أستراليا تجتاح «آسيا» وتدون اسمها في سجل الأبطال للمرة الأولى




أستراليا تجتاح «آسيا» وتدون اسمها في سجل الأبطال للمرة الأولى

سيدني - أ. ف. ب: نجحت استراليا المضيفة وفي ثالث مشاركة لها فقط منذ انضمامها الى عائلة الاتحاد الآسيوي عام 2006 في أن تدون اسمها في سجل الابطال بفوزها على كوريا الجنوبية 2-1 بعد التمديد أمس (السبت) على "ستاديوم استراليا" في سيدني في نهائي النسخة السادسة عشرة من كأس اسيا. وتدين استراليا بتتويجها التاريخي الى البديل جيمس ترويزي الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة 105 الأخيرة من الشوط الاضافي الأول. وكانت استراليا في طريقها لحسم اللقاء في الوقت الأصلي بعدما تقدمت في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول عبر ماسيمو لوونغو، لكن سون هيونغ مين خطف هدف التعادل لكوريا في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع (1+90) عندما كان الاستراليون يتحضرون للاحتفال. واستفادت استراليا على اكمل وجه من عاملي الأرض والجمهور لكي تعوض خيبة النسخة الماضية في قطر عام 2011 حين خسرت في النهائي امام اليابان (صفر-1 بعد التمديد) التي وضعت ايضا حدا لمشوار "سوكيروس" في مشاركته الأولى عام 2007 عند الدور ربع النهائي. وجددت استراليا الموعد مع كوريا الجنوبية بعد ان واجهتها ايضا في الجولة الاخيرة من الدور الأول للنسخة الحالية حين فاز "محاربو تايغوك" 1-صفر وازاحوا اصحاب الضيافة عن صدارة المجموعة الاولى. ويرتدي الفوز باللقب اهمية كبرى لكرة لقدم الاسترالية التي تبحث عن مكانها بين الرياضات الشعبية في استراليا مثل الرغبي والكريكيت وحتى كرة السلة، في حين فشلت كوريا الجنوبية التي دخلت بقيادة مدربها الالماني اولي شتيليكه الى النهائي وهي فائزة بجميع مبارياتها الخمس ومن دون ان تتلقى اي هدف، في معانقة الكأس للمرة الاولى منذ 1960 حين توجت بها للمرة الثانية على التوالي في اول نسختين من البطولة القارية.

وكان المنتخب الكوري الجنوبي يخوض النهائي للمرة الاولى منذ 1988 والسادسة في تاريخه بفوزه على العراق 2-صفر في الدور نصف النهائي الذي انتهى عنده مشواره في النسختين الاخيرتين وثلاث مرات في مشاركاته الاربع الاخيرة قبل الوصول ألى استراليا.

وهذه المرة السادسة التي يصل فيها المنتخب الكوري الى النهائي، اذ انه، وبعد توج باول نسختين، سقط في المتر الأخير في ثلاث مناسبات عام 1972 بالخسارة امام ايران بعد التمديد، ثم عام 1980 حين سقط امام الكويت صفر-3 على الرغم انه فاز على الأخيرة في دور المجموعات بالنتيجة ذاتها، وصولا الى 1988 حين مني بخسارة مؤلمة جاءت بركلات الترجيح امام السعودية بعد حملة ناجحة من دون هزيمة انطلاقا من التصفيات ووصولا الى مباراة اللقب. وعاد الكوريون ليعيشوا تجربة سيناريو 1980 كونهم فازوا ايضا على استراليا المضيفة في الجولة الأخيرة من الدور الاول، و1988 لانهم فازوا بالنسخة الحالية بجميع مبارياتهم الخمس من دون ان تهتز شباكهم بأي هدف (انجاز لم يتحقق منذ 1976 في البطولة القارية) قبل السقوط في المتر الاخير.

وكانت مواجهة أمس الثالثة بين الطرفين في النهائيات القارية بعد ان جمعهما الدور الاول من نسخة 2011 في قطر حين تعادلا 1-1 وتصدرت حينها استراليا بفارق الاهداف عن كوريا الجنوبية التي انتهى مشوارها في نصف النهائي بعدما خرجت على يد اليابان بركلات الترجيح، فيما وصل "سوكيروس" الى النهائي.

وتتفوق استراليا على كوريا الجنوبية على صعيد المواجهات الرسمية اذ لعبت معها ثماني مباريات في تصفيات كأس العالم، اخرها عام 1977 (صفر-صفر)، ففازت في اربع وتعادلا في الثلاث الأخرى، فيما كان الفوز الرسمي الوحيد لمنتخب "محاربي تايغوك"، قبل الدور الاول من النسخة الحالية، في كأس القارات عام 2001 (1-صفر). وبالمجمل، تواجه الطرفان 27 مرة، ورفعت استراليا عدد انتصاراتها الى عشرة مقابل سبع لكوريا الجنوبية وعشرة تعادلات.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط