مقبل: هبة إيران"تحظى بأهمية بالغة"

روحاني يشيد بـ"صمود ومقاومة" الجيش اللبناني




روحاني يشيد بـ"صمود ومقاومة" الجيش اللبناني.. ومقبل: هبة إيران"تحظى بأهمية بالغة"

أشاد الرئيس الإيراني حسن روحاني الأحد بـ"صمود ومقاومة" الجيش اللبناني أمام "التكفيريين"، داعيا إلى "طرد الزمر الارهابية من المنطقة"، في حين أعلن وزير الدفاع سمير مقبل أن الهبة التي تنوي الجمهورية الإسلامية تقديمها للجيش "تحظى بأهمية بالغة".

وشدد روحاني خلال استقباله مقبل الأحد على "ضرورة الاشادة بالجيش اللبناني لصموده ومقاومته امام المعتدين والزمر التكفيرية والارهابية" بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وكان الامين العام للمجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني عرض خلال زيارته لبيروت في نهاية ايلول تزويد الجيش اللبناني بعتاد لمساعدته في التصدي للمجموعات المتطرفة.

وشرح الرئيس الإيراني أن "اواصر العلاقة التي تربط الشعب الايراني بالشعب اللبناني هي علاقة قلبية" معربا عن امله في ان "يشهد الاتحاد والتقارب بين البلدين والشعبين نموا مضطردا".

هذا واشار روحاني الى "معضلة الارهاب بالمنطقة وضرورة التصدي لها"، قائلا أن "الجمهورية الاسلامية الايرانية تدعم شعوب المنطقة ومنها شعوب سوريا ولبنان والعراق وسائر الشعوب التي تخوض حربا ضد الارهاب وهي ستواصل دعمها في هذا المجال".

وأعلن أن بلاده "تؤمن بضرورة طرد الزمر الارهابية من المنطقة ووقف انشطتها الوحشية".

من جهة أخرى أشاد روحاني أيضا "بصمود ومقاومة الشعب اللبناني في مواجهة اعتداءات الكيان الصيوني المحتل".

بدوره قال مقبل ان المنطقة "تشهد اليوم ولادة عدو جديد الى جانب العدو الصهيوني يتمثل بالمجموعات الارهابية والتكفيرية".

واضاف مقبل ان اللبنانيين "بكل طوائفهم واحزابهم متفقون اليوم على دعم الجيش اللبناني في مواجهته المجموعات الارهابية وان الجيش اللبناني يتمتع بالجهوزية والتلاحم الكامل".

أضاف وزير الدفاع أن "ما يحظى لدينا بالاهمية هو صيانة الحدود اللبنانية ومحاربة المجموعات الارهابية"، مشددا "على اهمية الدعم الايراني المستمر للشعب اللبناني".

من جهته أكد أمين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني أن "الجمهورية الاسلامية الايرانية والى جانب استعدادها لتقديم الدعم التسليحي للجيش اللبناني فانها جاهزة لنقل تجاربها للنهوض بالامن في لبنان والمنطقة ومكافحة التيارات الارهابية".

وأكد شمخاني أن "دعم لبنان شعبا وجيشا ومقاومة ما يزال في صلب سياسة طهران".

وبحسب وكالة "إرنا" اعرب مقبل أمام شمخاني "عن ارتیاحه لزیارته ایران" قائلا ان لبنان "یمر بظروف خاصة حالیا وان مساعدات الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة باعتبارها دولة صدیقة تحظی باهمیة بالغة".

واشار الی ضرورة تزوید الجیش اللبنانی بالاسلحة اللازمة والحدیثة معتبرا أن هذا الاجراء "يؤدي الی ارتقاء القوة العملیاتیة للجیش فی مواجهة الجماعات التکفیریة والارهابیة وحفظ الاستقرار والهدوء فی هذا البلد".

يذكر أن مقبل لن يوقع أي اتفاق في طهران بل فقط سيكتفي باستعراض ما ستقدمه، ليتم مناقشة الأمر في مجلس الوزراء. وترفض 14 آذار الهبة بحجة العقوبات الدولية على طهران.

ويلحظ القراران الدوليان 1747 و1929 حظرا على الاسلحة الايرانية لاجبار طهران على وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم.







 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط