موجة إستنكار تطالب باستقالة بشارة الأسمر





موجة إستنكار لكلام بشارة الأسمر

17 أيار 2019 -

رد مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الاب عبدو ابو كسم على الكلام الذي صدر عن رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر فقال " فوجئنا بالكلام المنحطبحق غبطة أبينا المثلث الرحمة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير ، ولم نكن ننتظر من رئيس الاتحاد أن يصل بمستوى كلامه المتدني الى هذه الدرجة، وعندما يتكلم أحد بصِغر عن رجالات كبار أمثال غبطة البطريرك صفير فهو لا يستحق البقاء في موقع المسؤولية، ولا ينفع بعد إطلاق الاهانات وكلام السوء التلطي وراء إعتذار وأعذار كمثل المزاح وزلّة اللسان ".وختم أبو كسم قائلاً " بئس هذا الزمن ".

كما توجهت المؤسسة المارونية للانتشار بطلب عاجل للنيابة العامة التمييزية للإيعاز فورًا إلى القوى الأمنية باعتقال المدعو بشارة الأسمر وزجّه بالسجن ومحاكمته لارتكابه جملة جرائم تبدأ بالقدح والذم ولا تنتهي بالاعتداء على اللبنانيين من خلال التعدّي على أيقونتهم المقدّسة.

إن المؤسسة المارونية للانتشار التي ستتخذ صفة الادّعاء الشخصي على من اعتدى على مؤسسها تهيب بالمرجعيات القضائية ووزارة العدل للتحرّك وإنهاء هذه المسألة بسرعة والليلة قبل الصباح.

كما تهيب بأعضاء مجلس عام الاتّحاد العمالي التبرؤ من هذا الشخص وإقالته ونبذه كي يذهب من السجن إلى مزبلة التاريخ.

شارل جورج الحاج رئيس المؤسسة المارونية للانتشار .

واستنكر رئيس المجلس الارثوذكسي اللبناني روبير الابيض كل الاستنكار على ما جاء على لسان بشارة الأسمر واعتقد بانه ليس بإنسان وانه مختل عقلياً يجب محاسبته على كل كلمة مهينة قالها بحق مثلت الرحمات البطريرك صفير ويجب محاكمته وايقالته من منصبه وعيب على كل رجل كان الى جانبه وهذا يدينهم جميعاً وليس الاعتذار هو الحل.

كما صدر عن الرابطة المارونية البيان الاتي:

تستنكر الرابطة بشدة، وتدين باقسى العبارات ما تفوه به رئيس الاتحاد العمالي العام بشاره الاسمر في حق الكاردينال البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، وتعتبر ان كلامه خال من التهذيب، ويضرب حرمة الميت، ويسيء الى اللبنانيين جميعا من خلال التطاول على رمز وطني وروحي، اجمعوا على احترامه ومحبته.

ان محامي الرابطة يتدارسون موضوع مقاضاة الاسمر امام المراجع المختصة، كون الرابطة المارونية هي المرجع ذا الصفة بملاحقة القضايا العائدة الى الطائفة، خصوصا في كل ما يتعلق بمصالحها العليا، وكرامتها.

ان رئيس الاتحاد العمالي العام، ارتكب حماقة ترقى الى درجة الخطيئة التي لا تغتفر. وان بيان الاعتذار الذي اصدره ينطبق عليه المثل السائر " عذر اقبح من ذنب".

 وصدر عن مصلحة النقابات العمالية في "تيار المستقبل" ما يلي:

تستنكر مصلحة النقابات العمالية في "تيار المستقبل" ما صدر على لسان رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر من إسفاف كلامي بحق الكاردينال البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، وما يمثله في وجدان اللبنانيين من قيمة وطنية وروحية.

إن ما صدر عن الأسمر كلام مهين بحق كل اللبنانيين، لا يمكن أن يمر مرور الكرام، ولا يمكن تبريره بأنه زلة لسان، وهو بالتالي مردود له ولمن وافقوا عليه وضحكوا له، ولا يليق بالاتحاد العمالي العام وتاريخه النقابي.

 بدوره أصدر قطاع المهن في التيار الوطني الحر بيان جاء فيه:

ان قطاع المهن في التيار الوطني الحر يأسف للمستوى المتدني الذي وصل اليه رئيس الاتحاد العمالي العام بشاره الأسمر الى حد التطاول بكل استخفاف واستهزاء على مثلث الرحمات غبطة البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير وعلى قدسية المحرمات الدينية والسماوية وحرمة الموت بما يسيء الى رمز ديني وما يمثله لدى الطائفة المارونية في انطاكية وسائر المشرق، ويهيب بمن يدعي الدفاع عن حقوق العمال أن يكون على المستوى المطلوب من الأخلاق والكرامة.

كما صدر عن نائب رئيس اتحاد بلديات جزين رئيس بلدية لبعا فادي رومانوس، البيان التالي:

تعليقا على فيديو رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر حيث يتناول بطريرك الاستقلال الثاني مار نصرالله بطرس صفير، يهم رومانوس أن يوضّح التالي:

أولا: نتقدّم من بكركي وبطريرك الموارنة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بأشد الاعتذار، رافضين أن تكون هذه العبارات الحقيرة صادرة من ابن منطقتنا والذي نتبرّأ من أي من ألفاظه المسيئة لمقام عظيم كالبطريرك صفير،

ثانيا: نرفض ونستنكر وندين هذا الانحطاط الأخلاقي الذي وصل إليه من يعتبر نفسه رئيس اتحاد عمالي عام، هو وكل من شاركه هذه القذارة في محاكاة "صخرة" عاش حياة القداسة على الأرض وليس ببعيد أن تعلن قداسته في السماء، فنصلي له أن يسامحكم من عليائه،

ثالثا: نطالب الأسمر بالاستقالة الفورية، لأنه دنّس المركز الذي يعتليه، فيبدو كثرة النظر إلى علياء البطريرك صفير خلقت عقدة نقص لديه، فكتب التاريخ ستذكر صفير برقي الأخلاق الذي وجب على الأسمر أن يتجرّع قطرة منها كي لا يتحوّل إلى مزبلة التاريخ،

رابعا: عاش بطريركنا وتاج كنيستنا حياة التواضع، عكس ما تظهر سيارات الرفاه التي يعتليها البعض،

خامسا، نشدد على أن منطقة جزين لطالما صدّرت أعظم الرجال لذلك نترحّم على جدودنا، آملين ألا يلعنوا أمثال الأسمر الذي شوّه تاريخنا بهذه السفاهة.

لفتت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية الدكتورة مي شدياق إلى انه “بدل تلاوة الصلوات عن روح فقيدنا الغالي البطريرك صفير هناك من استسهل تلاوة النكات الرخيصة بحقه”.

وتوجهت شدياق لرئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر في تغريدة عبر “تويتر” بالقول: “تلاوة فعل الندامة لا ينفع! خطيئتك لا تغتفر! وجودك في مركز عام إساءة للطائفة المارونية”.

وأشارت شدياق إلى ان “بعض زلاّت اللسان أشد وطأة من أكبر الخطايا، ولا يمكن لهذه الإساءة أن تمر دون محاسبة!”

وغرد النائب عماد واكيم عبر حسابه على موقع تويتر قائلا:"بيانات الاعتذار لم تف بالمطلوب ولن تعيد الامور الى ما قبل كلمات العار الصادرة عن بشارة الاسمر، المطلوب واضح وهو الاستقالة الفورية، والاهم من الاستقالة ربط بعض الالسنة الناطقة كفرا واهانة بحق رمز ومرجع روحي اعطي له مجد لبنان وصنع امجاد الاستقلال الثاني".

كما غرد النائب جورج عقيص عبر حسابه على موقع تويتر قائلا: " في توقيتها وفي قائلها وفي مضمونها المثير للاشمئزاز وفي من تناولت من مقام، تعتبر إساءة بشارة الأسمر مما لا يمحى بالاعتذار، بل بالاستقالة الفورية التي لا تلغي إمكانية الملاحقة. انت تمثل العمال، والعمال هم اشرف من في مجتمعنا، فها انت تهينهم كلهم قبل إهانة البطريرك".

بدوره غرد النائب انيس نصار عبر حسابه على موقع تويتر قائلا:"بشارة الاسمر ليكن إعتذارك علنيا، ثم قدم إستقالتك من رئاسة الاتحاد العمالي العام مع استقالة بقية الأعضاء الحاضرين فورا".

وغرد امين سر تكتل الجمهورية القوية النائب السابق فادي كرم عبر حسابه على تويتر قائلا: لم يعد مسموحا السكوت عن اشخاص فقدوا كل الاخلاق، هل يقبل من يمثلهم ان يبقى ممثلا لهم من تجاوز كل الادبيات، اهذا من يطالب بحقوقكم ؟ فاسقطوه لانه هو من يسقطكم . لا شئ يعلو على المطالبة باحترامكم لنفسكم .

وغرد وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان عبر حسابه على "تويتر":

على بشاره الأسمر الاستقالة فوراً من منصبه كرئيس للاتحاد العمالي العام وإلا سأطالب مجلس الوزراء اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإقالته.

عمال لبنان وكل الشعب اللبناني يطالبك بالرحيل الى حيث تستحق: مزبلة التاريخ.

فلا يمكن للأسفاف وعديمي القيم والأخلاق أن يستمروا في منصب عام.

بدوره غرد النائب ماريو عون عبر حسابه على موقع تويتر قائلا:"ما صدر عن رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر مستهجن ومرفوض. الإعتذار غير كاف،المحاكمة والإقالة الفورية".

سعيد: ما يقلقني ان من يدافع عن حقوق العمّال رجل عديم الأخلاق

غرد النائب السابق فارس سعيد على حسابه على تويتر قائلا:"البطريرك صفير قدّيس وكلام بشارة اسمر لا يصل اليه، ‏ما يقلقني ان من يدافع عن حقوق العمّال رجل عديم الأخلاق، و‏على عمّال لبنان إقالته

سالم زهران: نصيحة للأسمر الإعتراف والإعتذار والخضوع للقضاء

غرد الكاتب والمحلل السياسي سلم زهران عبر حسابه على موقع "تويتر" قائلا:"في 17 أيار التحية إلى صوت نجاح واكيم وزاهر الخطيب فوحدهما كانا من داخل البرلمان ضد اتفاق الذل، إلا أن في خارجه من أجهض الإتفاق وهم كوكبة شهداء من أحزاب وطنية كان رأس حربتها حركة أمل ورئيسها. ول بشارة الأسمر نصيحة بالإعتراف والإعتذار والخضوع للقضاء.."

  Image result for ‫الاسمر : اكن للبطريرك الراحل جزيل الاحترام واضع اعتذاري بتصرف الراعي‬‎ 

الاسمر : اكن للبطريرك الراحل جزيل الاحترام واضع اعتذاري بتصرف الراعي

الجمعة 17 أيار 2019

صدر عن رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر البيان الآتي: يتم التداول بفيديو مصور ينقل عني كلاما قلته في معرض المزاح، وقبل بدء التصوير أثناء مؤتمر صحافي، إلا أن بعض المغرضين قاموا بتسريبه عمدا.

إنني أؤكد أنني أكن للبطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير جزيل الاحترام، كما للبطريرك مار بشارة بطرس الراعي ولجميع المقامات الروحية، وما قلته ليس سوى زلة لسان أملك الجرأة للاعتذار عنها وأضع اعتذاري هذا بتصرف البطريرك الراعي، رأس الكنيسة المارونية التي لي شرف الانتماء إليها.