتاح خطوط جديدة واتفاقيات المشاركة بالرمز

الاقتصادية الرئيسية

نتائج جيدة للطيران العماني بفضل افتتاح خطوط جديدة واتفاقيات المشاركة بالرمز

10 فبراير، 202010 فبراير، 2020 جريدة عمان

90 % معدل الالتزام بمواعيد الإقلاع ..والتعمين 95 % –

العمانية : أوضح سليم أمان الله بن عبدالحسين رئيس أول الخدمات الأرضية بالطيران العماني ان النتائج التي حققتها الشركة خلال العام الماضي جاءت نتيجة للجهود التي بذلت لتحسين الخدمات وتطوير الأداء بالنسبة للخدمات الأرضية والجوية وافتتاح خطوط جديدة مباشرة بجانب توقيع اتفاقيات المشاركة بالرمز مع العديد من شركات الطيران العالمية معربا عن امله في أن يستمر هذا النمو خلال الأعوام القادمة بما يحقق الأهداف المرسومة وأهمها خفض الخسائر والوصول لنقطة التعادل خلال عام 2023م.

وقال في تصريح لوكالة الانباء العمانية ان عام 2019 كان عاما جيدا بالنسبة للشركة تمكنت من التغلب على عدد من التحديات وذلك بفضل تكاتف جهود الموظفين بالرغم من المتغيرات الجوسياسية بالمنطقة وإيقاف عمليات 5 طائرات من طراز البوينغ 737 ماكس التابعة للشركة، وهو ما أثر على خطط وبرامج الشركة التوسعية خلال تلك الفترة.

واضاف ان من النجاحات التي تحسب للطيران العماني هو تمكنه من تحقيق أداء متميز في مؤشر الأداء في الوقت المحدد وصل إلى نسبة 90 بالمائة في متوسط معدل الالتزام بمواعيد الإقلاع خلال عام 2019 مما يعكس التزام الشركة تجاه الركاب ويضعها في مصاف أفضل شركات الطيران أداء من حيث الالتزام بمواعيد الإقلاع عالميا.

واشار الى أن تحقيق الشركة لنسبة 90 بالمائة في متوسط معدل الالتزام بمواعيد الاقلاع يحسب لمختلف فرق العمل بالشركة التي تعمل بجهد كبير لتحقيق نتائج ونجاحات في رصيد الناقل الوطني للسلطنة وللقائمين عليها موضحا أن كل دقيقة تأخير في إقلاع الطائرة يكلف الشركة في حدود 100 دولار بجانب خسارة تتمثل في فقدان ثقة الزبائن بالشركة وهذا أمر غير مقبول بالنسبة لنا.

وقال: ان هناك قسما مختصا معنيا برصد فعلي لاحتياجات ومتطلبات زبائن الشركة بهدف دراستها ومعالجتها بشكل يحقق الأهداف والتطلعات التي ترضي احتياجات المسافرين حسب ما هو متاح حيث يتم اخطار المسافر بالتفاصيل المتصلة بالرحلة في حالة التاخير او التاجيل اما عن طريق الاتصال أو التواصل معه عبر الرسائل النصية وتقديم الخيارات المتاحة في حال إلغاء الرحلة كتعديل التوقيت أو توفير رحلة بديلة بحسب رغبته دون تحمله أي مبالغ إضافية.

وفيما يتعلق بسرعة إنجاز إجراءات المسافرين اكد سليم أمان الله بن عبدالحسين ان مدة انجاز الاجراءات بالنسبة للدرجة السياحية لا يتعدى أكثر من 15 دقيقة وبالنسبة لدرجة رجال الأعمال خمس دقائق فقط وهي معدلات قياسية مقارنة بالكثير من شركات الطيران داعيا المسافرين للاستفادة من الخدمات التي يقدمها موقع الطيران العماني لإتمام عمليات الحجز وإنهاء إجراءات السفر.

واشار إلى أن الشركة تحرص على تطوير موقعها بشكل مستمر بغرض توفير خدمات نوعية للمسافرين، كما تقوم حاليا بالتشغيل التجريبي وبالتعاون مع مطارات عُمان لأجهزة إنهاء إجراءات السفر وتتيح للمسافر إنهاء إجراءات شحن الأمتعة ذاتيا، وبمقدور المسافر على متن خطوط الشركة إنهاء إجراءات سفرهم عبر موقع الشركة الإلكتروني موضحا أن الشركة قامت بتوفير طاولات في مطار مسقط الدولي لاستلام أمتعة المسافرين.

وفيما يتعلق بالمراحل التي قطعتها الشركة في برامج التدريب والتشغيل قال نائب رئيس أول الخدمات الأرضية: ان الشركة قطعت مراحل متقدمة فيما يتعلق بالتعمين وهناك توجه وحرص من مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لتعزيز هذا الجانب من خلال العناية بالكوادر الوطنية ورعايتها بشكل أكبر خلال المرحلة القادمة، حيث بلغت نسبة التعمين في مطارات السلطنة أكثر من 95 بالمائة بالنسبة للخدمات الأرضية والجوية والإدارية، موضحا أن الشركة أيضا أولت عناية أكبر بتعمين القيادات الإدارية العليا، كما أن مديري خدمات محطات المطارات في دول الخليج وبانكوك وجاكرتا وكوالالمبور ونيروبي جميعهم عمانيون، حيث تهدف الشركة من وراء ذلك إلى إكساب الكادر الوطني الخبرات القيادية والإدارية.

 Image result for الطراونة: الأمة العربية فقدت سلطانا حكيما بقي على الدوام أمينا على قضايا الأمة

الطراونة: الأمة العربية فقدت سلطانا حكيما بقي على الدوام أمينا على قضايا الأمة

8 فبراير، 2020

السلطنة تؤكد موقفها الثابت في دعم القضية الفلسطينية

الاتحاد البرلماني العربي يرفض «صفقة القرن» ويؤكد على قيام الدولة الفلسطينية على حدود 67

عمّان « عُمان » مؤيد أبو صبيح:-

قال رئيس الاتحاد البرلماني العربي المهندس عاطف الطراونة في مستهل المؤتمر الثلاثين الطارئ للاتحاد البرلماني العربي المنعقد في عمّان بالمملكة الأردنية الهاشمية، إن الأمة العربية فقدت زعيماً حكيماً بقي على الدوام الأمين على قضايا أمتنا، الحريص على تضامنها ووحدتها، السلطان الراحل قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه – كما استذكر المغفور له الملك الأردني الراحل حسين بن طلال – طيب الله ثراه – الذي حلت أمس الأول الذكرى الحادية والعشرون لرحيله بالقول « لقد كان للزعيمين الراحلين، مواقف مشهودة، ومواثيق معهودة، في السعي لتوحيد الكلمة وتضامن الصف، فرحلا تاركين سيرة نقية عنوانها صالحُ أقطار أمتنا العربية والدفاع عنها». هذا وقد تليت الفاتحة على روح الزعيمين الراحلين – طيب الله ثراهما- وذلك قبل بداية الاجتماع.

ومن جهته أكد رئيس مجلس الشورى سعادة خالد بن هلال المعولي في كلمة السلطنة في أعمال الاجتماع الطارئ للاتحاد البرلماني العربي الذي انعقد في العاصمة الأردنية عمّان أمس لمناقشة تداعيات صفقة القرن إن«السلطنة ستبقى داعمة لقضايا الأمة العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية مشيرا إلى أنه رغم أن عمان ما زالت في فترة حدادها على فقيد الأمة جلالة السلطان الراحل قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه- وجعل الجنة مأواه – ولكن لعظم الخطب وفداحة الحدث وشدة الموقف جئنا ملبين النداء مستجيبين للدعوة مؤكدين إن عمان كانت وستبقى داعمة وراعية لقضايا الأمانة ومدافعة عن حقوقها».

وأضاف المعولي «يمثل المسجد الأقصى المبارك أحد أهم المقدسات الإسلامية فهو أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى سيد الثقلين، اليه تشد الرحال وتهفو اليه النفوس وتتوحد الأرواح ويدافع عنه بالمهج والنفوس وأول مراحل الدفاع عن الأقصى هي توحيد الصف والكلمة ولم شتات الأمة وحل الخلافات وتجاوز العقبات ذلك أن ضعفنا وتشتت شملانا وتفرق كلمتنا أحد عوامل عدم التوفيق في حل قضايا الأمانة وعلى رأسها القضية الفلسطينية».

وأكد المعولي أن صفقة القرن المقترحة التي تؤيدها إسرائيل هي صفقة غير مقبولة طالما أنها لم تنظر للثوابت التي نؤمن بها ونؤكد عليها وعلى رأسها القدس عاصمة لفلسطين وعودة اللاجئين وقيام دولة فلسطينية حرة ومستقلة تتمتع بجميع حقوقها ويهنأ أبناؤها بالعيش الآمن والمستقل على أرضها وهي ثوابت لا يمكن الحياد عنها أو التغافل أو التنازل عنها، فهذا موقف سلطنة عمان الثابت والذي أكدت وتؤكد عليها القيادة العمانية على الدوام.

وتابع المعولي «إن المسألة باتت شديدة الحساسية والتعقيد وأصبح الأمر بحاجة ماسة لاتخاذ مواقف واضحة فالشعوب العربية ولأمانة المسؤولية تتطلب أن نكون عند الموقف وأن يكون قرارنا واضحا ومحددا وصلبا وثابتا وعلى كل واحدا منكم القيام بدورة من خلال بلده ومؤسساته المختلفة دونما مواربة أو مجاملة لأحد وإنما انتصاف لقضية فلسطين الأولى ويكفي ما قضيناه من سنوات طوال في الأخذ والرد والاستنكار والشجب.

ومن جهته قال رئيس الاتحاد عاطف الطراونة في كلمة له إن «الصفقة نسفت الأسس التي استندت إليها قرارات الشرعة الدولية، وصادرت حقوق الفلسطينيين، فلا عاصمة في القدس ولا عودة للاجئين، ولا أرض متصلة الضمير والبناء، فهي صفقة خاسرة لمن كتبها وتبناها أو وجد فيها بعض الحق وبعض الكرامة».

وأضاف الطراونة، خلال الاجتماع، لا يفوتنا أهمية تثبيت جهود السلطة الوطنية الفلسطينية للتمسك برفضها المشرف، لكل الإجراءات الإسرائيلية الأحادية على الأرض، وتصديها للمشروع الأمريكي الإسرائيلي الذي يبحث عن فرص تصفية القضية الفلسطينية بعد عبثهم بثوابتها الراسخة، رامين خلف ظهورهم تاريخ شعب مع النضال والصبر والقيود، داعياً في هذا المقام، إلى توحيد الصف الفلسطيني وإنهاء حالة الانقسام، فما تفرقهم إلا خدمة مجانية للمحتل.

وبين أن القضية الفلسطينية تمر في أصعب مراحلها، بعد أن استمرأ الباطل وطغى، وذهب الاحتلال محتميا بالانحياز الأمريكي ليعلن تسوية ظالمة لقضية عادلة، ويتطاول المحتل في مصادرة الأرض والتاريخ والكرامة، ما يتطلب منا أن نبحث في اتخاذ مواقف أبعد من تلك التي تكتفي بالخطابات والشعارات.

وقال إن جبهة الرفض العربي، عليها أن تنهض من واقع الفرقة لفضاء الإجماع، فنحن بأمس الحاجة لعنوان يحشد الصفوف، ولا أجد قضية توحدنا مثل فلسطين القضية، والقدس رمزية، ورفع الظلم عن أهلنا بالدم والمال والهمة، مساراً للأحرار ودرباً لكتابة التاريخ وصناعة المستقبل.

وذكّر الطراونة بـالجهد المخلص الصلب الثابت، والذي يجسده عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، بلاءاته الثلاث التي مازال صداها يتردد في العالم، رافضاً لمشاريع مصادرة القدس والتوطين والوطن البديل، الأمر الذي مهد لموقف أردني استباقي يرفض صفقة القرن، خدمة لشعب فلسطين ودعماً لصمود أهلها. إن موقف الملك ثابت على جبهة دعم القضية الفلسطينية والدفاع عن القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية كوريث لرسالة تاريخية وشرعية، يبعث في نفوسنا على الصمود ومواجهة كل التسويات الهادفة لمصادرة الحق الفلسطيني.

وختم بالقول لابد من تثبيت أركان القرار العربي، الصادر عن مؤسسات مرجعية في العمل المشترك والأهداف المتضامنة، عبر قرارات القمم العربية، ومرجعيات اجتماعاتنا في دوراتها السابقة، والانطلاق نحو البحث في التأثير على الدول والحكومات، لنصرة الحق الفلسطيني، من خلال خطوات فاعلة نتفق عليها، ونشرع في تنفيذها اليوم قبل أي وقت آخر.

وقال الطراونة لـ « $» إن اجتماع البرلمانيين العرب في عمان بشكل طارئ يأتي للتعبير عن رفض أي تسوية تهضم حقوق الشعب الفلسطيني وعلى رأسها إقامة الدولة المستقلة وحق العودة والتعويض.

وأضاف: إن البرلمانيين العرب يسعون في اجتماعهم إلى إعادة اللحمة والتضامن الى منظومة الصف العربي كي تبقى فلسطين كقضية الصدارة والأولوية لدى جموع الأمة.

إلى ذلك ندد رؤساء البرلمانات العربية في 16 بلدا عربيا بـ (صفقة القرن)، إذ أجمعوا في كلماتهم إنها ستنهي حق الشعب الفلسطيني في أرضه وتقرير مصيره.

وشارك إلى جانب السلطنة والأردن كل من، الإمارات، البحرين، السعودية، قطر، العراق، جزر القمر، ليبيا، فلسطين، لبنان، الصومال، الكويت، جيبوتيا، ومصر.

ورفض البيان الختامي للاتحاد البرلماني العربي في دورته الطارئة 30 التي أنهت أعمالها في العاصمة الأردنية عمّان أمس أي تسوية غير عادلة للقضية الفلسطينية لا يقبل بها الفلسطينيون ولا تنص على حقوقهم التاريخية في دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس على حدود الرابع من يونيو 1967. وتنشر « $» نص البيان الختامي.

نحن رؤساء البرلمانات والمجالس العربية المجتمعون وفي المؤتمر الثلاثين الطارئ للاتحاد البرلماني العربي نؤكد على أن القضية الفلسطينية ستظل في صدارة قضايانا، محتلة مكانة بارزة بوصفها جوهر الصراع العربي الإسرائيلي، متضامنين في ذلك مع موقف الأشقاء الفلسطينيين النضالي والبطولي، وهم الصامدون المرابطون على ثرى فلسطين الطهور.

وأمام ما تعانيه القضية الفلسطينية اليوم من تداعيات خطيرة، بعد الإعلان الأمريكي عن خطة السلام المسماة بصفقة القرن، والتي شكل الإعلان عنها مساساً بالثوابت العربية، أمام الانحياز الأمريكي المطلق لدولة الاحتلال والغطرسة، فإن الخطة جملة وتفصيلا، تمثل فصلاً جديداً من فصول انتهاكات الحقوق للأشقاء الفلسطينيين، وذلك بعد معاناتهم على مدى العقود والسنوات الماضية ما يحتم علينا رص الصفوف وتحشيد المواقف لنصرة القضية كأولوية عربية تتقدمُ أجندة العمل العربي المشترك، عبر مؤسسات القرار العربي.

إن العبث بمدينة القدس، جاء على شكل وعد أمريكي تمثل بالاعتراف بها عاصمة موحدة لدولة الاحتلال، الأمر الذي ننظر إليه على أنه نسف لفرص السلام، وانحياز للظالم على حساب المظلوم.

وفيما شكلت الخطة انتهاكا صارخا للحقوق الفلسطينية، فإن حل قضية اللاجئين لن يكون إلا بالعودة والتعويض.

إن الخطة بوصفها صفقة بين الولايات المتحدة ودولة الاحتلال الإسرائيلي، فإنها تمثلت بوعود وتقسيمات، أشد فتكا وتنكيلا بالجسم العربي، من وعد بلفور، وخرائط سايكس بيكو، لتعيد ترسيم حدود دولة فلسطين التاريخية، مانحة السيادة للاحتلال بضم أراضي غور الأردن وشمال البحر الميت، ممهدة لضمها لدولة الاحتلال، بخط يلغي الاتصال الجغرافي لدولة فلسطين مع جوارها، وذلك يعظم رقعة الاحتلال بعد اعتراف أمريكا بضم الجولان والقدس كاملة هدية للمحتل الإسرائيلي. وهو ما نعده استكبارا آخر يضرب كل أسس العملية السلمية التي نجد في ممارسات الاحتلال على الأرض، أنه السبب الرئيس في إيصالها لطريق مسدود لا آفاق لاستئنافها أو جدوى من العودة إليها، وعليه فإن الاتحاد البرلماني العربي يؤكد :

أولاً: يرفض أي تسوية غير عادلة للقضية الفلسطينية لا يقبل بها الفلسطينيون ولا تنص على حقوقهم التاريخية بقيام دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس على حدود الرابع من يونيو العام 1967، ويعتبر المجتمعون أن صفقة القرن هي اتفاق من طرف واحد، لا تمثل خطوة باتجاه الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية، والذي تقبل به الشعوب، ويمثل فرصا لمستقبل الأجيال.

ثانياً: يؤكد المجتمعون على أن معادلة السلام المنشود لن تكون إلا وفق مبدأ حل الدولتين، وعلى أسس من التوافق العادل على قضايا الوضع النهائي التي تحصن الحقوق الفلسطينية وتكافئ نضالهم على مدى عمر قضيتهم.

ثالثا: إن أولى الخطوات لمواجهة كل المؤامرات التي تحيط بالقضية الفلسطينية، هو التأكيد على إنجاز المصالحة الفلسطينية لتشكل الجبهة الأولى من جبهات الرفض العربي لأي تصفية للقضية الفلسطينية.

رابعا: إن المساس بالقدس والاعتراف بها عاصمة موحدة لدولة الاحتلال هو تصعيد خطير يهدد أمن المنطقة، ويتركها رهينة الفتن والمطامع، ويقطع الطريق على فرص السلام، ويمهد من ما حذرنا منه سابقا في افتعال حرب دينية، ستكون إسرائيل سببا وطرفا أساسيا فيها.

خامساً: إن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس حق تاريخي ضمنه اعتراف العالم به، وإن العبث في تقسيم الأقصى زمانياً ومكانياً هو مس بالوصاية والرعاية للقدس وما تمثله من رمزية بصفتها مهبط الرسالات وعاصمة الديانات.

سادساً: إن العبث بالوضع القانوني القائم في القدس هو إجراء مدان بموجب قرارات الشرعية الدولية وعلينا واجب استنفار الجهود السياسية والقانونية، لتحصين المدينة المقدسة من أي عبث عنصري أو طائفي يهدد أمن واستقرار المنطقة.

سابعاً: يرفض المجتمعون أي سلام دون حق العودة والتعويض للاجئين، ونتمسك بقرارات الشرعية الدولية كمرجع في حفظ الحقوق، ما يمثل الاعتراف لهم بمعاناتهم عبر العقود والسنوات، عبر حلٍ عادلٍ وشاملٍ، متمسكين بدعم جهود وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) وتأمين الدعم اللازم لها بما يمكنها من الاستمرار في القيام بدورها وتقديم الخدمات الصحية والتعليمية والبنى التحتية في الدول المستضيفة لهم، وذلك بصفة اللجوء شاهداً على أبشع عمليات التهجير والقتل والتدمير والتشريد الممنهج على يد الاحتلال الإسرائيلي.

ثامنا: يتمسك المجتمعون بمرجعيات القرارات الأممية، والمبادرة العربية للسلام والتي مثلت توافقا عربيا، كأساسٍ لاستئناف أي مفاوضات سياسية وعلى أساس المحافظة على حقوق الفلسطينيين كاملة غير منقوصة.

تاسعا: دعم الرفض المشرف للدولة الفلسطينية وجميع القوى والتيارات السياسية لخطة السلام المزعوم، مشددين على أهمية دعم الأشقاء العرب للسلطة الفلسطينية، لتظل في مقدمة الجهود التي تحمي وتحفظ الحقوق الفلسطينية.

عاشرا: الشروع في البحث عن إجراءات قانونية تضع حداً للإجراءات الإسرائيلية الأحادية غير الشرعية وغير القانونية التي يمارسها الاحتلال لتوسيع الرقاع الاستيطاني. كما يطالب المجتمعون من الجاليات العربية في كل دول العالم، تنظيم سلسلة وقفات احتجاجية أمام المؤسسات الرسمية لتعرية الوجه البشع للاحتلال وإيصال رسالة الرفض العربي على أوسع نطاق. الحادي العشر: يتمسك المجتمعون بموقفهم المتخذ في أعمال المؤتمر التاسع والعشرين المنعقد في عمّان 2019، والقاضي برفض مختلف أشكال التطبيع، وتمسك البرلمانات العربية بموقف الحزم والثبات بصد كل أبواب التقارب أو التطبيع مع الاحتلال.

الثاني العشر: تشكيل لجنة تضم الشعب البرلمانية في العراق والجزائر والكويت، تُكلف بمهمة التواصل مع البرلمانات والاتحادات الدولية بشأن القضية الفلسطينية وتداعيات صفقة القرن على أن تُقدم توصياتها خلال أعمال الدورة العادية الواحدة والثلاثين التي ستنعقد في جامعة الدول العربية في السادس والسابع من مارس المقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة .