اخبار عمانية: السلطنة واحدة من الأحجار الكريمة المخبأة في الشرق الأوسط





السلطنة واحدة من الأحجار الكريمة المخبأة في الشرق الأوسط

الديلي ميل البريطانية:-

العمانية: وصفت صحيفة (الديلي ميل) البريطانية السلطنة بأنها (واحدة من الأحجار الكريمة المخبأة في منطقة الشرق الأوسط) وهي تزخر بصحاري واسعة غاية في الجمال، ونشرت الصحيفة تقريرا حول رمال محافظتي شمال وجنوب الشرقية التي يستمتع فيها السائح بالتنقل بين الكثبان الرملية نهاية كل أسبوع من خلال مركبات مهيأة على الطرق الوعرة وهو ما يمثل تجربة فريدة، مضيفة إنه (مع انحسار الظلام يعود الزوار إلى المخيمات للجلوس حول النار والاستمتاع بالسماء المرصعة بالنجوم(.

Image result for ‫السلطنة واحدة من الأحجار الكريمة المخبأة في الشرق الأوسط‬‎

وتحدثت الصحيفة من ناحية أخرى عن سحر مدينة مسقط المزدانة بالقصور والأسواق التي تستلقي على الواجهة البحرية بهدوء مبدية إعجابها بجامع السلطان قابوس الأكبر بولاية بوشر والذي يشكل (بانوراما من التصاميم والألوان ويمكنه أن يستوعب 6500 مصلٍ) مشيرة أيضا إلى سوق مطرح الذي تمتلئ أرففه باللبان والتوابل الطازجة والخناجر العمانية، ويستمتع السياح بجولات بالمراكب حول ميناء السلطان قابوس وعلى طول سواحل السلطنة، كما يمكنهم القيام برحلات داخلية قصيرة عبر صحراء (الربع الخالي) الشاسعة إذا كان السائح متجهًا إلى محافظة ظفار ويمكن لزوار المحافظة زيارة موقع البليد الأثري حيث أنقاض مدينة يعود تاريخها إلى عام 2500 قبل الميلاد، ومن الظواهر الفريدة أنه في بعض الشواطئ تتدفق مئات السرطانات عبر الرمال الناعمة.

 Image result for ‫«يوم عُمان» احتفالية مشتركة تجسد التاريخ والنهضة‬‎

«يوم عُمان» احتفالية مشتركة تجسد التاريخ والنهضة

تقام 23 يوليو بمتحف «الإرميتاج» في سانت بطرسبرج الروسية

سانت بطرسبرج – روسيا -العمانية: ينظم المتحف الوطني بالتعاون مع متحف «الإرميتاج» بمدينة سانت بطرسبرج الروسية في 23 من يوليو الجاري احتفالًا بيوم النهضة المباركة عنوانه «يوم عُمان» ويتضمن مجموعة من الفعاليات الثقافية العمانية بمشاركة: المتحف الوطني، وزارة التراث والثقافة، وزارة السياحة، هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية وسفارة السلطنة في روسيا الاتحادية.

وتقام فعاليات الحفل على خشبة المسرح القيصري التاريخي بالإرميتاج، ويتضمن الحفل ندوة أكاديمية تتحدث عن تاريخ عُمان يشارك في تقديم محاورها جمال بن حسن الموسوي مدير عام المتحف الوطني الذي سيقدم عرضًا تعريفيًا باللغة الروسية بعنوان « المتحف الوطني في السلطنة متحف القرن 21م».

كما يشارك فيها الدكتور ألكسندر سيدوف مدير متحف الاستشراق والذي سيقدم ورقة عمل عنوانها « سمهرم:ميناء تاريخي على ضفاف محافظة ظفار» فيما يقدم كل من البروفيسورة أليساندرا أفيزيني أستاذة الفلسفة السامية في جامعة بيزا ورقة عمل بعنوان «موقع سلوت الأثري قلب عُمان» ويقدم البروفيسور يفيم أناتوليفيتش ريزفان نائب مدير متحف الأنثروبولوجيا والأثنوغرافيا في سانت بطرسبرج التابع لأكاديمية العلوم الروسية ورقة عنوانها «البعثات الأثرية في عُمان». وسيتم تدشين فيلم فني ووثائقي فائق الدقة عن تاريخ عُمان يحمل اسم «عُمان درة الشرق في أرض الأمل».

كما سيتم تدشين أول معرض دولي مشترك بين المتحف الوطني وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وذلك في قاعة أبولو بمتحف الإرميتاج يستمر حتى نهاية سبتمبر القادم.

 Image result for ‫اليوم.. صلالة تحتضن مؤتمر سلطات تنظيم الأدوية في إقليم شرق المتوسط‬‎

صلالة تحتضن مؤتمر سلطات تنظيم الأدوية في إقليم شرق المتوسط

بحضور 19 دولة و80 مشاركا

تبدأ اليوم بفندق روتانا صلالة رسميا أعمال وجلسات مؤتمر سلطات تنظيم الأدوية في إقليم شرق المتوسط الذي ينظمه المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة لعدة أيام وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية.

المؤتمر يشهد مشاركة 80 مشاركاً من مختلف الكوادر الطبية المتخصصة في مجال الصيدلة والسلطات الرقابية من 19 دولة من دول إقليم شرق المتوسط.

يهدف المؤتمر إلى استعراض ومناقشة التقدم في تنفيذ التوصيات المنبثقة من المؤتمر السابق لسلطات تنظيم الدواء في دول إقليم شرق المتوسط، وإلى إعداد التقارير الخاصة بشأنه.

كما يهدف الى تعزيز القدرة التنظيمية في مجال تقييم المنتجات العلاجية الحيوية الشبيهة التي تشمل البدائل الحيوية، والى رفع السلطات التنظيمية بشأن دورها في تعزيز الإنتاج المحلي لتحسين المنتجات الطبية المأمونة وذات الجودة لتحقيق التغطية الصحية الشاملة وغايات أهداف التنمية المستدامة، والى تبادل المعلومات وآخر المستجدات بشأن الأنشطة التنظيمية لتعزيز أنظمة التيقظ للمنتجات الطبية، وإلى مناقشة التحديات الإقليمية والوطنية التي تواجهها السلطات التنظيمية الوطنية في تنظيم المنتجات الطبية التي تشمل تهديدات الأدوية المتدنية النوعية، وإيجاد الحلول المناسبة للتصدي لها.

وقد عقدت صباح أمس مجموعة من حلقات العمل التحضيرية للمؤتمر التي كانت من بينها الاطلاع على توصيات المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية حول التشريعات الدوائية فيما يتعلق بالأدوية البيولوجية الشبيهة بالإضافة الى الاطلاع على تجارب الدول المشاركة.