الرئيس التركي: سمو أمير الكويت ساهم بشكل كبير في تعزيز العلاقات الثنائية

سمو امير الكويت يعقد جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس التركي




مراسم الاستقبال الرسمية لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة

الرئيس التركي: سمو أمير الكويت ساهم بشكل كبير في تعزيز العلاقات الثنائية

سمو امير الكويت يعقد جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس التركي

21/03/2017

    Image result for ‫سمو امير الكويت يعقد جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس التركي‬‎

أقيمت عصر اليوم في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة مراسم الاستقبال الرسمية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وذلك بمناسبة زيارة الدولة الرسمية.

وقد كان على رأس مستقبلي سموه رعاه الله فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا الصديقة حيث تم عزف السلام الوطني لكلا البلدين وقد تم اطلاق 21 طلقة مدفعية ترحيبا بسموه حفظه الله ثم قام سموه حفظه الله باستعراض طابور حرس الشرف.

بعدها تفضل سموه رعاه الله بمصافحة كبار المسؤولين بالحكومة التركية كما قام فخامة رئيس جمهورية تركيا الصديقة بمصافحة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.

بعد ذلك عقدت المباحثات الرسمية بين الجانبين ترأس فيها حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه الجانب الكويتي فيما ترأس فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا الصديقة الجانب التركي.

هذا وقد تم خلال المباحثات استعراض العلاقات التاريخية الراسخة التي تجمع بين دولة الكويت وجمهورية تركيا الصديقة وسبل تطوير وتنمية الشراكة القائمة على كافة الاصعدة بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين والسعي نحو المزيد من التعاون في مختلف المجالات لتوسعة اطر العمل المشترك كما تناولت المباحثات ابرز القضايا ذات الاهتمام المشترك واخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر بشأنها وساد المباحثات جو ودي عكس روح التفاهم والصداقة التي تتميز بها العلاقات الطيبة بين قيادتي البلدين تمثيلا لرغبة الجانبين بدعم التعاون الثنائي في كافة المجالات وتطويره في مختلف الميادين.

 Image result for ‫دولة الكويت وتركيا توقعان عددا من الاتفاقيات الثنائية‬‎  

جانب من توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين دولة الكويت وتركيا بحضور سمو أمير البلاد والرئيس التركي

دولة الكويت وتركيا توقعان عددا من الاتفاقيات الثنائية

21/03/2017

انقرة - بحضور حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا الصديقة تم مساء اليوم في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة مراسم التوقيع على اتفاقيات ثنائية بين دولة الكويت وجمهورية تركيا الصديقة وهي كما يلي:

1- اتفاقية منحة للإسهام في خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الجمهورية التركية (بلدية كيليس) من المنحة المخصصة من الصندوق الكويتي للإسهام في خطط الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الدول المستضيفة بين حكومة الجمهورية التركية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وقعها عن حكومة دولة الكويت عبدالوهاب البدر رئيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وعن حكومة الجمهورية التركية سعادة حسن قارة عمدة بلدية كيليس ضمن التزامات دولة الكويت في مؤتمر المانحين الرابع والذي عقد في مدينة لندن.

2- اتفاقية منحة للإسهام في خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الجمهورية التركية (بلدية شانلى أورفه) من المنحة المخصصة من الصندوق الكويتي للإسهام في خطط الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الدول المستضيفة بين حكومة الجمهورية التركية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وقعها عن حكومة دولة الكويت عبدالوهاب البدر رئيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وعن حكومة الجمهورية التركية نهاد جفتجي عمدة بلدية شانلي أورفة ضمن التزامات دولة الكويت في مؤتمر المانحين الرابع والذي عقد في مدينة لندن.

3- اتفاقية منحة للإسهام في خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الجمهورية التركية (بلدية غازي عنتاب) من المنحة المخصصة من الصندوق الكويتي للإسهام في خطط الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الدول المستضيفة بين حكومة الجمهورية التركية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وقعها عن حكومة دولة الكويت عبدالوهاب البدر رئيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وعن حكومة الجمهورية التركية فاطمة شاهين عمدة بلدية غازي عنتاب ضمن التزامات دولة الكويت في مؤتمر المانحين الرابع والذي عقد في مدينة لندن.

4- مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال التعاون العسكري بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية التركية وقعها عن حكومة دولة الكويت اللواء الركن عبدالرحمن عيد الهدهود وعن حكومة الجمهورية التركية الفريق عثمان آرباش.

5- مذكرة تفاهم للتعاون بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية التركية في مجال الشؤون الإسلامية وقعها عن حكومة دولة الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية وعن حكومة الجمهورية التركية أ. د. محمد كورماز - رئيس الشؤون الدينية.

6- اتفاقية التعاون في المجال السياحي بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية التركية وقعها عن حكومة دولة الكويت أنس خالد الصالح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية وعن حكومة الجمهورية التركية نابي آفجي وزير الثقافة والسياحة.

  Image result for ‫سمو أمير الكويت والرئيس التركي يتبادلان تقليد الاوسمة‬‎   

سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح و الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال تبادل الأوسمة

سمو أمير الكويت والرئيس التركي يتبادلان تقليد الاوسمة

21/03/2017

انقرة - تبادل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا الصديقة مساء اليوم في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة الأوسمة، حيث قلد سموه رعاه الله فخامته (قلادة مبارك الكبير) تقديرا لدور فخامته في توطيد العلاقات المميزة بين البلدين الصديقين وتقديرا لفخامته وشعب تركيا الصديق في حين قلد فخامته سموه حفظه الله (وسام الدولة) وهو ارفع وسام يتم تقديمه لرؤساء الدول تقديرا للجهود التي تبذل في تعزيز العلاقات الثنائية والروابط بين البلدين.

هذا وقد ألقى حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه كلمة بهذه المناسبة هذا نصها (فخامة الرئيس رجب طيب اردوغان ،،، رئيس الجمهورية التركية الصديقة ،،، يطيب لي أن أعرب لفخامتكم عن بالغ الشكر والتقدير على تقليدنا "وسام الدولة لجمهورية تركيا" والذي يسعدني قبوله من فخامتكم مثمنا عاليا هذه اللفتة الكريمة التي لها بالغ الأثر في نفسي والتي تعكس عمق العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع دولة الكويت والجمهورية التركية الصديقة وتجسد الحرص الدائم والمشترك لتعزيز أطر التعاون بينهما في مختلف المجالات.

كما ويسرني أن أبادل فخامتكم هذه التحية بتقليد فخامتكم قلادة "مبارك الكبير" التي ترمز إلى تاريخ الكويت امتنانا وتقديرا منا لدور فخامتكم البارز في قيادة البلد الصديق والسعي نحو تحقيق كافة طموحاته وتطلعاته.

متمنيا لفخامتكم موفور الصحة والسعادة وللجمهورية التركية وشعبها الصديق كل التطور والنماء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،).

كما ألقى فخامة رئيس الجمهورية التركية الصديقة كلمة بهذه المناسبة.

  Image result for ‫سمو أمير الكويت والرئيس التركي يتبادلان تقليد الاوسمة‬‎



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط