توافق (خليجي - أردني - مصري) على جدوى الربط الكهربائي بأوروبا





مسؤولي الطاقة والكهرباء بدول الخليج والأردن ومصر

توافق (خليجي - أردني - مصري) على جدوى الربط الكهربائي بأوروبا

18/07/2019

عمان - اتفق الأردن ومصر وهيئة الربط الكهربائي الخليجي على تشكيل لجنة مشتركة لوضع الاسس لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين شبكة الكهرباء الخليجية واوروبا عبر الأردن ومصر.

جاء ذلك في اجتماع عقدت في العاصمة عمان اليوم الخميس ضم مسؤولين في قطاع الطاقة في الاردن وهيئة الربط الكهربائي الخليجي ومصر بحضور وكيل وزارة الكهرباء والماء الكويتي محمد بوشهري.

وقالت وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي في الاجتماع ان مشروع الربط يشكل "نواة" لسوق الكهرباء العربي (السوق العربية المشتركة للكهرباء) القائمة على مبدأ تشغيل الأنظمة الكهربائية بطريقة تنافسية تغطي جميع الدول العربية.

واكدت زواتي فوائد المشروع للأردن من خلال توفير حد أدنى للقدرة المركبة والاحتياطي التشغيلي إضافة إلى معالجة التذبذبات وتقليل الانقطاعات المبرمجة التي من الممكن اللجوء لها في بعض الحالات.

ودعت الى اتخاذ خطوات عملية لتسريع انجاز المشروع من خلال خطة عمل وإجراءات عملية لأهمية المشروع في خدمة البلدان العربية وتحقيق مصالح شعوبها مشيدة بالتعاون القائم بين الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي ومصر في ترسيخ تعاون عربي مشترك.

بدورها قالت رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء صباح مشالي في كلمة مماثلة إن مشروع الربط "فرصة تاريخية" لتعزيز الربط مع دول مجلس التعاون الخليجي وتعزيز الربط القائم مع الأردن مؤكدة دعم بلادها للمشروع.

وشارك وكيل وزارة الكهرباء والماء الكويتي في اجتماع فني بمشاركة المسؤولين عن قطاعات الكهرباء في عدد من دول مجلس التعاون الخليجي والاردن ومصر وهيئة الربط الكهربائي الخليجي.

واكد مدير شركة الكهرباء الوطنية الأردنية امجد الرواشدة امام الاجتماع استعداد الأردن وترحيبه بمشاريع الربط العربية للأهمية الاقتصادية والفنية والسياسية لهذه المشاريع في تعزيز التعاون وتحقيق التكامل العربي واستقرار أنظمة الكهرباء في الوطن العربي.

كما اكد أهمية مشروع الربط في تعزيز فرص التجارة الكهربائية بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول الربط الثماني ودول المغرب العربي بحيث يكون الأردن المركز الذي يربط الخليج العربي مع دول الربط الثماني ودول المغرب العربي.

وناقش المشاركون في الاجتماع عناصر مشروع الربط ونقاط الربط بين الأطراف الثلاثة ( دول مجلس التعاون والأردن ومصر) مؤكدين أهمية تخاذ خطوات عملية تسرع انجاز المشروع وتشكيل فرق فنية لوضع الخطط اللازمة.