استراليا ترفض عودة زوجات مقاتلي تنظيم داعش من سوريا





استراليا ترفض عودة زوجات مقاتلي تنظيم داعش من سوريا

رفض رئيس الوزراء سكوت موريسون عرضا أميركيا لإنقاذ عائلات مقاتلي داعش الأسترالية العالقة في سوريا. وعرضت الولايات المتحدة مساعدة الدول الشريكة في التحالف الدولي لقتال داعش، من خلال تسهيل عودة المقاتلين الأجانب وعائلاتهم إلى بلدانهم الأصلية.

لكن رئيس الوزراء لم يأخذ العرض بجدية.

وقال "مسائل الأمن القومي جدية للغاية ويجب أن تتعامل مع القضايا المطروحة كما هي في الوقت الراهن، ليس مع فرضيات نظرية، ولكن مع الواقع الموجود أمامك، وهذه هي الطريقة التي نتعامل بها مع كل قضية منهم."

من جانبها قالت وزير الخارجية ماريس باين إن الوضع في سوريا معقد للغاية وصعب وخطير. وقالت للصحفيين في سيدني "الغزو التركي لسوريا فاقم فقط تلك المشاكل."

وكان وزير الأمن الداخلي بيتر داتون قد قال في وقت سابق إن الكثير من هؤلاء النساء، واللاتي كن متزوجات من مقاتلي تنظيم داعش، يشكلن خطرا كبيرا على الأمن في أستراليا حال عودتهن.

لكن مات تينكلر من منظمة "أنقذوا الأطفال" الدولية قال إن الحكومة الأسترالية نفدت منها الأعذار فيما يتعلق بالتعامل مع هذا الوضع ويجب عليها قبول العرض الأميركي. 

وقال تينكلر "يجب على الحكومة الأسترالية تحمل مسؤولياتها وقبول هذا العرض بشكل فوري وإعادة النساء والأطفال الأستراليات للوطن".