غداء عام 2014 لغرفة التجارة اللبنانية في استراليا

هاري تريغوبوف: "لا تخافوا. لا أعتقد ان أسعار الفائدة سترتفع كثيرا. بل ستبقى على معدلاتها. ولذلك يعتبر هذا الوقت جيداً للنمو"




غداء عام 2014 لغرفة التجارة اللبنانية في استراليا

هاري تريغوبوف: "لا تخافوا. لا أعتقد ان أسعار الفائدة سترتفع  كثيرا. بل ستبقى على معدلاتها. ولذلك يعتبر هذا الوقت جيداً للنمو"

25/7/2014

سيدني - الميدل ايست تايمز الدولية: اقامت غرفة التجارة اللبنانية - الاسترالية الغداء السنوي لعام 2014 بحضور القائم باعمال السفارة اللبنانية في كانبرا ميلاد رعد، القنصل اللبناني العام في سيدني جورج غانم، وزراء ونواب ودبلوماسيين.

كما حضر الحفل مارغريت آبوت عقيلة رئيس وزراء استراليا طوني آبوت وكارين بيرد زوجة رئيس حكومة سيدني مايك بيرد، المدير العام للبنك العربي استراليا جو رزق، رئيس الرابطة المارونية توفيق كيروز، وفد بلدية الدكوانة برئاسة انطوان شختوره ورؤساء واعضاء بلديات ورؤساء جمعيات ومؤسسات ورجال اعمال وإعلاميين.

كان الضيف المتحدث في الحفل اكبر مطور شقق ومؤسس ومدير عام ماريتون، هاري تريغوبوف، في حين كان عريف الحفل روس غرينوود، رئيس تحرير القناة التاسعة "ناين نيتوورك"، الذي أجرى حواراً مع السيد تريغوبوف حول قطاع البناء في استراليا.

يذكر ان الحفل قد اقيم برعاية البنك العربي استراليا وطيران الاتحاد في استراليا، اضافة لشركات أخرى.

جو خطار

والقى رئيس غرفة التجارة جو خطار كلمة رحب فيها بالحضور وقال :"يسرنا هذا العام أن يكون ضيف الشرف هاري تريغوبوف الذي لديه الكثير ليخبرنا به حول اتجاهات البناء والتنمية الحالية في ولايتنا الرائعة نيو ساوث ويلز.

ويشرفنا أيضا أن نستضيف من لبنان وفد بلدية الدكوانة برئاسة رئيس البلدية أنطوان شخطورة ونائب الرئيس جورج صادر والمهندس جوزيف شخطورة ومستشار البلدية إيلي سرغاني...

إنهم هنا اليوم لزيارة باراماتا المدينة الشقيقة من خلال مشروع التوأمة بين بلديتي الدكوانة وباراماتا، الذي أنشئ منذ عامين لتعزيز التنمية والتطوير بين الثقافتين.

وأشار خطار الى ان الغرفة حضرت مؤخراً مؤتمراً كبيرا في بيروت، قامت بتنظيمه وزارة الشؤون الخارجية اللبنانية، حيث ألقى خلاله رئيس العلاقات التجارية في الغرفة مايكل رزق، كلمة استعرض فيها الوضع التجاري والخدمات، كما تطرق أيضا إلى موضوع تصدير المنتجات الزراعية اللبنانية إلى أستراليا... وهي خطوة رئيسية أخرى إلى الأمام.

وأضاف: "جرى ايضاً تطور آخر كبير، في اطار إنشاء معهد التدريب الأسترالي في بيروت، الذي تم التوقيع على وثيقة إنشائه، خلال زيارة المدير العام للمعهد السيد وورن جاك الى بيروت برفقة مايكل رزق، الشهر الماضي"

هاري تريغوبوف

وبعده، تحدث رجل الاعمال المعروف هاري تريغوبوف حول قطاع البناء في استراليا، في حوار مباشر مع روس غرينوود من تلفزيون (القناة 9) وهذا أهم ما جاء في الحوار: "أقول لكم: لا تخافوا. لا أعتقد ان أسعار الفائدة سترتفع  كثيرا. بل ستبقى على معدلاتها. ولذلك يعتبر هذا الوقت جيداً للنمو.

وأعتقد أن الظروف الملائمة متوفرة لنا، لأن أستراليا جزء من العالم. لم يعد الوضع كما في السابق، عندما كنا معزولين. نحن "نحاول اليوم ان نساعد أميركا وأوروبا على النجاح. الصين تتقدم إلى الأمام، واليابان ترى أن البقاء في الخلف لا ينفع. أعتقد أننا بمأمن وسوف نكون على ما يرام في المستقبل المنظور."

وأضاف: "يعود السبب في نمو عملي التجاري بشكل كبير إلى أن الشقق السكنية تنمو بمعدل كبير، وستنمو أكثر، والسبب وراء ذلك، هو استئجار الناس اليوم بأعداد متزايدة."

"وفي النهاية سوف يفوز النمو الكبير. وهناك أسباب كثيرة حول بيع الحكومة للأراضي وتبيع منها ايضاً لإنشاء الشقق. وسنقوم بأمر جديد هو تشييد الأبنية العالية. ستتغير جميع القواعد المجنونة، وسيتغير كل شيء."

وتابع السيد تريغوبوف: "رأى السياسيون أن عليهم الاعتذار لأن الناس سيعيشون في شقق وليس في منازل. لذلك ما يحصل اليوم هو أن المكاتب التي تطل على مناظر جميلة لن تستطيع أن تتنافس بعد اليوم مع المواقع ذاتها التي يمكن استخدامها  للشقق.

لذلك نعمل على تغييرها. وسوف نرى قريباً أن المكاتب التي تطل على المناظر الجميلة، سوف تتحول لشقق كقاعدة عامة. ولم نعد نحتاج لإيجاد أراض جديدة ، حيث المباني موجودة، وكل ما عليك القيام به هو تغيير المستأجرين.

وأوضح: "نحن لا نبني من أجل سيدني وأستراليا فحسب، بل نبني من أجل العالم بأكمله، فالكثير من الناس يرغبون في المجيء الى استراليا. لقد انخفضت معدلات الفوائد. أما الجزء المؤسف فيكمن في البلديات والبيروقراطية، وهنا علينا أن نفعل شيئا حيال ذلك."

وأضاف: "لقد أصبح لدينا حكومة جديدة في الولاية وتقول أنها ستغيّر كل شيء. ولكن طريقة التغيير لن تكون بكبسة زر واحدة، بل سيحصل التغيير تدريجياً. وبالفعل تقوم بالتغيير تدريجياً ولكن ببطء شديد."

وختم تريغوبوف يقول: "يجب الإفصاح عن جميع التغييرات الكبيرة التي يجب القيام بها في وزارة التخطيط  لنتمكن من تحقيقها بالشكل الصحيح. فلنتعاون معا لأنكم الأشخاص الوحيدين الذين يمكننا العمل معكم من أجل التنمية والتطوير، ولا بد أن نثق ببعضنا البعض فيكون كل شيء أسهل."

وفي الختام جرى تبادل الهدايا بين غرفة التجارة وعدد من المسؤولين.

رئيس الغرفة جو خطار يلقي كلمته خلال الحفل

جيف ويلد، جو خطار، هاري تريغوبوف وفياض فياض (وقوفاً

هاري تريغوبوف (ثاني يسار) مع نقولا كرم (اول يسار) وبعض الحضور



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط