50 جندي احتياط اسرائيلي "يرفضون الالتحاق بالجيش" - والكويت تطالب المجتمع الدولي على وقف العدوان الاسرائيلي

كيري حطّ في رام الله بدون تقدم يذكر وعباس طلب آلية مراقبة وتدقيق لأي اتفاق بشان غزة




كيري حطّ في رام الله بدون تقدم يذكر وعباس طلب آلية مراقبة وتدقيق لأي اتفاق بشان غزة

أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاربعاء ان القيادة الفلسطينية طلبت رسميا آلية رقابة وتدقيق لاي اتفاق يتم التوصل اليه بشأن وقف اطلاق النار في قطاع غزة حيث تشن اسرائيل هجوما واسعا منذ 8 تموز.

وقال عريقات للصحافيين عقب لقاء الرئيس عباس بوزير الخارجية الاميركي جون كيري في رام الله " طالبنا رسميا بالية تدقيق ومراقبة لضمان تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه بشأن غزة، على ان تكون امريكا ومصر جزءا من هذه الالية".

واوضح عريقات ان الرئيس عباس اوضح للوزير كيري وجوب "العمل المتوازن بين تحقيق وقف اطلاق النار في غزة، ورفع الحصار" المحكم المستمر على القطاع منذ 2006.

واشار عريقات الى ان كيري قال للرئيس عباس "انه يبذل جهودا لا تنقطع مع جميع الاطراف المعنية، في مصر، ومن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، وفي قطر، السعودية والاردن، السعودية".

وفي حين اشار كيري الى تحقيق تقدم خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية، رفض عريقات توضيح تفاصيل هذا التقدم، غير انه قال " كل ما استطيع قوله هو تحقيق التوازن من خلال وقف العدوان ووقف النيران، وايضا وقف العدوان من خلال رفع الحصار وفتح المعابر، واطلاق سراح الاسرى الذي اطلق سراحهم في صفقة شاليط واعيد اعتقالهم".

واضاف عريقات: "هناك امور جدية حاصلة وافكار تم طرحها، لا استطيع الخوض في تفاصيلها".

وكان قد أعلن كيري الاربعاء في القدس عن تقدم "بضع خطوات" في جهود وقف اطلاق النار ف مؤكدا في الوقت نفسه انه بحاجة الى مزيد من الوقت.

وقال كيري في القدس عند لقائه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "لقد تقدمنا بالفعل بضع خطوات الى الامام ولكن يتعين علينا القيام بالمزيد من العمل".

من جهته، جدد ألامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء من عمان دعوته اسرائيل وحركة حماس الى انهاء اعمال العنف في غزة، والتي اودت بحياة مئات الفلسطينيين.

وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الاردني ناصر جودة "أنا أقف هنا مع قلب ثقيل جدا، رسالتي كانت دائما متسقة وقوية، يجب أن يتوقف هذا العنف الآن".

واضاف "على الجميع ان يعمل معا لوضع حد فوري لهذا العنف، هذا يجب ان يتوقف، فالحلول العسكرية لا توفر حلولا مستدامة".

واوضح بان كي مون ان المبادرة التي قبلتها إسرائيل ورفضتها حركة حماس كانت "جيدة جدا".

واضاف ان "الحكومة المصرية قدمت اقتراحا جيدا، ونحن نعمل جنبا الى جنب من اجل هذا الاقتراح، أنا هنا للاجتماع بزعماء العالم للمساعدة على (تحقيق) السلام لشعب فلسطين ولشعب اسرائيل ولجميع شعوب المنطقة".

وتابع "أنا اعقد لقاءات مع القادة المهمين الذين يمكن أن يلعبوا دورا رئيسيا في وضع نهاية لهذا العنف".

ورفضت حماس مبادرة مصرية لوقف اطلاق النار مطالبة بان يشمل ذلك رفع الحصار عن القطاع وفتح المعابر واطلاق سراح الاسرى الذين اعيد اعتقالهم في الضفة الغربية في الاونة الاخيرة.

من جانبه، جدد جودة التأكيد على موقف الاردن "الرافض للعدوان الاسرائيلي المتكرر على غزة واستهداف المدنيين".

واكد ان "الحل الوحيد الذي يضمن عدم تكرار هذا العدوان الاسرائيلي مع وحشيته وهمجيته هو حل سياسي والعودة الى مفاوضات سياسية شاملة وجاده تفضي الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والكرامة والاستقلال والسيادة للشعب الفلسطيني على ارضه".

وكانت دعت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الى اجراء تحقيق بشأن جرائم حرب قد تكون اسرائيل ارتكبتها في قطاع غزة ونددت بالهجمات العشوائية التي تشنها حركة حماس على مناطق مدنية اسرائيلية.

وكانت بيلاي تشارك في اجتماع طارئ لمجلس حقوق الانسان اتهم خلاله وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الدولة العبرية بارتكاب جرائم ضد الانسانية في قطاع غزة.

وقال المالكي وسط تصفيق العديد من السفراء المشاركين في الاجتماع ان "اسرائيل ترتكب جرائم مشينة. اسرائيل تدمر احياء سكنية بالكامل. ما تقوم به اسرائيل (...) هو جريمة ضد الانسانية وينتهك معاهدات جنيف".

ويقول الجيش الاسرائيلي الذي بلغت خسائره 31 جنديا منذ الخميس في اكبر حصيلة منذ الهجوم على حزب الله في 2006، ان عمليته تحقق النجاح خصوصا في حي الشجاعية الضاحية الشرقية لمدينة غزة الذي قتل فيه اكثر من سبعين فلسطينيا في القصف الذي وصفته الامم المتحدة بانه "عمل شنيع" والجامعة العربية "جريمة حرب".

وقال الناطق باسم الجيش بيتر ليرنر ان "الشجاعية يبدو اهدأ صباح اليوم (الاربعاء) (...) في الساعات ال24 الماضية اصبحنا نسيطر على الوضع بشكل اكبر"، مؤكدا ان "المعارك مستمرة" في هذا الحي الذي تعتبره اسرائيل واحدة من قواعد حماس.

واكد ليرنر ايضا ان عمليات اطلاق الصواريخ على اسرائيل تراجعت في كثافتها، بدون ان يوضح ما اذا كان الجيش على وشك تحقيق هدفه من الهجوم وهو وقف اطلاق الصواريخ.

وقال "سجل تراجع كبير في اطلاق الصواريخ الثلاثاء. من الصعب معرفة ما اذا كان هذا اتجاه لكن العدد ادنى وهو 97". واضاف "ما زالوا يمتلكون امكانيات لكن من المبكر جدا القول ما اذا كان ذلك مصادفة او توجها".

وبعيد ذلك، اعلنت الشرطة الفلسطينية مقتل عامل اجنبي بقذيفة هاون اطلقت من قطاع غزة في جنوب اسرائيل.

ومنذ بداية المواجهات سجلت آثار ل1700 صاروخ بينما تم تدمير حوالى 420 في الجو.

وقال ليرنر ان الجيش الاسرائيلي كشف 28 نفقا بستين مدخلا. وتدمير هذه الانفاق من الاهداف الاستراتيجية لاسرائيل التي تخشى ان تستخدمها حماس في شن هجمات على مدنيين.

وهذان الهدفان لم يتغيرا في النزاعات الاربعة الاخيرة بين اسرائيل وحماس التي تسيطر على القطاع الاسرائيلي.

وعلى الرغم من الحصيلة الكبيرة للضحايا، تواصل اسرائيل في اليوم السادس عشر من العملية العسكرية قصفها الجوي والمدفعي لقطاع غزة.

50 جندي احتياط اسرائيلي "يرفضون الالتحاق بالجيش"

23 يوليو/ تموز، 2014،

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الاربعاء إن 50 من جنود الاحتياط رفضوا الالتحاق بالجيش الاسرائيلي "لاضطهاده الفلسطينيين."

واوضحت الصحيفة ان الجنود نشروا بيانا في الانترنت قالوا فيه "إن العسكريين الذين يخدمون في الاراضي المحتلة ليسوا وحدهم الذين يطبقون الآليات الهادفة الى السيطرة على حياة الفلسطينيين، في الحقيقة كل الجيش (الاسرائيلي) ضالع في هذه الممارسة. ومن اجل ذلك، قررنا رفض المشاركة في واجبات الاحتياط المنوطة بنا، ونعلن عن تأييدنا لكل من يرفضون الالتحاق بالجيش."

وقال الجنود - ومعظمهم من المجندات اللائي كن سيعفين من الواجبات القتالية في اي حال - في بيانهم إنه بينما رفض بعض الاسرائيليين في الماضي الخدمة في الضفة الغربية المحتلة، فإن هيكلية الجيش الاسرائيلي "تعني ان كل المجندين يجب ان يشاركوا بطريقة او اخرى في المواجهة مع الفلسطينيين."

واضافوا "سبق للعديد منا ان خدموا في ادوار لوجستية وادارية، وجدنا من خلالها ان الجيش بأسره متواطئ في قمع الفلسطينيين."

ويأتي نشر البيان في وقت يتواصل فيه التصعيد الاسرائيلي في قطاع غزة.

وكانت الحكومة الاسرائيلية قد قالت في وقت سابق من الشهر الحالي إنها بصدد استدعاء اعداد اضافية من جنود الاحتياط.

واشار الجنود في بيانهم الى ان بنية الجيش الاسرائيلي ودوره الاساسي في المجتمع تجعل من العسير فصل الخدمة فيه من الصراع مع الفلسطينيين.

وقالوا، "يلعب الجيش دورا مركزيا في كل خطة عمل وكل مقترح يناقش على النطاق الوطني، مما يفسر غياب اي نقاش حقيقي للحلول غير العسكرية للصراعات التي تخوضها اسرائيل مع جيرانها."

الكويت تطالب المجتمع الدولي بحمل اسرائيل على وقف عدوانها على غزة 

23/07/2014

 نيويورك - دانت دولة الكويت باسم المجموعة العربية اليوم بشدة العدوان العسكري الإسرائيلي ضد المدنيين العزل في قطاع غزة وطالبت المجتمع الدولي ممثلا بمجلس الأمن بالاضطلاع بمسؤولياته لحمل إسرائيل على الوقف الفوري لعدوانها على غزة.

جاء ذلك في كلمة للوفد الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة باسم المجموعة العربية ألقاها القائم بالأعمال بالإنابة عبد العزيز عماش العجمي أمام مجلس الأمن خلال مناقشته لموضوع (الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية).

وقال العجمي إن المجموعة العربية "تدين بشدة العدوان العسكري الغاشم والوحشي ضد المدنيين العزل في قطاع غزة والذي تجاوزت به إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال سجلها الحافل بالانتهاكات للقانون الدولي والقانون الانساني الدولي إلى ممارسات أكثر خطورة من خلال توعدها بتصعيد وتكثيف عملياتها العسكرية الوحشية".

وأضاف أن اجتماع المجلس أعاد إلى الأذهان الأحداث المأساوية للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أواخر عام 2008 والتي مازالت شاخصة في الذاكرة الإنسانية.

وأشار إلى تزايد أعداد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى أكثر من 600 قتيل غالبيتهم مدنيون من أطفال ونساء عزل وإصابة الآلاف وفقدان عشرات الآلاف لمنازلهم قائلا إن مجزرة حي الشجاعية تعتبر جريمة حرب.

ووصف الحالة بأنها "على مشارف كارثة إنسانية بكل ما تحمل الكلمة من معنى" مع استمرار تعامل إسرائيل وتعاطيها مع الواقع بعقلية ترفض السلام وتنكر على الشعب الفلسطيني أبسط حقوقه وتنسف أحلامه في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وتتجاهل كافة مبادرات السلام ومنها مبادرة السلام العربية.

وقال إن المجموعة العربية تطالب المجتمع الدولي ممثلا بمجلس الأمن بالاضطلاع بمسؤولياته التي حددها الميثاق في ضمان السلم والأمن الدوليين واتخاذ "خطوات إيجابية" لتحقيق معادلة السلام الصعبة واتخاذ "التدابير اللازمة" لحمل إسرائيل على الوقف الفوري وغير المشروط لعدوانها العسكري بكافة أبعاده على قطاع غزة مع ضمان عدم تكراره وإلزامها بتحمل المسؤولية القانونية عن كافة الخسائر والأضرار البشرية والمادية التي لحقت بالشعب الفلسطيني الأعزل جراء هذا العدوان الغاشم.

وأضاف أن المجموعة العربية تطالب المجلس أيضا بإدانة الممارسات العنصرية لسلطات الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين العزل وممتلكاتهم ومقدساتهم والتي تعد انتهاكا وخرقا لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية وعلى رأسها اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين في وقت الحرب لعام 1949 وبالعمل على رفع الحصار غير القانوني الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة ومع ضمان إعادة فتح المعابر لوصول المساعدات الإنسانية والاحتياجات الأساسية لسكان القطاع.

وطالب العجمي باسم المجموعة العربية المجتمع الدولي بدعم المبادرة التي طرحتها جمهورية مصر العربية في 14 يوليو الجاري لوقف إطلاق النار ومطالبة كافة الأطراف المعنية والإقليمية والدولية بقبولها وتهيئة المناخ الملائم لاستدامة التهدئة ودعم طلب دولة فلسطين في وضع أراضيها تحت الحماية الدولية وصولا إلى إنهاء الاحتلال وتمكين دولة فلسطين من ممارسة سيادتها.

وشدد على ضرورة مطالبة المجتمع الدولي إسرائيل بالإسراع في إطلاق سراح كافة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين منذ بدء العدوان دون شرط أو قيد خاصة أولئك الذين تم اعتقالهم إداريا والذين لم توجه لهم أي تهم وكذلك من أطلق سراحهم في عمليات تبادل الأسرى وأعيد احتجازهم والعمل على تقديم كافة أشكال الدعم العاجل لدولة فلسطين لمواجهة المتطلبات الطارئة للشعب الفلسطيني لإعادة إعمار قطاع غزة بعد الدمار الذي لحقه من الحصار والعدوان الإسرائيليين.

وعن الوضع في لبنان جدد العجمي التزام المجموعة العربية بالوقوف إلى جانب الجمهورية اللبنانية ودعمها بما يحافظ على أمنها وسلامة أراضيها وطالب إسرائيل بوقف انتهاكاتها المستمرة للأجواء والأراضي اللبنانية والانسحاب الكامل من باقي الأراضي اللبنانية المحتلة والالتزام بتنفيذ قرار مجلس الأمن 1701 .

نافي بيلاي: الجيش الإسرائيلي ربما ارتكب جرائم حرب في غزة

23 يوليو/ تموز، 2014،

 قالت مفوضة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة نافي بيلاي إن إسرائيل "ربما ارتكبت جرائم حرب" في هجماتها على قطاع غزة المستمرة منذ 16 يوما.

وحذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" من أن معدلات قتل الأطفال الفلسطينيين في غزة تبلغ حاليا "أكثر من طفل في الساعة".

وقالت بيلاي: "ثمة احتمال قوي، فيما يبدو، لحدوث انتهاك للقانون الدولي بصورة قد ترقى إلى جرائم حرب"، وذلك في مستهل جلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان بالمنظمة الدولية.

واعتبرت بيلاي أن العمليات الإسرائيلية في غزة "تكذب المزاعم بأن جميع الإجراءات الضرورية اتخذت لحماية حياة المدنيين."

وأكدت أيضا على أن الأطفال والمدنيين الإسرائيليين لهم الحق في الحياة دون خوف مستمر من إطلاق الصواريخ.

ويعقد مجلس حقوق الإنسان جلسته الطارئة بناء على طلب مندوب مصر الدائم نيابة عن المجموعة العربية ومندوب باكستان الدائم نيابة عن منظمة التعاون الإسلامي والمراقب الدائم لدولة فلسطين.

وتحاصر دبابات الجيش الإسرائيلي حاليا أكثر من 30 عائلة فلسطينية شرق مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة، بحسب ما أكده سكان محليون لـ"بي بي سي".

وقالت المصادر إن القوات الاسرائيلية تمنع طواقم الاسعاف الفلسطينية من الوصول إلى هذه العائلات الموجودة في بلدة خزاعة.

وطالبت المفوضة الحقوقية الأممية بإجراء تحقيقات مستقلة في جميع حوادث قتل المدنيين.

وشددت بيلاي على ضرورة رفع الحصار المفروض على قطاع غزة.

"الجميع متضرر"

وارتفعت معدلات قتل الأطفال الفلسطينيين في غزة لتصل إلى أكثر من طفل في الساعة الواحدة، بحسب ما ذكرته رئيسة بعثة منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" في القطاع.

وقالت أيرونسايد لـ"بي بي سي" إن "69 طفلا قتلوا منذ مساء الأحد. وعلى مدار اليومين ونصف الماضيين يموت أكثر من طفل في كل ساعة."

ووسع الجيش الإسرائيلي من توغله في قطاع غزة صباح الأربعاء.

وقتل 18 فلسطينيا وأصيب 120 آخرين جراء الهجمات الإسرائيلية اليوم، وهو ما يرفع حصيلة القتلى منذ بدء العمليات الإسرائيلية في القطاع قبل أكثر من أسبوعين إلى 649 قتيلا، بالإضافة إلى 4120 مصابا.

وأكدت أيرونسايد أن جميع من يعيشون في القطاع تضرر من العنف الحالي "إما نفسيا أو جسديا."

وقالت: "قابلت طفلة في الرابعة اسمها شيماء. لم ينج من عائلتها إلا والدها. رحلت أمها وشقيقاها الأكبر سنا."

وأصابت إحدى الشظايا الطفلة شيماء في بطنها، بحسب ما أضافته أيرونسايد.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط