اخبار عمانية: الرواس: متحف عمان عبر الزمان يؤكد عمق الفكر السامي في الحفاظ على نقلات الحضارة الإنسانية





السلطنة سباقة في إقامة متنزهات أثرية .. تهيئة «سلوت» لتكون ضمن مواقع التراث العالمي

الرواس: متحف عمان عبر الزمان يؤكد عمق الفكر السامي في الحفاظ على نقلات الحضارة الإنسانية

16 سبتمبر، 201916 سبتمبر، 2019 جريدة عمان

بمباركة سامية رعى معالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني، حفل تدشين حلقة عمل دولية، التي تقام في نزوى بمحافظة الداخلية، حول «التطبيقات العملية لتوصيات صلالة، لإدارة المتنزهات والمواقع الأثرية»، ينظم الحلقة مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، والمجلس الدولي للمعالم والمواقع في السلطنة، وبالتعاون مع مركز التراث العالمي بمنظمة اليونسكو، والمجلس الدولي للمعالم والمواقع (ايكوموس). حضر حفل التدشين معالي عبدالعزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، وسعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد السعدي محافظ الداخلية، وعدد من الولاة ومسؤولي الدوائر الحكومية في نزوى، والمهتمين والباحثين، وتستمر الحلقة أربعة أيام.

في بداية التدشين ألقى حسن بن عبدالله الجابري مدير إدارة المواقع الأثرية، كلمة ترحيبية ممثلا لمكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، قال فيها: إنه مع إشراقة فجر النهضة المباركة بقيادة جلالة السلطان المعظم، تجلى الاهتمام واضحًا بالتراث الثقافي في السلطنة، وإرثها الإنساني الطويل، وترجمةً لهذا الاهتمام أُجريت خلال العهد الزاهر العديد من الدراسات والمسوحات والحفريات الأثرية، في جميع أنحاء السلطنة، أثبتت أن الإنسان قد استوطن أرض عُمان منذ حقب زمنية وعصور تاريخية موغلة في القدم.

Image result for ‫السلطنة سباقة في إقامة متنزهات أثرية .. تهيئة «سلوت» لتكون ضمن مواقع التراث العالمي‬‎

تأهيل مواقع التراث الثقافي العُماني

وقال أيضًا: إنَّ السلطنة كانت سباقة على مستوى العالم، في إبراز وتطوير وتأهيل مواقع التراث الثقافي العُماني، حتى أصبحت متنزهاتها الأثرية نموذجًا أشيد به من قبل لجنة التراث العالمي، والهيئات الاستشارية والمجالس الدولية المتخصصة بمنظمة اليونسكو، لما لهذه المتنزهات من أهمية كبيرة باعتبارها تراثًا إنسانيًا، ولكونها مركزًا لتبادل المعرفة والتفاعل الثقافي، وكمعالم تعليمية وترفيهية تقدم مختلف الخدمات، ضمن إدارة فعَّالة، ومرافق ومعدات وتقنيات، تحافظ على أصالتها وسلامتها، في المشهد العماني الثقافي والطبيعي، وتوفر تجربةً ممتعةً وتعليميةً للزائر والسائح، وتشارك المجتمع المحلي في أنشِطتها المختلفة.

آلاف الزوار لمواقع أرض اللبان

وقال الجابري في كلمته أيضًا: تعتبر المواقع والمتنزهات الأثرية في السلطنة نموذجًا للأبعاد الوطنية للتراث الثقافي العُماني، بأشكاله المتعددة، وما إدراج العديد منها في قائمة التراث العالمي الثقافي والطبيعي، إلا تأكيدًا على حسن إدارة وصيانة المحتوى، مما جذب إليها الإنسان العُماني والأسرة العمانية، والزوار بشكل مكثف، وتؤكد الإحصائيات السنوية عدد الزوار في المتنزهات الأثرية لمواقع أرض اللبان؛ ففي عام 2016م وصل عدد الزوار إلى (189.949 زائرًا)، وفي عام 2017م بلغ عدد الزوار (167.347 زائرًا)، وفي عام 2018م، بلغ عدد زوار هذه المواقع (171.530 زائرًا)، وحتى نهاية أغسطس من هذا العام 2019م وصل عدد الزوار إلى (124.749 زائرًا).

التراث الثقافي والطبيعي في السلطنة

وتحدث الجابري عما تزخر به القائمة الوطنية للتراث الثقافي والطبيعي في السلطنة بالعديد من هذه المواقع، وتم تسجيل مجموعة منها في القائمة التمهيدية للتراث الثقافي والطبيعي العالمي بمنظمة اليونسكو، تمهيدًا لاستكمال إجراءات إدراجها كمواقع للتراث العالمي، وذلك لأهميتها كتراث ذي قيمة استثنائية إنسانية عالمية، ومن ضمن هذه المجموعة «موقع حصن سلّوت الأثري» حيث يتميز بثراء تراثه الثقافي، الذي يعُود لعصور مبكرة من الحضارة الإنسانية، ذكرتها المصادر التاريخية، كرمز للقدم في البناء والصلابة والبقاء، وعراقة سلوت وأصالتها، كونها قلب حضارة مجان في عمان التاريخية، كانت وما زالت محورًا أساسيًا، وامتدادًا متواصلًا من التراث الثقافي المتعدد، في أشكالها المعمارية وموادها الأثرية، التي تؤكد على وجود نظام إداري، وحكم مركزي ثقافي وتجاري، في شبكة واسعة من العلاقات الخارجية، مع مراكز حضارات العالم القديم، منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد.

تنفيذ «الصالة الأثرية»

وقال أيضًا: يقوم مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية بتنفيذ برنامج متكامل لتأهيل وتطوير موقع حصن سلوت الأثري، والمنطقة المحيطة، للوصول به إلى متنزه أثري، ضمن الإحرامات التي حددها المرسوم السلطاني رقم (8/‏‏2016م) للموقع، مع المحافظة على سلامة وأصالة وحماية مفرداته الأثرية والمعمارية، كما يقوم المكتب بتنفيذ «الصالة الأثرية» التي ستعرض فيها مفاصل من التاريخ، والتراث الثقافي العُماني لتعريف السائح والزائر، بمكنونات هذا التراث، بأشكاله وأنواعه المتعددة، كما نتطلع إلى انضمام موقع حصن سلوت الأثري إلى مجموعة المواقع العُمانية المسجلة في قائمة التراث العالمي، بمنظمة اليونسكو، كونه مدرجًا في القائمة التمهيدية للتراث العالمي.

      Image result for ‫وتحدث الجابري في كلمته عن أهمية هذه الحلقة التي تقام في نزوى، حول التطبيقات العملية لتوصيات‬‎

توصيات صلالة لإدارة المتنزهات

وتحدث الجابري في كلمته عن أهمية هذه الحلقة التي تقام في نزوى، حول التطبيقات العملية لتوصيات صلالة، لإدارة المتنزهات والمواقع الأثرية، وما سوف تخرج به من توصيات، بعد العمل الدؤوب، الذي قام به المجلس الدولي للمعالم والمواقع في السلطنة (ايكوموس عُمان)، بالتعاون مع العديد من اللجان العلمية، التابعة للمجلس الدولي للمعالم والمواقع (ايكوموس)، ومع الخبراء الدوليين في الأعوام السابقة، بعد التوصيات التي خرج بها مؤتمر إدارة المتنزهات والمواقع الأثرية، الذي عقد في صلالة في فبراير 2015م، وبعد أن تكللت الجهود بإقرار هذه التوصيات، كإحدى وثائق المجلس الدولي للمواقع والمعالم، في اجتماع الجمعية العمومية التاسع عشر، الذي عقد في مدينة دلهي بجمهورية الهند، في شهر ديسمبر عام 2017م، فإننا نتطلع لإقرار توصيات صلالة، لإدارة المتنزهات والمواقع الأثرية ضمن المبادئ التوجيهية، بمركز التراث العالمي بمنظمة اليونسكو، وأن تحقق هذه الورشة جميع أهدافها.

واختتم الجابري كلمته بالقول: إن التزام السلطنة الثابت ودعمها الدائم لصون التراث الثقافي، وتحقيق أهداف اتفاقية التراث العالمي، يأتي انطلاقًا من النهج السامي لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في الاهتمام وإبراز دور التراث الثقافي العُماني، بأشكاله وأنواعه المختلفة، كتراث عالمي إنساني، ذي قيمة استثنائية.

التراث العالمي والتنمية المستدامة

بعد ذلك ألقت د. ميتشيلد روسلر كلمة اليونسكو، تناولت فيها التراث العالمي والتنمية المستدامة في المواقع ذات المساحة الشاسعة، وألقى د. دوغلاس كومر كلمة المجلس الدولي للمعالم والمواقع، بعنوان «من صلالة إلى اجتماع الجمعية العمومية للايكوموس»، ثم بدأت الجلسة الأولى برئاسة د. دوغلاس كومر، ومشاركة الدكتور جون بيترسون ود. سينثيا دانينج، تناولا الحديث حول المواقع الأثرية ذات المساحة الشاسعة، والمتنزهات الأثرية المثالية.

واستكملت الحلقة جلستها الثانية في المساء، حيث ترأس د. ناصر بن سعيد الجهوري الجلسة، وشارك فيها عدد من الخبراء والباحثين، تطرقت بحوثهم حول متنزه حصن سلوت الأثري، والموضوعات والمجالات الرئيسية للمناقشة في اجتماعات الطاولة المستديرة، ومتنزهات مواقع أرض اللبان الأثرية، والتراث البحري العماني، والمشاركة المجتمعية، واستخدام التقنيات الحديثة للصيانة والحفظ.

  Image result for ‫وحول هذه الندوة أدلى معالي عبدالعزيز الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية‬‎

نقلة نوعية في التاريخ العماني

وحول هذه الندوة أدلى معالي عبدالعزيز الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية بتصريح للصحفيين قال فيه: إن السلطنة سباقة في إقامة متنزهات أثرية، وحين استضفنا المجلس الدولي للمعالم والمواقع في عام 2015م، قام الوفد بزيارة هذه مواقع أرض اللبان، ووبار ووادي دوكه وغيرها، ورأوا فيها نقلة نوعية في التاريخ، وارتأوا أن تكون ثمة آليات للنهوض بهذا العمل، وقدمنا لهم خططنا لإدارة هذه المواقع، وعدد الزوار التي تتوافد إلى هذه المواقع في كل عام.

وقال أيضًا: إنَّ لجنة الآثار المنبثقة عن المجلس الدولي للمعالم والمواقع (ايكوموس)، عقدت اجتماعا في صلالة، بغية الحصول على تفاصيل جديدة ومثرية حول هذه المواقع، وفي هذه الحلقة الدولية، جاءت دعوتنا لمديرة مركز التراث العالمي بمنظمة اليونسكو، مع بعض سفراء اليونسكو والمختصين والباحثين، بهدف إدراج هذه الخطة للمتنزهات الأثرية في السلطنة.

مدينة سلوت في السجل التمهيدي

وأكد معالي الرواس أنه تتم حاليًا تهيئة مدينة سلوت الأثرية لتكون ضمن مواقع التراث العالمي، وهي الآن في السجل التمهيدي، بغية تدارسه للحصول على الموافقة بانضمام الموقع لقائمة التراث العالمي، وسيقوم اليوم الوفد المشارك في الحلقة بزيارة موقع سلوت، للتعرف عليه، والاطلاع على أهميته عن كثب، كما سيقوم الوفد وبمباركة سامية أيضا من لدن جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- بزيارة خاصة لمشروع متحف «عمان عبر الزمان»، ليتعرف الوفد على عمق الفكر السامي، في تبني المشاريع التي تثري المواطن والزائر للسلطنة، وتحافظ على نقلات الحضارة الإنسانية عبر العصور.

        Image result for ‫عمان 2040» ترتكز على مجتمع معرفي وقدرات وطنية‬‎

«عمان 2040» ترتكز على مجتمع معرفي وقدرات وطنية

16 سبتمبر، 201916 سبتمبر، 2019 جريدة عمان

مسقط تحشد الخبراء وشركات التقنية من أجل الابتكار

السيد هيثم: العناية بالابتكارات والمعرفة أداة مهمة للتواصل والتعليـم

أكد صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة أن الحراك العلمي وتوجه مختلف قطاعات الدولة نحو العناية بالابتكارات والمعرفة التقنية يأتي في ظل التوجه الحكومي لتكملة منظومة التقانة والانضمام لثورة المعرفة الحديثة التي أصبحت ضرورة من ضرورات العلم والمعرفة وأداة مهمة للتواصل والتعليم من المراحل الأولى إلى المراحل الجامعية العليا.

وأضاف سموه خلال افتتاحه أمس منتدى الابتكار التقني في التعليم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2019 الذي تنظمه وزارة التعليم العالي بالتعاون مع مؤسسة «عقول عالمية» بمسقط وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والمختصين في قطاع التعليم: يسعدنا رعاية هذا المنتدى الكبير الذي يجمع المختصين بالجانب المعرفي مع شركات التقنية والابتكارات والمؤسسات الاقتصادية المهتمة برعاية العقول الناشئة والشباب المبادرين بالاختراع وتقديم الحلول لمختلف تعقيدات الواقع من مختلف دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، معربًا سموه عن سعادته بوجود الشباب العماني وإسهاماته بابتكارات نافعة تخدم الوطن والعالم، كما أعرب عن شكره للشركات المهتمة برعاية مثل هذه العقول ودعمها وثمن توجه وزارة التعليم العالي في مختلف برامجها ومؤسسات التعليم العالي بدعم الطلبة المبدعين والمبتكرين.

تمكين الشباب

من جانبها، أوضحت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي في كلمة افتتاح المنتدى أن إقامة منتدى الابتكار التقني في التعليم تأتي كإحدى حلقات المساعي والجهود الدولية الرامية إلى تأكيد مواكبة قطاع التعليم للتطور المتسارع الذي يشهده العالم في مجالات الثورة الصناعية الرابعة بهدف تعزيز تبادل الخبرات والمعارف في مجال تطوير النظم التعليمية، وتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في مجال البحث العلمي وريادة الأعمال والابتكار والتفكير النقدي. وأكدت أن حكومة السلطنة إدراكًا منها لأهمية البحث العلمي ودوره في إعداد وتمكين الشباب ورفدهم بالمهارات فقد صدر المرسوم السلطاني رقم (54/‏‏2005) بإنشاء مجلس البحث العلمي واعتباره الجهة الحاضنة والداعمة للبحث العلمي والابتكار المعرفي والتقني في البلاد، وتم إعداد الاستراتيجية الوطنية للابتكار لتكون بمثابة خارطة طريقٍ لخطط وبرامج تعزيز ثقافة الابتكار للمرحلة المقبلة. وقالت معاليها إن التوجهات الاستراتيجية لرؤية عمان (2040) التي دشنتها حكومة السلطنة مؤخرًا ارتكزت على تأسيس تعليمٍ شاملٍ وتعلمٍ مدى الحياة وبحثٍ علميٍ يقود إلى مجتمع معرفي وقدرات وطنية منافسة تسهم بجدية في بناء اقتصاد متنوع ومستدام.

وأضافت وزيرة التعليم العالي: إن المنتدى يمثل فرصة قيمة لتشجيع مبادرات الشباب من السلطنة ومن دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال دعوة مجموعة مختارة منهم لعرض قصص النجاح الخاصة بهم في تحويل الأفكار الابتكارية الى مشاريع منتجة على أرض الواقع، وذلك بهدف استلهام الدروس وإبراز الحافز والقدوة لأجيال الشباب سواء من الباحثين عن عمل أو ممن هم على مقاعد الدراسة

جلسات مثرية

وشهد المنتدى حضور أكثر من (15) وزيرًا إقليميًا و(70) شركة عالمية في مجالات التعليم والاتصالات وتقنية المعلومات من 45 دولة حول العالم ، بالإضافة إلى (120) طالبًا يمثلون (35) مؤسسة تعليمية من داخل السلطنة وخارجها، إضافة إلى عدد من صناع السياسات والقرارات في قطاع الصناعة وريادة الأعمال ومؤسسات القطاع الخاص المحلية والدولية من رجال الأعمال والمستثمرين العرب والأجانب والأكاديميين في مجال توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطاع التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وبحثت جلسات المنتدى عددا من الموضوعات المهمة منها تشجيع الابتكار في التعليم العالي والبحث العلمي وأكد المتحدثون من خلاله على أهمية استخدام الأدوات الحديثة في الجامعات والمدارس وضرورة تفعيل التعليم التقني وأدواته.

وركزت الجلسة الثانية على الاستثمار في مجال التعليم التقني والمهارات الرقمية من أجل ريادة الأعمال على المستوى الإقليمي، واطلع الباحثون من خلالها إلى إدارة تعليم تقني مبتكر مشيرين إلى ضرورة تطوير البحوث وتفعيلها واستثمار التعليم في الوظائف التي يحتاج لها سوق العمل.

فيما ناقشت الجلسة الثالثة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الثورة الصناعية الرابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويعرض المنتدى اليوم مشاريع خمسة من الشباب المبتكرين العمانيين وخمسة من المبتكرين الشباب من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وفي نهاية الجلسة سيكون هناك تصويت إلكتروني من قبل الحضور لترشيح أفضل ثلاثة ابتكارات منها.

المشاركون: المنتدى منصة استثنائية لطرح الأفكار للوصول إلى الحلول في الابتكار التعليمي التقني

التقت «عمان» مع عدد من المختصين في قطاع التعليم والمشاركين في المنتدى من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، للحديث عن المنتدى والتعليم التقني، حيث يقول

معالي محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني بالمغرب: منتدى الابتكار التقني في التعليم يأتي في الوقت الذي نشهد فيه تحولات تقنية ولا بد من مواكبة التطورات في عصر الثورة المعرفية التي لها أسس ومقومات يترتب عليها العمل في مواجهة التحديات.

وأشار معالي الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إلى أن المنتدى فرصة كبيرة للالتقاء بأصحاب الخبرة من مختلف دول العالم وعرض الأفكار المميزة لطرح أبرز القضايا العلمية في منصة علمية واحدة مع الباحثين من مختلف دول العالم، والمنظمة العربية تنقل التجارب إلى مختلف الدول العربية للاستفادة من الآخر.

أما الدكتورة ستيفاني إيه ليندكويست نائبة رئيس جامعة ولاية أريزونا فـوضحت قائلة: لدينا برامج تقنية متنوعة للطلبة الجامعيين والخريجين وكذلك للتعليم المدرسي، ونقوم بتطوير التعليم التقني في مختلف المدارس والجامعات، ونتوقع أن تلعب هذه البرامج دورًا حيويًا في التعليم التقني بالإضافة إلى الصفوف الذكية، ونأمل من هذا المنتدى أن يطرح العديد من المناقشات المفيدة للمنطقة.

وأشار فادي ناصر مدير عام وحدة تقنية المعلومات والاتصالات وكبير مستشاري الرئيس التنفيذي بشركة عمانتل إلى أن المنتدى يعد منصةً استثنائيةً يجتمع خلالها صناع القرار في المجال الرقمي وكذلك التعليم، ويمكن من خلاله التوصل إلى حلول متعلقة بتقنية المعلومات. ويرى فادي أنه يصعب علينا تحدي الثروة الصناعية، ولكن لا بد من مواكبة التقنية، ونحن بدورنا نطور خدمتنا لمواكبة العصر، مشيرًا إلى وجود وحدة عمل تعنى بتقديم حلول ذكية للتعليم في المدارس والجامعات وتوجد شبكة خاصة بين عمانتل والبحث العلمي تغطي أغلب الجامعات.

أما الدكتورة حنان خليفة رئيسة قسم تطوير التعليم والتحالفات الاستراتيجية في مؤسسة كمبريدج لتقييم التعليم فتؤكد على أهمية التركيز على الطموح وإعداد أجيال مستقبلية قادرة على التعامل مع الطفرة الرقمية وضرورة إيجاد الحلول في آلية استخدام الطفل للتقنيات الحديثة.

% مساهمة الأنشطة غير النفطية في الناتج المحلي

16 سبتمبر، 201916 سبتمبر، 2019 جريدة عمان

كشفت البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن إجمالي القيمة المضافة للأنشطة غير النفطية بنهاية العام الماضي بلغ 20.8 مليار ريال مسجلًا نسبة مساهمة بـ 67.7% في الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة.

وأوضحت بيانات الربع الرابع من العام الماضي إلى ارتفاع القيمة المضافة للزراعة والأسماك بـ8.1% وارتفعت القيمة المضافة للأنشطة الخدمية بـ2.3% والأنشطة الصناعية بـ1.5% مقارنة بالعام السابق. كما سجلت القيمة المضافة للأنشطة النفطية نحو 10.8 مليار ريال بنهاية عام 2018م مقارنة بنحو 7.9 مليار ريال بالعام السابق، حيث ساهم الارتفاع في القيمة المضافة للنفط الخام بنحو 39% في ارتفاع القيمة المضافة للأنشطة النفطية، حيث بلغ نحو 9.2 مليار ريال فيما ارتفعت القيمة المضافة للغاز الطبيعي في العام الماضي بنحو 24.3% لتبلغ 1.6 مليار ريال مقارنة بـ1.3 مليار ريال بنهاية 2017

 Image result for ‫713335  ناخبا وناخبة يختارون 86 عضوا لمجلس الشورى من بين 717 مرشحا ومرشحة‬‎

713335  ناخبا وناخبة يختارون 86 عضوا لمجلس الشورى من بين 717 مرشحا ومرشحة

15 سبتمبر، 201915 سبتمبر، 2019 جريدة عمان

الفترة التاسعة تسجل أرقاما قياسية

صلالة والسويق وصحار والسيب وبركاء تتصدر الولايات في أعداد الناخبين

أعلنت لجان الانتخابات في الولايات أمس القوائم الأولية للناخبين لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة، وذلك في أماكن بارزة في مكاتب الولاة وعبر الموقع الإلكتروني للانتخابات.

وقد بلغ عدد الناخبين في القوائم الأولية 713335 ناخبا وناخبة، بينهم 375801 ناخب، و337534 ناخبة، وذلك لانتخاب 86 عضوا يمثلون كافة الولايات بالسلطنة خلال الفترة المقبلة، موزعين ما بين عضو واحد للولايات التي يقل عدد سكانها عن 30 ألف نسمة، وعضوين التي يزيد عدد سكانها عن 30 ألف نسمة، وقد بلغ عدد المرشحين 717 مرشحا ومرشحة بينهم 675 مرشحا، و42 مرشحة بحسب ما تم الإعلان عنه مسبقا في القوائم النهائية.

وقد تصدرت ولاية صلالة بمحافظة ظفار في أعداد الناخبين على مستوى السلطنة، حيث وصل عدد الناخبين المقيدين لانتخابات مجلس الشورى للفترة التاسعة 40444 ناخبا وناخبة، وجاءت ولاية السويق بمحافظة شمال الباطنة في المرتبة الثانية من حيث عدد الناخبين بمعدل 36149 ناخبا وناخبة، وحلت ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة في المرتبة الثالثة بمعدل 31533 ناخبا وناخبة، بينما جاءت ولاية السيب بمحافظة مسقط في المرتبة الرابعة بمعدل 28886 ناخبا وناخبة، وجاءت ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة في المرتبة الخامسة بمعدل 28759 ناخبا وناخبة.

ونوهت وزارة الداخلية إلى أنه يمكن الاطلاع على القوائم من خلال الموقع الإلكتروني للانتخابات elections.om . فيما بلغ عدد الناخبين لانتخابات مجلس الشورى للفترة الثامنة نحو 600 ألف ناخب وناخبة تقدموا لانتخاب 85 عضوا للفترة الماضية.

وأشارت الوزارة إلى أنه يجوز لكل ذي مصلحة الاعتراض على الأسماء الواردة في القوائم بطلب يقدم عبر الموقع الإلكتروني للانتخابات، وذلك وفقًا للمادة (31) من قانون انتخابات أعضاء مجلس الشورى التي تنص على أنه «يجوز لكل ذي مصلحة الاعتراض على الأسماء الواردة في القوائم الأولية للناخبين بطلب يقدم إلى لجنة الانتخابات خلال خمسة أيام من تاريخ إعلان هذه القوائم مبينًا فيه أسباب الاعتراض، ومرفقًا به المستندات المؤيدة له، وتصدر اللجنة قرارها في الاعتراض خلال عشرة أيام من اليوم التالي لانتهاء المدة المنصوص عليها في الفقرة السابقة.

محافظة مسقط

وقد بلغ عدد الناخبين بمحافظة مسقط 102104 ناخبين وناخبات، بينهم 53985 ناخبا و48119 ناخبة، موزعون على ولاية مسقط 12764 ناخبا وناخبة، وفي ولاية مطرح 17410 ناخبين وناخبات وفي ولاية العامرات 12057 ناخبا وناخبة، وفي ولاية بوشر 13563 ناخبا وناخبة، وفي ولاية السيب 28886 ناخبا وناخبة، وفي ولاية قريات 17424 ناخبا وناخبة.

محافظة ظفار

وبلغ عدد الناخبين بمحافظة ظفار 80658 ناخبا وناخبة، بينهم 40396 ناخبا و40262 ناخبة موزعون على ولاية صلالة 40444 ناخبا وناخبة، وفي ولاية طاقة 8294 ناخبا وناخبة، وفي ولاية مرباط 8322 ناخبا وناخبة، وفي ولاية رخيوت 5245 ناخبا وناخبة، وفي ولاية ثمريت 5932 ناخبا وناخبة، وفي ولاية ضلكوت 3518 ناخبا وناخبة، أما في ولاية المزيونة 3391 ناخبا وناخبة، وفي ولاية مقشن 985 ناخبا وناخبة، وفي ولاية شليم وجزر الحلانيات 2221 ناخبا وناخبة، وفي ولاية سدح 2306 ناخبين وناخبات.

محافظة مسندم

وبلغ عدد الناخبين بمحافظة مسندم 11594 ناخبا وناخبة، بينهم 6288 ناخبا و5306 ناخبات موزعون على ولاية خصب بمعدل 6316 ناخبا وناخبة، وفي ولاية بخاء 1268 ناخبا وناخبة، وفي ولاية دبا 2616 ناخبا وناخبة، وفي ولاية مدحاء 1394 ناخبا وناخبة.

محافظة البريمي

وبلغ عدد الناخبين بمحافظة البريمي 15954 ناخبا وناخبة، بينهم 9573 ناخبا و6381 ناخبة موزعون على ولاية البريمي 13516 ناخبا وناخبة، وفي ولاية محضة 2069 ناخبا وناخبة، وفي ولاية السنينة 369 ناخبا وناخبة.

محافظة الداخلية

وبلغ العدد بمحافظة الداخلية 81727 ناخبا وناخبة، بينهم 44941 ناخبا و36786 ناخبة موزعون على ولاية نزوى 13745 ناخبا وناخبة، وفي ولاية بهلا 17757 ناخبا وناخبة، وفي ولاية منح 5938 ناخبا وناخبة، وفي ولاية الحمراء 5696 ناخبا وناخبة، وفي ولاية أدم 6409 ناخبين وناخبات وفي ولاية إزكي 11543 ناخبا وناخبة، وفي ولاية سمائل 12504 ناخبين وناخبات، وفي ولاية بدبد 8135 ناخبا وناخبة.

محافظة شمال الباطنة

أما في محافظة شمال الباطنة فبلغ العدد 144719 ناخبا وناخبة بينهم 76712 ناخبا و68007 ناخبات موزعون على ولاية صحار 31533 ناخبا وناخبة، وفي ولاية شناص 19928 ناخبا وناخبة، وفي ولاية لوى 10752 ناخبا وناخبة، وفي ولاية صحم 28171 ناخبا وناخبة، وفي ولاية الخابورة 18186 ناخبا وناخبة، وفي ولاية السويق 36149 ناخبا وناخبة.

محافظة جنوب الباطنة

وبلغ عدد الناخبين في محافظة جنوب الباطنة 90731 ناخبا وناخبة، بينهم 45740 ناخبا و44991 ناخبة موزعون على ولاية الرستاق 21778 ناخبا وناخبة، وفي ولاية العوابي 3864 ناخبا وناخبة، وفي ولاية نخل 5251 ناخبا وناخبة، وفي ولاية وادي المعاول 4289 ناخبا وناخبة، وفي ولاية بركاء 28759 ناخبا وناخبة، وفي ولاية المصنعة 26790 ناخبا وناخبة.

محافظة جنوب الشرقية

أما في محافظة جنوب الشرقية 73715 ناخبا وناخبة، بينهم 39103 ناخبين و34612 ناخبة، وبلغ عدد الناخبين في ولاية صور 25553 ناخبا وناخبة، وفي ولاية الكامل والوافي 9823 ناخبا وناخبة، وفي ولاية جعلان بني حسن 12101 ناخب وناخبة، وفي ولاية جعلان بني بو علي 22696 ناخبا وناخبة، وفي ولاية مصيرة 3542 ناخبا وناخبة.

محافظة شمال الشرقية

وفي محافظة شمال الشرقية بلغ العدد 61485 ناخبا وناخبة بينهم 31959 ناخبا و29526 ناخبة، حيث بلغ عدد الناخبين في ولاية إبراء 10228 ناخبا وناخبة، وفي ولاية المضيبي 24341 ناخبا وناخبة، وفي ولاية بدية 7399 ناخبا وناخبة، وفي ولاية القابل 7380 ناخبا وناخبة، وفي ولاية وادي بني خالد 4525 ناخبا وناخبة، وفي ولاية دماء والطائيين 7612 ناخبا وناخبة.

محافظة الظاهرة

أما في محافظة الظاهرة وصل العدد إلى 38407 ناخبين وناخبات بينهم 20753 ناخبا و17654 ناخبة، حيث بلغ عدد الناخبين في ولاية عبري 26909 ناخبين وناخبات، وفي ولاية ينقل 5095 ناخبا وناخبة، وفي ولاية ضنك 6403 ناخبين وناخبات.

محافظة الوسطى

وفي محافظة الوسطى وصل عدد الناخبين إلى 12241 ناخبا وناخبة بينهم 6351 ناخبا و5890 ناخبة، وبلغ عدد الناخبين في ولاية هيماء 1551 ناخبا وناخبة، وفي ولاية محوت 5882 ناخبا وناخبة، وفي ولاية الدقم 3066 ناخبا وناخبة، وفي ولاية الجازر 1742 ناخبا وناخبة.

 Image result for ‫بناء نظام إلكتروني لإدارة المدن الصناعية بتكلفة 6.5 مليون ريال‬‎

بناء نظام إلكتروني لإدارة المدن الصناعية بتكلفة 6.5 مليون ريال

15 سبتمبر، 2019 جريدة عمان

وقعت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية – مدائن اتفاقية مع شركة نافذ للخدمات اللوجستية -عمان، لبناء نظام للتحكم وإدارة دخول وخروج المركبات من وإلى كافة المدن الصناعية الحالية والمستقبلية التابعة لمدائن وتشغيله على المدى الطويل. وصرح هلال بن حمد الحسني، الرئيس التنفيذي لـ«مدائن» بأن مشروع النظام الإلكتروني لإدارة مداخل المدن الصناعية التابعة لـ«مدائن» يعد ركنًا أساسيًا من الاستراتيجية التطويرية للبنية الأساسية للمدن الصناعية لجعلها مواكبةً لعجلة التطور التكنولوجي ولتوفير خدمات القيمة المضافة، وتسهيل العمليات والإجراءات للمستثمرين وعملائهم، وسيتم تطبيق المنظومة في كل من مدينة الرسيل الصناعية ومدينة نزوى الصناعية ومدينة صحار الصناعية والمنطقة الحرة بالمزيونة خلال الأعوام 2019-2020 وباقي المدن الصناعية حتى عام 2022، وباستثمار 6.5 مليون ريال خلال المرحلة الأولى من المشروع متوقعين أن يتضاعف الاستثمار خلال عمر المشروع الذي سيوفر 135 فرصةً وظيفةً نوعية ومباشرة بنسبة تعمين 80% وإسناد الكثير من أعماله لمؤسسات صغيرة ومتوسطة عمانية.

 Image result for ‫مؤتمر دولي عربي يبحث بمسقط تعزيز حماية الطفل من سوء المعاملة والإهمال‬‎

مؤتمر دولي عربي يبحث بمسقط تعزيز حماية الطفل من سوء المعاملة والإهمال

15 سبتمبر، 2019 جريدة عمان

افتتح صاحب السمو السيد حارب بن ثويني بن شهاب آل سعيد مساعد أمين عام مجلس الوزراء للمؤتمرات أمس المؤتمر الدولي العربي السادس للوقاية من سوء معاملة الأطفال والإهمال «اسبكان عُمان 2019»، الذي يأتي تنظيمه بالشراكة بين جامعة السلطان قابوس ووزارة التنمية الاجتماعية وجمعية الأطفال أولاً ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف» وجمعية المهنيين العرب للوقاية من العنف ضد الأطفال، والجمعية العالمية لحماية الطفل من سوء المعاملة والإهمال.

وقالت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي ورئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر: إنَّ أهم ما يركزُ عليهِ شِعارُ المؤتمرِ هوَ أنَّ مستقبلَ الأطفالِ يبدأ بتخطيطٍ دقيقٍ وبتكاتف واعٍ مِن الجميعِ، وإنَّ الجهودَ التي بذلتها مختلف الجهاتِ والمؤسساتِ في السلطنةِ لِكلِّ ما يُعنَى بحمايةِ الأطفالِ ليسَتْ سِوى ترجمةٍ لتوجهاتِ حضرة صاحبِ الجلالةِ في تحسينِ أسبابِ الحياةِ التي يتمتع بها الأطفالُ والحِرصِ على أمنِهِم وأمَانِهِم. ويناقش المؤتمر 227 ورقةً بحثيةً يسعى الجميع من خِلالِها إلى تجسيدِ المفاهيمِ النظريةِ وتحويلِها إلى أفعالٍ وممارسات.

ويهدف المؤتمر إلى أن يكون منصة عالميةً للبحثِ العلميِّ، وعرضِ أفضلِ الممارساتِ، والابتكارِ في مجالِ تعزيزِ حمايةِ الطفلِ من سوءِ المعاملةِ والإهمالِ.

    Image result for ‫إعادة تمويل بـ ١١٠ ملايين دولار لخمس سفن بينها ناقلتا نفط‬‎

إعادة تمويل بـ ١١٠ ملايين دولار لخمس سفن بينها ناقلتا نفط

15 سبتمبر، 2019 جريدة عمان

وقعت الشركة العمانية للنقل البحري التابعة لمجموعة «أسياد» مع بنك ستاندرد تشارترد اتفاقية تسهيل إعادة التمويل بقيمة ١١٠ ملايين دولار أمريكي لثلاث سفن ناقلة وناقلتي نفط خام ضخمتين. وستتمكن الشركة من استخدام هذا التسهيل التمويلي لتحسين أوضاع الدين وتقليل الكلفة الإجمالية للاقتراض وتجنب مخاطر إعادة التمويل من خلال تنويع الشراكات التمويلية. وستساعد هذه الاتفاقية على استكشاف الفرص التي تمكن الشركة من توسيع نطاق خدمات الشحن المتكاملة التي تقدمها.

 Image result for ‫تدشين خدمة طب السفر في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالسلطنة‬‎

تدشين خدمة طب السفر في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالسلطنة

15 سبتمبر، 201915 سبتمبر، 2019 جريدة عمان

استحداث الاستراتيجية بتدريب 60 من الكوادر الطبية

قال معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة إن خدمة طب السفر ليست بجديدة ، لكنها في السلطنة وفي عدد من دول الإقليم ربما تعد الأولى من نوعها، وأضاف معاليه أن هناك كثيرا من المسافرين من وإلى السلطنة لعدد من دول العالم لا بد من تنظيم خدمات إرشادية وعلاجية لهم قبيل توجه المسافرين إلى تلك الدول ، وذلك بسبب كثرة الأمراض والأوبئة الموجودة فيها ، والتي ليست موجودة في السلطنة حالياً .

وأشار معالي وزير الصحة إلى أنه لابد أن تتخذ الإجراءات الاحترازية لذلك من قبل مقدمي الخدمة بالقطاع الصحي من خلال الوعي والدراية الكاملة بهذه الأمراض بهدف اتخاذ الاجراءات اللازمة.

وطالب المواطنين والمقيمين بالسلطنة بضرورة التوجه للمراكز الصحية في مختلف المحافظات ، قبل السفر لأي دولة لمعرفة ما هي الأمراض والأوبئة المنتشرة هناك ، وما هي طرق الوقاية والعلاج لأخذها قبيل التوجه إليها، كما طالب المسافرين بعد العودة للسلطنة بأن لا يتجاهلوا العناية بصحتهم ، وفي حالة معاناتهم بأي أعراض ، فعليهم مراجعة المراكز الصحية ، وذلك للاطمئنان على حالتهم الصحية.

جاء تصريح معاليه خلال رعايته لتدشين خدمة طب السفر في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالسلطنة أمس بفندق مسقط هوليدي الخوير، والتي أقيمت بحضور عدد من المسؤولين بالوزارة.

وقد قامت وزارة الصحة باستحداث الاستراتيجية الوطنية لخدمة طب السفر من خلال تدريب 60 من الكوادر الطبية والفئات الطبية المساعدة ( التمريض ) من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية في مختلف محافظات السلطنة حول خدمة طب السفر، ويحاضر بالدورة التدريبية التي تستمر حتى الخميس القادم محاضرون وخبراء متخصصون من كلية طب السفر التابعة للكلية الملكية للأطباء والجراحين في جلاسكو بالمملكة المتحدة.

     Image result for ‫حلقة عمل دولية لإقرار «توصيات صلالة» ضمن وثائق ومبادئ مركز التراث العالمي‬‎

حلقة عمل دولية لإقرار «توصيات صلالة» ضمن وثائق ومبادئ مركز التراث العالمي

14 سبتمبر، 201914 سبتمبر، 2019 جريدة عمان

بمباركة سامية.. وإبرازا لدور التراث الثقافي العماني عالميا

«العمانية»: بمباركة سامية وتحت رعاية معالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني يقوم مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية والمجلس الدولي للمعالم والمواقع بالسلطنة بالتعاون مع مركز التراث العالمي بمنظمة اليونسكو والمجلس الدولي للمعالم والمواقع (ايكوموس) بتنظيم حلقة عمل دولية حول التطبيقات العملية لتوصيات صلالة لإدارة المتنزهات والمواقع الأثرية خلال الفترة من 16 إلى 19 سبتمبر 2019م بولاية نزوى بمحافظة الداخلية.

يأتي تنفيذ هذه الحلقة التزامًا من السلطنة بموقفها الثابت ودعمها الدائم لصون التراث الثقافي وتحقيق أهداف اتفاقية التراث العالمي وانطلاقًا من النهج السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – في الاهتمام وإبراز دور التراث الثقافي العُماني بأشكاله وأنواعه المختلفة كتراث عالمي إنساني ذي قيمة استثنائية. وتعد هذه الحلقة الدولية نتاجا لعمل دؤوب ومتواصل لحلقات ومؤتمرات سابقة حول المتنزهات والمواقع الأثرية قام بتنفيذها مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية بالتعاون مع المجلس الدولي للمعالم والمواقع في السلطنة والعديد من اللجان والهيئات العلمية التابعة للمجلس الدولي للمعالم والمواقع والخبراء الدوليين.

الجدير بالذكر أن توصيات المؤتمر الدولي لإدارة المتنزهات والمواقع الأثرية الذي عقد بصلالة في فبراير 2015م قد تم إقرارها كإحدى الوثائق للمجلس الدولي للمعالم والمواقع في اجتماع الجمعية العمومية للمجلس الدولي للمعالم والمواقع التاسع عشر الذي عقد في شهر ديسمبر 2017م في مدينة دلهي بجمهورية الهند.

وتهدف هذه الحلقة لإقرار هذه التوصيات ضمن الوثائق والمبادئ التوجيهية لمركز التراث العالمي بمنظمة اليونسكو.

 Image result for ‫199.2 ألف عدد الأنشطة التجارية المسجلة بالسلطنة في الربع الثاني‬‎

 199.2 ألف عدد الأنشطة التجارية المسجلة بالسلطنة في الربع الثاني

14 سبتمبر، 201914 سبتمبر، 2019 جريدة عمان

سجلت ارتفاعا بنسبة 26.1 في المائة

بلغ عدد الأنشطة التجارية في مختلف محافظات السلطنة والمسجلة لدى وزارة التجارة والصناعة خلال الربع الثاني من العام الحالي 199 ألفا و227 نشاطا مقاربة بـ157 ألفا و949 نشاطا تم تسجيلها خلال الفترة نفسها من العام الماضي مسجلة ارتفاع بنسبة 26.1 في المائة.

وأشارت دائرة الإحصاء إلى أن حركة النشاط التجاري خلال الربع الثاني من العام الحالي 2019م تركزت في محافظة مسقط حيث شكلت ما نسبته 36.5% من إجمالي حجم النشاط التجاري في السلطنة، تلتها محافظة ظفار بنسبة 14.3%، ثم محافظة شمال الباطنة بنسبة 13.9% وتوزعت النسبة المتبقية على بقية المحافظات حسب حجم النشاط التجاري.

وأوضحت دائرة الإحصاء بالوزارة أن عدد الأنشطة التجارية التي تم تسجيلها خلال الربع الثاني من العام الحالي في محافظة مسقط بلغت 72 ألفا و717 نشاطا مقارنة بـ52 ألفا و943 نشاطا تم تسجيلها في الربع الثاني من عام 2018م، تلتها محافظة ظفار بـ28 ألفا و472 نشاطا مقارنة بـ17 ألفا و773 نشاطا تم تسجيلها خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وجاءت ثالثا محافظة شمال الباطنة من خلال تسجيل 27 ألفا و626 نشاطا تم تسجيلها في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بـ26 ألفا و321 نشاطا تم تسجيلها في الربع الثاني من العام الماضي، وحلت محافظة الداخلية رابعا من خلال تسجيلها 15 ألفا و646 نشاطا تم تسجيلها في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بـ15 ألفا و196 نشاطا تم تسجيلها خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وجاءت محافظة جنوب الباطنة خامسا بتسجيل 12 ألفا و600 نشاط خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بـ10 آلاف و415 نشاطا تم تسجيلها خلال الفترة نفسها من عام 2018م، وحلت محافظة جنوب الشرقية سادسا من خلال تسجيلها 12 ألفا و498 نشاطا تمت في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بـ10 آلاف و456 نشاطا تم تسجيلها خلال الربع الثاني من العام الماضي، وحلت سابعا محافظة شمال الشرقية من خلال تسجيل 11 ألفا و444 نشاطا في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بـ10 آلاف و97 نشاطا تم تسجيلها في الفترة نفسها من العام الماضي، وجاءت محافظة الظاهرة ثامنا من خلال تسجيل 6 آلاف و696 نشاطا خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بـ5 آلاف و437 نشاطا في الربع الثاني من عام 2018م، وحلت محافظة البريمي تاسعا من خلال تسجيل 6 آلاف و664 نشاطا في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بـ5 آلاف و880 نشاطا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وجاءت محافظة الوسطى عاشرا من خلال تسجيل 3 آلاف و39 نشاطا في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بألف و931 نشاطا في الربع الثاني من العام الماضي وحلت محافظة مسندم في المركز الحادي عشر من خلال تسجيل ألف و825 نشاطا في الربع الثاني من العام الجاري 2019م مقارنة بألف و500 نشاط تم تسجيلها خلال الربع الثاني من عام 2018م.