طوني آبوت: "استراليا ستساعد واشنطن في تسليم القوات الكردية اسلحة لمنع حدوث إبادة محتملة"

القوات العراقية تفك الحصار الذي يفرضه جهاديو الدولة الاسلامية على بلدة امرلي




طوني آبوت: "استراليا ستساعد واشنطن في تسليم القوات الكردية اسلحة لمنع حدوث إبادة محتملة"

القوات العراقية تفك الحصار الذي يفرضه جهاديو الدولة الاسلامية على بلدة امرلي

اعلن المتحدث باسم القوات المسلحة العراقية الفريق قاسم عطا ان القوات العراقية دخلت الى مدينة امرلي المحاصرة منذ اكثر من شهرين وفكت الحصار الذي يفرضه عناصر الدولة الاسلامية.

وقال عطا لوكالة فرانس برس ان "طلائع القوات العراقية دخلت الى مدينة امرلي من محور قرية حبش جنوب المدينة فيما لا تزال تتقدم قواتنا من ثلاثة محاور اخرى ولا تزال الاشتباكات عنيفة".

وصمدت هذه البلدة الواقعة على بعد 160 كلم شمال بغداد امام محاولات تنظيم الدولة الاسلامية لاحتلالها منذ 84 يوما، على الرغم من قطع المياه والطعام وتطويقها من جميع المنافذ.

وقال مدير ناحية سليمان بيك المجاورة لفرانس برس ان "الجيش والشرطة والحشد الشعبي، دخلوا ناحية امرلي الان وفكوا الحصار عن السكان الاهالي المتواجدين بعد ان اشتبكوا مع المسلحين الذين يحاصرون الناحية".

واضاف ان "عناصر الدولة الاسلامية اصبحوا بين قتيل وجريح، فيما فر الاخرون واصبحت امرلي محررة".

واكد احد سكان البلدة في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان قوات الجيش والحشد الشعبي الان وسط المدينة.

وقال نهاد البياتي وهو مهندس نفط لكنه تحول الى مقاتل بعد محاصرة بلدته "استقبل سكان البلدة قوات الجيش والحشد الشعبي بالاهازيج والفرح".

واضاف ان "الطريق بين بغداد وامرلي اصبح سالكا بعد ان كانت قوات داعش تنصب حواجز تفتيش وانتشار على طول الطريق".

رئيس الوزراء طوني ابوت

وكان قد اعلن رئيس الوزراء الاسترالي طوني ابوت الاحد ان استراليا ستساعد الولايات المتحدة في نقل اسلحة الى القوات الكردية للحد من جهاديي تنظيم "الدولة الاسلامية" في العراق.

وقال ابوت في بيان ان "الولايات المتحدة طلبت من استراليا مساعدتها في نقل مواد عسكرية بما في ذلك اسلحة وذخائر" من اجل المساهمة في "جهود متعددة الاطراف".

واوضح ان طائرات تابعة للقوات الجوية الملكية الاسترالية من طراز سي-130 هيركوليس وسي-17 غلوبماستر "ستنضم الى الدول الاخرى" وبينها كندا وايطاليا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة "لانجاز هذه المهمة الكبيرة".

وجاء هذا الاعلان بينما شاركت استراليا مع طائرات اميركية في القاء مواد انسانية من الجو على مدينة امرلي التي تقع على بعد 160 كلم شمال بغداد والمحاصرة منذ اكثر من شهرين من قبل مسلحي "الدولة الاسلامية".

قائد القوات الدفاعية مارك بينسكين

وقال قائد القوات الدفاعية الاسترالية مارك بينسكين في مؤتمر صحافي ان 15 طردا من المواد الغذائية والمياه والمعدات الصحية تكفي 2600 شخص ليوم واحد القيت من طائرة سي-130 اليوم الاحد.

واضاف ان تسليم استراليا البشمركة اسلحة وذخائر من "كتلة الدول الشرقية" سيجري "في الايام المقبلة"، موضحا انه في هذه الحالة سيتم تسليم الاسلحة على الارض ولن تلقى من الجو

وتابع "نريد ان نكون متأكدين من اننا نعرف اين تذهب الاسلحة والذخائر عند تسليمها لذلك لن نلقيها من الجو. سنهبط هناك وسنقوم بتسليم الاسلحة الى مسؤولي البشمركة".

لمنع حدوث ابادة محتملة

واكد ابوت من جهته، ان استراليا تسعى مع دول اخرى لتخفيف "الكارثة الانسانية" التي تضرب العراق و"التصدي على التهديد الامني الذي تشكله الدولة الاسلامية".

وردا على انتقادات الحزب المدافع عن البيئة (الخضر) لتورط البلاد المتزايد في العراق، قال ابوت "لا نفكر في دور لقوات قتالية على الارض".

واضاف "لا احد يريد تورطا في حرب اخرى في الشرق الاوسط لكن من المهم القيام بما هو معقول لمنع حدوث ابادة محتملة".

وتابع رئيس الوزراء الاسترالي ان "اي نشاط عسكري لاستراليا ابعد من القاء المواد الانسانية والاسلحة التي جرى الحديث عنها (...) سيجري مع الحلفاء وبطلب من حكومة العراق". واضاف "لكن ليس هناك طلب وبالتالي ليس هناك قرار محدد".

وكانت استراليا وعدت في 13 آب بالقاء مساعدات انسانية بالمظلات الى النازحين في شمال العراق.

وقد شاركت السبت في القاء مواد انسانية ويحاول الجيش العراقي استعادة هذه المدينة.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط