دعم كبير للامير علي لرئاسة الاتحاد الدولي ومطالبة بازاحة بلاتر

«عاصفة» قضائية تضرب الفيفا... من هم المسؤولون الموقوفون وما هي التهم الموجهة لهم؟




دعم كبير للامير علي لرئاسة الاتحاد الدولي ومطالبة بازاحة بلاتر

«عاصفة» قضائية تضرب الفيفا... من هم المسؤولون الموقوفون وما هي التهم الموجهة لهم؟

Image result for ‫عاصفة تضرب الفيفا‬‎ 

«عاصفة» قضائية تضرب الفيفا إثر إعلان الشرطة السويسرية صباح اليوم الأربعاء اعتقال 14 شخصاً من مسؤوليها في فندق فخم في زيورخ بطلب من القضاء الأميركي. ويواجه هؤلاء تهماً خطيرة بارتكاب جرائم فساد امتدت لـ20 عاماً.

ونشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية أسماء مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، الموقوفين من طرف الشرطة السويسرية، بتهم فساد صادرة عن القضاء الأميركي. ويبلغ عددهم 14 وهم:

-جيفري ويب (نائب رئيس فيفا، رئيس اتحاد كونكاكاف).

- أوجينيو فيغيريدو (نائب رئيس فيفا، رئيس اتحاد أميركا الجنوبية).

- رافايل أسكيفيل (رئيس اتحاد فنزويلا).

- خوسيه ماريا مارين (رئيس الاتحاد البرازيلي).

بالإضافة إلى مسؤولين آخرين وهم: نيكولاس ليوز، جاك وارنر، ادواردو لي ، خوليو روشا، كوستاس تاكاس.

أما من تم اعتقالهم من مسؤولين كبار في شركات تسويق رياضية، وفقا لصحيفة «نيويورك تايمز» فهم: اليخاندرو بورزاكو، أرون دافيدسون، هوغو جينكيس وماريانو جينكيس، والوسيط خوسيه مارغيليس.

التهم الموجهة لهم

أعلنت السلطات السويسرية أنها اعتقلت بطلب من الولايات المتحدة مسؤولين كباراً في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) صباح الأربعاء بتهم فساد صادرة عن القضاء الأميركي.

وأضافت أن «ممثلين لوسائل إعلام رياضية أو شركات للتسويق الرياضي متورطون على ما يبدو في دفع أموال لموظفين كبار في منظمات لكرة القدم (مندوبون وغيرهم من العاملين في منظمات فرعية للفيفا) مقابل حقوق في وسائل الإعلام وحقوق للتسويق لمباريات التي تقام في الولايات المتحدة وأميركا الجنوبية».

وأوضحت الوزارة أنها تتحرك بطلب من نيابة منطقة شرق نيويورك.

وبحسب «نيويورك تايمز»، فإن التهم الموجهة لهؤلاء تتعلق بالفساد والرشوة على مدى السنوات العشرين الأخيرة وترتبط تحديداً بمنح حقوق نقل بطولات كأس العالم، أي حقوق التسويق والبث.

وذكرت «نيويورك تايمز» أنهم يواجهون تهماً «بالاحتيال والابتزاز وتبييض أموال».

وأكد ناطق باسم الفيفا في زوريخ الأربعاء أن المنظمة تسعى إلى «توضيح» الوضع. وقال «قرأنا الموضوع في وسائل الإعلام ونسعى إلى توضيح الوضع. لن ندلي بأي تعليق في هذه المرحلة».

اعتقالات تخدم ترشيح الأمير علي

 Image result for FIFA corruption probe

اعتبر الامير علي بن الحسين المرشح في وجه السويسري جوزف بلاتر لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، بان ما حصل اليوم من توقيف لستة مسؤولين في السلطة الكروية العليا، «يوم حزين لكرة القدم».

ولم يستغل الامير علي ما حصل اليوم لشن هجوم جديد على منافسه الرئيس الحالي بلاتر بعدما كان اتهمه بتشويه صورة كرة القدم بسبب الفضائح المتلاحقة، بل اكتفى بالقول في بيان: «اليوم، يوم حزين لكرة القدم». وأضاف: «من الواضح ان تفاصيل هذه القضية لم تتكشف بعد كلياً. ومن غير المناسب التعليق عليها الآن».

ويذكر ان غداً ستجرى انتخابات رئاسة هذه المؤسسة، التي توجه لها انتقادات كثيرة بشأن تسيير شؤون الكرة في العالم، ويتواجه في هذه الانتخابات كل من الرئيس الحالي جوزيف بلاتر والأمير الأردني علي بن الحسين.

وقد تخدم هذه القضية ترشيح الأمير علي بن الحسين وتدعم حظوظه في الفوز برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم، علماً بأن القراءات السابقة كانت ترشح بلاتر للفوز بها رغم الدعم الذي حظي به الأمير من طرف الكثير من الجهات الأوروبية.







 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط