جان عجاقة نائبا لرئيس المجالس النيابية في حلف الكومنولث

جان عجاقة: "...فزت بأكثرية كبيرة واني فخور بان أمثل أكبر برلمانات الولايات في اوستراليا، كما اني فخور بجذوري اللبنانية، وهذا شرف عظيم لي".




جان عجاقة نائبا لرئيس المجالس النيابية في حلف الكومنولث

السبت 12 تشرين الأول 2019

يوغندا - تم انتخاب رئيس المجلس النيابي في ولاية نيو ساوث ويلز جان عجاقة (اللبناني الأصل) نائبا لرئيس المجالس النيابية في حلف دول الكومنولث الذي يضم في هيكليته 35 دولة. ويعرف المجلس باسم "اللجنة التنفيذية لمنظمة الكومنولث البرلمانية"، وقد جرت عملية الانتخاب في اجتماع دول الكومنولث الذي انعقد في يوغندا.

وقال عجاقة إثر انتخابه: "المعركة لم تكن سهلة، وقد فزت بأكثرية كبيرة واني فخور بان أمثل أكبر برلمانات الولايات في اوستراليا، كما اني فخور بجذوري اللبنانية، وهذا شرف عظيم لي".

وجاء في بيان أعضاء اللجنة التنفيذية انه "تم انتخاب جان عجاقة، رئيس المجلس التشريعي لولاية نيو ساوث ويلز، لمنصب نائب رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة الكومنولث البرلمانية خلال انعقاد الجمعية العامة ال46 لمنظمة الكومنولث البرلمانية في المؤتمر البرلماني السادس والستين في أوغندا، وصادق أعضاء منظمة الكومنولث البرلمانية (CPA) على تعيين رئيس المجلس التشريعي في برلمان نيو ساوث ويلز جان عجاقة نائبا للرئيس".

أضاف البيان: "إن منصب نائب الرئيس يحدد بمدة عام واحد والحائز على المنصب هو أيضا عضو في لجنة المنظمة. يتم اختيار نائب رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة من داخل اللجنة التنفيذية للمنظمة، ويظل العضو كممثل إقليمي لمنطقة المنظمة".

معلوم ان عجاقة يتولى منصب رئيس المجلس التشريعي في نيو ساوث ويلز منذ العام 2017، وهو شغل العديد من المناصب في برلمان سيدني بما في ذلك رئيس لجنة الإجراءات، وتسلم عددا من الحقائب الوزارية بما في ذلك وزير الشيخوخة، خدمات الإعاقة والتعددية الثقافية. وكان أيضا نائب رئيس الحكومة في المجلس التشريعي. وقبل الدخول إلى البرلمان، كان محاميا ممارسا في المحكمة العليا في نيو ساوث ويلز والمحكمة العليا لأستراليا.





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط