مصر: نتدخل عسكريا ضد داعش اذا هدد دولا خليجية حليفة




مصر: نتدخل عسكريا ضد داعش اذا هدد دولا خليجية حليفة

قال رئيس الحكومة المصرية إن بلاده لا تنوي تقديم مساعدة عسكرية مباشرة للولايات المتحدة في حربها على تنظيم داعش حتى إن كان القصف الجوي الأميركي غير كاف لهزيمة التنظيم. لكن إبراهيم محلب ترك الباب مفتوحا أمام إمكانية عمل عسكري مصري ضد التنظيم إذا هدد الدول العربية الخليجية الحليفة للقاهرة.

وقال محلب في مقابلة مع وكالة رويترز إنه بالنسبة للجيش المصري فإن أهم شيء هو حدوده واستقرار بلاده وحمايتها.

وشدد على ان مصر لا تريد التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى. لكنه ذهب الى القول ان أمن الخليج هو أمن مصر، وان أمن مصر هو أمن الخليج

وسئل ان كانت بلاده ستتدخل اذا قالت لها السعودية والامارات ان تنظيم داعش يهدد امنهما، فقال: سوف نعبر هذا الجسر عندما نصل اليه.

واضاف ان التدخل الجوي من جانب الولايات المتحدة تدخل مهم جدا في هذه المرحلة. وتساءل: لكن هل هو كاف؟ واضاف انه مع تقوية الجيش العراقي ووجود الجيش العراقي على الارض، لا بد من تقييم الموقف خطوة بخطوة مشيرا الى انه لا يزال من السابق لاوانه الحكم على ما سيحدث في الميدان.

وابدى محلب قلقا كبيرا بشأن مقاتلي داعش الذين يحملون جوازات سفر غربية ويمكنهم بالتالي تجنب التتبع في المطارات. وقال ان هناك اليوم اشخاصا في داعش من اوروبا وان هذا هو اكبر تحد. واضاف ان مصر قالت انه يجب محاربة الارهاب على مستوى العالم، وان كثيرين يفهمون الآن هذه الرسالة.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط