الرئيس عون: القانون الذي يعده الكونغرس لفرض عقوبات على حزب الله سيضر بلبنان وشعبه




الرئيس عون: القانون الذي يعده الكونغرس لفرض عقوبات على حزب الله سيضر بلبنان وشعبه

 رأى رئيس الجمهورية ميشال عون أن مشروع القانون الجديد الذي يعده الكونغرس لفرض عقوبات مالية على حزب الله سيضر بلبنان واللبنانيين.

وقال عون الاثنين "مشروع القانون الذي يعد في الكونغرس لفرض عقوبات مالية جديدة على احزاب ومؤسسات واشخاص لبنانيين سيلحق ضررا كبيرا بلبنان وشعبه".

كما لفت الى أن "التوافق الوطني الذي تحقق نتيجة الانتخابات الرئاسية وفّر حالة مثالية من الاستقرار على رغم وجود مسائل لا تزال تحتاج الى معالجة".

يشار الى أن الكونغرس يعتزم لفرض عقوبات جديدة على حزب الله من أجل محاصرته ماليا. وذكرت تقارير ان وفدا لبنانيا يجري اتصالات في الخارج لتلطيف مشروع القانون الذي ينوي الكونغرس اصداره.

يذكر أن الكونغرس الاميركي أقر في 17 كانون الاول قانونا يفرض عقوبات على المصارف التي تتعامل مع حزب الله الذي تعتبره واشنطن منذ العام 1995 "منظمة ارهابية" او تقوم بتبييض اموال لمصلحته.

واصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تعميما في 3 ايار الفائت يدعو المصارف والمؤسسات المالية و"سائر المؤسسات الخاضعة لرقابة مصرف لبنان" الى ان "تقوم على كامل مسؤوليتها بتنفيذ عملياتها بما يتناسب مع مضمون القانون الاميركي".

وبعد اقدام عدد من المصارف على اقفال حسابات عائدة لمسؤولين سياسيين في الحزب، اتهم حزب الله حاكم مصرف لبنان بـ"الانصياع" لطلبات واشنطن، مؤكدا رفضه الكامل للقانون الاميركي الذي رأى انه "يؤسس لحرب إلغاء محلية يسهم في تأجيجها المصرف المركزي وعدد من المصارف".

وفي 12 حزيران الفائت استهدف تفجير قوي بعبوة ناسفة الفرع الرئيسي لبنك "لبنان والمهجر" في منطقة فردان التجارية، من دون ان يسفر عن سقوط قتلى.

وربط مسؤولون بين الانفجار والتزام المصارف اللبنانية بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على المصارف التي تتعامل مع حزب الله.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط