جعجع يلتقي عون: قدمنا الكثير من التضحيات ومشكلة التأليف أبعد من الحقائب

عون عن الازمة الوزارية: لا خوف من تأخر تشكيل الحكومة




عون عن الازمة الوزارية: لا خوف من تأخر تشكيل الحكومة              

مع استمرار المراوحة في الموضوع الحكومي، اكد الرئيس ميشال عون ان لا خوف من التأخير في تشكيل الحكومة، في حين دعت كتلة المستقبل الى تسهيل مهمة الرئيس المكلف معتبرة ان التأخير في التشكيل يعطل تحقيق انطلاقة قوية للعهد.

فخلال استقباله وفدا من تجمع عائلات بيروت، قال الرئيس عون: لا خوف من التأخير في تشكيل الحكومة، فهذا أمر عابر، وآمل أن تتشكل قريبا لتحقيق الاهداف التي حددناها، وفي مقدمها محاربة الفساد الذي ينهش قدرات الدولة.

ودعا رئيس الجمهورية الى اعادة ترتيب الوضع المالي ومحاربة الفساد لوقف السرقات والهدر، لافتا إلى وجود مسائل أخرى بحاجة الى متابعة، ومنها البيئة التي باتت تهدد الهواء الذي يتنشقه المواطن، والمياه التي لا تصل الى المواطنين، فيضطر اللبناني الى دفع فواتير عدة من اجل تأمين الكهرباء والمياه، فيما نمتلك في لبنان اكبر خزان للمياه في الشرق الاوسط وذلك ناتج من افتقار المشاريع لحفظ المياه.

الفساد المستدام

وقال الرئيس عون: نحن نعاني من مشكلة، فبدل الانماء المستدام، هناك الاهمال المستدام والفساد المستدام، مما يجعل الوضع اللبناني غير مستقر ماديا وغير منتج، وهذا ادى الى هجرة الشباب وتصديرهم الى الخارج، وهذا امر لا يجوز، ويجب على المجتمع ان يساهم في حل هذه المسألة. وحين كنت التقي الجاليات اللبنانية في الخارج، اكتشفت ان احدا لم يغادر طوعا، بل لاسباب اقتصادية فقط، وبالتالي يمكن للبنان ان يخلق موارده، وليس صحيحا أنه يفتقد الى الموارد.

أضاف: نأمل في أن تكون الايام المقبلة واعدة، وان نتمكن من تحسين الاوضاع والغاء النتائج السلبية والسير بالوطن الى الامام. بالطبع، هناك جهات كانت منتفعة من الوضع القائم لن تسلم بتغيير الامور نحو الافضل، وهذه المعركة التي سنخوضها مع هؤلاء الذين سيفتعلون ازمة سياسية او ازمات اخرى من اجل تغيير الرأي العام وحمله على رفض افكارنا واعمالنا، الا ان علينا في المقابل ان نقاوم ونحث الناس على دعم توجهاتنا وعدم السير بتفكير خاطئ.

كتلة المستقبل

في المقابل شددت كتلة المستقبل بعد اجتماعها امس على اهمية تسهيل مهمة الرئيس المكلف للاسراع في انجاز تشكيل الحكومة لكي تتولى شؤون البلاد، وبخاصة في هذه الأجواء المشحونة والمتفاقمة في المنطقة من حول لبنان وخطورة تداعياتها السلبية على الداخل اللبناني، فلبنان واللبنانيون لم يعودوا يطيقون استمرار حال هذا الفراغ الحكومي وهم في حاجة ماسة الى الحكومة المقبلة للانطلاق نحو افق جديد لإزالة تراكمات المرحلة الماضية والسلبيات التي خلفتها فترة الشغور الرئاسي وحال المراوحة اللاجم لنهوض الأوضاع الاقتصادية والضاغط على الأوضاع المعيشية لجميع اللبنانيين، هذا فضلا عن أن التأخر في تأليفها يعتبر معطلا لتحقيق انطلاقة قوية للعهد الجديد في ظل خطاب القسم الذي تقدم به رئيس الجمهورية إثر انتخابه.

تكتل التغيير

وقد عقد تكتل التغيير والاصلاح اجتماعا برئاسة الوزير جبران باسيل الذي قال في ختامه: النقاش الحكومي يتخطى الحقيبة والمقعد الى ما هو ابعد، فنحن امام واقع سياسي جديد لا يحب البعض الاعتراف به، اذ كنا في وضع غير طبيعي واستثنائي فيه الغاء وتهميش واحباط واليوم نعود الى وضع طبيعي الناس ممثلون فيه خير تمثيل والميثاقية قائمة.

وقال باسيل: بهذه الحكومة بالذات نسعى ونطالب ونعمل لتمثيل الجميع من المردة والقومي والكتائب وسنة 8 آذار ومير طلال، ونعتبر أن حكومة الأربع وعشرين تتسع للجميع، ونحن مع استيعاب الجميع في هذه المرحلة لأنها حكومة انتخابات والعهد يبدأ فعليا بعد الانتخابات، وهذه حكومة لا اعراف فيها ولا ثوابت وليست نموذجا يعتمد عليه لاحقا.

وتطرق باسيل إلى ثوابت التيار الوطني الحر في هذه المرحلة، فقال: أولى الثوابت العلاقة بحزب الله، فبالنسبة الينا بما نحن اليوم فيه هو الاساس، وهذا اتى نتيجة صدق وتعب ووفاء وجهد ودماء بذلت، والمقاومة وجدان لشعب وعندما تصبح اقل من ذلك، فهذا موضوع آخر. ومن يتعاطى معها ويتلطى بها من اجل مقعد ومكسب فهذه خيانة للمقاومة. اما الخلاف المسيحي -الشيعي فلن يحصل، والعلاقة هي نتيجة تاريخ ورثناه ووصل إلى كل تقاليد وعادات الحياة والفولكلور، ونحن دفعنا الكثير سياسيا من اجل تنمية الوئام المسيحي - الشيعي وتعميمه.

Image result for ‫جعجع يلتقي عون في بعبدا‬‎       

جعجع يلتقي عون: قدمنا الكثير من التضحيات ومشكلة التأليف أبعد من الحقائب

رأى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن مشكلة تأليف الحكومة تتخطى الحقائب وأبعادها سياسية، لافتا الى أن "القوات" قدمت الكثير من التضحيات في سبيل تشكيلها.

وتمنى جعجع بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا "تشكيل الحكومة قبل الاعياد"، مؤكدا أن "الامور تأخذ مسارها الطبيعي".

وفيما شدد على مشكلة التأليف أبعد من الحقائب، ذكر جعجع أن "القوات" قدمت ما يكفي من التضحيات.

وأضاف "ذاهبون نحو بحث جدي بقانون الانتخاب بعد تشكيل الحكومة".

وخلص الى القول "ليس هناك أي تغيير في التركيبة الحكومية ولا زلنا في 24 وزيرا".

وكان جعجع استهل الحديث بالاعلان عن ان "هناك بحث جدي في رفع الحظر عن مجيء الرعايا العرب الى لبنان".



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط