الإمارات واليابان تبحثان العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة





الشيخ محمد بن زايد مع رئيس الوزراء الياباني

الإمارات واليابان تبحثان العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة

13/01/2020

أبوظبي -بحث ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الاثنين تعزيز العلاقات الثنائية والأوضاع في منطقتي الخليج العربي والشرق الأوسط والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت وكالة انباء الامارات (وام) ان المباحثات التي عقدت في (قصر الوطن) في ابوظبي جاءت على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم رئيس الوزراء الياباني للامارات.

ونقلت (وام) عن الشيخ محمد بن زايد تأكيده خلال المباحثات ان العلاقات بين الامارات واليابان متجذرة وعميقة وشهدت قفزات نوعية مهمة في مجالات التجارة والطاقة والاستثمار والتكنولوجيا والفضاء والتعليم وغيرها خلال العقود الماضية.

وأضاف الشيخ محمد ان ما يكسب العلاقات بين الامارات واليابان أهمية خاصة أنهما تعبران عن نموذجين تنمويين بارزين على المستويين الاقليمي والعالمي وتتفقان في منظومة القيم الحضارية الداعية الى التسامح والتعايش والحوار ونبذ التطرف والارهاب والكراهية والعنصرية أيا كان مصدرها.

وقال الشيخ محمد بن زايد ان "ثمة أوضاعا دقيقة ومعقدة تمر بها منطقتا الخليج العربي والشرق الأوسط تحتاج الى الحكمة في التعامل معها للحفاظ على الأمن والاستقرار في منطقة ذات أهمية استراتيجية كبيرة بالنسبة إلى الأمن والسلم العالميين".

واضاف ان "تدخل بعض القوى الاقليمية في الشؤون الداخلية للدول العربية هي احدى أهم وأخطر مصادر التوتر والصراع وعدم الاستقرار في المنطقة".

وشدد على موقف الامارات الثابت في دعم الاستقرار والسلام في المنطقة وضمان تدفق النفط من الخليج العربي الى اليابان والعالم وصيانة أمن الممرات الملاحية الدولية.

واوضح ان انضمام الامارات الى (التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية) يعبر عن حرصها على الاسهام في أي جهد دولي أو اقليمي لردع الأخطار التي تهدد الملاحة الدولية وامدادات الطاقة العالمية.

واعرب عن تقديره لسياسة اليابان تجاه الخليج العربي والشرق الأوسط التي تتسم بالحكمة والاتزان مرحبا بموقف اليابان الخاص بارسال قوات الدفاع الذاتي البحرية للشرق الأوسط بهدف تأمين سفنها وحماية امداداتها النفطية.

من جانبه قال رئيس الوزراء الياباني ان بلاده قلقة تجاه تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة مشيرا إلى مواصلة جهودها الدبلوماسية لخفض حدة التوتر في المنطقة.

وأشار آبي الى أن هذا العام سيكون عاما تاريخيا حافلا بالنسبة للامارات واليابان لأنه سيشهد اقامة (اكسبو دبي 2020) كما ستستضيف طوكيو خلاله دورة الألعاب الأولمبية.

ولفت الى ان اليابان ستستضيف (اكسبو 2025) وترغب في الاستفادة من تجربة دبي في استضافة هذا الحدث الدولي.