وزير الخارجية القطري يجدد ترحيب بلاده بالمبادرة الكويتية لحل الازمة الخليجية





وزير الخارجية القطري يجدد ترحيب بلاده بالمبادرة الكويتية لحل الازمة الخليجية

16/12/2018

وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اثناء المؤتمر الصحفي

الدوحة - جدد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن اليوم الاحد ترحيب بلاده بالمبادرة الكويتية لحل الازمة الخليجية باعتبارها مركزا لكل المبادرات التي اطلقت من قبل الاصدقاء.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بين الشيخ محمد بن عبد الرحمن والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس عقب توقيع اتفاقيات بين قطر والامم المتحدة على هامش فعاليات اليوم الثاني من منتدى الدوحة 2018.

وقال الشيخ محمد بن عبدالرحمن ان سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بذل جهودا خلال الفترة الماضية والتي لا زالت محلا للتقدير والتثمين من قبل الشعب القطري.

واضاف "ونحن في قطر منفتحون على ان يكون هناك حوار بناء مبني على الاحترام المتبادل ووضع رؤية مشتركة لجوهر الخلاف الذي يتحدثون عنه".

وثمن الدعم الذي اظهرته الامم المتحدة منذ اللحظة الاولى للوساطة الكويتية باعتبارها الاداة الاكثر مصداقية وموثوقية لحل هذا الوضع مضيفا "كما نثمن مبادرات الدول المختلفة مثل الولايات المتحدة في هذا السياق ولطالما كنا ندعم الحل عن طريق الحوار في أي نزاع أو أي صراع قد ينشأ".

وكان الشيخ محمد بن عبدالرحمن اعلن عن تقديم قطر دعما لتمويل منظمات الامم المتحدة بمبلغ 500 مليون دولار امريكي وذلك بتوجيه من امير قطر الشيخ تميم بن حمد بهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.

وبين ان الدعم المقدم في هذا الصدد يعتبر دعما للموارد الاساسية حيث ان صندوق قطر للتنمية الذي وقع عددا من هذه الاتفاقيات اليوم يضطلع بمسؤولياته من خلال المشاريع والنشاطات التي تساهم وتصب في تحقيق اهداف التنمية المستدامة.

واكد ان توقيع الاتفاقيات بين قطر والامم المتحدة ينطلق من عمق العلاقة الصلبة والراسخة بين الدوحة ومؤسسات الامم المتحدة المختلفة واتساقا مع سياسة قطر الخارجية ومسؤوليتها المشتركة كشريك فاعل في المجتمع الدولي نحو تحقيق السلم والامن الدوليين وتحقيق التنمية المستدامة ومكافحة الارهاب والتحديات المشتركة الاخرى.

وهنأ الشيخ محمد بن عبدالرحمن غوتيريس على النجاح الذي حققته المنظمة الاممية من توصلها الى اتفاق في السويد كمرحلة اولى لتحقيق السلام في اليمن متمنيا ان يتم هذا السلام والعمل به وان يكون خطوة اولى نحو مسيرة السلام في اليمن.

من جانبه ثمن غوتيريس الدعم المهم الذي تقدمه قطر لمختلف وكالات الامم المتحدة والذي يسهم بشكل مميز في قطاعات مختلفة تنشط فيها تلك الوكالات.

وبين ان من بين الاتفاقيات التي وقع عليها الطرفان اليوم اتفاقية لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) للمضي قدما في عملها من خلال المساعدات متعددة السنوات وهو دعم يعكس "التزامنا بقضية اللاجئين الفلسطينيين وعدم خذلانهم".

وتم اليوم على هامش المنتدى توقيع عدد من اتفاقيات الشراكة بين قطر والامم المتحدة لدعم هيئات تابعة للمنظمة الدولية بحضور الشيخ محمد بن عبدالرحمن وغوتيريس.

ومن بين الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها اليوم اتفاقية استضافة مركز الدوحة الدولي لمكافحة الارهاب واخرى لافتتاح مكتب لبرنامج الامم المتحدة الانمائي ومكتب تمثيلي في الدوحة لمنظمة الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية ومكتب للمنظمة الدولية للهجرة واتفاقيات لتقديم الدعم السنوي لكل من برنامج الامم المتحدة الانمائي ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) ووكالة (اونروا) والمفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق قطر للتنمية والمفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الامم المتحدة الانمائي حتى عام 2023 ومن ضمنها تم التوقيع على اتفاقية منحة لمشروع برنامج الامم المتحدة الانمائي لتأسيس مختبرات تسريع الاثر الانمائي في 60 دولة نامية.