باسيل: على واشنطن أن تدعم الجيش اللبناني إذا كانت جدية في محاربة الارهاب




باسيل: على واشنطن أن تدعم الجيش اللبناني إذا كانت جدية في محاربة الارهاب

رأى وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أن على واشنطن أن تدعم الجيش اللبناني إذا كانت جادة في حربها على الارهاب.

W460

وقال باسيل في حوار مع الباحث في شؤون الشرق الاوسط هنري باركي في معهد ولسن للدراسات الاستراتيجية في واشنطن، بدعوة من المعهد ومؤسسة الصفدي، "لبنان على الخطوط الأمامية في حربه ضد الارهاب وداعش، وان السلاح الاقوى لمحاربة الارهاب هو التنوع والتعددية الثقافية والدينية التي يمثلها النموذج اللبناني وهو نقيض للنموذج والوباء الداعشي، فيما هدف هذا التنظيم هو الفوضى فإن ميزة لبنان هي التعايش السلمي بين ابنائه".

ولفت الى أن "داعش هو اسم يتبدل وقبله كان تنظيم القاعدة، لكن الفكر التكفيري هو ذاته وهدفه عدم قبول الآخر وبالتالي فان التطرف يولد التطرف"، مشددا على أن "ظاهرة الإسلاموفوبيا هي ردة فعل على ظاهرة داعش".

وفيما أشار الى أن "لبنان هو حليف طبيعي للولايات المتحدة الاميركية في حربها ضد الارهاب، فلبنان يحارب الارهاب والتكفير تاريخيا"، اعتبر باسيل أنه "اذا كانت الادارة الاميركية جدية في محاربة داعش والارهاب، عليها ان تدعم الجيش اللبناني كون الجيش يقوم بالدفاع عن لبنان والعالم، وانجازاته بصد هجمات داعش على الحدود وهزيمته تشهد على ذلك".

وحول أزمة النازحين السوريين، قال باسيل "لبنان لا يقارن بأي بلد آخر لجهة استيعابه فوق طاقته لأكثر من مليون ونصف المليون نازح على ارضه، فهناك 200 نازح في الكيلومتر المربع الواحد".

عليه، دعا النازحين السوريين للعودة الى بلادهم، قائلا "فنحن لا نشجعهم على ترك سوريا لأنها بحاجة الى المعتدلين فيها وان الحل في سوريا يكون بسوريا موحدة وعلمانية وغير مقسمة. وعلى السوريين أخذ العبر من التجربة اللبنانية وان يكون الحل بالحوار وقبول الآخر".

وعن تدخلات "حزب الله" الخارجية، قال "أنا وزير خارجية لبنان ولا يتكلم باسم الحزب".

وأضاف "هناك إجماع لبناني على دور المقاومة وحزب الله في مقاومة العدو الاسرائيلي والدفاع عن لبنان".

ودعا اللبنانيين "الاتفاق على إيجاد استراتيجية وطنية تقوم على الحوار"، قائلا "يبقى حفظ الامن والاستقرار ومحاربة الارهاب على عاتق القوات المسلحة اللبنانية، وهذا ما ذكره البيان الوزاري".

كما عرض باسيل مع رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ جون ماكين حاجات الجيش اللبناني، وطالبه بلعب دور "في تأمين مساعدات إضافية ونوعية للقوات المسلحة. ودعاه الى زيارة لبنان للاطلاع عن كثب على حاجات المؤسسة العسكرية بهدف دعم مطالب لبنان".



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط