ردود فعل ومخاوف من استراليا ولبنان والكويت والبرلمان العربي وغداً تجتمع الجامعة العربية

عملية عسكرية تركية شمال شرق سوريا وانتقادات غربية وعربية




مدنيون يفرون بعد بدء العملية التركية

عملية عسكرية تركية شمال شرق سوريا وانتقادات غربية وعربية

شنت تركيا هجوما بريا على شمال سوريا، بعد ساعات من بدء مقاتلاتها ومدفعيتها قصف المناطق التي تسيطر عليها القوات الكردية.

وقال مسؤولون أتراك إن القوات التركية وحلفاءها من المعارضة المسلحة دخلوا المنطقة "شرقي نهر الفرات".

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن العملية تهدف إلى إنشاء "منطقة آمنة" خالية من الميليشيات الكردية لإقامة اللاجئين السوريين.

وقالت وزارة الدفاع التركية الأربعاء إن الجيش التركي ضرب 181 هدفا تابعا للمسلحين في هجمات جوية منذ بدء العملية شمال شرق سوريا.

وقالت القوات الكردية إن الهجمات الجوية التركية الأربعاء استهدفت سجنا يوجد فيه مسلحون تابعون لتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال قوات سوريا الديمقراطية في تغريدة "ضربت الهجمات الجوية التركية أحد السجون التي يحتجز فيها مسلحو تنظيم الدولة"، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وتهدت القوات الكردية، وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة، بالتصدي للقوات التركية.

ويقوم الأكراد، الذين ساعدوا في هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، بحراسة الآلاف من مسلحي التنظيم وأقاربهم في سجون ومخيمات في مناطق يسيطرون عليها، ولم يتضح ما إذا كان مسلحي التنظيم المحتجزين سيبقون محتجزين وتحت الحراسة الكردية إذا بدأت المعارك البرية.

وبدأ الهجوم البري بعد أيام من سحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القوات الأمريكية من المنطقة، وهو قرار جوبه بانتقادات واسعة في الداخل والخارج.

وفي تصريح سابق قال ترامب، الذي كان قد توعد بـ "القضاء على" الاقتصاد التركي إذا "تجاوزت الحدود"، قال ترامب إنه لا يدعم الهجوم ووصف العملية بأنها "فكرة سيئة".

وأعرب وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب عن "القلق العميق" إزاء الهجوم، وقال إنه "يهدد بزعزعة استقرار المنطقة، ومفاقمة المعاناة الإنسانية وتقويض التطور الحادث حيال التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية".

ما هي خطة تركيا؟

وقال أردوغان على تويتر إن المهمة تهدف "للحيلولة دون وجود مرر للإرهابيين على حدودنا الجنوبية وإحلال السلام في المنطقة". وتعهد "بالحفاظ على وحدة الاراضي السورية وتحرير السكان المحليين من الإرهابيين".

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية، وهي القوات الرئيسية ضمن قوات سوريا الديمقراطية، امتداد لحزب العمال الكردستاني المحظور، الذي قاتل تركيا من أجل استقلال الأكراد على مدى ثلاثة عقود.

وضربت الهجمات الجوية ونيران المدفعية عددا من القرى والبلدات، ووردت تقارير عن فرار السكان من بلدتي راس العين وتل أبيض. وقٌتل مدنيان اثنان وأصيب مدنيان آخران، غربي راس العين، حسبما قالت قوات سوريا الديمقراطية.

وتعتزم الحكومة التركية إرسال مليوني لاجئ سوري، من أصل 3.6 مليون لاجئ داخل أراضيها، إلى "المنطقة الآمنة". ويمكن أن يؤدي الهجوم إلى تشريد أكثر من 300 ألف شخص يعيشون في المنطقة، حسبما قالت لجنة الإغاثة الدولية.

ويعتقد أن الهجوم، وهو ثالث عملية عسكرية تركية في شمال سوريا في ثلاثة أعوام، سيركز في بادئ الأمر على مئة كيلومتر تمتد بين تل أبيض وراس العين، وهي منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة ومعظم سكانها من العرب.

ولكن مصطفى بالي، المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، قال إن بلدتي كوباني، في الغرب، والقامشلي، في الشرق، تعرضتا للقصف التركي.

وإذا تحركت القوات التركية صوب هذه البلدات، فإنها يتعين عليها التحرك في مناطق ذات كثافة سكانية عالية، ذات أغلبية كردية.

كيف كانت ردود الفعل؟

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العملية العسكرية التركية بأنها "فكرة سيئة".

وحذر قادة أوروبيون من تبعات الهجوم. ودعا رئيس المفوضية الأوروبية، جون كلود يونكر، أنقرة إلى وقف حملتها العسكرية في سوريا، قائلا إن الاتحاد الأوروبي لن يمول بناء أي "منطقة آمنة".

ودعت ألمانيا وبريطانيا وفرنسا إلى اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي سيعقد الخميس.

أما الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" فقال إن تركيا لها مخاوف أمنية "مشروعة"، وإنه يتمنى أن تتحلى بضبط النفس في عمليتها العسكرية.

وفي اتصال هاتفي بين الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، والرئيس العراقي برهم صالح قال الجانبان إن "العدوان التركي على سيادة وأراضي سوريا يمثل تطورا خطيرا يهدد الأمن والسلم الدوليين ويفاقم الأوضاع المتأزمة في المنطقة، ويؤثر على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية".

 Image result for ‫رئيس الوزراء سكوت موريسون‬‎    

مخاوف أسترالية عميقة تجاه الوضع في سوريا

كانبرا: أبدت اليوم الحكومة الأسترالية مخاوفها من أن يؤدي التوغل التركي في سوريا إلى عودة تنظيم الدولة الإسلامية.

فقد بدأت تركيا هجومها على شمال شرق سوريا، وشنت غارة جوية واسعة النطاق وأطلقت هجوماً برياً ضد أهدافٍ كردية في المنطقة.

من جهته، كان رئيس الوزراء سكوت موريسون على اتصالٍ مباشر مع حكومتي تركيا والولايات المتحدة خلال الليل وصباح الخميس للتعبير عن "قلقه العميق" من هذه الخطوات.

وبالسؤال عما إذا كانت الضربات العسكرية ضد الأكراد قد تؤدي في النهاية إلى عودة تنظيم الدولة الإسلامية التي كانت مدفوعة منذ سبعة أشهر، قال إن هذا هو بالضبط ما يثير القلق.

وأخبر الصحفيين في سيدني أن أستراليا وغيرها من الدول الأخرى قد أعربوا عن مخاوفهم من هذه النقطة بالتحديد. ونقلو هذه المخاوف لشركائهم وحلفائهم وللحكومة التركية أيضاً."

كما أعرب رئيس الوزراء الأسترالي أيضاً عن قلقه على سلامة الناس في المنطقة ما يعنيه الاجتياح بالنسبة للشعب الكردي.

 Image result for ‫الجامعة العربية تعقد السبت اجتماعا طارئا لبحث عملية تركيا في سوريا‬‎     

الجامعة العربية تعقد السبت اجتماعا طارئا لبحث عملية تركيا في سوريا

أكتوبر 09, 2019

القاهرة– صرح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي بأنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب يوم السبت الموافق 12 اكتوبر الجاري لبحث “العدوان التركي” على سوريا.

يأتي هذا الجتماع الطارئ بناء على طلب جمهورية مصر العربية وتأييد عدة دول، وبالتشاور مع وزير خارجية العراق رئيس مجلس الجامعة علي المستوي الوزاري فى دورتة الحالية وذلك لبحث العدوان التركي على الأراضي السورية.

واعتبرت الجامعة العربية أن عملية تركيا في الشمال السوري تمثل اعتداءً غير مقبول على سيادة دولة عربية عضو بالجامعة استغلالاً للظروف التي تمر بها والتطورات الجارية، وبما يتنافى مع قواعد القانون الدولي.

                                            Image result for ‫وزارة الخارجية ادانت العملية العسكرية التركية في شمال سوريا : عدوان على دولة عربية‬‎   

وزارة الخارجية ادانت العملية العسكرية التركية في شمال سوريا : عدوان على دولة عربية

وزارة الخارجية اللبنانية ادانت العملية العسكرية التركية في شمال سوريا: عدوان على دولة عربية

09 تشرين الأول 2019

لبنان - دانت وزارة الخارجية والمغتربين العملية العسكرية التي تقوم بها القوات المسلحة التركية شمالي سوريا، واعتبرتها عدوانا على دولة عربية شقيقة واحتلالا لأرض سوريا وتعريض أهلها للقتل والتهجير والنزوح.

ودعت الوزارة القيادة التركية إلى إعادة النظر بقرارها، وحثتها على العمل مع الدول المعنية لإعادة الإستقرار في سوريا وتطبيق القرارات الدولية مع التشديد على وحدة الشعب والأرض السورية.

 Image result for ‫الكويت: العمليات العسكرية التركية بشمال شرق سوريا تهدد استقرار المنطقة‬‎ 

الكويت: العمليات العسكرية التركية بشمال شرق سوريا تهدد استقرار المنطقة

09/10/2019

الكويت - اكدت الكويت اليوم الاربعاء ان العمليات العسكرية التركية في شمال شرق سوريا تعد تهديدا مباشرا للامن والاستقرار في المنطقة داعية كافة الاطراف الى "الوقف الفوري للعمليات العسكرية".

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية ان "العمليات العسكرية التركية شمال شرق سوريا تعد تهديدا مباشرا للامن والاستقرار في المنطقة وتصعيدا من شأنه ان يقوض فرص الحل السياسي الذي يسعى اليه المجتمع الدولي والذي حقق مؤخرا تقدما ملموسا بتوصل المبعوث الدولي الى تشكيل اللجنة الدستورية التي ستحدد مستقبل الشعب السوري".

ودعا المصدر كافة الاطراف الى "الوقف الفوري للعمليات العسكرية حتى لا تنزلق الاوضاع الى ما يضاعف المعاناة الانسانية لأبناء الشعب السوري الشقيق وحتى يتحقق الحفاظ على استقلال وسيادة سوريا وسلامتها ووحدة أراضيها".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اعلن في وقت سابق اليوم بدء عملية عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني وذراعه من الجماعات الكردية المسلحة لاسيما قوات سوريا الديموقراطية (قسد) وما يسمى تنظيم دولة الإسلامية (داعش) شمال وشرق نهر الفرات بسوريا.

      Image result for ‫رئيس البرلمان العربي يُدين بأشد العبارات العدوان التركي على شمال شرق سوريا، ويُطالب بالوقف الفوري للعدوان‬‎

رئيس البرلمان العربي يُدين بأشد العبارات العدوان التركي على شمال شرق سوريا، ويُطالب بالوقف الفوري للعدوان

أدان الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، بأشد العبارات العدوان التركي السافر على مناطق شمال شرق الجمهورية العربية السورية والذي بدأ اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019م. وقال رئيس البرلمان لعربي إن هذا العدوان يُعد تعدياً سافراً على سيادة واستقلال دولة عربية، وانتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي والأعراف الدولية، وخرقاً لقرارت مجلس الأمن الدولي وعلاقات حُسن الجوار.     

وأكد رئيس البرلمان العربي إن هذا العدوان التركي المُدان والمرفوض يُعد تهديداً خطيراً للأمن القومي العربي ويُعرض أمن واستقرار المنطقة والأمن والسلم الدوليين للمخاطر، مطالباً المجتمع الدولي بتحمل المسؤولية واتخاذ خطوات عاجلة لإلزام الجمهورية التركية بالوقف الفوري لهذا العدوان وسحب قواتها من جميع الأراضي السورية.

كما حمل رئيس البرلمان العربي الجمهورية التركية المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان وعواقبه الوخيمة والمتمثلة في زيادة المعاناة الإنسانية للمدنيين السوريين وتهجيرهم وتدهور الأوضاع في هذ المناطق وخلق موجة جديدة من اللاجئين وزيادة نشاط الجماعات الإرهابية، وتعطيل مسار العملية السياسية في سوريا.

ودعا رئيس البرلمان العربي قوات المعارضة السورية إلى عدم المشاركة في هذا العدوان الآثم الذي يستهدف سيادة الجمهورية العربية السورية ووحدة وسلامة أراضيها.





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط