تكريم فاديا غصين هو تكريم لكل اللبنانيات في انحاء العالم

منح البروفسورة فاديا غصين وسام الاستحقاق باستراليا رسالة مشرفة للعالم




من اليمين: ميشال وغيتا الدويهي يتوسطان البروفسورة فاديا وزوجها جورج غصين

تكريم فاديا غصين هو تكريم لكل اللبنانيات في انحاء العالم

منح البروفسورة فاديا غصين وسام الاستحقاق باستراليا رسالة مشرفة للعالم

المطران طربية : نحتاج لثقافة التعايش مع الآخر ....وفاديا غصين نموذج مشرف

جميل الدويهي : فاديا غصين سفيرة لكل امرأة لبنانية ارادت أن تنجح .. وزوجها جورج رمز العطاء

ميشال الدويهي : فاديا نموذج مشرف وهي اكبر من الأوسمة بأعمالها الرائعة 

أنور حرب: يا فاديا الذي تفعلينه ليس لك، ولكن من اجل وطنك، وانت التي كفرتي بكل المناصب

فاديا غصين: من واجبنا ان نعطي بالمثل لهذا البلد   

19/3/2017

سيدني - الميدل ايست تايمز الدولية: هي سيدة لبنانية استطاعت أن تقدم نموذج مشرف للمرأة اللبنانية - العربية، خارج حدود منطقة الشرق الاوسط، فهي بأعمالها تقدم صورة ايجابية عن لبنان موطنها الأصلي، وعن العالم العربي، ولذلك ليس عجيباً أن تقوم دولة كبيرة بحجم استراليا، بتكريمها ومنحها وسام استراليا هي البروفسورة فاديا بوداغر غصين، وذلك لدورها وجهودها الكبيرة في ترابط الشعب اللبناني بالشعب الاسترالي، ونشر ثقافة السلام، وتنمية المجتمعات، وهو ما دفع ممثل ملكة اوستراليا اليزابيت الثانية، الحاكم العام بيتر كوسغروف، أن يعلن عن أن الملكة اليزابيت الثانية، منحت، في يوم استراليا الوطني الموافق في 26 كانون الثاني 2017، وسام الاستحقاق (AM) الرفيع المستوى، للبروفسورة فاديا عصين، لما تقوم به من خدمات جليلة داخل المجتمع الاسترالي.

البروفسورة فاديا غصين

والحقيقة أن هذا الوسام هو من أرفع الأوسمة في استراليا، ويمنح كل عام منذ عام 1975 تكريماً لاسهامات المواطنين الاوستراليين وتقديراً لخدماتهم الخيرية والانسانية والاجتماعية.

وكان ذلك قد ترك أثراً كبيراً في صفوف الجالية اللبنانية خاصة، والجالية العربية عامة في استراليا، التي احتفلت بالبروفسورة فاديا غصين، من خلال حفل غذاء تكريمي أقامه الرئيس الإقليمي للجامعة الثقافية اللبنانية الشيخ ميشال الدويهي، على شرف البروفسورة فاديا غصين وزوجها رجل الاعمال جورج غصين، بمناسبة منحها وسام استراليا.

اقيم الحفل في منزل الشيخ ميشال الدويهي، بحضور شخصيات رسمية ودينية واجتماعية واعلامية، وكان الدكتور جميل الدويهي عريف الحفل، حيث ألقى عدد من أبيات الشعر مدحاً، في البرفسورة فاديا وزوجها جورج رجل الأعمال، الذي وصفه الحضور بأنه مثال للكرم بكافة أشكاله، وأنه رجل أعمال ناجح، وساهم بشكل كبير، في دعم المجتمع الاسترالي واللبناني .

الشاعر جميل الدويهي

وأكد الشاعر جميل الدويهي، في كلمته التي ألقاها في الحفل، أن منح البرفسورة فاديا وسام الاستحاق في استراليا لهو تكريم لكل أمراة لبنانية وعربية، مشيرا إلى الجهود الكبيرة التي قدمتها، وتقدمها البرفسورة فاديا للمجتمع الاسترالي، والتي أعطت صورة مشرفة عن المرأة اللبنانية والعربية، وتطرق في حديثه إلى كتابه "معبد الروح" الذي أكد فيه أن الجمال ليس في المظهر، بقدر ما يكون الجمال في الروح، وهذا ما وجده في البرفسورة فاديا، وزوجها رجل الإعمال جورج غصين (ابو وديع) والذي وصفه بالكرم، وصاحب اليد التي تعطي دوماً وبصمت، ومشهود له بالأعمال الخيرية والإنسانية في لبنان واستراليا.

وراح الشاعر جميل يلقي شعرا مدحاً في الضيف والمضيف :

يا فاديه اللي متل عطْر الزنبَقه

بالعِلْم والأخْــلاق إنْتي مْحلّقه

كَوكب متل ما الشمس ضَوّت عالجبال

نورك كتَب عا كلّ صفحه، معلّقه

مع جُورج... إنتو المَملكه، وإنتو الجمال

وجورج الكرم والعزّ، متلو ما التقى...

وفضلِك عا كلّ الجاليِه مَنّو خَيال...

البُرهان عنّا، والحقيقه المطلقه...

هون البيادر، والمآثر، والغِلال     

أعمال أكبر من شهاده مصدّقه

من هيك جينا من جَنوب ومن شْمال

نهنّي بْعرين الإهْدني بَيت الغصين          

الصارو مناره لكلّ بيت ومنطَقه.

***

 الاب الرئيس لويس الفرخ، غصين، الدويهي، المطران طربية، الدويهي، غصين، حرب ونقولا

ميشال قَلّي: البيْت بيتَك يا جميل

وقِدّام إبن العمّ بيطيب الكلام

وابن الدويهي بيعرف يردّ الجْميل

التاريخ جدّو... وساحْتو فوق الغمام...

ولمّا عا بحر بعيد ودّانا الرحيل

المطران هدّا الموج، تا يعمّ السَّلام...

وصَلّى لِكي، تا يكون يَسوع الدليل

وما تقْشعي إلاّ الرضى، والإبتسام...

يا فاديه... التكريم عالمِتْلِك قليلْ

يا نور من لبنان بيشقّ الظلام...

إنتي أرز عا جبال فوق المستحيل        

لشطوط خلف البحر بيودّي العَبير...

وعا صْدور أهل العِزّ بيعلّق وِسام.

***

جانب من الحضور ويبدو مدير عام البنك العربي جو رزق وعقيلته والزميل جو خوري

آل الدويهي من هَلي، وبِرْفع جَبين...

التاريخ شاهد، والمواقف خالْدين

وميشال من فرع المشايخ عن حَقيق

متل البحر بِيحود عا شْمال ويمين

عا بيوتكُن يا شيخ ما ضاع الطريق

من ساحة المِيدان، نحنا وطالعين

تمثال بَطْرك، هَون والحَور العتيق

وِجْرَاس عَم بتْرنّ عا طُول السنين

وطلّة أبونا الكان بالظرف الدقيق   

يحمل عصا تا يضرب اللي خاينين

وسيدة زغرتا الحارْسِتنا بيوم ضيق

عنْوانها بحيّ الفوارس والرجال

وما بْتِتْرك رْجال اللي مِتلَك غاليين.

***

المطران طربية

كما تحدث في الحفل المطران انطوان شربل طربية طربية الذي قال في بداية كلمته  نشكر الرب على هذا اللقاء مشيرا إلى أن اهم شئ في الحياة أن هو أن يعيش الإنسان تحت مظلة شعار "كن جميلا تري الكون جميلا" لافتا أننا في مجتمعتنا العربية نعيش حالة من الصراعات والخلافات مطالبا الجميع بتبني ثقافة التعايش مع الآخر وكيف نعيش مع بعض وان اختلفت وجهات النظر السياسية حتى الدينية، المهم ان يكون هناك ارادة للعيش معا بصرف النظر عن كل الخلافات، والتعايش معاً هو من يعطي معنى وطعم للحياة، مطالبا الجميع خاصة في المجتمعات العربية، ضرورة تعزيز ثقافة السلام والتعايش، وضرب مثلا بالبرفسورة  فاديا غصين، التي ضربت أروع الأمثلة في التعايش، مع المجتمعات الأخرى، واستطاعت أن تثبت نفسها، ولعبت دورا كبيرا في تعزيو العمل الإنساني والمجتمعي،  ودورها الكبير في دعم المرأة في كل المجالات المختلفة .

الشيخ ميشال الدويهي

كما تحدث في الحفل المضيف الرئيس الاقليمي في الجامعة الثقافية اللبنانية، الشيخ ميشال الدويهي، الذي اشاد في كلمته بالجهود الكبيرة التي قامت وتقوم بها الروفسورة فاديا غصين. كما واشاد بزوجها رجل الأعمال جورج غصين، المعروف بكرمه، ودائما ما يضرب اروع الأمثلة في الكرم، مشيرا إلى أن السيدة فاديا مثال فخر للشعب اللبناني.

رئيس الجامعة الثقافية في الولاية ابراهيم خوري، الزميل كميل شلالا والدكتور جميل الدويهي

وأعرب ميشال الدويهي عن فخره، بفوز فادي بهذا الوسام الذي يعد تكريماً لكل امرأة لبنانية في لبنان وفي كل بقاع العالم، مؤكدا أن تكريم البرفسورة فاديا ليس من فراغ بل نظرا لجهود جبارة قامت بها هذه السيدة خلال سنوات جديدة، وهي تدعم كل قضايا المجتمع، ونشر ثقافة السلام .

وأشار الدويهي الى أن الجامعة اللبنانية الثقافية تعد مؤسسة ثقافية من الدرجة الأولى، وأنها مؤسسة غير سياسية وغير طائفية، وهي المؤسسة الوحيدة المعترف بها في الامم المتحدة، وهي الجامعة اللبنانية الثقافية، التي لعبت ولا تزال دوراً مهماً، في الترابط الثقافي والتعاون الاكاديمي، بين الجامعات اللبنانية وجامعة سبدني .

ستانتين

بدوره، قال المحامي ستيف ستانتن إن تكريم البروفسورة فاديا غصين من قبل حكومتنا  الفدرالية بوسام الدولة الأسترالية، جاء نتيجة خدماتها القيمة لصالح العلاقات الأسترالية – اللبنانية وحياة الطلاب والمجتمع ولاسيما المحرومين.

القنصل العام بيطار، الاب الرئيس لويس الفرخ، طوني وميرالا خطار، ستانتين ، الدويهي

 غصين والمطران طربية

وأضاف: "نكرّم اليوم قوتها كمهاجرة وبطلة العدالة الإجتماعية، لهو أمر فخر وعزة لكل امرأة في لبنان، مشيرا إلى إنها شخصية معطاءة بدرجة كبيرة. جاءت هذه السيدة إلى أستراليا عام 1999، وبرهنت بسرعة عن قوة كبيرة، تمثلت بتأسيس الرابطة الأسترالية اللبنانية، بعد سنتين فقط في العام 2001.

وتابع ستانتن، "نجحت البروفسورة فاديا غصين في عملها مع نادي Lions الأسترالي بتنظيم منح دراسية بمفردها بقيمة 304 ألاف دولار لـ 84 طالبا أسترالياً، من أصل لبناني، لافتا الى أن "غصين" أظهرت قدراً كبيرا من التفاني والعظمة ونحن فخورون بإنجازاتها.

وعن أعمالها الإنسانية ضرب المحامي قسطنطين،  مثالا آخر عن كرمها وعطائها. لقد ساعدت المشردين كعضو فعال ومؤسس في جمعية سانت ميركوريوس الخيرية، التي تقدم أكثر من 100 وجبة أسبوعياً، للعائلات المحتاجة في منطقة سيدني الأوسع.

وإلى جانب زوجها الرائع جورج وولديها، تجسد هذه العائلة، روح الكرم في التقليد المسيحي الحقيقي.

الزميل حرب

من جانبه، رحب الزميل أنور حرب، في كلمته بالحضور من رؤوساء غرف التجارة والجامعة اللبنانية الثقافية، وجميع ممثلي المؤسسات والمصارف والاحزاب، والزملاء الاعلاميين الذين حضروا حفل التكريم، ووجه آبيات شعر للبروفسورة فاديا غصين.

ممثلو الاحزاب والجمعيات والزميل سايد مخايل

عزيزيتي فاديا، بالأمس كرّمت العناية الإلهية لبنان، بفخامة الرئيس العماد ميشال عون، الذي سيعيد لبنان وسام للحرية على صدر الشرق الاوسط، واليوم استراليا كرمتكي يا فاديا بوسام، وفاءً للبلد العظيم، وملكته وحكومته ودستوريه، كما كرمت بالامس زميلي جورج .

وأضاف حرب: يا فاديا الذي تفعلينه ليس لك، ولكن من اجل وطنك، وانت التي كفرتي بكل المناصب، فلك يا فاديا كل الاعجاب والشكر والامتنان لمواقفكم النبيلة.

وانت يا فاديا يا عقيلة اخ لم تلده أمي، يا حكاية لبنانية، وضحكة من فم أمي

ثم تطرق "حرب" الى الإشادة بالشيخ ميشال الدويهي قائلا: ايها الصديق ميشال عودتنا على حسن الضيافة في بيتك الضاحك أبدا... فلك ولشريكة حياتك (غيتا) ولكل فرد منا كل الامتنان والشكر. 

البروفسورة غصين

أما البروفسورة غصين، وجهت البروفسورة غصين، التي كانت تعمل عميدة لكلية طب الأسنان "1999-2008" بالجامعة اللبنانية، وهي أول مولودة في لبنان، قلدتها الملكة وسام الاستحقاق (AM، فور منحها الوسام بأسمى آيات الشكر لزوجها رجل الأعمال جورج غصين، الحاصل على وسام (OMA، مشيرة الى ان "المدالية رمز ورسالة للمواطنين الاوستراليين اللبنانيين"، داعية "هؤلاء الذين هم من جذور لبنانية، الى الانفتاح والانخراط في مجتمعنا الرائع". كما قدمت الشكر لكل الذين ساهموا بدعمها، وعملوا بجهد لمساعدتها على احداث تغيير في حياة الناس، موضحة أن من واجبنا ان نعطي بالمثل لهذا البلد، من اجل استمرار شعلة الأمل لإمكانية التوصل الى استراليا أعظم".

جانب من الحضور

والجدير بالذكر أن البروفسورة فاديا غصين قد حصلت على جائزة امرأة العام 2016 الحكومية   عن ولاية نيوساوث ويلز أكبر الولايات الأسترالية، وتسلمت الجائزة في احتفال حاشد في برلمان الولاية في سيدني شارك فيه حاكم الولاية دايفيد هارلي ورئيس الحكومة مايك بيرد ووزيرة المرأة برو غوورد وحشد من الوزراء والنواب والشخصيات والقيادات في المجتمع ومن بينهم زوجها رجل الاعمال جورج غصين.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط