)اونروا) تشيد بالمساهمات "السخية" التي قدمتها دولة الكويت لدعم الوكالة

الوزاري العربي) يشيد بترحيب الكويت باستضافة مؤتمر اعادة اعمار العراق




الوزاري العربي) يشيد بترحيب الكويت باستضافة مؤتمر اعادة اعمار العراق

12/09/2017

القاهرة - أشاد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بترحيب دولة الكويت باستضافة مؤتمر المانحين لاعادة اعمار المناطق العراقية المحررة.

وأكد المجلس في قرار أصدره اليوم الثلاثاء بعنوان "دعم النازحين داخليا في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص" في ختام أعمال دورته ال148 ضرورة مساندة حكومات الدول العربية التي تعاني من ظاهرة النازحين لاسيما الحكومة العراقية في اطار تقديم الدعم للنازحين.

ودعا الى المساهمة في اعادة اعمار المدن المحررة من سيطرة العصابات الارهابية بما في ذلك اشراك القطاع الخاص العربي في هذه الجهود الانسانية وبما يؤمن عودة جميع النازحين الى ديارهم الاصلية.

وطالب بعقد مؤتمر دولي برعاية جامعة الدول العربية لمناقشة موضوع النازحين داخليا في المنطقة العربية للوقوف على واقع مساعدتهم وايجاد الحلول لها بالمشاركة مع الدول العربية والمنظمات الاقليمية والدولية والمانحين.

‏ ودعا المجلس الدول العربية لدراسة امكانية انشاء صندوق لدعم اعادة اعمار المدن المحررة من التنظيمات الارهابية في الدول العربية التي كانت بعض مدنها تحت سيطرة هذه التنظيمات وذلك تسهيلا لعودة النازحين.

‏ودعا المجلس الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والدول العربية لتقديم الدعم الفني واللوجستي للدول العربية التي تعاني من ظاهرة النزوح الداخلي بشكل عام والعراق بشكل خاص وذلك من خلال تدريب موظفي الوزارات المعنية بظاهرة النزوح.

و‏وافق المجلس على اقرار خطة عربية لاطلاق مشروع معني بالدعم الانساني للنازحين في الدول العربية عموما وفي العراق خصوصا من خلال الاعتماد على الذات وبما يضمن تحسين الظروف المعيشية للنازحين وتوفير فرص العمل لهم والمساعدة في بناء مدنهم المحررة.

وكان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله لفت في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للدورة العادية 148 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الى أن دولة الكويت رحبت وبتوجيهات سامية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح على استضافة مؤتمر دولي لاعادة اعمار المناطق المحررة في العراق جراء الأعمال الارهابية.

يذكر أن سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أعلن في شهر يوليو الماضي استعداد الكويت لاستضافة مؤتمر دولي لاعادة إعمار المناطق المحررة في العراق قبل نهاية 2017 تماشيا مع مبادئها في دعم الاشقاء وترجمة حقيقية لرسالتها الانسانية السامية باعتبارها (مركزا للعمل الانساني).

 Image result for ‫)اونروا) تشيد بالمساهمات  

)اونروا) تشيد بالمساهمات "السخية" التي قدمتها دولة الكويت لدعم الوكالة

12/09/2017

القاهرة - اشاد مفوض عام وكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) بيير كرينبول اليوم الثلاثاء بالمساهمات" السخية" التي قدمتها دولة الكويت لدعم ميزانية برامج الوكالة.

وقال كرينبول في كلمة أمام الجلسة الافتتاحية للدورة ال148 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة جيبوتي إن المساهمات التي قدمتها دولة الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات مكنت الوكالة من المحافظة على استمرارية خدماتها خلال عامي 2015-2016.

وقال "نحن بحاجة الى تكرار هذه التجربة التي شهدت نجاحا خلال العامين الماضيين" داعيا الدول العربية إلى تدعيم الوكالة" بقوة" لكي تتمكن من المحافظة على دورها الحيوي والهام في خدمة 3ر5 مليون لاجئ فلسطيني .

وأوضح أن الوكالة تواجه عجزا هذا العام في ميزانيتها يبلغ 126 مليون دولار مبينا أن هذا يعني انه" لن يكون لدى الوكالة اي أموال بنهاية الشهر الجاري".

ودعا كرينبول "الشركاء الاقليميين" إلى تجديد مساهماتهم السخية المماثلة للأعوام الاخيرة معتبرا ان الدعم السياسي العربي ضروري لحماية مهمة الوكالة من خلال قرارات الجامعة العربية وكذلك القرارات التي يتم تباحثها بالجمعية العامة للأمم المتحدة .

واشار الى اهمية دعم الدول العربية ازاء افكار جديدة تم طرحها اثناء المشاورات التي عقدت في نيويورك العام الجاري لتأمين التمويل (أونروا) خاصة انشاء صندوق وقف مع البنك الاسلامي للتنمية وصندوق ائتماني مع مجموعة البنك الدولي.

واكد المفوض اهمية الدعم الدبلوماسي لدول الجامعة العربية لهاتين المبادرتين "الحيويتين" مستعرضا أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المنطقة الذين يعانون من الفقر والالم فضلا عن "الظروف الانسانية الكارثية للاجئي قطاع غزة".



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط