الزياني: مجلس التعاون حقق قفزة نوعية في العديد من المجالات

الاجتماع الخليجي الاوروبي يدعو لاساس متين وفعال في علاقات التعاون




الاجتماع الخليجي الاوروبي يدعو لاساس متين وفعال في علاقات التعاون 

24/05/2015م

الدوحة - دعا الاجتماع الوزاري المشترك ال 24 بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الاوروبي اليوم الى تعزيز العلاقات الثنائية بين الطرفين لتكون بمثابة اساس متين وفعال للاستقرار والامن الاقليميين والدوليين.

ورحب الجانبان في بيان صادر اثر ختام الاجتماع بتعزيز الحوار السياسي بينهما من خلال عقد اجتماعات لكبار المسؤولين على غرار الاجتماع الذي عقد ببروكسل في الخامس من مايو الجاري.

وقال البيان ان الوزراء تبادلوا وجهات النظر وقاموا بتحديد الشواغل والاولويات المشتركة فيما يتعلق بالوضع في المنطقة لاسيما في اليمن وليبيا وسوريا والعراق وعملية السلام في الشرق الاوسط.

واضاف ان الوزراء بحثوا نتائج مؤتمر الرياض الذي عقد في 17 مايو الجاري بشأن اليمن مشددين على ضرورة التوصل الى حل للازمة اليمنية بناء على قرار مجلس الامن 2216 ومبادرة مجلس التعاون ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

وذكر ان الوزراء بحثوا ايضا عددا من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك وبخاصة ملف الارهاب حيث ادانوا بشدة الهجوم " الارهابي البشع " الذي ارتكب ضد المصلين في القطيف بالمملكة العربية السعودية في 22 مايو الجاري مؤكدين الاهمية الاستراتيجية للتنسيق الوثيق بين مجلس التعاون والاتحاد الاوروبي بشأن تلك التطورات.

وذكر ان وزراء دول المجلس والاتحاد الاوروبي استعرضوا التقدم المحرز في العلاقة بين مجلس التعاون والاتحاد الاوروبي واعتمدوا محضر اجتماع لجنة التعاون المشترك المنعقدة في بروكسل في الرابع من مايو الجاري.

واوضح ان الوزراء اكدوا عزمهم على مواجهة التحديات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والامنية المشتركة معا.

من جانب آخر اعرب الجانبان وفق البيان عن ارتياحهم للارتفاع الكبير في حجم التجارة البينية بين الجانبين وبلوغه اكثر من 148 مليار يورو عام 2014 مقارنة ب 100 مليار يورو سجلت في 2010.

وذكر البيان ان الوزراء رحبوا بمبادرات التعاون التي اتخذت في الاجتماعات واللقاءات الوزارية الاخيرة ولاسيما خلال الحوارات بين مجلس التعاون والاتحاد الاوروبي حول الاقتصاد والتجارة والنقل الجوي والطاقة والوقاية الصحية والصحة النباتية وتوحيد المقاييس الى جانب التعاون بشأن التغير المناخي الذي يمثل اهمية خاصة بالنسبة للمؤتمر ال 21 للاطراف في اتفاقية الامم المتحدة الاطارية للتغير المناخي المزمع عقده في باريس ديسمبر المقبل.

وقال ان الوزراء اعربوا عن تطلعهم توسيع نطاق العلاقات القائمة بين مجلس التعاون والاتحاد الاوروبي من خلال الاتصالات بين الشعوب وتعزيز التعاون في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتربوية والثقافية والعلمية وحقوق الانسان.

واضاف ان وزراء مجلس التعاون والاتحاد الاوروبي اتفقوا على عقد اجتماعهم المقبل في مقر الاتحاد الاوروبي ببروكسل في 2016.(

الزياني: مجلس التعاون حقق قفزة نوعية في العديد من المجالات 

24/05/2015م 

 Image result for ‫الزياني‬‎

الرياض - قال الامين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني اليوم ان دول المجلس حققت في العقد الاخير قفزة في التنمية والتعليم والصحة والعمل والضمان والبيئة والتقنية وذلك بفضل السياسات الناجحة.

جاء ذلك خلال كلمة للزياني ألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية بالأمانة العامة لمجلس التعاون السفير حمد المري في افتتاح ندوة (حقوق الانسان رؤية خليجية موحدة) في الرياض.

واكد الزياني حرص دول المجلس على رفع مستوى المعيشة لذوي الدخل الاقل من خلال توفير صناديق الدعم الوطنية في عدد من المجالات الاجتماعية والاقتصادية الى جانب دعم بناء المجتمع المدني من خلال احتضانها الكثير من مؤسسات المجتمع المدني التي تقدم نشاطات متنوعة.

وذكر ان دول المجلس طرف في العديد من الاتفاقيات الأممية لحقوق الانسان وعضو فاعل في المجتمع الدولي الداعم لمسيرة الأمم نحو احترام الانسان وتذليل الصعاب أمام عيشه من دون تفرقة أو تمييز مشيرا الى اعتمادها العديد من السياسات والأنظمة (القوانين) المعنية بحق الانسان في الأمن وحق الطفل والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة.

وناقش المشاركون في الندوة عددا من اوراق العمل الخاصة بحقوق الانسان وضحايا الجرمية والحروب الى جانب الأنظمة الاسترشادية والموحدة التي تم اقرارها في اطار العمل الخليجي المشترك ومنها (وثيقة أبوظبي لمكافحة الاتجار بالأشخاص لعام 2011).

كما ناقشوا ادراج عدد من مشاريع القوانين والأنظمة ومنها مشروع القانون الموحد لحماية الطفل ومشروع القانون الموحد للحماية من الإيذاء الأسري..

وشارك في الندوة وكلاء وزارات العدل في دول مجلس التعاون الخليجي ورؤساء الأجهزة المعنية بحقوق الإنسان وعدد من المتخصصين في مجال حقوق الإنسان.

الحمد.. مجلس التعاون يسعى لشراكة استراتيجية مع الاتحاد الاوروبي 

24/05/2015م 

  Image result for ‫امل الحمد‬‎

الدوحة - أكدت رئيسة بعثة مجلس التعاون لدول الخليج العربية لدى الاتحاد الاوروبي السفيرة امل الحمد اليوم ان دول المجلس تسعى الى شراكة استراتيجية مع الاتحاد الاوروبي تشمل جميع المجالات.

وقالت السفيرة الحمد لوكالة الانباء الانباء الكويتية (كونا) على هامش الاجتماع الوزاري المشترك ال24 بين دول المجلس والاتحاد الاوروبي ان العلاقة بين دول المجلس والاتحاد الاوروبي علاقة "جيدة" تجمعها المصالح المشتركة.

واوضحت ان العلاقات بين دول المجلس والاتحاد الاوروبي تتعدى اتفاقية التجارة الحرة الى اتفاقية تعاون شاملة تم توقيعها في عام 1989 مبينة ان دول المجلس تسعى الى تعزيز هذه الاتفاقية من خلال اتفاقية التعاون الاطارية.

وذكرت ان هناك مجالات عديدة يتم البحث فيها بين دول المجلس والاتحاد الاوروبي من خلال اجتماعات كبار المسؤولين او الخبراء المختصين بين الجانبين تشمل مجالات الطاقة والاستثمار والبيئة والاقتصاد والنقل الجوي.

وبينت ان الاجتماع المشترك بحث كيفية تعزيز العلاقات الخليجية الاوروبية عبر حوار شفاف تبادل فيه الطرفان وجهات النظر المختلفة خاصة في ظل الاوضاع التي تعيشها المنطقة مشيرة الى ما تضمنته كلمة الامين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني في الاجتماع من اولويات التعاون لتعزيز العلاقات سواء في المجال الاستثماري او تبادل المعلومات في موضوع القرصنة الالكترونية.

وذكرت ان التعاون بين دول الخليج والاتحاد الاوروبي قائم في العديد من المجالات ومنها برنامج الاعارة الذي يستفيد من خلاله موظفو الامانة العامة للمجلس من خبرات موظفي الاتحاد الاوروبي.

وافادت بان الاجتماع بحث آخر التطورات في المنطقة وفي مقدمتها الازمة اليمنية ونتائج مؤتمر الرياض الاخير مؤكدة حرص دول المجلس ولاسيما السعودية على تحقيق الامن والاستقرار في اليمن باعتبار ذلك جزءا من استقرار امن ودول الخليج.

وقالت ان الاجتماع تطرق كذلك الى الاوضاع في سوريا والعراق وليبيا الى جانب عدد من المشكلات التي يواجهها الاتحاد الاوروبي ومنها موضوع المهاجرين غير الشرعيين الى اوروبا وسبل حل هذه القضية الانسانية.

وفي الشأن الليبي قالت ان الجانبين اكدا دعمهما لمبعوث الامين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا ورئيس البعثة الأممية للدعم في ليبيا برناردينو ليون الى جانب التأكيد على ضرورة استئناف عملية السلام في الشرق الاوسط.

وعبرت في هذا الصدد عن اهتمام دول المجلس بحل القضية الفلسطينية وفق المبادرة العربية وتحقيق جميع تطلعات الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حق العودة.

وذكرت ان الاجتماع ناقش ملف الارهاب حيث دان بشدة العملية الارهابية " البشعة" التي استهدفت مسجد القديح بمحافظة القطيف السعودية امس.

وفي الشأن الاقتصادي ذكرت ان الجانبين اعربا عن تطلعها لتعزيز التعاون والتنسيق بما يخدم مصالحهما المشتركة لاسيما ان الاتحاد الاوروبي يولي اهتماما كبيرا بالدور الذي تؤديه دول المجلس في مختلف المجالات على الصعيدين الاقليمي والدولي.

واشارت الى ان الاجتماع طرح افكار جديدة للتعاون في مجالات التجارة والنقل الجوي ولاسيما ما يتعلق بسياسة الاجواء المفتوحة.(



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط