طوني آبوت يعلن عن تعاون جديد مع تركيا لمنع المقاتلين الأجانب من السفر إلى مناطق النزاع




طوني آبوت يعلن عن تعاون جديد مع تركيا لمنع المقاتلين الأجانب من السفر إلى مناطق النزاع

23/4/2015

سيدني - الميدل ايست تايمز الدولية: أعلن رئيس الوزراء توني آبوت ونظيره التركي أحمد داود أوغلو عن خطط لمنع تدفق الأستراليين المسافرين إلى سوريا من أجل القتال إلى جانب مجموعة الدولة الإسلامية.

والسيد آبوت يزور تركيا قبل الذكرى المئوية على هبوط الأنزاك في غاليبولي يوم السبت.

وتستخدم تركيا في كثير من الأحيان كنقطة عبور من قبل الأستراليين وغيرهم الذين يسعون للإنضمام إلى الدولة الإسلامية في سورية والعراق.

وخلال لقائهما في أنقرة، اتفق الرئيسان على تعزيز تبادل المعلومات الاستخباراتية والمعلومات التي تؤدي إلى ملاحقات قضائية إلا أنهم لم يقدموا التفاصيل الكافية حول كيفية تنفيذ ذلك.

وفي هذا السياق، أفاد مسؤول رفيع المستوى عن تبادل المعلومات حول خلفيات الأشخاص المهمين بالنسبة لوكالات الاستخبارات الأسترالية بهدف منع الأستراليين من المرور عبر تركيا.

وتجدر الإشارة إلى أن المحادثات بين وكالات مكافحة الإرهاب التركية والأسترالية أجريت للمرة الأولى في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي، ومن اليوم ستعقد سنوياً.

وقال السيد داود أوغلو أن بلاده مستعدة لحجز وترحيل الأستراليين الذين يحاولون السفر إلى سوريا والانضمام إلى المجموعات المتطرفة.

واتفق مع السيد آبوت على المضي قدماً في معاهدة المساعدة القانونية المتبادلة ومذكرة التفاهم حول إعادة المقاتلين الأجانب.

بدوره قال السيد آبوت: "أعتقد أننا بحاجة إلى التعاون الوثيق والسريع وهذا بالتحديد ما يجب فعله".

"ونتيجة للتعاون الوثيق... سوف يواجه الأستراليون الراغبين في الذهاب عبر تركيا إلى سوريا والعراق صعوبة كبيرة."

وفي وقت سابق، قال السيد آبوت "من المهم للغاية... ان نوقف الأستراليين الشباب السذج من الذهاب إلى الأماكن التي يمكن ان يقتلوا بسهولة او يقعوا في مصيدة ليست لمصلحة أحد."

وجاءت هذه المحادثات بعد ان ظهر شريط فيديو يصور رجلا من ملبورن مرتبط بالمؤامرة الإرهابية ليوم الأنزاك المزعوم ويدعو أتباعه إلى مهاجمة أستراليا.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط