السيسي يجري محادثات مع رئيس سنغافوره




السيسي يجري محادثات مع رئيس سنغافوره                 

التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، امس الإثنين، نظيره السنغافوري توني تان، بمقر القصر الجمهوري، كما التقى رئيس الوزراء لي هزيت يونغ.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، إن السيسي أشاد بالمواقف السنغافورية الداعمة لإرادة الشعب المصري وخياراته الحرة، وبالمشاركة الفاعلة لسنغافورة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ وافتتاح قناة السويس الجديدة.

من جانبه، أكد الرئيس السنغافوري أن إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة في زمن قياسي خلال عام واحد فقط دليل على قدرة الشعب المصري على العمل والإنجاز، وثقته في حكمة القيادة السياسية المصرية، مشيرا إلى أن القناة الجديدة تعد هدية مصر إلى العالم، نظراً لدورها المحوري في تيسير حركة الملاحة الدولية.

وأشار الرئيس السيسي إلى تطلع مصر للاستفادة من الخبرة السنغافورية في عدد من المجالات، منها تحلية ومعالجة المياه وتطوير الموانئ، منوها بأن المرحلة المقبلة ستشهد العديد من المشروعات التنموية التي ستنفذها مصر، ومنها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، التي تضم 6 موانئ، بالإضافة إلى تقديم الخدمات اللوجيستية، وإنشاء عدد من المناطق الصناعية في البحر الأحمر ومنطقتي العين السخنة وشرق بورسعيد.

كما أشاد الرئيس السنغافوري بدعوة الرئيس السيسي إلى تصويب الخطاب الديني، مثنياً على موقف مصر القوي في مكافحة الإرهاب وجهودها المبذولة من أجل دحره والقضاء عليه.

وأكد السيسي أهمية قيمة التعايش السلمي وضرورة التصدي بقوة وفاعلية للإرهاب، أخذا في الاعتبار آثاره المدمرة فكريا واقتصاديا، مشيرا إلى أن أعمال العنف والقتل والتخريب هي أبعد ما تكون عن قيم الإسلام السمحة النبيلة التي تحض على الرحمة والتسامح وقبول الآخر.

وأشار المتحدث الرئاسي إلى أن الرئيس السيسي وجّه الدعوة إلى الرئيس السنغافوري لزيارة مصر، وهو الأمر الذي رحب به الأخير، معرباً عن تطلعه لإتمام الزيارة للتعرف عن قرب على التجربة المصرية والاطلاع على التقدم الذي حققته مصر خلال العام الأخير، خاصة على الصعيد الاقتصادي.

وأوضح المتحدث أن السيسي اجتمع بمقر القصر الجمهوري مع رئيس الوزراء السنغافوري لي هزين لونغ، حيث أشاد بحكمة الزعيم التاريخي لسنغافورة لي كوان يو، والد رئيس الوزراء الحالي، واهتمامه بالتصنيع كعنصر ضروري لعملية التنمية الشاملة، فضلا عن حرصه على عدم الاعتماد على المساعدات الخارجية وتأكيده على الاستثمارات الوطنية.

هذا ويزور الرئيس المصري الصين اليوم حيث أضخم عرض عسكري تشارك فيه قوة مصرية الى جانب قوات من ١٦ دولة بمناسبة الذكرى ال ٧٠ لانتصار الصين في الحرب العالمية الثانية.





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط