ميقاتي: عون سيحوِّل البلد الى متاريس سياسية… انتخابه انتحار!

بري يرفض استقبال الحريري ويبلغه أنه "لن يكون معنيا بتسهيل تأليف حكومة عهد عون"




بري يرفض استقبال الحريري ويبلغه أنه "لن يكون معنيا بتسهيل تأليف حكومة عهد عون"

رفض رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس الثلاثاء استقبال رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري.

وعلمت صحيفة "الأخبار" أن الأخير طلب موعداً للقاء بري، فقبل الأخير. لكن بعد وقت قصير، وصلت إلى رئيس تيار المستقبل رسالة من رئيس المجلس النيابي تقول: "إذا كنت تريد أن تبلغني أنك سترشّح عون، فلا داعي للقائنا. استقبِل علي (حسن خليل) لتناقشه بما تشاء".

وبالفعل، زار خليل الحريري، وسمع منه بحسب الصحيفة تأكيداً لنيته ترشيح عون، لأنه "مزروك ولا خيارات عندي".

أما خليل، فقال للحريري "أنت تقوم بخطوة في المجهول؛ فلا السعودية موافقة، ولا الفرنسيون ولا الأميركيون".

وأضاف أن كتلة التحرير والتنمية لن تصوّت لعون، وغير ملتزمة أيضاً بتسمية الحريري أو أي مرشح آخر لرئاسة الحكومة. كذلك فإن بري لن يكون معنياً بتسهيل تأليف حكومة عهد عون.

والتقى الحريري في بيت الوسط أمس الثلاثاء وزير المال الذي نقل اليه رسالة من بري واستمر اللقاء 10 دقائق.

ميقاتي: عون سيحوِّل البلد الى متاريس سياسية… انتخابه انتحار!

  Image result for ‫ميقاتي: عون سيحوِّل البلد الى متاريس سياسية… انتخابه انتحار!‬‎       

لفت رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي الى أن لبنان لا يحتمل المجازفات والمغامرات، منبها من خطورة انتخاب النائب ميشال عون رئيسا للجمهورية، سائلا إذا ما كان بمقدور الاخير أن ينقذ لبنان.

وقال ميقاتي في حديث الى صحيفة "الجمهورية" الاربعاء "لطالما نادينا بالاستقرار الداخلي وضرورة الحفاظ عليه، في ظلّ الأوضاع الخطيرة التي تعيشها المنطقة. ولطالما جهدنا لأن يبقى لبنان بمنأى عن كل ما من شأنه ان يمسّ هذا الاستقرار ويعرّض البلد للخطر".

ورأى أن "الضرورات تحتّم علينا، انطلاقاً من مسؤوليتنا وحِرصنا على البلد ان نطلق الصرخة مجدداً بالحفاظ على بلدنا وحمايته من كلّ ما يهدده"، مضيفا "مع الأسف ما يجري اليوم ينذِر بوضع لبنان في أتونِ النار وفي أزمة مفتوحة على كلّ شيء".

ورداً على سؤال، قال ميقاتي "لبنان قبل الجميع، ووضعُه لا يتحمّل أيّ مغامرات أو مجازفات، لأنّه في أمسّ الحاجة الى ما يَجمع بين ابنائه، وليس الى ما يعمّق الانقسامات فيه"..

وفي هذا السياق، سأل "هل يستطيع عون أن يوحّد اللبنانيين؟ أبداً."

ورأة ميقاتي أن "إنتخاب العماد عون ليس الخيار السليم الذي يمكن أن يجمع اللبنانيين وأن يكون الحكم في ما بينهم"، معتبرا ان "من يظنّ أنّنا مقبلون على توحّد في ظلّ العماد عون فهو مخطئ أو مضلّل، لأنّ انتخابه سيحوّل البلد إلى متاريس سياسية".

وتوجه ميقاتي الى اللبنانيين بالقول "الرئيس هو صمام الأمان، أنا أدقّ ناقوس الخطر، وهذه خطوة انتحارية، ونحن لا نريد ان نخسر البلد، وكلّ من يريد أن ينتحر فلينتحر لوحده، لا أن يأخذ البلد معه الى الانتحار.".

وردّاً على سؤال، قال: سبقَ أن أكّدت أنّ انتخاب العماد عون يستفزّ شريحةً كبيرة من اللبنانيين، وخصوصاً من أمثّلهم، ثمّ هذه الثنائية التي بدأوا يتحدّثون عنها، الى أين ستأخذنا؟ أنا أخشى أن يقودنا هذا النهج الى السقوط في الهاوية... فهل نذبح أنفسَنا؟



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
حقوق الطبع 2007 - تيميس.كوم الشرق الاوسط