"ليس لدي شك في أن محمد هو الجهادي جون، لقد كان بمثابة أخ لي وأنا متأكد من أنه هو".

ذباح داعش الملثم يدعى محمد أموازي من لندن




"ليس لدي شك في أن محمد هو الجهادي جون، لقد كان بمثابة أخ لي وأنا متأكد من أنه هو".

ذباح داعش الملثم يدعى محمد أموازي من لندن

26 فبراير 2015م

The man known as 'Jihadi John' has been identified by a close friend in London as Mohammed Emwazi, a Briton from a well-to-do family who grew up in west London and graduated from college with a degree in computer programming.

أعلنت صحيفة "واشنطن بوست" الخميس أنها علمت أن المسلح "جون" المشتبه به في تسجيلات ذبح مصورة نشرها تنظيم داعش يدعى محمد أموازي، وهو من لندن وعمره 27 سنة.

وفي وقت سابق كشفت الصحيفة الأميركية عن شخصية أموازي، وذكرت أنه بريطاني من عائلة ميسورة، ونشأ في غرب لندن، وتخرج في جامعة ويستمنستر، ويحمل شهادة في برامج الكمبيوتر ومن جانبها، رفضت الشرطة البريطانية التعليق.

وقال ريتشارد والتون، وهو قائد في قيادة مكافحة الإرهاب في شرطة العاصمة في بيان: "لن نؤكد هوية أحد في هذه المرحلة أو نعطي أي تحديث للمعلومات عن سير هذا التحقيق في مكافحة الإرهاب على الهواء".

وفي تسجيلات مصورة لتنظيم داعش، ظهر شخص ملثم يلبس ملابس سوداء، وهو يمسك بسكين، ويتحدث الإنجليزية بلكنة لندنية، ويستعد فيما يبدو لذبح ثلاثة أميركيين وبريطانيين اثنين.

وأفادت صحيفة "واشنطن بوست" أن أموازي سافر إلى سوريا عام 2012 تقريبا وانضم فيما بعد إلى داعش.

كما نقلت الصحيفة عن أحد أصدقائه المقربين قوله: "ليس لدي شك في أن محمد هو الجهادي جون، لقد كان بمثابة أخ لي وأنا متأكد من أنه هو".

وقال عاصم قرشي وهو مدير أبحاث في مؤسسة بريطانية تعنى بحقوق الإنسان كان على تواصل مع محمد قبل سفره إلى سوريا إنه مقتنع بأن محمد هو جون الجهادي".

ووفقاً لصحيفة واشنطن بوست فقد سافر محمد إلى تنزانيا في 2009 برفقة أصدقاء في رحلة سفاري على ما كان يبدو، لكن تم توقيفه من قبل الشرطة فور هبوط الطائرة التي كان على متنها في مطار دار السلام حيث أعادوه إلى بريطانيا".

وفي طريق عودته تم توقيفه أيضا في أمستردام بعد اتهامه من قبل ضابط بمحاولة السفر إلى الصومال باعتبارها موطن جماعة "الشباب" المتطرفة.

وأضافت الصحيفة أنه غادر بعدها إلى بلده الأم  حيث عمل في مجال تقنية المعلومات لكن تم القبض عليه من قبل جهاز مكافحة الإرهاب في يونيو 2010 عندما كان عائدا إلى لندن.

ولم يسمح له بالعودة إلى الكويت أو مغادرة بريطانيا إلى أي وجهة أخرى، كما تم وضعه تحت المراقبة.

ويعتقد أن إموازي كان على صلة بمشتبه به سابق في بريطانيا، كان قد سافر إلى الصومال في عام 2006، وقيل إنه على صلة ببعض التسهيلات الخاصة بجماعة الشباب الصومالية، وشبكة لتمويلها.

المصدر: صحيفة واشنطن بوست





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط