اخبار موجزة من استراليا

أكدت رئيسة الحكومة أنها لا تعتزم إقالة الوزير الذي قضى عطلته في منزله خارج سيدني

خطة دعم الأجور لملايين العمال إبتداءً من أول آيار/ مايو المقبل.

رئيسة الحكومة: بعض قيود فيروس كورونا في نيو ساوث ويلز يمكن تخفيفها

الشهر المقبل

أندرو بولت يردّ على راي هادلي بعد تبرئة بيل

دعم بقيمة 100 مليون دولار للعاملين في قطاع الصحة لمكافحة فيروس كورونا

(كوفيد-19)

حزب العمال في نيوساوث ويلز يرحّب بالإعانات المقدمة للمستأجرين للوحدات

التجارية ويتساءل عن... ؟




أكدت رئيسة الحكومة أنها لا تعتزم إقالة الوزير الذي قضى عطلته في منزله خارج سيدني

سيدني: اعتذر وزير الفنون في نيو ساوث ويلز دون هاروين وعاد إلى سيدني بعد أن شوهد في منزل العطلة الخاص به في السنترال كوست رغم منع الحكومة أي سفر غير ضروري، خاصة خلال عطلة عيد الفصح الطويلة.

وأمضت حكومة نيو ساوث ويلز الأيام الماضية في تحذير مواطنيها من عدم السفر بهدف قضاء عطلة عيد الفصح والالتزام بقواعد احتواء الوباء والتي تشمل عدم التنقل إلا للضرورة. ولا يُعتبر السفر من أجل قضاء العطلة أحد الضروريات كما لا يعد أحد الأعذار المقبولة من حكومة الولاية لمغادرة المنزل.

وقالت رئيسة حكومة الولاية غلاديس بريجيكليان إن ما فعله الوزير هاروين خلق انطباعا عاما "سيئا للغاية". وأضافت "أنا آسفة وأعتذر للجميع أن أحد أفراد طاقمي فعل هذا."

وقال الوزير هاروين إنه لم يذهب إلى منزل العطلة في شاطئ بيرل من أجل قضاء عيد الفصح، لكنه كان يعمل من هناك منذ عدة أسابيع. وأضاف إنه رأى أن العمل من المنزل سيكون أفضل في منزل العطلة، عن شقته في مدينة سيدني.

وقال دون هاروين "أحصل دوما على النصيحة من المسؤولين في وزارتي بخصوص قرارات الصحة العامة للتأكد من التزامي بالتعليمات خلال تلك الفترة."

وأضاف "بينما أؤكد أنني كنت ملتزما بالتعليمات إلا أنني اعتذر لرئيسة حكومة الولاية ومواطني نيو ساوث ويلز."

وقال مفوض الشرطة في الولاية ميك فولر إن الشرطة ستحقق في ملابسات ذهاب الوزير إلى بيت العطلة الذي يملكه، مؤكدا "إذا لم يكن لديه عذر مقبول من الناحية القانونية، فسيتم تغريمه 1000 دولار."

وفرضت سلطات الولاية غرامة فورية قدرها 1000 دولار على مخالفي القيود المفروضة في الولاية، وقد تصل الغرامة إلى 11,000 دولار إن تم استدعاء المخالف إلى المحكمة بل وقد تصل إلى السجن.

نائب رئيسة حكومة الولاية جون باريلارو قال إنه "غاضب للغاية" من تصرف الوزير هاروين: "الساسة ليسوا معفيين من تلك القواعد وما فعله جون هاروين خلال الأسابيع الماضية غير مقبول. أنا غاضب للغاية بهذا الخصوص."

وأضاف "بالنسبة للرأي العام، سيبدو الأمر كما لو كان السياسيون يعتقدون أنهم فوق القانون، وهم ليسوا كذلك."

من جانبه قال المتحدث باسم شؤون الفنون في حزب العمال والت سيكورد، إن رئيسة حكومة الولاية يجب أن تعاقب الوزير على تجاهل تحذيرات عدم السفر وضرورة البقاء في المنزل: "يجب أن تتدخل بريجكليان وتقيل الوزير وتجعل منه عبرة واضحة."

أما رئيسة الحكومة قالت: "أنا أقدر مشاعر الجميع اليوم ولكنه لم يخالف أي قواعد." مؤكدة أنها لا تعتزم إقالة الوزير.

 Wages of up to 6m workers to be subsidised in $130bn coronavirus ...

خطة دعم الأجور لملايين العمال إبتداءً من أول آيار/ مايو المقبل.

كانبرا: وافق البرلمان الفيدرالي بمجلسيه النواب والشيوخ على تمرير حزمة الإعانات الخاصة بالأجور والتي تبلغ قيمتها 130 مليار دولار التي اقترحتها الحكومة الفيدرالية، وهي أكبر حزمة اقتصادية في تاريخ البلاد.

وبموجب الخطة  التي تحمل أسم "JobKeeper- الاحتفاظ بالعمل"، ستحصل الشركات على 1500 دولار كل أسبوعين لمدة ستة أشهر لكل موظف مسجل في كشوفات الرواتب اذا تضرر اجره  جراء تداعيات وباء كورونا على الاقتصاد.

وقال وزير الخزانة غوش فرايدنبرغ إن إنقاذ الملايين من الوظائف من خلال هذه الحزمة سيعطي الأمل للناس.

ومن المتوقع أن يستفيد من هذه الحزمة، بحسب الأحصاءات الحكومية، ما يقارب من ستة ملايين أسترالي، والتي ستبدأ في الأول من آيار/ مايو المقبل.

وتشترط الحزمة على المستفيدين ان تنطبق عليهم الشروط التالية :

- أن يكون الشخص موظف لدى رب العمل حتى 1 آذار مارس 2020 او تم تسريحه من العمل بعد هذا اليوم.

- أن يكون الشخص يعمل بدوام كامل او جزئي او أن يكون عاملا مؤقتا (Casual) شريطة انه عمل بشكل منتظم لمدة 12 شهراً الاخيرة لدى رب العمل.

-  أن يكون مواطناً استراليا او حامل للاقامة الدائمة او يحمل تاشيرة حماية او يحمل تاشيرة من الفئة الخاصة لمدة عشر سنوات او اكثر او من حاملي تأشيرة 444 الخاصة.

- على الشخص الحصول على المساعدة وقف هذه الحزمة من رب عمل واحد وليس اكثر.

 هذا وقد سعا حزبا العمل والخضر على إدخال تغييرات على الحزمة لتشمل المزيد من العمال المؤقتين لكن لم تيم ادخال أي تعديلات.

من جهة أخرى، تم تشكيل لجنة في مجلس الشيوخ برئاسة حزب العمال للنظر في مدى استجابة الحكومة الفيدرالية لمواجهة فايروس كورونا.

وقال زعيم المعارضة أنتوني ألبانيزي إنه سعيد لأن الحكومة رحبت باللجنة.

 Some NSW coronavirus restrictions could be eased next month ...

رئيسة الحكومة: بعض قيود فيروس كورونا في نيو ساوث ويلز يمكن تخفيفها الشهر المقبل

سيدني: قالت رئيسة حكومة نيو ساوث ويلز غلاديس بيريجكليان إن القواعد الصارمة المفروضة لمواجهة فيروس كورونا يمكن تخفيفها في وقت مبكر من الشهر المقبل.

ووصفت البعد الاجتماعي بأنه "أسلوب حياة" سيبقى حتى يتم العثور على لقاح COVID-19.

ولدى سؤالها من الصحفيين عن فرص تخفيف القيود في 1 مايو، قالت إن ذلك ممكن، وأن القوانين سيتم تقييمها على أساس شهري، بناءً للمشورة الصحية.

وأوضحت برجيكليان: "إذا جاءت النصيحة في غضون أسبوعين ان هناك جانبان يمكننا تعديلهما لتوفير الراحة لمواطنينا، حسناً، سنأخذ هذه النصيحة".

 Bolt, Hadley trade blows over Pell case | The Canberra Times ...

أندرو بولت يردّ على راي هادلي بعد تبرئة بيل

سيدني: شنّ أندرو بولت هجوماً على راي هادلي بطريقةٍ مثيرة، واصفاً المذيع "بالجبان" لعدم بثّ "حقّه بالرد" عقب تبرئة الكاردينال بيل من تهم الاعتداء الجنسي السابقة.

وطالب السيد بولت مضيف (2GB)  بالاعتذار عن الإساءة لقلّة من الأشخاص الذين "تجرأوا" على القول بأن جورج بيل بريء.

وفي وقت سابق من هذا العام، ادّعى هادلي أن أندرو بولت "كان متساهلاً مع المتحرشين بالأطفال"، الأمر الذي نفاه بولت بشدّة. فرد بولت: "أنا لست متساهلاً مع المتحرشين بالأطفال ولكنني مدافع قوي عن الأبرياء".

رئيسة الحكومة: إمكانية تخفيف بعض القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا الشهر المقبل

أعلنت رئيسة حكومة نيوساوث ويلز غلاديس بيرجيكليان عن إمكانية تخفيف قواعد التباعد الاجتماعي الصارمة في بداية الشهر القادم.

ووصفت التباعد الاجتماعي بأنه "أسلوب حياة" سيستمر لغاية إيجاد لقاح لفيروس كورونا (كوفيد-19).

وعندما سُئلت عن فرص تخفيف القيود في الأول من أيار/مايو، أجابت بأن الأمر مستحيل وسيتم إعادة النظر في القوانين شهرياً بناء على النصيحة الطبية.

وأوضحت أنه إذا وصلتهم معلومات في الأسبوعين القادمين عن إمكانية تعديل أحد الجوانب لتوفير بعض الراحة للمواطنين، فسيأخذون بالنصيحة.

 $100M Support for our Health Workers to help Fight COVID-19 - Dom ...



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط