الحريري واصل لقاءاته مع عدد من المسؤولين الأميركيين

الحريري يشدد من واشنطن على "تحييد لبنان عن الخلافات مع حزب الله": لتقديم الدعم للدولة لا لاطراف




الحريري واصل لقاءاته مع عدد من المسؤولين الأميركيين :

زيارتي واشنطن لتوفير حماية لبنان من الارتدادات الاقليمية             

اوضح الرئيس سعد الحريري ان الاهداف الرئيسية لزيارته الولايات المتحدة الاميركية، تتعلق بتوفير مقومات الحماية للبنان من الارتدادات الاقليمية، واشار الى ان قضية اللاجئين السوريين يمكن ان تترتب عليها مشكلات كبيرة اذا لم يتم ايجاد حلّ سريع للازمة السورية.

فقد واصل الرئيس الحريري والوفد المرافق لقاءاته في واشنطن فالتقى في مبنى الكابيتول اعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الاميركي برئاسة السيناتور ايد رويس، وتركز البحث على الاوضاع في لبنان والمنطقة عموما.

وطرح اعضاء اللجنة على الرئيس الحريري عدداً من الاسئلة حول اوجه التدخل الايراني في البلدان العربية وتأثيرها السلبي على الاوضاع في المنطقة عموما.

بدوره، شرح الحريري الاهداف الرئيسية لزيارته الولايات المتحدة الاميركية، مؤكداً انها تتعلق بتوفير مقومات الحماية للبنان من الارتدادات الاقليمية، واشار الى ان قضية اللاجئين السوريين يمكن ان تترتب عليها مشكلات كبيرة اذا لم يتم ايجاد حلّ سريع للازمة السورية، الامر الذي يوجب ان يكون محل اهتمام الادارة الاميركية ووضعها في صدارة اولوياتها لتفادي انعكاساتها وضررها الفادح على لبنان والمنطقة.

وتم خلال الاجتماع حسب بيان صادر عن مكتب الحريري الاعلامي التطرق الى اهمية الدعم الذي يمكن ان تقدمه الولايات المتحدة للجيش اللبناني، ونوّه اعضاء اللجنة بالدور الذي لعبه الرئيس الحريري ووالده الرئيس الشهيد في إرساء قواعد حياة ديموقراطية في لبنان والمحافظة على قيم العيش المشترك بين اللبنانيين.

والتقى الرئيس الحريري كلا من زعيم الاغلبية في الكونغرس كيفين ماكارثي والسيناتور جون ماكين والسيناتور مايك بومبيو واجرى معهم جولة افق تناولت مختلف المواضيع التي تهم لبنان في هذه المرحلة.

من ناحية أخرى، اعتبر عضو كتلة المستقبل النائب احمد فتفت ان زيارة الرئيس سعد الحريري الى الولايات المتحدة الاميركية اتت في وقت مناسب وملائم جداً للمصالح اللبنانية والعربية، والمملكة العربية السعودية وملكها والمسؤولون فيها ارادوا اعطاءها طابعاً اخر من خلال استقبال الرئيس الحريري في حضور كبار المسؤولين السعوديين قبل توجهه الى واشنطن وهذا ردّ على كل ما قيل في السابق حول علاقة الحريري بالقيادة السعودية الجديدة.

ولفت في حديث الى وكالة الانباء المركزية الى ان الرئيس الحريري حمل الهمّ اللبناني الى واشنطن بعدم تجاهل ملف لبنان في خضم المفاوضات الجارية في المنطقة.

الى ذلك، اوضح فتفت ان الجميع مع التعيين في مراكز القيادات الامنية التي تنتهي ولايتها، ولكن في الوقت نفسه لا احد يقبل بالفراغ، وقال رداً على سؤال كان الاجدى بوزراء تكتل التغيير والاصلاح الذين يهددون بالاستقالة من الحكومة اذا تم التمديد للقادة الامنيين لو انهم استقالوا عندما مُدد للمجلس النيابي، الا اذا كان صهر الجنرال بالنسبة اليهم اهم من الدولة.

من جهة اخرى، ورداً على حملة النائب محمد كبارة على وزير الداخلية نهاد المشنوق على خلفية حوادث سجن رومية، ذكّر فتفت بالبيان الاخير لكتلة المستقبل في هذا الشأن الذي اعلنت فيه دعمها وتأييدها لما يقوم به المشنوق في سجن رومية، وقال اتفهّم النائب كبارة الذي يتأثّر بضغط اهالي الموقوفين ولكن ما بدّا هلقد، ولفت الى اننا لا يُمكن ان نُقارن الاجراء الذي اتّخذ في حق النائب خالد الضاهر وكلام كبارة الاخير، لانه يندرج في سياق موقف انفعالي رداً على حدث معيّن، واوضح ان في كل تيار سياسي يوجد اكثر من رأي وهذا امر طبيعي، وكل ما يصدر باسم كتلة المستقبل هو الذي يُعبّر عن موقف التيار.

الحريري يشدد من واشنطن على "تحييد لبنان عن الخلافات مع حزب الله": لتقديم الدعم للدولة لا لاطراف

أكد رئيس تيار المستقبل سعد الحريري "تحييد لبنان عن كل الصراعات التي تواجَه مع حزب الله وفي المنطقة، مشددا على ضرورة الدعم للبنان وليس لاطراف معينة فيه.

وقال الحريري بعد لقائه وزير الخارجية الاميركي في واشنطن الاربعاء أن "مشاركة بعض الفصائل كحزب الله وإيران في لبنان وسوريا والعراق واليمن تعاظم الى درجة كبيرة بحيث أصبح يشكل خطرا".

وأوضح الحريري "نحن لسنا ضدّ إيران ، إلا أننا نرى ان تدخلها في الشؤون اللبنانية امر لا يريده الشعب اللبناني".

وفيما توجه بالشكر الى واشنطن لدعمها الجيش، صرح الحريري أن كيري حث "اللبنانيين على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية".

كما تناول الحريري مع كيري الوضع في المنطقة وقال "هناك خلافات جذرية حيال ما يحصل بيننا وبين حزب الله في ما يخص سوريا والعراق وخاصة ما يحصل في اليمن ايضا، ونحن نحاول قدر الامكان ان نحيّد لبنان عنها لكي لا يمر بمرحلة من عدم الاستقرار".

وأردف "استطعنا لغاية الآن تحييد لبنان وهذا ما يهمنا في كل الحوارات التي نجريها (...) الا ان هذا الامر لا يمنع من اننا نرى ان دور ايران في لبنان وسوريا واليمن والعراق هو دور غير بنّاء".

وشرح الحريري فكرته "نحن لسنا ضد ايران سبق و قلت هذا الامر واكرره، ولكن التدخل بالشؤون العربية هو تدخل مرفوض وغير مرغوب فيه".

كما لفت رئيس "المستقبل" الى ان "من يريد ان يكون تدخله بنّاء عليه ان يعمل على مساعدة الدولة"، معتبرا انه "اذا اراد احدهم ان يقدم مساعدة الى لبنان عليه ان يقدمها الى الدولة اللبنانية، وليس الى فريق سياسي معين في لبنان ليستقوي من خلالها على الافرقاء السياسيين الاخرين، وكذلك الامر بالنسبة لباقي دول المنطقة".

وتابع "حين تساعد المملكة العربية السعوجية الجيش اللبناني فهي تساعد الدولة اللبنانية، وتوفر الامكاناتلهما لتتمكن من بناء مؤسساتها، لذلك نحن نرى ان هذا الدور هو الدور الناجح الذي يجب ان تلعبه الدول للمساعدة".

وفي رده على سؤالما إذا كانت عاصفة الحزم ستنتقل الى سوريا او الى دول اخرى؟ قال الحريري "ان شاء الله ان تنتقل الى سوريا، نحن لا نتمنى الا كل الخير للشعب السوري".

وأوضح "نحن في العام 2015 نشاهد براميل متفجرة يتم رميها على الأطفال و النساء والمدن السورية، ويقتل الآلاف والآلاف، وهناك من يفتخر أنهم جزء من دول الممانعة وهذا امر غير طبيعي".

عليه، شدد الحريري على وجوب "انهاء النظام في سوريا لأنه قتل الشعب السوري"، مشيرا الى انه "على الرغم من انه لطالما اطلق على نفسه اسم الممانعة الا انه لم يقم بأي عمل ضد اسرائيل بل ضد شعبه سواء في لبنان او في سوريا".

يشار الى ان التحالف العربي اعلن الثلاثاء عن نهاية عملية "عاصفة الحزم" التي شنها في 26 آذار الفائت ضد الحوثيي المتهمين بالارتباط بطهران، بعد "زوال التهديد" وبدء عملية سياسية وانسانية بعنوان "اعادة الامل".





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط