التقى الرئيس ورئيس الوزراء ووزيرة الدفاع في روما

محمد بن زايد: الإمارات وإيطاليا تملكان مقومات تعدد الشراكات




التقى الرئيس ورئيس الوزراء ووزيرة الدفاع في روما

محمد بن زايد: الإمارات وإيطاليا تملكان مقومات تعدد الشراكات

22/10/2014

بحث الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مع جورجو نابوليتانو رئيس جمهورية إيطاليا العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية إيطاليا وسبل دعمها وتطويرها وعدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك .

جاء ذلك خلال استقبال رئيس جمهورية إيطاليا سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق أمس في قصر كرينالي بروما .

وقد أقيمت لسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مراسم استقبال رسمية حيث كان في استقباله لدى وصوله إلى قصر كرينالي جورجو نابوليتانو واستعرض سموه حرس الشرف وصافح كبار مستقبليه فيما صافح الرئيس الإيطالي الوفد الرسمي المرافق لسموه .

ورحب الرئيس الايطالي في بداية اللقاء بزيارة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة معربا عن سعادته بلقاء سموه والتباحث معه حول سبل دعم العمل المشترك بين البلدين الصديقين في ظل النمو المتواصل للعلاقات الثنائية في كافة المجالات .

ونقل سمو ولي عهد أبوظبي خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، إلى الرئيس الايطالي وتمنياته للشعب الايطالي الصديق المزيد من التقدم والازدهار .

وجرى خلال اللقاء - الذي حضره سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية - بحث مجالات التعاون القائمة بين البلدين وأهمية تعزيزها وتنميتها بما يحقق المزيد من تطلعات البلدين والشعبين الصديقين خاصة في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والثقافية وقطاع النقل الجوي .

وأعرب سمو ولي عهد أبوظبي عن سعادته بزيارة إيطاليا وارتياحه لمستوى علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، مشيراً سموه إلى أن تبادل الزيارات بين الجانبين أحد العوامل الأساسية لاستمرار تطور تلك العلاقات .

وأكد سموه أن دولة الإمارات وجمهورية إيطاليا تملكان مقومات أساسية تدعم اقامة شراكات متعددة تصب في مصلحة الطرفين مشيراً سموه إلى أهمية تبادل الأفكار البناءة التي من شأنها أن تساهم في الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتفتح المجال أمام المزيد من النمو والتطور في الاعمال والمشاريع التنموية بين البلدين .

وقال سمو ولي عهد أبوظبي "يسعدنا اليوم أن نلتقي بكم لنعمل سويا على تعزيز تعاوننا من أجل صالح بلدينا وأن نتبادل معكم الأفكار التي من شأنها أن تعزز الصداقة القائمة بيننا نحو مستقبل أفضل لشعبينا" .

من جانبه أعرب الرئيس الايطالي عن سعادته لنمو وتطور العلاقات بين بلاده ودولة الامارات العربية المتحدة التي تتمتع بسمعة طيبة على المستوى الدولي والإمكانيات الاقتصادية المتطورة ومبادراتها الرائدة في المجالات التنموية والانسانية متمنياً أن تشهد هذه العلاقات المزيد من التعاون البناء والتنسيق المتواصل تحقيقا لمصلحة البلدين والقضايا التي تهم العالم .

وتطرق الحديث إلى استضافة إيطاليا اكسبو ميلان 2015 ونجاح دولة الإمارات العربية المتحدة بالفوز في استضافة إكسبو دبي 2020 واستعرضا قدرة البلدين على استضافة هذه الأحداث العالمية وفرص التعاون والتنسيق بينهما والاستفادة من الخبرة والامكانيات المشتركة لإنجاح مثل هذه الأحداث .

وبارك سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الايطالي اتفاق شركتي الاتحاد للطيران و"أليطاليا" الإيطالية للطيران في شهر أغسطس الماضي للدخول في شراكة استثمارية لتعزيز قدرات "اليطاليا" وعودتها إلى التنافسية في سوق الطيران العالمي .

وحمل الرئيس الايطالي خلال اللقاء الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تحياته لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وتمنياته لدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها الصديق مزيداً من التقدم والازدهار .

وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول مختلف التطورات والأحداث الدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك .

وفي نهاية اللقاء أعرب الجانبان عن ارتياحهما المشترك لرغبة البلدين في مواصلة تعزيز علاقات الصداقة والتعاون وتطلعهما إلى المزيد من التعاون والتنسيق في المجالات التي تهم مصلحة البلدين والتطلع نحو مستقبل افضل للعلاقات على المستويات كافة .

حضر اللقاء محمد أحمد البواردي الفلاسي وكيل وزارة الدفاع وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية وصقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى جمهورية إيطاليا ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي ومن الجانب الايطالي وإنريكو ليتا رئيس وزراء جمهورية إيطاليا ولابو بيستيلي نائب وزير وجورجيو ستاراس سفير جمهورية إيطاليا لدى الدولة وعدد من مستشاري الرئيس الايطالي .

من جهة أخرى عقد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة جلسة مباحثات مع إنريكو ليتا رئيس وزراء جمهورية إيطاليا تركزت حول تعزيز علاقات التعاون الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية إيطاليا والقضايا ذات الاهتمام المشترك والمستجدات والأوضاع الإقليمية والدولية .

جاء ذلك خلال استقبال رئيس وزراء جمهورية إيطاليا أمس سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في فيلا دوريا بامفيلي والوفد المرافق له الذي يقوم بزيارة رسمية لإيطاليا .

وفي بداية اللقاء رحب إنريكو ليتا بسمو ولي عهد أبوظبي، مشيرا إلى ان هذه الزيارة ستسهم في تقوية روابط الصداقة وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين .

وجرى خلال اللقاء الذي حضره سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية بحث سبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات من منطلق روابط الصداقة المتميزة والمصالح المشتركة وأهمية العمل على فتح آفاق أوسع للتعاون والتنسيق والتشاور في القضايا التي تهم البلدين .

كما بحث الجانبان أوجه التعاون الثنائي خاصة فيما يتعلق بالاقتصاد والاستثمار والتجارة ونتائج زيارة رئيس الوزراء الايطالي الأخيرة لدولة الامارات في شهر فبراير الماضي وما أسفرت عنه من رؤية مشتركة للبلدين في دفع التعاون الثنائي إلى مزيد من التقدم وبذل الجهود المشتركة في سبيل فتح آفاق أوسع للعلاقات وتحقيق تطلعات البلدين والشعبين الصديقين .

وأكد سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال الاجتماع رغبة دولة الامارات العربية المتحدة في تنمية وتعزيز علاقاتها مع إيطاليا وبناء شراكات قوية معها في مختلف القطاعات، مشيراً سموه أن دولة الامارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تضع في سلم اولوياتها في السياسة الخارجية بناء علاقات متوازنة ومتطورة مع الدول الصديقة تقوم على أسس ومبادئ الاحترام المتبادل والصداقة والمشاركة الايجابية بما يخدم التنمية والتطور الحضاري مع مختلف البلدان .

واضاف سموه "إن زيارتكم لدولة الامارات الأخيرة كانت ناجحة ومثمرة بفضل اهتمامكم ومتابعتكم لتوثيق العلاقات مع دولة الامارات ودفع التعاون الاقتصادي بينهما إلى مزيد من التقدم والنمو، واننا في دولة الامارات نبادلكم هذا الاهتمام من اجل منح فرص نجاح أكبر لعلاقاتنا الثنائية خاصة ان مقومات التعاون بين بلدينا عديدة ومتنوعة ويمكن استثمارها وتسخيرها في خدمة المصالح المشتركة" .

من جانبه وصف رئيس الوزراء الايطالي زيارة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى روما بالمهمة والحيوية وتؤكد نمو العلاقات بين البلدين في كافة المجالات وتوفر دافعاً قوياً لتطوير المشاريع المشتركة بين الجانبين .

وأكد إنريكو ليتا ان إيطاليا مهتمة بتعزيز علاقاتها الثنائية مع دولة الامارات العربية المتحدة مضيفا ان اللقاء يمثل فرصة متجددة للتباحث حول التعاون المشترك الذي يهم الجانبين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والصناعية وتبادل وجهات النظر والآراء بشأن العديد من القضايا الاقليمية والدولية التي تهم البلدين .

كما جرى خلال اللقاء تناول مجمل الأحداث والتطورات على الساحة العربية والإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر ومواقف البلدين حول هذه المستجدات .

وأكد الجانبان في ختام الاجتماع ارتياحهما لتنامي العلاقات بين دولة الامارات وإيطاليا في ظل حرص قيادتي البلدين على تطويرها باستمرار ورؤيتهما المشتركة في اهمية التعاون الدولي وتكاتفه لحل القضايا العالقة ودعم كافة الجهود الرامية إلى إحلال السلم والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم .

حضر اللقاء محمد أحمد البواردي الفلاسي وكيل وزارة الدفاع وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية وصقر ناصر الريسي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية إيطاليا ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي وجورجيو ستاراس سفير إيطاليا لدى الدولة .

وأقام رئيس الوزراء الايطالي مأدبة غداء تكريما لسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حضرها اعضاء الوفد المرافق لسموه وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين في الحكومة الايطالية ولفيف من المدعوين يمثلون رجال الاعمال والفعاليات الاقتصادية والصناعية في إيطاليا .

وكان رئيس الوزراء الايطالي قد اصطحب سمو ولي عهد ابوظبي والوفد المرافق إلى الشرفة الخلفية لفيلا دوريا بامفيلي حيث كان الاجتماع وقدم له شرحا حول تاريخ الفيلا التي تم بناؤها بين عامي 1644 - 1652 من قبل أليساندرو ألغاردي وجيوفاني فرانسيسكو غريمالدي لحساب الأمير كاميللو بامبيلي، وتقع الفيلا التي تعتبر حاليا أحد المقرات الحكومية على تلة جياني كولو وهي ثاني أكبر تلال روما السبع وتضم مجموعة من الحدائق التي تعد من أكبر الحدائق العامة في العاصمة الإيطالية وتبلغ مساحتها 9 كيلومترات مربعة ويمارس في اجزاء منها مختلف الرياضات كرياضة الجري والمشي وركوب الدراجات .

والتقى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة خلال زيارته لروما روبرتا بينوتي وزيرة الدفاع الايطالية .

وجرى خلال اللقاء الذي حضره سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية استعراض مجالات التنسيق والتعاون في عدد من المجالات العسكرية والدفاعية ومستوى ما وصل اليه العمل المشترك في تبادل الخبرات بين دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية إيطاليا في ظل ما يربط البلدين من علاقات صداقة وتعاون متناميتين .

كما بحث سمو ولي عهد أبوظبي ووزيرة الدفاع الإيطالية عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك اضافة إلى التطورات والمستجدات في المنطقة والعالم .

حضر اللقاء محمد أحمد البواردي الفلاسي وكيل وزارة الدفاع وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية واللواء الركن عيسى سيف بن عبلان المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة وصقر ناصر الريسي سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى جمهورية إيطاليا ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي.







 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط