مداهمة وتفتيش في بلدية انطلياس، وتوقيف اثنين في بئر حسن

Image result for رئيس الوزراء حسان دياب

الرئيس دياب: "هذه حكومة إنقاذ وطني وليست حكومة طرف أو فريق وأتمنى أن نستطيع تقديم صورة مختلفة عن مفهوم العمل الحكومي السابق".




الرئيس دياب: "هذه حكومة إنقاذ وطني وليست حكومة طرف أو فريق وأتمنى أن نستطيع تقديم صورة مختلفة عن مفهوم العمل الحكومي السابق".

كانون الثاني 2020 - حـسـن ســعـد

بحكم التجارب العديدة ونتائجها الكارثيّة المشهودة، وانطلاقاً من أنّ "ولاء الوزراء للزعماء" يعادل "انتماء الوزراء للأحزاب"، وربما قد يفوقه تأثيراً سلبيّاً، فإنّ حكومة الرئيس حسَّان دياب، وإن ضمَّت وزراء غير حزبيين، عرضة لأن تصبح نسخة مكرَّرة عن الحكومات السياسيّة السابقة، في حال بقيت من دون إطار تنظيمي "قانوني" يحكم عملها.

جرت العادة أن يوزَّع على الوزراء، في بداية كل جلسة، "نسخة من وثيقة الوفاق الوطني مع نص الدستور ونسخة من مرسوم "تنظيم أعمال مجلس الوزراء".

المفارقة أنّ "الوثيقة" صارت دستوراً ملزماً في العام 1991، في حين، ومنذ أن صدر في العام 1992، ما يزال "المرسوم" مرسوماً، ولا يترتب على مخالفته ما يوجب تحميل المسؤوليّة والمحاسبة لأي كان.

حتى الآن، المانع الرئيسي من إقرار "نظام داخلي لمجلس الوزراء" يتمتّع بقوة القانون، هو رفض رؤساء الحكومات المتعاقبين ومعظم النوّاب السنّة المنتخبين منذ العام 1992، تارة بحجّة أنّ إقرار هكذا قانون يشكِّل تعدّياً على صلاحيّات رئيس مجلس الوزراء، وتارة بحجّة أنّ مبدأ فصل السلطات لا يجيز لمجلس النوّاب أنْ يضع قانوناً تنظيميّاً لعمل مؤسسة دستوريّة أخرى، أي الحكومة.

في الحجّة الأولى،

- كل رؤساء الحكومات السابقين جمعوا بين النيابة والرئاسة الثالثة، والعديد من النوّاب الرافضين جمعوا بين النيابة ووظيفة الوزارة، ومارسوا حقوقهم المنصوص عنها في قانون النظام الداخلي لمجلس النوّاب، من دون أن يشكِّل ذلك تعدّياً على صلاحيّات رئيس السلطة التشريعيّة.

علماً أنه: لا يحق لنائب انتُخبَ رئيساً للجمهوريّة الجمع بين النيابة والرئاسة الأولى.

في الحجّة الثانية،

- رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي خالف مبدأ فصل السلطات، وذلك عندما رفض قيام البرلمان بالتشريع في ظل حكومته المستقيلة، وأعلن حينذاك (عدم جواز أن ينفرد المجلس النيابي في ممارسة صلاحيّاته الدستوريّة كافة بصورة مطلقة وغير محددة في ظل حكومة مستقيلة(.

أول من أمس، وفي الجلسة الأولى للحكومة، قال الرئيس دياب: "هذه حكومة إنقاذ وطني وليست حكومة طرف أو فريق وأتمنى أن نستطيع تقديم صورة مختلفة عن مفهوم العمل الحكومي السابق".

اليوم، أمام الحكومة فرصة حقيقية لتخطي عوائق الحجج التنظيريّة، وخوض السباق نحو كسب ثقة الشعب اللبناني بكل تناقضاته وثقة المجتمع الدولي، عبر ترجمة تعهد رئيسها بتقديم صورة مختلفة عن مفهوم العمل الحكومي السابق من خلال إعطاء الأولويّة لدرس وإحالة مشروع قانون "النظام الداخلي لمجلس الوزراء" إلى مجلس النوّاب لإقراره في أسرع وقت.

قوننة "نظام داخلي لمجلس الوزراء" أول وأهم وأرقى إصلاح ممكن أن يجلب الثقة بالحكومة الإنقاذيّة، ومن دونه لا شيء مختلفاً سيتحقق.

 Image result for مداهمة وتفتيش في بلدية انطلياس،

مداهمة وتفتيش في بلدية انطلياس، وتوقيف اثنين في بئر حسن

24 كانون الثاني 2020 -

 ذكرت مصادر إعلامية أن جهاز أمن الدولة قام يوم أمس بمداهمة بلدية انطلياس التي يرأسها إيلي أبو جوده وعمد إلى تفتيش دقيق في البلدية، كما عمد جهاز أمن الدولة اليوم إلى العودة ووضع يده على جهاز الكومبيوتر الرئيسي أي الـ"server"، وذلك إستنادا إلى إشارة قضائية، بينما لم يكن رئيس البلدية موجودا.

والجدير بالذكر، أن موقع "ليبانون فايلز" كان قد أشار في وقت سابق إلى أن الاجهزة الرسمية والقضائية ستعمل على ملاحقة بلديات ورؤساء بلديات في قضايا مختلفة منها متعلق بالفساد.

 Image result for مداهمات في بئر حسن وتوقيف اثنين من المعتدين 

مداهمات في بئر حسن وتوقيف اثنين من المعتدين

24 كانون الثاني 2020 -

صدر عن وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي البيان الاتي: "على اثر المتابعات والتحريات والمداهمات التي قامت بها الاجهزة الامنية المختصة التابعة لوزارة الداخلية بشأن الاعتداءات التي تعرض لها معتصمون ومتظاهرون امام مبنى مجلس الجنوب، تم توقيف شخصين لبنانيين هما (م.ر) و (ح.ح(.

وبدأت التحقيقات الفورية والاولية معهما لمعرفة دوافع واسباب التعدي على المتظاهرين ومن يقف وراءهما، لاحالتهما الى القضاء المختص لاجراء المقتضى القانوني اللازم.

وتستمر الاجهزة الامنية المكلفة بمتابعة المداهمات لتوقيف معتدين آخرين شاركوا في الاعتداء على المتظاهرين".





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط