لقاء لـ40 بعثة دبلوماسية اواخر الجاري لـ"توحيد الخطاب في الخارج"




لقاء لـ40 بعثة دبلوماسية اواخر الجاري لـ"توحيد الخطاب في الخارج"

تتحضر وزارة الخارجية والمغتربين الى استضافة مؤتمر للديبلوماسيين اللبنانيين العاملين في الخارج من أجل "توحيد الخطاب الديبلوماسي في الخارج"، وفق ما كشفته صحيفة "السفير".

ولفتت الصحيفة، الثلاثاء، الى ان ممثلي أكثر من 40 بعثة ديبلوماسية لبنانية عاملة في الخارج، سيحضرون المؤتمر الديبلوماسي الشامل الذي سينعقد للمرة الأولى، "بين 30 نيسان الحالي و3 أيار المقبل، وظيفته توحيد الخطاب الديبلوماسي للبعثات اللبنانية في الخارج".

وأشارت الى ان ورقة الاجتماع الديبلوماسي ستتضمن الدعوة لإطلاق ورشة عمل أولى للوزارة تهدف إلى وضع منظومة عمل لوزارة الخارجية والمغتربين على ثلاثة محاور.

وأولى المحاور هو "الديبلوماسية الفاعلة"، الذي يهدف، وكما أوضحت الصحيفة إلى "شرح السياسة العامة للدولة ووضع ركائز سياسة وطنية خارجية جامعة وقيام الديبلوماسية اللبنانية بالمبادرات الخارجية ذات الفائدة لمصلحة لبنان".

المحور الثاني، يتناول "الديبلوماسية الاغترابية"، والذي يعرض لـ"علاقة الوزارة إدارياً مع المغتربين بالإضافة إلى مسألة منح الجنسية للبنانيين الذين تتوفر فيهم الشروط عبر مرسوم خاص".

اما المحور الثالث، فيتعلق بـ"الديبلوماسية الاقتصادية"، الذي يتضمن أربعة عناوين هي: تشجيع المغتربين على الاستثمار في لبنان، كيفية الاستفادة من الطاقات الاغترابية والمالية والاقتصادية، تسويق المنتجات اللبنانية وتسويق لبنان الفرادة والتعريف عنه سياحياً وثقافياً واستثمارياً".

الى جانب المؤتمر، تقوم وزارة الخارجية بورشة تشكيلات ديبلوماسية شاملة "ستشمل عودة مجموعة من الديبلوماسيين الذين أنهوا أعوام الخدمة المحددة لهم في الخارج لكي يتم استبدالهم بآخرين موجودين في لبنان ما سيعزّز عمل المديريات بشكل كبير".



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط