الشيخ صباح الخالد يلتقي وزيرة خارجية كندا

الشيخ صباح الخالد يترأس وفد الكويت في الاجتماع الوزاري حول الازمة السورية




الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء يترأس وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع الوزاري حول الأزمة السورية

الشيخ صباح الخالد يترأس وفد الكويت في الاجتماع الوزاري حول الازمة السورية

22/09/2017

نيويورك - ترأس الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع الوزاري حول الأزمة السورية الذي دعا اليه الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس على هامش أعمال الدورة ال72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

واكد الشيخ صباح الخالد في كلمته ان هذا الاجتماع الهام يعقد بغية الوقوف على مستجدات الأوضاع في سوريا ومتابعة ما نتج عن مؤتمر المانحين الخامس لدعم مستقبل سوريا والأقاليم المجاورة والذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل خلال شهر إبريل الماضي.

وقال "إن دولة الكويت وإذ تعرب عن بالغ أسفها لإستمرار المأساة الإنسانية في سوريا لعامها السابع والتي تعد من أكبر المآسي الإنسانية التي شهدها عالمنا المعاصر فإنها تؤكد مجددا على ضرورة تكثيف العمل لإيجاد تسوية سلمية وفقا لما نصت عليه قرارات مجلس الأمن وعلى الخصوص القرار رقم 2254".

وأشاد الشيخ صباح الخالد بالجهود الكبيرة التي يقوم بها مبعوث الأمين العام الخاص الى سوريا ستافان دي مستورا مؤكدا ان دولة الكويت تتطلع الى تضافر تلك المساعي لحل هذه الأزمة في أسرع وقت ممكن.

وأضاف انه ادراكا لحجم تلك المأساة الإنسانية وإيمانا بأهمية الوقوف بجانب الشعب السوري الشقيق في الداخل والخارج استضافت دولة الكويت ثلاثة مؤتمرات دولية للمانحين لدعم الشعب السوري الشقيق خلال الأعوام 2013 و 2014 و 2015 علاوة على مشاركتها في رئاسة مؤتمري المانحين اللذين عقدا في العاصمة البريطانية لندن عام 2016 والعاصمة البلجيكية بروكسل عام 2017.

وأوضح ان مجموع ما قدمته دولة الكويت خلال تلك المؤتمرات بلغ 6ر1 مليار دولار امريكي تم توزيعها عن طريق المنظمات والهيئات والوكالات الإقليمية والدولية كما تم تخصيص مبلغ وقدره 250 مليون دولار أمريكي منها لدعم القطاعات التعليمية والصحية والبنى التحتية للدول المستضيفة للاجئين السوريين لا سيما في لبنان والأردن.

وأشار الى ان دعم هذه القطاعات يتم بإشراف من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لافتا الى انه تم تخصيص مبلغ وقدره 50 مليون دولار أمريكي لدعم قطاعات التعليم في لبنان تشرف عليها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وناشد الشيخ صباح الخالد في كلمته كافة الدول التي أعلنت عن تعهداتها في المؤتمرات الخمسة التي عقدت لدعم الشعب السوري الشقيق الإيفاء بتلك التعهدات والإلتزامات لرفع المعاناة عن الشعب السوري الشقيق في الداخل والخارج مثمنا عاليا الجهود المقدرة التي يقوم بها الإتحاد الأوروبي والممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد فيديريكا موغيريني في هذا الإطار.

ويهدف الاجتماع الى مراجعة نتائج المؤتمر الدولي لدعم مستقبل سوريا والإقليم الذي استضافة الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية في الخامس من ابريل الماضي وشارك في رئاسته كل من الكويت وألمانيا الاتحادية والنرويج وقطر والمملكة المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وتم خلال الاجتماع تقييم التقدم المحرز في جهود دعم الشعب السوري والتخفيف من معاناته الإنسانية داخل سوريا وفي الدول المجاورة.

وضم وفد دولة الكويت المشارك مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السفير الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح ومندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير منصور العتيبي ومساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية ناصر عبدالله الهين وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.

  

الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية خلال لقائه مع وزيرة خارجية كندا كريستيا فريلاند

الشيخ صباح الخالد يلتقي وزيرة خارجية كندا

21/09/2017

نيويورك - التقى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية مع وزيرة خارجية كندا كريستيا فريلاند اليوم الخميس وذلك على هامش اجتماعات الدورة ال72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين الصديقين إضافة إلى مناقشة تطورات القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وحضر اللقاء مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السفير الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح ومندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير منصور العتيبي ومساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية ناصر الهين وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط