افتتاح الموسم الثامن لمهرجان ربيع الشعر العربي بمكتبة البابطين




افتتاح الموسم الثامن لمهرجان ربيع الشعر العربي بمكتبة البابطين 

29/03/2015 

الكويت - افتتح مساء اليوم الموسم الثامن لمهرجان ربيع الشعر العربي بعنوان (ملتقى راشد السيف وعبدالله الخليلي) والذي تنظمه مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري تحت رعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

وقال ممثل سمو رئيس مجلس الوزراء وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح في كلمة بحفل الافتتاح ان مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري "صرح ثقافي كويتي عربي شامخ في سماء الشعر والادب والثقافة العربية".

واضاف ان تنمية الرصيد الفكري والحضاري تاتي في مقدمة اهتمامات القيادة السياسية في البلاد وعلى رأسها سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح.

واكد ايمان دولة الكويت باهمية دعم الابداع الفكري والثقافي الانساني تعميقا لثقافة الحوار وتنويرا لسبل التفكير الهادف البناء لتنمية واستقرار الشعوب والمجتمعات من خلال ما يقوم به المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب من دور في هذا المجال على الساحة المحلية والعربية.

واعتبر الشيخ سلمان الحمود ان احتفال مهرجان ربيع الشعر العربي بالشاعر الكويتي الكبير راشد السيف "وشيخ القصيدة العمانية" عبدالله الخليلي تاكيد على تلاحم الفكر الخليجي في الكلمة واللفظ والفعل استنادا الى انتمائه العربي الواسع مشيرا الى تنظيمه في مكتبة البابطين للابداع الشعري التي تعد "قبلة شعراء العرب وباحثيهم" بما تشتمل عليه من صنوف المعرفة والثقافة الشعرية العربية.

من جانبه قال رئيس مجلس امناء مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري عبدالعزيز البابطين في كلمة مماثلة "ان مهرجان ربيع الشعر العربي يعيد لنا عبقا من تراث أمتنا ونوفي الشعر هذا الساحر الأسطوري حقه من الوفاء والتبجيل".

واضاف "اننا لا نبالغ عندما نقول إن العرب هم أمة الشعر" فلا يذكر التاريخ الإنساني أمة أولع أفرادها بالشعر على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الثقافية والاجتماعية كالعرب "فالعربي إما شاعر أو راو للشعر أو مستنسخ له أو مستشهد به".

واوضح ان العرب بقوا على مر العصور على علاقة بالشعر وظل الشعر أحد قسمات الشخصية العربية اذ وجدوا فيه مجالا معرفيا واسعا ينفتح على كثير من العلوم يغذيها ويتغذى بها كما وجدوا فيه ايضا فضاء جماليا يهذب النفس ويرتقي بها "فوق الضرورات الحياتية إلى معارج الروح والوجدان".

وذكر ان الكثير من العرب وجدوا من الشعر حافزا للهمم ودافعا إلى التمسك بالقيم والمثل العليا مبينا انه لم يوجد موقف من المواقف إلا استدعي الشعر فيه ليكون معبرا عن الموقف أو شاهدا أو محرضا "ففي مجالس الخلفاء والأمراء حضر الشعر ليمنحهم فسحة من المتعة بعيدا عن ضجيج الأحداث وعنائها".

واضاف ان الشعر يلبي كل تطلعاب الانسان العربي ونوازعة في التعبير عما يجيش في نفسه من حب وعشق سواء الى الله خالقه او الى محبوبته او في غبار المعارك ليبث الكبرياء والاندفاع ويشد من عزيمة المقاتل.

وبين البابطين ان مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري درجت في كل مناسبة من مناسبات ربيع الشعر على القاء الضوء على بعض الشعراء العرب المعاصرين وفاء منها لما قدموه لأمتهم وتذكيرا للجيل المعاصر بالرواد الذين أخلصوا للكلمة وأطلقوا في سماء الشعر "نجوما جديدة".

واشار الى اعداد المؤسسة ثلاثة عشر اصدارا احتفاء بمهرجان ربيع الشعر الثامن ومن أبرز هذه الإصدارات ديوان (السيفيات) للشاعر الكويتي راشد السيف وهو ديوان ضخم يقع في ثلاثة مجلدات وينشر لأول مرة موضحا ان الديوان استخلص من مخطوطات وقصائد الشاعر التي كتبها بخط يده وبقيت منزوية بعيدة عن الضوء.

وذكر ان المؤسسة اصدرت ايضا في هذا المهرجان كتابين عن شاعر عمان الكبير عبدالله الخليلي من إعداد الدكتور سعيد الصقلاوي والدكتور أحمد درويش وفي هذين الإصدارين قصائد جديدة للشاعر تنشر لأول مرة.

واضاف ان من بين الاصدارات اصدارين للدكتور عبدالله المهنا أحدهما (بعنوان تمرد امرأة خليجية) وهو دراسة عن الشاعرة الكويتية الدكتورة سعاد الصباح والاخر دراسة نقدية للشعر العربي في الكويت.

واشتمات فعاليات اليوم الاول من المهرجان الذي يقام بمكتبة البابطين حتى نهاية الشهر الجاري على حفل غنائي شعري للفنانة غادة شبير فيما ستشهد فعاليات غدا اقامة جلسة ادبية خاصة بالشاعر الكويتي راشد السيف بالاضافة الى امسية شعرية.







 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط