الحريري: "ننحني إجلالا أمام تضحيات أبطال القوات المسلحة الإماراتية..."

ولي عهد ابو ظبي اجرى محادثات مع الحريري تناولت التطورات في لبنان والمنطقة وتفعيل العلاقات




الحريري: "ننحني إجلالا أمام تضحيات أبطال القوات المسلحة الإماراتية..."

ولي عهد ابو ظبي اجرى محادثات مع الحريري تناولت التطورات في لبنان والمنطقة وتفعيل العلاقات

07 تشرين الأول 2019

أبو ظبي - استقبل ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عند الخامسة والربع بتوقيت الإمارات الرابعة والربع بتوقيت بيروت في قصر البحر، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وعقد معه محادثات تناولت آخر التطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيلها في مختلف المجالات.

النصب التذكاري

وكان الرئيس الحريري قد زار عند الرابعة والنصف بتوقيع أبو ظبي النصب التذكاري للشهداء "واحة الكرامة"، في حضور أعضاء الوفد اللبناني المرافق، حيث كان في استقباله المدير التنفيذي لمكتب شؤون أسر الشهداء الشيخ خليفة بين طحنون آل نهيان، ولدى وصوله، أدت له ثلة من حرس التشريفات التحية. وعلى وقع لحن الموتى، وضع الرئيس الحريري إكليلا من الزهر على نصب الشهداء.

ثم جال برفقة الشيخ خليفة بن طحنون في أرجاء الواحة واستمع إلى شرح عن مختلف الأقسام فيه.

وفي ختام الجولة، دون الرئيس الحريري كلمة في سجل الشرف جاء فيها: "ننحني إجلالا أمام تضحيات أبطال القوات المسلحة الإماراتية، الذين فدوا بأرواحهم هذا البلد الحبيب ودافعوا عن أمان أهله الأعزاء وعن العروبة جمعاء. رحم الله شهداءكم الأبرار وأسكنهم فسيح جناته".

الحريري من ابو ظبي: ما نقوم به في لبنان اننا نحافظ على الليرة مقابل الدولار ونعمل على موازنة حقيقية واصلاحات بنيوية

07 تشرين الأول 2019

أبو ظبي- اكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري خلال لقائه الجالية في ابو ظبي، أن "الامارات كانت دائما الى جانب لبنان تساعده، ونحن بالنسبة لنا اي شيء يمس الامارات يمسنا شخصيا، واقول لاهلنا في الامارات نحن نعتبر اننا شعب واحد"، وقال: "إننا منذ شهرين نتحاور مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد من اجل مؤتمر الاستثمار، وكل رجال الاعمال اليوم يتطلعون الى فرص جدية للاستثمار في لبنان، واللجنة العليا ستنعقد قريبا في لبنان وسنحدد تاريخها قريبا ونحدد عدة اتفاقيات بين البلدين، وتفاءلوا بالخير تجدوه".

اضاف: "لدينا ازمة اقتصادية ولا احد ينفي ذلك، وخاصة اننا قمنا بواجباتنا خلال الازمة، وما يحدث اليوم في لبنان اننا نعمل على موازنة حقيقية مع مستوى دين منخفض اكثر، مع اصلاحات بنيوية اساسية وقرارات صعبة، ومن هذه القرارات انه على الجميع التعامل لتخفيض الانفاق والتكاليف التي وضعناها على كاهل الدولة واللبنانيين، وهذه الاصلاحات في الضمان وهيكلية الدولة والغاء ودمج مؤسسات وامور تفيد البلد".

وتابع: "في مكان ما في القطاع الخاص لدينا العديد من الفرص، ونحن من الدول التي تدير الاتصالات، واليوم هناك شبه تفاهم في البلد على ان يكون هناك شراكة مع القطاع الخاص في هذا المجال"، مشيرا إلى أن "هناك من يتحدث عن ازمة دولار في لبنان، وهناك مشكلة اقتصادية في كل المنطقة، وما نقوم به في لبنان اننا نحافظ على الليرة اللبنانية مقابل الدولار، ونحن في هذا الوقت نعمل على الموازنة والاصلاحات".

ودعا "الجالية اللبنانية في كل دول العالم، لتساعد في الاستثمار في لبنان، فنحن امام فترة 3 اشهر اما ان نكون امام اصلاح حقيقي وقوانين متطورة تساعد بالاستثمار، ونحن نعمل على قانون مناقصات سيصبح اسمه قانون مشتريات، وبعدها لن يفتح كل واحد على حسابه".

سلامة من أبو ظبي: لا نستطيع القول إنه باتت هناك سوق موازية للدولار في لبنان

 أدلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بمداخلة في المؤتمر الاستثماري اللبناني- الإماراتي في أبو ظبي، قال فيها: "إن مصرف لبنان يؤمن باستمرار الدولارات للأسواق اللبنانية بالأسعار الثابتة حاليا. والسوق بين القطاع المصرفي ومصرف لبنان هو الأساسي في لبنان لعمليات الدولار وتوافره، وهو يشكل فعلا أكثر من 95% من حجم السوق. صحيح أنه حصل أخيرا نوع من الالتفاف على أسعار الدولار بالنسبة إلى الليرة اللبنانية أو لتوافر الدولار لدى الصيارفة، إنما في لبنان، عملية الصيرفة هي تجارة في الأوراق النقدية، وتبعا للقانون اللبناني، لا يحق للصراف أن يقوم بعمليات شبه مصرفية، ولا أن يعمل لفريق ثالث.

هذا الأمر مهم لأننا بفضل ذلك لا نستطيع القول إنه باتت هناك سوق موازية للدولار في لبنان، كما سبق أن قيل، إلا إذا باتت المصارف تسعر بأسعار أعلى من تلك التي يعتمدها البنك المركزي".

وأضاف: "خلال الأشهر الـ12 الماضية، كانت قاعدة الودائع الموجودة في القطاع المصرفي اللبناني مستقرة، أي أننا لم نشهد نموا بهذه الودائع، إلا أننا لم نشهد أيضا انخفاضا. نسبة الفوائد في السوق في القطاع المصرفي، ومنذ العام 2017 وحتى اليوم، ارتفعت بمعدل 3%، إن كان على الودائع أو على التسليفات. وما حد من صعود معدل الفوائد المدفوعة أو تلك التي يدفعها المدينون هو القروض المدعومة، والمصرف المركزي استمر خلال سنة 2019 بتأمين هذه القروض. إن موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية باستثناء الذهب هي بحدود 38,5 مليار، وهي ارتفعت منذ حزيران حتى اليوم، بالرغم من أن الإعلام والتقارير كانت سلبية بالنسبة الى لبنان، وبالرغم من الخفض الذي حصل لتصنيف البلد من قبل مؤسسة "فتيش" أخيرا، والتحذير من قبل "ستاندرد أن بورز".

وتابع: "بالطبع، الصعوبات موجودة، لكننا كنا قد اتخذنا التدابير اللازمة احترازيا، وحين أتى هذا الخفض بقيت رسملة المصارف تشكل نسب مقبولة، بما يبقي المصارف اللبنانية منخرطة عالميا. نحن نتطلع إلى مشاريع لتطوير الشمول المالي بإدخال التقنيات إلى القطاع المصرفي، وستصدر تعاميم بهذا الصدد. وهذا يشكل بدوره مجالا للاستثمار في لبنان. كما أننا سنطلق في نهاية الفصل الأول من العام 2020 المنصة الإلكترونية للتداول بالأوراق المالية، والتي ستكون داعمة لعمليات الشركات الخاصة في لبنان وإمكانية تمويلها".

وردا على سؤال عن انتعاش بورصة بيروت بنسبة 0,5% بعد المؤتمر الاستثماري اللبناني- الإماراتي، قال سلامة: "نحن نشكر دولة الإمارات على استضافتها لنا، وبالتأكيد، اللبنانيون يعولون على دعم من الدولة الإماراتية، ونأمل أن يعطي ذلك إشارة إيجابية".

أما عن الهندسات النقدية التي ينتظرها القطاع المصرفي من مصرف لبنان، فقال سلامة: "وضعنا في الوقت الحاضر هندسات معينة، وهي لآجال متوسطة أو طويلة، بين 3 و10 سنوات، والقطاع المصرفي يستخدم هذه الأدوات لكي تكون لديه قدرة تنافسية ويحافظ على السيولة المطلوبة، وليست هناك مبادرات أخرى حاليا".

بو صعب نشر صورة سيلفي تجمعه مع الحريري والشامسي بعد قرار رفع منع سفر الإماراتيين إلى لبنان : شكرا للاخوة ولبنان في انتظاركم

نشر وزير الدفاع الياس بو صعب عبر حسابه على "تويتر" صورة "سيلفي" تجمعه ورئيس الحكومة سعد الحريري وسفير دولة الامارات حمد الشامسي في ابوظبي.

وعلق بالقول: "اول selfie في ابو ظبي بعد الإعلان عن قرار رفع منع سفر اهلنا الإماراتيين الى لبنان، والشكر لكل من عمل بصدق وصمت وفعالية. شكرا للأخوة الأمارتيين ولبنان بأنتظاركم".

الحريري: ‏ننحني إجلالا أمام تضحيات أبطال القوات المسلحة الإماراتية

07 تشرين الأول 2019 غرد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عبر حسابه على موقع "تويتر" قائلا: "‏ننحني إجلالا أمام تضحيات أبطال القوات المسلحة الإماراتية، الذين فدوا بأرواحهم هذا البلد الحبيب ودافعوا عن أمان أهله الأعزاء وعن العروبة جمعاء.رحم الله شهداءكم الأبرار وأسكنهم فسيح جناته".

وارفق تغريدته بهاشتاغ :#الامارات ?#لبنان.





 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط